متى يظهر نبض الجنين

متى يظهر نبض الجنين ؟ سماع نبض الجنين هو الصوت الذي يعطي الأم لذة للحياة حيث أنه يبعث إليها رسالة أمان بأن الجنين بخير وبصحة جيدة، لذلك منذ اللحظة التي تتأكد فيها الأم من خبر حملها وهي تنتظر اللحظة التي سوف تسمع فيها نبض الجنين من أجل التأكد أنه على قيد الحياة، لكن قد تتفاجئ الأم عند أول زيادة للطبيب بعدم سماع نبض الجنين مما يجعلها تشعر بالقلق الشديد والخوف على جنينها لكن قد يكون الوقت مبكر من أجل سماع نبض الجنين، لذلك يجب أن تعلمي متى يظهر نبض الجنين وكيف يمكن الاستماع إليه وهذا هو ما سوف نجيب عنه بالتفصيل عبر هذا المقال مع موقع أنا مامي.

متى يظهر نبض الجنين

يبدأ ظهور نبض الجنين مع بداية الأسبوع الخامس من الحمل لكن لا يمكن سماع النبض خلال هذا الأسبوع حيث أنه يكون ضعيف للغاية، لكن يمكن أن يتم الاستماع إلى النبض بداية من الأسبوع السادس عبر جهاز السونار المهبلي، ويكون نبض الجنين ضعيف في البداية بمعدل 80 أو 90 نبضة في الدقيقة الواحدة.

لكن بعد مرور أسبوعين يتضاعف النبض ليصبح 150 نبضة في الدقيقة، وهذا المعدل يمثل ضعف معدل النبض الطبيعيّ عند الشخص البالغ، ومع التطور والنمو الكبير الذي يحدث للجنين خلال هذه الفترة تزداد إمكانية سماع نبضه بين الأسبوع السادس والعاشر من الحمل، عن طريق السونار العادي حيث يكون معدل النبض 170 نبضة في الدقيقة، ثم يبدأ هذا المعدل في التناقص بعد ذلك ليستقر مع الأسبوع الثاني عشر.

ما هو صوت نبض الجنين

تُشبّه الكثيرين من الأمهات صوت نبض الجنين بصوت هدير الخيول أثناء السباق، خاصة عند سماعه لأول مرة حيث يكون النبض سريعاً جداً، وإذا كان الجنين بصحة جيدة سوف يتراوح معدل النبض لديه بين 120-160 نبضة في الدقيقة، وإذا كان أقل أو أعلى بكثير من هذه القراءات فهنا قد قد يكون ذلك دليل على وجود مشاكل في القلب لدى الجنين.

الأجهزة المستخدمة لسماع نبض الجنين

يوجد الكثير من الأجهزة التي يمكن للطبيب الاستعانة بها من أجل سماع نبض الجنين ومنها جهاز دوبلر (بالإنجليزية: Doppler)، والذي يتم حمله باليد، ويقوم الطبيب بوضعه على سرة الأم الحامل ثم يقوم الجهاز بإصدار موجات صوتية تكشف الأصوات الصادرة عن حركة الجنين ونبضه ومضاعفتها، ويستطيع الجهاز تقوية هذه الأصوات من اجل أن يتمكن الطبيب والأم من سماعها.

كذلك يمكن أن يتم استخدام جهاز الموجات فوق الصوتية المهبلي (بالإنجليزية: Transvaginal Ultrasound) من أجل سماع نبض الجنين، ويعد هو الوسيلة الأفضل حيث أنه يقدر على كشف النبض في المراحل الأولى من الحمل، ويحتوي الجهاز على مجس يتم إدخاله عبر المهبل وبدوره يكشف الأصوات الصادرة عن الجنين ونبضه، بالإضافة إلى قدرة الطبيب على رؤية الرحم وقياس معدل النبض لدى الجنين.

استخدام سماعة الطبيب لسماع نبض الجنين يمكن الاستماع إلى النبض عبر سماعة الطبيب مع بداية الأسبوع العشرين من الحمل، وتختلف قدرة سماع الطبيب لنبض الجنين عبر السماعة من سيدة إلى أخرى، حيث أن هناك عوامل أخرى قد تعيق سماع النبض، ومنها وجود الضوضاء في مكان الفحص، وطبيعة السائل الأمينوسي، ووزن الأم الحامل، وسماكة جدار البطن، ومهارة الطبيب وخبرته.

عدم سماع نبض الجنين

في بعض الحالات قد لا يستطيع جهاز دوبلر الكشف على نبض الجنين، وهذا الأمر يسبب القلق في معظم الحالات، لكن السبب في ذلك قد يكون نتيجة لاتخاذ الجنين وضعية خلفية أو جلوسه في زاوية الرحم، لذلك يطلب منك الطبيب زيارة ثانية من اجل سماع النبض، حتى الصوت مسموعاً بصورة أوضح.

لكن إذا مر الأسبوع السادس من الحمل دون أن يتمكن الطبيب منى سماع نبض الجنين على جهاز الموجات فوق الصوتية، هنا قد يكون الحمل خارج الرحم، أو قد تتعرض السيدة لإجهاض في الوقت القريب لكن قد يطلب الطبيب إجراء فحص لمستوى هرمون الحمل أو إعادة إجراء التصوير فوق الصوتي بعد أربعة أو خمسة أيام؛ وذلك من أجل التأكد من أنّ سبب عدم سماع النبض لم يكون لوجود عطل ما في الجهاز، بالإضافة إلى احتمالية حدوث الحمل المتأخر والذي من الممكن أن يظهر فيه النبض مع الأسبوع الثامن من الحمل.

المراجع

1

2

3

قد يعجبك ايضا