متى يتم معرفة نوع الجنين

متى يتم معرفة نوع الجنين ؟ يعد هذا الأمر من الأمور التي تشغل بال كل زوجين بعد التأكد من حدوث الحمل ورؤية الجنين وسماع النبض والاطمئنان على صحة الجنين، يتبقى أمر واحد إلا وهو معرفة جنس الجنين من اجل اختيار الاسم له واختيار الملابس وغيرها من التحضيرات، ومن دافع الفضول أيضًا لاسيما وإن كان هذا الحمل هو الأول للسيدة، لكن متى يتم معرفة نوع الجنين وكيف يتم معرفة نوع الجنين هذا هو ما سوف نتناوله سويًا عبر هذا المقال مع موقع أنا مامي.

متى يمكن معرفة نوع الجنين

بعد معرفة الأم أنها حامل تريد أن تتعرف بعد ذلك على نوع الجنين هل هو ولد أو بنت؟ وذلك من أجل أن تقضي حاجة فضولها، وبعد تقدم الأجهزة التقنية اصبح من السهل التعرف على جنس الجنين وبصورة مبكرة ، ويوجد الكثير من الطرق التي تساعد في التعرف على جنس الجنين وسوف نتعرف على هذه الطرق بالتفصيل من خلال هذا المقال.

كيفية معرفة جنس الجنين

ويحدد جنس الجنين بداية من الإخصاب، أي منذ التقاء الحيوان المنوي للرجل مع البويضة الخاصة بالمرأة، حيث أنه في حالة التقاء الكروموسوم y مع البويضة يبقى الجنين ذكرا وإذا التقى الحيوان x يعني أن الجنين أنثى.

يمكن التعرف على جنس الجنين في الفترة ما بين الأسبوع الـ 18 والأسبوع الـ 20 من الحمل، حيث تتضح أعضاءه التناسلية ويعرف الطبيب جنس المولود، ويوجد العديد من الاختبارات التي تدل على جنس الجنين ومن بينها “اختبار الحمض النووي الجنيني الحر، واختبارات الدم والاختبارات الجنينية” وهي كالآتي:

  • اختبار الحمض النووي الجنيني الحر: وهو اختيار يهدف إلى الكشف عن الإصابات التي تكون في الجنين، ومعرفة جنس المولود وذلك من خلال غياب كروموسوم y ويمكن أن يجرى الاختبار في الأسبوع التاسع للحمل.
  • اختبار فحص الزغابات المشيمية: وهو اختبار خاص بالسائل الأمنيوسي ويستخدم عن طريق خلال إبرة إلى الرحم لسحب العينة وأيضًا الهدف من هذا الاختبار هو البحث عن المشاكل الجينية.

في اي اسبوع يمكن معرفة نوع الجنين

عند التقاء البويضة بالحيوان المنوي وحدوث الإخصاب يتحدد كلا من نوع الجنين و الصفات الجينية والوراثية مع بعضها البعض، وتتشكل الأعضاء التناسلية بداية منذ الأسبوع السادس من الحمل ولكن من الصعب تحديد جنس الجنين بالسونار حيث أن حجم الجنين لا يزال صغير للغاية ولن تضح أعضاءه التناسلية.

يمكن في بعض الحالات التعرف على نوع الجنين بداية من الأسبوع السادس عشر،وقد يحتاج الطبيب إلى عدة أسابيع أخرى من أجل مشاهدة جنس الجنين عن طريق الأعضاء التناسلية حيث يجب أن تكون الفتاة في وضعية معينة من اجل تسهيل رؤية الفرج.

أما بالنسبة للذكور يمكن تحديد الجنس بسهولة شديدة وذلك من خلال رؤية بروز في القضيب الخاص بالجنين من خلف الخصيتين، لكن أيضًا يتطلب الأمر أن يكون الجنين في وضعية مباشرة.

المراجع

1

2

3

قد يعجبك ايضا