صحة الجنين

متى تشعر الام الحامل بحركة الجنين ركلات الجنين ؟

متى تشعر الام الحامل بحركة الجنين ، يعتبر هذا السؤال أحد أهم الأسئلة التي تثير عقل وذهن المرأة الحامل التي تراقب حركة الجنين واهتزازه داخل بطنها للتأكد  من سلامة صحته، حيث يتحرك الجنين داخل بطن الأم  بحركات واهتزازات بسيطة تزداد شدة وقوة مع تقدم شهور الحمل، وأحياناً تشعر الأم بحركة الجنين وأحياناً لا تشعر بها، وهذا يتوقف على الحالة الصحية للجنين وعمره .

يقول أطباء النساء والولادة أن حركة الجنين من الأمور الهامة التي تشير إلى سلامة الجنين، لذلك ينصحون المرأة الحامل بضرورة مراقبة حركة الجنين وعند ملاحظة توقفها أو انعدامها يجب الخضوع إلى فحص دقيق للأطمئنان على صحة الجنين، ولكي تعرف المرأة الحامل مراقبة حركة الجنين عليها أن تتعرف أولاً على الوقت الذي يبدأ الجنين بالحركة والاهتزاز ، ولمعرفة هذا تابعوا مقال اليوم الذي يقدم لكم عبر موقع أنا مامي.

متى تشعر الام الحامل بحركة الجنين

يجب أن تعرف المرأة الحامل أن حركة الجنين تكون ضعيفة خلال الثلث الأول للحمل، وتزداد مع دخول الحمل الثلث الثاني والثلث الثالث للحمل، ولمعرفة إجابة سؤال متى تشعر الأم الحامل بحركة الجنين تابعوا النقاط الآتية.

  1. تبدأ الأم الشعور بحركة الجنين في أواخر الشهر الثالث للحمل ، ولكن تكون هذه الحركة ضعيفة وخفيفة، لذلك لا تشعر العديد من الحوامل بها.
  2. بدءاً من الشهر الرابع يمكن للحامل الشعور بحركة الجنين.
  3. مع دخول الحمل الشهر الخامس تكون حركة الجنين واضحة للغاية، الأمر الذي يجعل الحامل تشعر بها.
  4. تكون حركة الجنين في الشهور الأولى مثل فقاعات الماء، الأمر الذي يجعل الحامل تشعر بالحيرة إذا كان هذا صوت الجنين أم صوت غازات المعدة.
  5. ولكن مع تعدد حركات الجنين تبدأ الحامل تعرف كيف تفرق بين حركات واهتزازات الجنين وغازات المعدة.
  6. مع دخول الحمل الشهر السادس والسابع تكون حركة الجنين قوية للغاية، الأمر الذي يجعل الحامل تشعر بحركة الجنين، كما تشعر بألم في منطقة البطن وألم في منطقة الحوض وألم في منطقة الرحم عند قيام الجنين بهذه الحركات والركلات القوية.
  7. أن دخول الحمل الشهر الخامس أو الأسبوع الخامس والعشرون دون الشعور بحركة الجنين يكون مؤشر لوجود مشكلة صحية للجنين، الأمر الذي يستوجب على الحامل الذهاب إلى الطبيب لفحص الجنين والاطمئنان على حالته الصحية.

هل يوجد سبب لقلة حركة الجنين؟

بالطبع يوجد سبب لقلة حركة الجنين، فبعض الأسباب تكون آمنة ولا تستدعي القلق والبعض الآخر تكون حركات غير آمنة وتستدعي القلق، وهذا ما نقدمه في السطور التالية:

أسباب قلة حركة الجنين الآمنة

  1. تشير قلة حركة الجنين إلى نومه، فالجنين لا يتحرك أثناء نومه في رحم المرأة الحامل.
  2. تقل حركة الجنين نتيجة نومه في رحم الحامل في وضعية تؤثر سلبياً على حركته.
  3. تقل حركة الجنين نتيجة شعوره بالجوع، الأمر الذي يجعله خامل وغير قادر على الحركة، فعند تناول المرأة الحامل وجبة غذائية يشعر الجنين بالنشاط والحيوية، وهذا يجعله يتحرك، وبالتالي تشعر الحامل بحركته.

أسباب قلة حركة الجنين الغير الآمنة

نقدم لكم أسباب قلة حركة الجنين التي تكون مؤشر خطير يستدعي من المرأة الحامل زيارة سريعة إلى الطبيب المختص، وهذه الأسباب هي كالآتي:

  1. تقل حركة الجنين نتيجة وجود مشاكل في الحبل السري، وأبرز هذه المشاكل وجود الحبل السري حول الجنين والتفافه نحوه، الأمر الذي يؤثر سلبياً على حركة الجنين.
  2. تقل حركة الجنين نتيجة ضعف في نموه.
  3. تقل حركة الجنين نتيجة وجود تشوهات خلقية في الجنين أو إصابته بمرض صحي.
  4.  تقل حركة الجنين نتيجة وجود مشكلة صحية في المشيمة.
  5. تقل حركة الجنين نتيجة أنخفاض نسبة السائل الأمينوسي الموجود حول الجنين.
  6. تقل حركة الجنين نتيجة عدم وصول القدر الكافي من الأكسجين الذي يحتاج إليه الجنين.
  7. تقل حركة الجنين نتيجة بعض السلوكيات الخاطئة التي تقوم بها الحامل كالتدخين الذي يؤثر سلبياً على حركة الجنين ونشاطه.
  8. تقل حركة الجنين نتيجة تناول المرأة الحامل بعض الأدوية الطبية التي تمنع شعورها بحركة الجنين ، ومن أبرز هذه الأدوية الطبية أدوية الأمراض النفسية والأدوية التي تعمل على تسكين الألم.

