متى يبان نبض الجنين في أي أسبوع

متى يبان نبض الجنين في أي أسبوع ؟ يعد هذا السؤال من الأسئلة والأمور الهامة التي تشغل بال الكثير من السيدات من أجل الاطمئنان على حال جنينها وأنه بصحة جيدة، حيث أنه المؤشر الطبيعي على مدى صحة الجنين وكفاءة الأجهزة الخاصة به وخاصة القلب وكذلك يعد هو أول الأمور التي يرغب الطبيب في التأكد منها في كل زيارة، لكن متى يظهر في أي أسبوع بالتحديد، وهل هناك أي من الأعراض التي تدل على ظهوره، وغيرها من الأسئلة الأخرى حول نبض الجنين سوف نجيب عنها بالتفصيل عبر هذا المقال على موقع أنا مامي.

متى يبان نبض الجنين في أي أسبوع

نبض الجنين هو عبارة عن الأمل والحلم الذي تنتظره كل سيدة ويجب التأكد من حدوثه للاطمئنان على سير الحمل بصورة طبيعية، ويبدأ ظهور نبض الجنين بداية من الأسبوع السادس للحمل ويكون عبارة عن 80 نبضة في الدقيقة الواحدة، وبعد مرور أسبوعين يتضاعف النبض بصورة كبيرة ليصبح 150 نبضة في الدقيقة الواحدة.

ويعد هذا المعدل هو أقوى من المعدل الطبيعي لنبض قلب الشخص العادي والذي يتراوح ما بين 80 وحتى 90 نبضة في الدقيقة، ويبدأ في الزيادة حتى يصل إلى 170 نبضة في الدقيقة ومع التقدم في أسابيع الحمل يبدأ في التناقص.

صوت نبض الجنين

عندما تسمع الأم بصوت نبض الجنين تشعر بفرحة كبيرة ويشبه هدير الخيل حيث أنه يكون سريع جدًا في البداية، ويتراوح نبض الجنين مع التقدم في الحمل ما بين 120 و160 نبضة في الدقيقة الواحدة، لكن إذا كان النبض أعلى أو أقل من ذلك يكون هناك مشكلة أو خلل ما في القلب.

متى يبان نبض الجنين والكيس

متى يظهر كيس الحمل والنبض؟ يعد هذا السؤال من الأسئلة الهامة التي تدور في بال الكثيرين من السيدات من أجل الاطمئنان على سير الحمل، ويبدأ كيس الحمل غالبًا في التكوين بداية من الأسبوع الخامس ويمكن للطبيب أن يشاهده بوضوح عن طريق السونار المهبلي وهو الدليل الوحيد على حدوث الحمل، كما أن قياس حجم الكيس يعبر عن عمر الجنين بالأسابيع، حيث أنه من الممكن أن يظهر الحمل في التحليل المخبري ولا يظهر الكيس.

كذلك قد يكون كيس الحمل فارغ وذلك نتيجة لتوقف البويضات عن النمو والانقسام بعد زرعها في جدار الرحمـ، وهنا يجب أن يقوم الطبيب بإعطاء السيدة بعض الأدوية من أجل نزول الحمل. ويمكن أن ينتظر الطبيب حتى الأسبوع السادس للتأكد من وجود الكيس وحتى الأسبوع العاشر من أجل التأكد من حدوث النبض، وبعدها يقوم الطبيب باتخاذ قراره الصحيح.

اعراض ظهور نبض الجنين

ما هي أعراض ظهور نبض الجنين وهل له أعراض أم لا تشعر السيدة به وما هي الوسائل التي يمكن أن تحدد النبض؟

ظهور نبض الجنين لا يكون له أي من الأعراض والدلالات حيث أنه يظهر في بداية الحمل ولا تشعر السيدة بحدوث أي من التغييرات سوى الشعور بالرغبة في القيئ والغثيان والشعور بالدوار وغيرها من الأعراض الطبيعية والشائعة في الحمل، ولا يمكن التأكد  من ظهور النبض أو عدمه سوى عن طريق السونار المهبلي في البداية وبعدها يمكن أن يتم عن طريق السونار البطني أو السماعة عدا ذلك يصعب التأكد، ولكن هناك بعض العلامات التي تدل على توقف نبض الجنين مثل:

علامات توقف نبض الجنين

  • توقف أعراض الحمل مثل الغثيان والشعور بالدوار والقئ.
  • حدوث انخفاض في مستوى هرمون الحمل.
  • الإصابة بالنزيف نتيجة نزول كيس الحمل.
  • الشعور بألم شديد في أسفل الظهر بصورة كبيرة وغير محتملة، وينتقل الألم إلى الخلف.
  • نزول بعض قطرات الدماء مع الإفرازات المهبلية الشديدة والتي يتغير لونها إلى البني وغالباً ما يكون لها رائحة مميزة.
  • الحمى والشعور بالسخونية الشديدة، وذلك يحدث بعد أيام من توقف نبض الجنين.

المراجع

1

2

قد يعجبك ايضا