متى يجلس الطفل

متى يجلس الطفل في أي شهر واضرار جلوسه مبكرا  ، قد يكون هذا السؤال من اشهر الأسئلة التي تدور بذهن الكثيرين من السيدات خاصة إذا كان هذا الطفل هو الطفل الأول لك، وتشعر السيدة بالقلق الشديد عندما يتأخر هذا الأمر ولكن ما هو العمر الطبيعي الذي يمكن للطفل فيه أن يبدأ بالجلوس، ومتى يمكن للطفل أن يجلس في المشاية وما هي أضرار جلوس الطفل مبكرًا وغيرها من الاسئلة الكثيرة التي قد تدور ببالك عزيزتي الأم سوف نجيبك عنها من خلال هذا المقال على موقع أنا مامي .

متى يجلس الطفل

عادة ما يبدأ الطفل في الجلوس بداية من الشهر الخامس من العمر قد تقل الفترة أو تزيد، لكن لابد من أن يتم ذلك بصورة طبيعية ولا تقومي بمحاولة إجبار الطفل على الجلوس وحده حتى لا يختل توازن الطفل، يمكنك أن تقومي بالبدء بمساعدة الطفل في الجلوس عن طريق وضع مجموعة من الوسائد حوله أو عن طريق سند الطفل بيدك.

لكن يجب أن تعلمي أن هناك العديد من الفروق الفردية بين الأطفال ويجب العمل على تهيئة الطفل وتدريبة على الجلوس بداية من وضعه على البطن من أجل اللعب وبناء العضلات وذلك عن طريق وضع وسادة أمام الطفل من أجل أن يكون هناك مسافة بينه وبين الأرض، ثم العمل على إسناد الظهر في الفترة ما بين الشهر الثالث والرابع من العمر ولكن يجب الا يزيد الأمر لمدة ثوان من أجل أن يتعلم الطفل التوازن.

نصائح هامة جدًا لمساعدة الطفل وتشجيعه على الجلوس بطريقة صحيحة

  • في بداية جلوس الطفل دائمًا ما نشاهد أنه يسند على يديه حتى لا يختل التوازن لذلك يدب أن تقومي بفرش الأرض بمفرش مبطن من أجل تخفيف العبء عليه.
  • قومي بإلقاء الطفل على الأرض وامسكي يديه برفق وقومي بسحبه لوضعية الجلوس.
  • قومي بوضع بعض الألعاب المحببة له أمامه وقومي بتحريكها ببطء شديد من أجل تحفيزه على التحرك إليها.
  • يجب أن تعلمي أن الطفل قد يصل إلى عمر تسعة أشهر حتى يستطيع الجلوس وحده وأن الأمر يختلف من طفل إلى أخر، لكن يجب العمل على التأكد من أنه يستطيع أن يرفع الرقبة ويتحكم فيها وقادر على حفظ توازنه لثوان معدودة.

متى يجلس الطفل في المشاية

يمكن للطفل ان يبدأ في الجلوس في المشاية عندما يكون قادر على رفع الرأس عن مستوى الجسم وقادر على التحكم في رقبته، ويمكنك أن تقومي بوضع الطفل في المشاية بداية من الشهر الخامس وذلك حتى يتعود على الجلوس، ولكن يجب اختيار المشاية المناسبة له وكذلك يجب مراعاة طول الطفل حيث أن هناك فروق فردية بين الأطفال.

اضرار جلوس الطفل مبكرًا

هناك العديد من الأضرار التي قد تنتج نتيجة إجبار الطفل على الجلوس في وقت مبكر ومن بين هذه الأضرار ما يلي:

  • قد يؤدي إلى الإصابة بإنحناء في الظهر وذلك لعدم قدرة الطفل على حفظ التوازن وعلى شد الظهر والحفاظ على استقامته لذلك قد يصاب الطفل بإنحناء دائم.
  • الإصابة بضعف في فقرات الظهر وذلك بسبب الضغط على ظهر الطفل وإجبارة على الجلوس لفترات طويلة.
  • قد يؤدي إلى زيادة احتمال موت الطفل بصورة مفاجئة وذلك للإصابة بنقص الاكسجين بالدم.
  • قد يؤدي إلى إصابة الطفل بالعديد من التشوهات في العظام.

عزيزتي الأم يجب أن تعلمي أن هناك العديد من المراحل التي يمر بها الطفل في مرحلة النمو لذلك يجب إلا تتسرعي وتتخطي أي من المراحل حتى لا تعرضين الطفل إلى الكثير من المشاكل الصحية واستمتعي مع الطفل بكل فترة يمر بها في عمره.

المراجع :

1

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.