أشياء تساعد الجنين على الحركة

يوجد عدة طرق بسيطة يمكن للمرأة الحامل القيام بها في المنزل للتأكد من سلامة الجنين وحركته، إذ تعمل هذه الطرق على تعزيز وتحفيز قدرة الجنين على النشاط والحركة، الأمر الذي يجعل الأم تشعر بحركة الجنين، وتتمثل هذه الطرق فيما يلي:

  1. رياضة المشي: تساعد رياضة المشي على حركة الجنين، إذ يمكن للحامل عند الشعور بقلة حركة الجنين أداء رياضية المشي نصف ساعة يومياً، وأثناء المشي تقوم الحامل بمتابعة ومراقبه حركة الجنين.
  2. الأطعمة السكرية: تساعد الأطعمة التي تحتوي على نسبة كبيرة من عنصر السكر على تنشيط حركة الجنين، الأمر الذي يجعل الحامل تشعر بحركة الجنين للاطمئنان عليه، ومن أفضل الأطعمة السكرية الشيكولاته أو قطعتان من الكيك أو طبق صغير من البسبوسة أو الهريسة.
  3. مادة الكافيين: تساعد الأطعمة والمشروبات التي تتكون من مادة الكافيين على أثارة انتباه الجنين، الأمر الذي يحفز قدرته على الحركة والنشاط، ومن أقوي أنواع المشروبات التي تحتوي على مادة الكافيين الشاي والقهوة والنسكافية.
  4. كشاف ضوء: يمكن أثارة الحامل انتباه الجنين للحركة من خلال توجيه كشاف إضاءة إلى منطقة البطن.
  5. لمس البطن: يمكن للمرأة الحامل الشعور بحركة الجنين عند لمس منطقة البطن والنوم على منطقة الظهر، هذا يثير انتباه الجنين إلى الحركة، الأمر الذي يجعل الحامل تشعر بحركة الجنين.
  6. مصدر صوت: يمكن للمرأة الحامل الشعور بحركة الجنين عند تشغيل صوت موسيقي أو تشغيل القرآن الكريم أو تشغيل فليم ، حيث أن استماع الجنين لهذه الأصوات يثير انتباهه إلى الحركة والنشاط، وبالتالي تشعر الحامل بحركة الجنين.

كيف يمكني الاطمئنان على سلامة الجنين ؟

  1. يحتاج هذا إلى متابعة دورية مع طبيب أمراض نساء وولادة ، إذ يفضل زيارة الطبيب مرة كل 30 يوم ، الأمر الذي يحافظ على سلامة الجنين، حيث يقوم الطبيب في كل زيارة بالاطمئنان على سلامة الجنين وحركته ووضعيته داخل الرحم، وهذا يساعد على اكتمال الحمل وتجنب التعرض لخطر الإجهاض.
  2. كما يقوم الطبيب بفحص الجنين بواسطة جهاز السونار الذي يعمل بالموجات الفوق الصوتية.
  3. وأيضاً يطلب الطبيب عدة تحاليل أبرزها تحليل المشيمة للاطمئنان على سلامة الجنين ونموه بشكل طبيعي.
  4. مما بالجدير بالذكر أن تحليل المشيمة من أهم التحاليل الطبية للاطمئنان على صحة الجنين، إذ يرجع ذلك إلى أن المشيمة تقوم بتوصيل الغذاء إلى الجنين، الأمر الذي يجعله ينمو ويكبر داخل الرحم بشكل طبيعي.

لم أشعر بحركة الجنين ماذا أفعل ؟

  1. تختلف حركة الجنين من جنين لأخر باختلاف عمر الجنين وحالته الصحية.
  2. كما أن عدم الشعور بحركة الجنين حتى الشهر الرابع أمر لا تستدعي القلق أو الخوف.
  3. ولكن إذا استمر عدم الشعور بحركة الجنين إلى الشهر الخامس أو الأسبوع الخامس والعشرون يجب الذهاب إلى الطبيب المختص لفحص الجنين والتأكد من سلامة صحته ونبض قلبه.

كم ركلة في الساعة للجنين؟

  1. تختلف عدد ركلات الجنين باختلاف عمره وحالته الصحية، ولكن يكون متوسط عدد ركلات الأجنة خمس ركلات في الساعة.
  2. يمكنك مراقبة هذا من خلال متابعة حركات الجنين عند الجلوس في وضعية جلوس مريحة أو عند النوم على منطقة الجنب.
  3. وأيضاً تزيد قدرة الجنين على الحركة بعد تناول المرأة الحامل لوجبة غذائية.
  4. ويمكنك متابعة ركلات الجنين وعند ملاحظة قلتها أو انعدامها يجب الرجوع إلى الطبيب للكشف على الجنين والاطمئنان على حالته الصحية.
  5. تلاحظ الأم عند مراقبة ركلات الجنين أن حركة الجنين تكون منتظمة وفي أوقات ثابتة.

عموماً، تختلف حركة الجنين باختلاف حالته الصحية وعمره، حيث أن حركة الجنين من الأمور الهامة التي تشير إلى سلامته الصحية ونموه بشكل طبيعي، وهذا يتطلب من المرأة الحامل استشارة طبيب متخصص لفحص الجنين والكشف عليه من حين لآخر، وفي النهاية يجب أن ننوه إلى أن ما قدمانا ما هو إلا معلومات استرشادية، لذا يجب استشارة الطبيب المختص حول إجابة سؤال متى تشعر الأم الحامل بحركة الجنين.

فيديو كيف تميز الحامل حركة الجنين ومتى تشعر بها بوضوح

 

المصدر
Is my baby moving too much?Baby movements during pregnancy

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى