من جربت تحفيز الثدي وولدت

سلفانا نعوم 24 أكتوبر، 2022
من جربت تحفيز الثدي وولدت

من جربت تحفيز الثدي وولدت

  • تحرص المرأة الحامل في الأسابيع السابقة للولادة على التعرف على محفزات تليين الرحم وتسهيل الولادة الطبيعية مما يساعد على تجنب الولادة القيصرية ،  حيث تسمع الكثيرات من النساء الحوامل حول تحفيز الثدي وفوائده للطلق وللولادة في الشهر التاسع ، لكن تهتم بسماع تجارب غيرها من النساء للاستفادة منها قبل استعمال تلك الطريقة .
  • تسرد أحد التجارب النسائية أنها سمعت عن تحفيز الثدي للولادة وقامت بتجريبها من خلال تدليك الحلمتين بشكل دائري وكانت تشعر بعدها بانقباضات الرحم ، حيث لتلك الطريقة دور كبير في الولادة الطبيعية في الأسبوع 39 وكانت ولادة سهلة.
  • مشيرة أنها قامت بها بعدما أظهر الفحص الطبي توسيع عنق الرحم بمقدار 4 سم ولكن تلك الطريقة ساعدت على وصول الفتحة ل 10 سم ، إذ ساعدت الجنين على النزول للحوض وكان رأسه أسفل قناة المهبل ، وهي الوضعية المثالية للولادة الطبيعية.
  • تسرد سيدة أنها استعملت طريقة تحفيز الثدي أثناء حملها في الشهر التاسع وكانت طريقة فعالة لتليين الرحم وتسريع الولادة ، حيث قامت بتبليل فوطة صغيرة ناعمة بماء دافئ ، ثم عصرتها ووضعها على حلمة الثدي ثم فركتها ودلكتها برفق بشكل دائري ربع ساعة ، وكانت تكرر التجربة على الحلمة الأخرى للثدي كل يوم حتى بدء في انقباضات الولادة وكانت ولادة سهلة.
  • ومن ناحية أخرى ، أشارت سيدة حامل أنها تعاني من الحمل العالي الخطورة وحيث حذرها الطبيب من اللجوء لتحفيز الثدي أو غيرها من المحفزات الطبيعية لتسريع الولادة لتجنب الانقباضات القوية التي تضر بسلامة الحمل .

تحفيز الثدي للولادة

  • تحفيز الثدي للولادة من الطرق المثبتة عبر الدراسات العلمية التي أشارت لدورها في تسهيل الولادة في الشهر التاسع من خلال توسيع عنق الرحم بمقدار 10 سم لنزول رأس الجنين لقناة المهبل.
  • يقول الباحثين أنها طريقة فعالة لأن تحفيز الثدي بالتدليك أو الفرك يساعد على إفراز هرمون الأوكسيتوسن الذي يعرف بأنه الهرمون المسئول عن بدء الانقباضات الرحمية لتسريع الطلق للولادة.
  • من خلال إفراز هذا الهرمون تبدأ الانقباضات التي تعمل على تليين عنق الرحم ، ومن ثم ينزل الجنين في وضعية الولادة .

طريقة تحفيز الثدي للولادة

  • من المهم للمرأة الحامل قبل البدء في استعمال طريقة تحفيز الثدي أن تكون على علم بالطريقة الصحيحة لها مما يساعد على الحصول على النتيجة المرجوة بواسطة إفراز هرمون الأوكسيتوسن.
  • وعن الطريقة الصحيحة يقول الأطباء أن تقوم المرأة الحامل بتدليك الحلمتين للثديين بجانب المنطقة الداكنة حول الحلمة بشكل دائري ، حيث يحذر من تدليك حلمة واحدة وترك الأخرى لأنها طريقة خاطئة.
  • يكون التدليك برفق ولين باستعمال أصابع الأيدي ، على أن يتم تدليك كل حلمة على مدار ربع ساعة أو ثلث ساعة على الأقل كل يوم بشكل منتظم للحصول على النتيجة المرجوة.

للمزيد نرشح لكي قراءة مقال كيف اعرف ان عنق الرحم مفتوح في الشهر التاسع؟

نسبة نجاح تحفيز الثدي للولادة

  • وفقاً لنتائج الدراسات العلمية تعد طريقة تحفيز الثدي من الطرق الناجحة للنساء التي تخطط لولادة طبيعية ويتم البدء فيها حين يبدأ عنق الرحم في التوسيع أو مع تأخر توسيع عنق الرحم ، حيث يتم اللجوء إليها من بداية الشهر التاسع وليس قبل ذلك لتجنب الولادة المبكرة.
  • لقد أشارت الدراسات العلمية بين المقارنة بين محفزات الولادة بشكل طبيعي أن طريقة تحفيز الثدي من أسرع الطرق للتحريض للولادة لأن 37 % من النساء الحوامل اللواتي خضعت لها بدأت في انقباضات الولادة خلال 72 ساعة .

