متى يزول انتفاخ البطن بعد الولادة القيصرية

متى يزول انتفاخ البطن بعد الولادة القيصرية

متى يزول انتفاخ البطن بعد الولادة القيصرية ، بعد خضوع المرأة الحامل إلى عملية ولادة قيصرية لأنجاب المولود الجديد تعاني من بعض المشاكل الهضمية أبرزها انتفاخ البطن وغازات المعدة ، وسوف نقدم لكم عبر موقع أنا مامي علاج انتفاخ البطن ، ولكن أولاً نوضح متى يزول انتفاخ البطن بعد الولادة القيصرية ، فتابعونا.

  1. يعد انتفاخ البطن من المشاكل الصحية التي تعاني منها الأمهات بعد الولادة القيصرية، إذ أنها تختفي من تلقاء نفسها مع مرور الوقت إذا كانت لا ترجع إلى مشكلة صحية.
  2. حيث تلاحظ الأم قلة أعراض الانتفاخ بشكل تدريجي.
  3. في حالة استمرار انتفاخ البطن أو عدم تحسنه ، يكون من الضروري الرجوع إلى طبيب متخصص لمعرفة أسباب انتفاخ البطن وعلاجه ، خاصة وأن استمراره يكون بسبب مشكلة صحية.
  4. لذلك من الصعب تحديد وقت لاختفاء الشعور بالانتفاخ، إذ يمكن أن يزول في فترة تتراوح من أسبوع إلى شهر أو أكثر ، وذلك وفقاً لسبب الانتفاخ .
  5. ومما بالجدير بالذكر، أن أبرز أسباب أنتفاخ البطن بعد الولادة القيصرية يكون بسبب عملية الولادة، وهذا يعني أنها عادة تكون مشكلة طبيعية تختفي مع الوقت.

ملحوظة هامة:

  • بعد إجراء عملية الولادة القيصرية، يكون من الضروري للأم تجنب تناول أي دواء طبي دون استشارة طبيب متخصص تجنباً من الآثار الجانبية للدواء على صحة الجنين.
  • تكون بعض أنواع الأدوية أحد أسباب انتفاخ البطن بعد الولادة القيصرية مثل أدوية المكملات الغذائية أو أدوية الحديد، لذلك ينصح بتجنب تناول هذه الأدوية بعد الولادة القيصرية مباشرة، إذ يفضل الانتظار حتى التعافي من أعراض الولادة.

استمرار انتفاخ البطن بعد الولادة

  1. تعاني بعض الأمهات بعد الولادة من مشكلة انتفاخ البطن، إذ أنها في الغالب تكون بسبب تغييرات في حركة الأمعاء ناتجة عن ولادة الطفل ، حيث يصاحب هذه التغييرات بعض الأعراض التي من أبرزها الانتفاخ والغازات ، إلى جانب الإصابة بالإمساك وألم في منطقة البطن أو تشنجات بالبطن.
  2. يمكن أن يكون انتفاخ البطن بسبب الإصابة بالإمساك الناتج عن أعراض جانبية لبعض الأدوية الطبية.

في الغالب يكون انتفاخ البطن بعد الولادة أمر طبيعي وشائع ، ولكن في حالات قليلة يكون علامة على وجود مشكلة صحية ، وسوف نقدم المشاكل الصحية المسببة لانتفاخ البطن بعد الولادة وتحتاج إلى علاج من أجل اختفاء هذه المشكلة فيما يلي:

  1. يمكن أن يكون انتفاخ البطن علامة على وجود مشكلة صحية في منطقة الحوض مثل التهاب الحوض، إذ تنتج هذه المشكلة عن شد عضلات وأعصاب الحوض نتيجة عملية الولادة.
  2. يرجع انتفاخ البطن إلى تراكم الغازات وصعوبة إخراجها، وهذا يحدث بسبب التهاب أو شروخ في فتحة الشرج.
  3. يرجع انتفاخ البطن إلى الإصابة  ببعض الأمراض الصحية مثل مرض التهاب الأمعاء أو مرض التهاب القولون.

كيف اطلع الغازات بعد العملية القيصرية

يعد غازات المعدة أهم المشاكل الصحية التي تعاني منها الأم بعد العملية القيصرية، كما أنها تسبب انتفاخ البطن، لذلك نقدم  بعض النصائح البسيطة التي تساعد الأم على التخلص والقضاء على الغازات فيما يلي:

  1. يمكن التحكم والتخلص نهائياً من غازات البطن من خلال تغيير نمط النظام الغذائي وتجنب تناول الأطعمة المسببة للانتفاخ والغازات مثل الوجبات المصنعة ومنتجات الألبان، والفاصوليا.
  2. ينصح الأم بعد الولادة القيصرية بمضغ الطعام ببطء، الأمر الذي يمنع ابتلاع الهواء أو دخوله إلى الأمعاء أثناء تناول الطعام.
  3. تعد التمارين الرياضية أحد أهم وسائل علاج انتفاخ البطن من خلال تقوية عضلات الحوض وتسهيل خروج الغازات، وأبرز هذه التمارين تمارين كيجل أو تمرين اليوجا.
  4. يمكن تناول دواء طبي لعلاج انتفاخ البطن بعد الحصول على موافقة من الطبيب المختص الذي يصف الدواء الآمن أثناء الرضاعة الطبيعية.
  5. يفضل الاهتمام بتناول كمية كبيرة من الماء لعلاج انتفاخ البطن.
  6. يمكن السيطرة على انتفاخ البطن من خلال تناول بعض المشروبات العشبية التي تعمل على تهدئة حركة الأمعاء وعلاج الانتفاخ، ولكن قبل استخدامها يكون من الضروري والهام استشارة الطبيب حول أفضل مشروب آمن أثناء فترة الرضاعة الطبيعية.
  7. يفضل المواظبة على المشي نصف ساعة يومياً، إذ أنها تساعد على علاج انتفاخ البطن إلى جانب أنها تساعد على خسارة الوزن الزائد أثناء فترة الحمل.

