متى تكتمل رئة الجنين

متى تكتمل رئة الجنين في بطن الأم، وما هي الأسباب التي قد تؤدي إلى عدم اكتمال رئة الجنين؟ وما هي إبرة اكتمال رئة الجنين، قد تكون هذه الأمور واحدة من الأمور التي تسبب قلق وحيرة للسيدات خاصة في الشهور الأخيرة من الحمل، حيث أن رئة الجنين تتكون بصورة متأخرة في الشهر الثامن من الحمل ولكنها تبدأ في التكوين بصورة مبكرة وسوف نتعرف أكثر عن مراحل اكتمال رئة الجنين بالتفصيل عبر هذا المقال على موقع أنا مامي.

متى تكتمل رئة الجنين

تبدأ رئة الجنين في النمو بداية من الشهر الثاني للحمل وتستمر في التكوين حتى الشهر الثامن حتى تكتمل بصورة نهائية، وتبدأ الرئة في التنفس وقت الولادة لذلك إذا تعرضت الأم إلى أي من المشاكل مثل الولادة المبكرة يجب أن تأخذ الأم إبرة الرئة والتي تحتوي على هرمون الكورتيزول والذي يعمل على تنشيط نمو الرئتين.

تبدأ رئة الجنين في التكوين بداية من الشهر الرابع وتستمر في النمو حتى الولادة، ويبدأ الطفل في التنفس بصورة طبيعية منذ الولادة إلا أن رئة الجنين لا تزال غير مكتملة حتى هذه اللحظة وتنتهي الرئة من التكوين عندما يبلغ طفلك عامه الثاني، لذلك عند الولادة المبكرة لابد أن يأخذ الطبيب هذا الأمر في الاعتبار حيث أن الرئة تكون غير مكتملة وهنا يتم إعطاء الإبر التي تساعد في اكتمال الرئة.

إبرة اكتمال رئة الجنين

إبرة اكتمال رئة الجنين هي واحدة من الإبر التي تحتوي على هرمون الكورتيزول ويقوم الطبيب بوصفها للسيدة قبل موعد الولادة خاصة إذا كانت مدة الحمل أقل من 34 أسبوع، فهي من الإبر التي تساعد في اكتمال رئة الجنين وتنشيطها بصورة سريعة للغاية، أما إذا كنت قد تخطيت الأسبوع السابع والثلاثين من الحمل لن تكوني بحاجة إلى أخذ مثل هذه الإبر.

عادة ما تعطى هذه الإبر لثلاث مرات في توقيتات مختلفة وذلك إذا توقع الطبيب المعالج أن السيدة سوف تلد قبل الأسبوع الرابع والثلاثين من الحمل أو في الشهر السابع، وتعطى هذه الحقنة عن طريق العضل، وتعد من الإبر الآمنة تماماً ولا تسبب أي مشاكل للسيدة ولا يوجد لها أي من الأضرار الجانبية على الأم، فالهدف الأساسي منها هو تنشيط رئة الجنين واستعدادها للتنفس بصورة طبيعية إذا ولد الجنين قبل موعده.

الأسباب التي قد تؤدي إلى عدم اكتمال رئة الجنين

هناك مجموعة من الأسباب التي قد تؤدي إلى عدم اكتمال رئة الجنين ومن بين هذه الأسباب ما يلي:

  • عدم تواجد هرمون الحمل بصورة مناسبة تتيح للحمل الاكتمال بأمان.
  • وجود خلل في الكروموسومات.
  • إصابة السيدة ببعض الأمراض التي قد تؤثر على نمو الجنين مثل الإصابة بمرض السكر أو أمراض الغدة الدرقية.
  • وجود مشاكل لدى السيدة مثل الإصابة بنقص هرمون البروجستيرون، أو إصابة السيدة بمرض تكيس المبايض، أو وجود مشاكل في بطانة الرحم مما يتعذر معه اكتمال نمو الجنين.
  • إصابة السيدة الحامل بمرض الحصبة ومرض القطط.
  • تعرض السيدة خلال فترة الحمل إلى الإشعاعات الضارة التي قد تؤثر على نمو الجنين.
  • إذا كانت السيدة الحامل مصابة بالسرطان وتتعرض للعلاج الإشعاعي.

متى تكتمل رئة الجنين بعد الإبرة

عادة ما يقوم الطبيب المعالج بوصف جرعة أو جرعتين من إبر الرئة ويتم أخذ هذه الجرعات على مدار يومين وبفاصل عدد من الساعات الزمنية بين  كل جرعة والثانية، ويبدأ مفعول الحقن بصورة سريعة حيث أنها تعتبر فعالة بعد أخذها بيومين فقط.

ما هي الحالات التي تستدعي اخذ حقن الرئة

  • في حالات الولادة المبكرة.
  • في حالات الطلق الصناعي.
  • في حالات الحمل بتوأم.
  • يتم استخدام حقن الرئة إذا كانت السيدة تعاني من اتساع عنق الرحم خاصة بعد الشهر التاسع.
  • عادة في حالات الحقن المهبلي.

المراجع

1

2

قد يعجبك ايضا
اتركي رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.