نسبة أمان تحفيز الثدي للولادة

  • على الرغم من فعالية تحفيز الثدي للولادة ، إلا أن لا ينصح بالقيام بها بدون مراجعة أخصائي النساء المشرف على وضع الحمل لأن تختلف نسبة أمانه من سيدة حامل لأخرى.
  • يستوجب قبل البدء في تحفيز الثدي مناقشة طبيب النساء عن نوع الولادة لأن بحالات قد يوصى بالولادة القيصرية حفاظاً على  صحة الأم والجنين ، وهي طريقة تستخدم فقط مع الولادة المهبلية.
  • بشكل عام ، هي طريقة آمنة للمرأة الحامل التي لديها حمل طبيعي أو مثالي بينما التي تعاني من مضاعفات الحمل كمشاكل المشيمة أو ينتمي حملها إلى الحمل الخطير تعد تلك الطريقة خطيرة بالنسبة لها ولا تصلح لها.

للمزيد نرشح لكي قراءة مقال علامات الولادة قبل الطلق بساعات

وأيضاً قد يعجبك قراءة مقال ماذا افعل عند بداية الطلق.

إفرازات المهبل بعد تحفيز الثدي

  • نتيجة لتحفيز الثدي تبدأ انقباضات المخاض استعداداً لوضع الطفل ، وعليه تشعر المرأة الحامل ببعض العلامات التي تدل على قرب الولادة أبرزها إفرازات المهبل .
  • تشير الإفرازات بلون أحمر إلى نزول السدادة المخاطية التي كانت تسد فتحة عنق الرحم طول فترة الحمل بهدف منع البكتريا من الوصول للرحم ثم الجنين ، بالتالي هدفها الحفاظ على صحة الجنين ولكن نزولها دليل على توسيع عنق الرحم وأن عملية الولادة تحدث خلال أيام قليلة.
  • وعن علامات الولادة الأكيدة التي يجب فيها التوجه إلى المستشفى لإجراء عملية الولادة نزول ماء الجنين بلون أبيض شفاف أو بلون أصفر فاتح يصاحبه تقلصات الطلق التي تتسم بالقوة والانتظام تحدث بمعدل انقباضه مرة كل عشرة دقائق ، ولا تتحسن مع تغيير الوضعية أو الحركة.

تجربتي في تحفيز الطلق

  • تجربتي لفتح الرحم وتسريع الطلق من القصص التي تهتم النساء بسماعها للاستفادة من تجارب غيرها لتسهيل الولادة في الشهر التاسع.
  • تروي أحد النساء أنها قامت بتحفيز الطلق بممارسة العلاقة الجنسية مع زوجها وهي طريقة تحاكي طريقة تحفيز الثدي لأن الحيوانات المنوية تساعد على إفراز هرمون الأوكسيتوسن المسئول عن بدء الانقباضات لتسريع الطلق ، حيث أكدت أنها طريقة غير آمنة في جميع حالات الحمل ولا تنصح بها غيرها قبل الحصول على موافقة من طبيب النساء لأنها طريقة تناسب فقط المرأة التي لديها حمل طبيعي وممنوعة مع الحمل العالي الخطورة لأن هزات الجماع قد تشكل خطورة في تلك الحالة.
  • تقول تجربة نسائية أنها لجأت لتحفيز الطلق بممارسة بعض التمارين الرياضية من بداية الشهر التاسع مثل الدحرجة على كرة الولادة أو تمارين كيجل أو تمارين القرفصاء أو المشي ، فجميعها من الأنشطة التي تلين عنق الرحم لتسهيل الولادة.
  • تروي سيدة أنها لجأت لطريقة الماء الساخن لفتح الرحم  التي تعتمد على وضع كمادات ماء دافئة على الرحم وأسفل البطن التي تعمل على تليين الرحم لتسهيل الولادة مشيرة إلى أنها من الطريقة الآمنة والفعالة ولكن يجب أن تكون مياه دافئة وتجنب الساخنة أو المغلية لأنها تضر الطفل النامي.

أسئلة شائعة

هل تحفيز الثدي يفتح الرحم؟

تؤكد الدراسات العلمية أن تحفيز الثدي يفتح الرحم من خلال إطلاق هرمون الأوكسيتوسين الذي يسبب انقباضات المخاض والطلق لتسريع الولادة ، ولكن يشدد الأطباء على أنها من الممنوعات مع مضاعفات الحمل أو الحمل العالي الخطورة.

كيف يتم تحفيز الطلق؟

هناك العديد من الطرق التي تحفز الطلق بشكل طبيعي مثل (تدليك الحلمتين بشكل دائري ، ممارسة العلاقة الجنسية ، أداء بعض التمارين الرياضية مثل المشي ) كما أشارت الأبحاث لوجود منتجات غذائية تسهل الولادة مثل التمر أو الأناناس أو الأناناس أو الأطعمة الحارة أو التوابل أو شاي أعشاب كالزنجبيل.

فيديو محفزات طبيعية لتسهيل الولادة