متى يظهر نبض الجنين في كيس الحمل

تكتمل فرحة الزوجة الحامل عند زيارتها لعيادة النساء والتوليد لسماع نبض الجنين عبر الموجات الفوق الصوتية، ولكن بعض الحوامل تصاب بالقلق والكآبة إذا لم يتمكن الطبيب من سماع نبضه، عبر أنا مامي نقدم متى يظهر نبض الجنين في كيس الحمل للمرة الأولى، وهل تأخر نبض الجنين مؤشر للإجهاض أم إصابة الجنين بمرض القلب أم أمر طبيعي ، فتابعونا لمعرفة كل هذا وأكثر.

متى يظهر نبض الجنين في كيس الحمل

  1. يظهر نبض الجنين في كيس الحمل في الأسبوع السادس.
  2. يمكن سماعه في عيادة طبيب النساء والولادة عبر الموجات الفوق الصوتية ما بين الأسبوع السادس إلى الأسبوع الثامن.
  3. أشارت دراسة علمية إلى اختلاف وقت سماع نبض الجنين بين النساء الحوامل ما بين الأسبوع السادس إلى الأسبوع الثامن.

تطورات نبض الجنين خلال فترة الحمل

  1. من خلال دقات قلب الجنين ، يتمكن الطبيب من التعرف على الحالة الصحية له.
  2. تبلغ ضربات قلب الجنين في الأسبوع السادس والسابع من 90 نبضة في الدقيقة إلى 110 نبضة في الدقيقة.
  3. في الأسبوع التاسع أو بداية الشهر الثالث تبلغ ضربات قلب الجنين من 140 نبضة في الدقيقة إلى 170 نبضة في الدقيقة.
  4. بينما في الثلث الثاني والثالث للحمل، تبلغ ضربات نبض الجنين الطبيعية من 110 نبضة في الدقيقة إلى 160 نبضة في الدقيقة .

ماذا يشير فشل سماع نبض الجنين في الشهر الثاني

في أول زيارة لعيادة طبيب النساء في الشهر الثاني وتحديداً في الأسبوع السادس تخضع الحامل إلى فحص الموجات الفوق الصوتية لسماع نبض الجنين، أحياناً لم يتمكن الطبيب من سماع نبضه لعدة أسباب وعوامل منها :

  1. إجراء فحص الموجات الفوق الصوتية في وقت مبكر ، فبالرغم من ظهور نبض الجنين في الأسبوع السادس إلا أن يوجد حالات يتم فيها سماع نبض الجنين بدءاً من الأسبوع الثامن.
  2. تعد زيادة وزن الزوجة الحامل من العوامل التي تؤخر سماع نبض الجنين خاصة مع تراكم الدهون في منطقة البطن.
  3. فضلاً عن وضعية الجنين داخل الرحم.

هل عدم سماع نبض الجنين في الأسبوع السادس أمر خطير

  1. يذكر أن عدم سماع نبض الجنين في الأسبوع السادس أمر غير مقلق ولكن المقلق والخطير هو عدم رؤية الطبيب كيس الحمل الذي يحمل الجنين.
  2. في حالة عدم رؤية كيس الحمل يشك الطبيب في الإجهاض المبكر أو الحمل بالكيس الفارغ ، ويطلب إعادة فحص الدم لاختبار الحمل مرة أخرى لتأكيد الحمل.
  3. ، إلى جانب إعادة إجراء فحص الموجات الفوق الصوتية مرة أخرى بعد سبعة أيام إلى أربعة عشر يوم.

ماذا يشير ضعف نبض الجنين بعد سماعه

  1. في حالة ضعف نبض الجنين بعد سماعه يطلب الطبيب من الحامل بعض الفحوصات الطبية للتحقق من الحالة الصحية لقلب الجنين.
  2. أن ضعف نبض الجنين يشير إلى إصابة الجنين بمرض القلب.
  3. يقوم الطبيب بإجراء فحص صدى القلب لمعرفة مدى إصابة الجنين بمرض في القلب أو عيوب وتشوهات قلبية.

