متى ينبض قلب الجنين للمرة الاولى

متى ينبض قلب الجنين للمرة الاولى ؟ يعتبر سماع نبض الجنين أحد أهم العلامات التي تدل على أن جنينك على قيد الحياة، لذلك منذ أن تعلم السيدة بخبر حملها وهي تنتظر سماع نبض الجنين بفارغ الصبر من أجل الاطمئنان على أن جنينها على قيد الحياة، وقد اكد جميع الأطباء إلى أن قلب الطفل يبدأ في التشكيل بداية من الأسبوع الثالث للحمل لكنه يبدأ في العمل بداية من الأسبوع الخامس للحامل، ويمكن للطبيب سماع صوت نبض الجنين بداية من الأسبوع السادس عبر الإلتراساوند، وسوف نتعرف أكثر عبر هذا المقال على متى ينبض الجنين وعلى كافة التفاصيل المتعلقة بنبض الجنين بالتفصيل فقط مع موقع أنا مامي.

متى ينبض قلب الجنين للمرة الاولى

معدل ضربات قلب الجنين

في البداية تكون نبضات قلب الجنين بسيطة، حيث أنها لا تتعدى 100 نبضةٍ في الدقيقة، وبعد كل أسبوعٍ يمرّ على الجنين تزداد نبضات قلب الجنين بصورة مستمرة، لتصل إلى 195 نبضةٍ في الدقيقة في الأسبوع التاسع من الحمل، ثم تبدأ في الاستقرار مرة أخرى بداية من الأسبوع الثاني عشر وتتراوح ما بين 120-160 نبضة في الدقيقة.

وفي حال تم الكشف عن نبض الجنين وتبين أن نبضه غير طبيعي أو وجود مشاكل في النبض، فيجب على الأم بالاهتمام بالتغذية بشكل أكبر، وخاصة تناول المكملات الغذائية، والنوم على الجنب، والحصول على الكميات الكافية من الأكسجين، بالإضافة إلى ضرورة المتابعة مع الطبيب المختص واستشارته بصورة مستمرة.

عوامل تعيق سماع ضربات القلب

هناك بعض العوامل التي قد تعيق من سماع نبض الجنين ومن بين هذه العوامل ما يلي:
الضوضاء الشديدة في مكان الفحص، وسماكة جدار رحم المرأة الذي من شأنه أن يؤثّر على سماع نبض الجنين، قلة أو زيادة السائل الأمنيوسي حول الجنين، عدم دقة الأجهزة المستخدمة، عدم الحساب الصحيح لموعد الحمل.

علامات توقف قلب الجنين

يوجد العديد من العلامات التي تشير إلى توقف نبض الجنين ومن بين هذه العلامات ما يلي:

  • توقف الجنين عن الحركة.
  • نزول قطرات من الدماء في المرحلة الأولى من الحمل، أو اختفاء أعراض الحمل مثل الشعور بالغثيان والقيء.
  • سهولة التنفس مع تحسن صحة السيدة ويحدث ذلك نتيجة اختفاء الهرمونات.
  • الإجهاض.

لذلك سيدتي إذا شعرت بأي من هذه الأعراض يجب عليك استشارة الطبيب المختص من اجل إجراء سونار مهبلي، حيث انه الوسيلة الوحيدة التي من الممكن أن تساعد الطبيب على تشخيص وفاة الجنين وتوقف النبض من عدمه.

المراجع

1

2

قد يعجبك ايضا