تجارب الأمهات مع انتفاخ البطن بعد الولادة القيصرية

تعاني العديد من الأمهات بعد الولادة القيصرية من مشاكل في حركة الأمعاء ينجم عنها اضطراب انتفاخ البطن، لذلك نقدم تجارب بعض الأمهات مع مشكلة انتفاخ البطن بعد الولادة القيصرية فيما يلي:

  1. تقول أحدى الأمهات الخاضعة إلى الولادة القيصرية أنها تعرضت إلى انتفاخ البطن بعد إنجاب الطفل مباشرة، الأمر الذي جعلها تشعر بالانزعاج ، وبفضل استشارة طبيب تمكنك من السيطرة والقضاء على انتفاخ البطن بشكل طبيعي ، إذ أنه أجرى لها فحوصات طبية لمعرفة سبب الانتفاخ وكانت النتيجة جيدة ، حيث نصحها بأداء بعض التمارين الرياضية التي تعمل على الوصول إلى هدفين الأول القضاء على انتفاخ البطن، والثاني خسارة الوزن بعد الولادة ، كما نصحها الطبيب بممارسة هذه التمارين مع تناول الأطعمة الصحية التي تزيد من القيمة الغذائية لحليب الثدي.
  2. بينما قالت أم أخرى أنها سيطرت على انتفاخ البطن من خلال تغيير نمط الطعام وتعديله بشكل مريح لحركة الأمعاء، حيث قامت بتقسيم وجبات اليوم إلى ست وجبات قليلة الكمية وصحية من أجل الرضاعة الطبيعية، إلى جانب الامتناع عن تناول الأطعمة المهيجة لحركة الأمعاء التي تسبب الانتفاخ .
  3. ومن ناحية أخرى، أشارت أم أخرى أن انتفاخ البطن لديها بعد الولادة القيصرية كان بسبب الإصابة بمرض الإمساك المزمن، وبمجرد علاج الإمساك بتناول الفواكه والخضروات خاصة الخيار لاحظت تحسن ملحوظ في انتفاخ البطن.
  4. وفي المقابل، أوضحت أم أن استمرار انتفاخ البطن جعلها تذهب إلى طبيب الذي أخبرها بعد إجراء فحوصات طبية إلى أن سبب انتفاخ البطن يرجع إلى إصابتها بالتهاب في الحوض، وتم السيطرة على انتفاخ البطن بعد علاج هذه المشكلة.

هل انتفاخ البطن بعد الولادة يستدعي مراجعة الطبيب

غالباً يكون انتفاخ البطن بعد الولادة من الحالات التي لا تثير القلق أو الخوف ، ولكن يوجد حالات أخرى يكون من الضروري استشارة الطبيب المختص، وسوف نتعرف معاً على الحالات التي تستدعي الرجوع إلى الطبيب المختص فيما يلي:

  1. يكون من الضروري مراجعة الطبيب في حالة الإصابة بنزيف مهبلي غزير.
  2. يكون من الضروري مراجعة الطبيب في حالة نزول إفرازات مهبلية غير طبيعية أو ذو رائحة قبيحة أو قوية.
  3. يكون من الضروري مراجعة الطبيب في حالة الإصابة بألم حاد في منطقة البطن أو الرحم أو الحوض.
  4. يكون من الضروري مراجعة الطبيب في حالة الإصابة بالتقيؤ والغثيان.
  5. يكون من الضروري مراجعة الطبيب في حالة الإصابة بالإمساك أكثر من ثلاث أو أربعة أيام.

هل انتفاخ البطن بسبب الولادة القيصرية أم الولادة الطبيعية

  1. في الحقيقة، يعد انتفاخ البطن أحد المشاكل الصحية التي تواجه الأم الخاضعة لعملية ولادة طبيعية أو الخاضعة إلى عملية ولادة قيصرية.
  2. فهي مشكلة تواجه الأم بعد الولادة بصرف النظر عن نوع عملية الولادة.

تنوية هام : يجب الإشارة والتنوية إلى أن ما قدمانا ما هو إلا معلومات استرشادية وليس بديل عن استشارة الطبيب المختص، لذا يجب التحدث مع الطبيب حول إجابة سؤال متى يزول انتفاخ البطن بعد الولادة القيصرية.

وبعد إجابة سؤال متى يزول انتفاخ البطن بعد الولادة القيصرية ، نكون في انتظار التعليقات الخاصة بكم حول مشكلة انتفاخ البطن بعد الولادة ، ونوعدكم بالإجابة على كل التعليقات والاهتمام بها وتقديم مقالات خاصة تتناول كل ما ترغبون في معرفته.

المراجع Is postpartum gas normal? Postpartum Gas: Causes and Remedies These under-the-radar-issues are all too common during postpartum recovery
اتركي سؤالك أو تعليقك للرد من طبيبة الموقع