كيفية التحقق من صحة قلب الأجنة

  1. يقوم طبيب النساء في حالة الاشتباه بإصابة الجنين بمشكلة في القلب بالاستعانة بجهاز مخطط صدى القلب للجنين.
  2. أنه فحص عبر الموجات الفوق الصوتية يتم من خلال وضع محول الطاقة (يشبه كاميرا صغيرة) على بطن الأم ، حيث يقوم بإرسال موجات فوق صوتية لتوضح أعضاء الجنين التي من بينها عضو القلب.
  3. ثم يظهر الجهاز صورة واضحة ومتحركة لكافة أجزاء قلب الجنين حتى يقوم الطبيب بتشخيصها وتقييمها .
  4. يوضح الفحص تدفق الدم في جميع إجراء عضو القلب للجنين.
  5. هذا يوضح للطبيب كفاءة عضو القلب وقدرته على القيام بوظيفيه، مما يؤدي إلى التحقق من سلامة قلب الجنين أو إصابة بأمراض القلب.

متى يظهر نبض الجنين في كيس الحمل

نبذة عن أمراض القلب للأجنة

يشك الطبيب في إصابة الجنين بمشكلة في القلب إذا لاحظ بطء في نبض قلب الجنين أو سرعة نبضات قلبه أو عدم انتظامها، وهنا تخضع الحامل إلى فحوصات طبية أهمها مخطط صدى القلب للجنين ،كما يقوم طبيب النساء بمراقبة نبض الجنين في كل زيارة حتى موعد الولادة.

يذكر أن مرض القلب الخلقي من الأمراض الشائعة لدى الأجنة ، وبالرغم إلى عدم التوصل إلى السبب الرئيسي في حدوثها إلا أن يوجد عوامل خطر يكون فيها الجنين أكثر عرضة لأمراض القلب الخلقية وتشمل ما يلي:

  1. يعد العامل الوراثي من أسباب إصابة الجنين بمرض القلب الخلقي، إذ كان يوجد في التاريخ العائلي حالة أو أكثر لأمراض القلب الخلقية يكون الجنين أكثر عرضة لتلك المشكلة.
  2. تعد الكحوليات من عوامل خطر الإصابة بمرض القلب الخلقي لأنها تضر أنسجة وخلايا الجنين، لذلك يحذر الزوجة من تناول الكحوليات أثناء الحمل.
  3. يكون الجنين أكثر عرضة لمرض القلب الخلقي في حالة إصابة الأم بمرض السكري، يرجع السبب إلى ارتفاع مستوى الأنسولين في الدم مما يؤثر سلبياً على نمو وتطور الجنين داخل الرحم.
  4. يكون الجنين أكثر عرضة لمرض القلب الخلقي في حالة إصابة الأم بفيروس الحصبة الألمانية خاصة في حالة الإصابة به خلال الثلث الأول من الحمل.
  5. يذكر أن يوجد أدوية طبية من مضاعفاتها الخطيرة إصابة الأجنة بعيوب وتشوهات خلقية قلبية ، لذلك يحذر من تناول علاجات دون موافقة الطبيب المختص.

ملحوظة هامة:

  • يوجد عبر شبكة الأنترنت تطبيقات يتم تحميلها على جهاز الهاتف الذكي من أجل مساعدة الحوامل على سماع نبض الجنين في المنزل، يحذر من استخدامها والاستعانة بها.
  • يفضل سماع نبض الجنين خلال فترة الحمل في عيادة طبيب النساء والتوليد.
  • يرجع السبب إلى أن جهاز الهاتف الذكي يرسل إشارات ضارة للجنين إذا تعرض لها مما يؤثر سلبياً على صحته خاصة أنه يكون في المراحل المبكرة للنمو ، هذا يعني أن تعرضه لأي شيء ضار له تأثير سلبي عليه وعلى كفاءة خلاياه وأنسجته.

للمزيد يمكنكم متابعة:

في ختام مقال متى يظهر نبض الجنين في كيس الحمل يمكنكم الاستفسار أو التعليق ، وإلى اللقاء حتى نلتقي في مقالات أخرى تتناول طرق التأكد من السلامة الصحية للأجنة وشروط الحمل الطبيعي.

المصدر
How Early Can You Hear Baby’s Heartbeat on Ultrasound and By Ear?Congenital heart diseaseFetal Echocardiography / Your Unborn Baby's Heart

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى