متى يظهر كيس الحمل بتوأم بالسونار

متى يظهر كيس الحمل بتوأم بالسونار ؟ فترة الحمل هي واحدة من أجمل المراحل التي تمر بها السيدة في حياتها ولكنها أيضًا فترة هامة وحساسة يحدث بها الكثير من التغيرات خاصة إذا كنت حامل بتوأم، لذلك عندما تعلم الأم بحملها بتوأم تشعر بالقلق نتيجة لثقل الحمل عليها ولوجود الكثير من المتاعب خاصة إذا كان التوأم متطابق في كيس واحد، ولكن متى يمكن للسيدة أن تعلم أنها حامل في توأم ومتى يبان كيس الحمل بتوأم وأعراض الحمل بتوأم وغيرها من الأسئلة التي تهمك سيدتي سوف نجيب عنها بالتفصيل عبر هذا المقال على موقع أنا مامي.

متى يظهر كيس الحمل بتوأم بالسونار

يعد السونار أو التصوير بالموجات فوق الصوتية هو الطريقة الوحيدة التي يمكن للسيدة أو الطبيب أن تتعرف على حملها بتوأم، ويجب أن يتم اجراء السونار المهبلي في بداية الأسبوع الخامس من الحمل وهنا تظهر الأكياس وقد تبدو الأكياس فارغة في هذا الأسبوع من الحمل ولكنها دليل على الحمل بتوأم.

لكن يجب إعادة مثل هذا التصوير في الأسبوع السادس أو السابع من أجل التأكد من ظهور الجنين في الكيس حيث أنه في بعض الحالات قد يحدث الحمل في كيس فارغ نتيجة لتشوهات البويضة أو الحيوان المنوي، وبعد ذلك ينتظر الطبيب سماع النبض من أجل التأكد من أن الجنين حي.

لكن بصورة عامة فأقرب وأفضل وقت تستطيعين فيه التأكد من حدوث الحمل بتوأم هو في الأسبوع العاشر من الحمل وذلك عن طريق الموجات فوق الصوتية وكذلك تستطيعين التأكد من حدوث النبض وقياس حجم الجنين.

أعراض الحمل بتوأم في كيس واحد

يوجد مجموعة من الأعراض التي تظهر عليك سيدتي وتشير إلى حملك في توأم في كيس واحد ومن بين هذه الأعراض ما يلي:

  • الإحساس بالتعب الشديد والإرهاق

عادة ما تشعر السيدة الحامل بتوأم في كيس واحد بتعب مضاعف أكثر من السيدة التي تحمل طفل واحد، وقد لا تستطيع السيدة الحركة بمفردها بداية من الشهر الثالث.

  • زيادة معدلات القيء والغثيان

مرحلة القيء والغثيان هي مرحلة عادية تمر بها السيدة ولكن إذا كانت السيدة حامل في توأم تزيد هذه الأعراض وخاصة في فترة الصباح، وذلك لإطلاق المشيمة كمية كبيرة من الهرمونات وكذلك قد تشعرين بعسر هضم شديد مع انتفاخ في الأمعاء.

المزيد من المشاركات
  • حدوث زيادة كبيرة في الوزن

عند الحمل في توأم تكتسب السيدة زيادة كبيرة وملحوظة في الوزن مقارنة بالحمل في طفل واحد، وتبدو هذه الزيادة واضحة على السيدة بداية من أشهر الحمل الأولى.

  • زيادة في عدد ضربات القلب

دائمًا ما تشعر السيدة الحامل بزيادة في عدد ضربات القلب بصورة غير طبيعية، ولكن إذا كانت حامل في توأم قد تلاحظين سرعة شديدة في ضربات القلب مع عدم القدرة على النوم بصورة طبيعية، وكذلك قد تصاب بفقر الدم والأنيميا لذلك عليك الرجوع للطبيب على الفور.

معرفة الحمل بتوأم بدون سونار

هل يمكن معرفة الحمل بتوأم بدون سونار؟ قد يكون هذا السؤال من الأسئلة الشائعة التي تدور بذهن الكثيرين من السيدات، وسوف نوضح لك الإجابة على هذا السؤال بالتفصيل:

  • في البداية يجب عليك عزيزتي أن تعلمي أن السونار هو الطريقة الوحيدة والصحيحة التي تؤكد حدوث الحمل في توأم من عدمه ولكن هناك بعض الأعراض التي قد تشير إلى ذلك.
  • زيادة حجم البطن بصورة كبيرة وحدوث زيادة في الوزن بصورة سريعة وبصورة أكبر من المعدلات الطبيعية.
  • يمكنك الكشف عن الحمل بتوأم عن طريق إجراء تحليل الحمل الرقمي والذي قد يشير إلى الحمل بتوأم حيث أن الأرقام عادة ما تكون مرتفعة بصورة كبيرة عن المعدل الطبيعي.
  • الشعور بالتعب الشديد والغثيان مع ثقل شديد في الحركة بشكل مضاعف وبصورة مبالغ فيها، وتستطيعن الكشف عن ذلك بسهولة خاصة إذا كنت قد انجبت من قبل.
  • الشعور بحركة الجنين بصورة مبكرة خاصة إذا كنت قد حملت من قبل، مع مراجعة التاريخ العائلي خاصة إذا كان عمرك فوق الثلاثين.

فيديو كيف تميز الحامل حركة الجنين ومتى تشعر بها بوضوح

المراجع

1

2

3