نمو طفلك في عمرأشهر

نمو طفلك في عمرأشهر ، خلال الفترة الأولى من عمر الطفل ينمو بصورة سريعة للغاية لا سيما في النصف الأول من عامه الأول، وعلامات نمو الطفل المستمرة هي دليل على الصحة الجيدة والخلو من الأمراض، لذلك أو ما يتابعه الطبيب هو وزن الطفل ومستوى تطور العضلات والأعصاب والقدرة على التحكم في الأشياء، لذلك يرغب الكثيرين من السيدات في التعرف على مراحل نمو طفلك في عمر أشهر وهذا ما سوف نتعرف عليه بالتفصيل من خلال هذا المقال و أنا مامي.

نمو طفلك في عمرأشهر

مراحل نمو الطفل الرضيع في الشهر الأول

قد يفقد الطفل بعض الوزن خلال الأيام القليلة الأولى من ولادته، حيث أن بعض الأطفال قد يولدون بسائل إضافي من الجسم، ويفقدون 10% من وزنهم قبل أن يستقروا ثم يبدأ الجسد في الزيادة مرة أخرى، وبحلول نهاية الأسبوع الثاني، يعود الأطفال إلى وزنهم عند الولادة.
خلال الشهر الأول يكتسب الطفل الوزن بسرعة، فالمعدل الطبيعي لزيادة الوزن ما بين نصف أونصة وأونصة في اليوم، وعادة ما يقوم الطبيب بالتحقق من زيادة وزن الطفل خلال زيارات المتابعة.

مراحل نمو الطفل الرضيع في الشهر الثاني

يحدث العديد من التغيرات خلال هذا الشهر ومن بينها:

  • يكتسب الأطفال في الشهر الثاني المزيد من القوة ويبدأ في السيطرة على الجسد.
  • يستمر الطفل في الحصول على مهارة امتصاص أقوى خلال الرضاعة.
  • يمكن أن يقوم الطفل حمل رأسه على عنقه بصورة أكثر ثباتاً عن الفترة الماضية خاصة عند النوم على البطن.
  • يجب أن يكون الطفل قادراً عل الإمساك ببضعة أصابع في قبضة يده.
  • قد ينتبه الطفل للألعاب المعلقة والمتحركة في الأعلى قليلاً لكنه غير قادر بعد على الإمساك بها

مراحل نمو الطفل الرضيع في الشهر الثالث

  • تتحسن حاسة السمع والرؤية بصورة كبيرة مع دخول الطفل إلى الشهر الثالث.
  • يمكن أن يحرك الطفل رأسه ويبتسم عند سماع صوت الأم.
  • يفضل الطفل في الشهر الثالث النظر إلى الألوان الزاهية، هذا وتجذبه بصورة كبيرة.
  • النظر إلى وجه الطفل رائع في هذه الفترة.
  • الهواية المميزة لدى الطفل خلال هذا الشهر هو التحديق في العينين أو في انعكاس وجهه على المرآة.

مراحل نمو الطفل الرضيع في الشهر الرابع

لا يوصي أطباء الأطفال بالبدء في إعطاء الطفل الأطعمة الصلبة حتى ستة أشهر، ولكن يتوقف ذلك على حجم طفلكِ، فقد يكون الطفل بحاجة إلى تناول المزيد من الطعام، وهنا قد يسمح الطبيب بدخول الأطعمة المخصصة لنظام طفلكِ الغذائي.

يجب أن يكون طعام الطفل الأول عبارة عن حبوب الأرز المدعمة بـ الحديد مع الحليب الصناعي أو حليب الثدي ولا يجب أن يكون أكثر سمكاً من كثافة الحليب الصناعي، حتى يعتاد عليه الطفل.

مراحل نمو الطفل الرضيع في الشهر الخامس

يعد الشهر الخامس من أجمل مراحل نمو الطفل الرضيع، حيث أن طفلك الآن ينام طوال الليل في هذا السن، لذلك يمكنك وضع روتين يومي من أجل نوم الطفل، كذلك يمكنك عمل حمام دافئ له، مع سماع موسيقى هادئة أو غني له أغنية رقيقة.

قومي بوضع الطفل في سريره عند بداية شعوره بالنعاس، خلال النهار، سيظل الطفل بحاجة إلى قيلولة، واحدة في الصباح وواحدة بعد الغداء.

مراحل نمو الطفل الرضيع في الشهر السادس

إذا لم يكن الطفل قد بدأ في تناول الأطعمة الصلبة فيجب عليك البدء في إطعام الطفل خلال هذه الفترة، يمكن أن يتم البدء بالحبوب المدعمة بالحليب مخلوطة مع حليب الأم أو الحليب الصناعي.
عندما يتكيف الطفل مع الأطعمة الصلبة يمكنك أن تقومي بإدخال الفواكه والخضروات في وقت واحد. انتظري لمدة ثلاثة أيام في كل مرة تجربي فيها طعام جديد من أجل التأكد من عدم حساسيته له.

المراجع

1

2

قد يعجبك ايضا