كيف أنظف الحبر من الثوب الأبيض بسهولة

كيف أنظف الحبر من الثوب الأبيض ، هل تجدين صعوبة في تنظيف بقع الحبر من الثوب الأبيض؟ هل قمتِ بتجربة الكثير من الطرق ولم تنجحي في إزالة بقع الحبر؟ إليكِ هذا المقال، إن بقع الحبر من البقع الصعبة التي تزال بصعوبة من الملابس خاصة إذا كانت الملابس بيضاء، وهي مشكلة صعبة تواجه العديد من السيدات وقد تضطر إلى التخلص من الثوب بسبب هذه البقعة الصعبة، كما أن بقع الحبر تحتاج إلى حذر عند تنظيفها حتى لا يتلطخ بقية الثوب بالبقعة أو تتسع مساحة البقعة، لذلك يجب أن تكوني على علم بطريقة تنظيف بقع الحبر من الملابس حتى تستطيعي إزالة البقعة بنجاح دون أن تزيدي الأمر سوءاً، لذلك سنقدم لكي في هذا المقال على أنا مامي بعض الطرق لإزالة الحبر من الملابس البيضاء وبعض النصائح المفيدة في تنظيف الحبر بشكل صحيح.

كيف أنظف الحبر من الثوب الأبيض

إن بقع الحبر تعتبر من أصعب البقع التي تواجهها السيدات، وذلك نظراً لصعوبة معالجتها فتظن بعض السيدات أن بقع الحبر قد أتلفت الثوب وتضطر إلى التخلص منه، وذلك لعدم درايتها أن بقع الحبر يمكن التخلص منها ببعض المواد، واليكِ بعض المواد التي تمكنك من إزالة بقع الحبر من الملابس وكيفية استخدامها وبعض النصائح المفيدة لإزالة بقع الحبر بشكل أفضل:

1- الكحول

  • يعتبر الكحول من المواد الفعالة في إزالة بقع الحبر من الملابس البيضاء والملونة، وخاصة الكحول المحمر، قومي بصب مقدار من الكحول المحمر على بقعة الحبر، واتركيها لبضع دقائق حتى تزال البقعة، ثم قومي بغسل الثوب بالطريقة المعتادة، أما إذا كان هناك آثر للبقعة قومي بتكرار صب الكحول على البقعة حتى تتلاشى تماماً ثم قومي بغسلها للتخلص من رائحة الكحول.

2- منظف الأطباق

  • يمكنك استخدام سائل تنظيف الأطباق في إزالة بقع الحبر من الملابس، وذلك عن طريق مزج مقدار من سائل غسيل الأطباق مع مقدار من الخل في الماء، ثم قومي بوضع الثوب في هذا المحلول واتركيه بعض الوقت حتى تتلاشى البقعة، ثم قومي بغسل الثوب في الغسالة بالطريقة المعتادة حتى تتخلصي من رائحة الخل، وتزيلي أي أثر للبقعة من الملابس.

3- مثبت الشعر

  • يحتوي مثبت الشعر على نسبة من الكحول وكما ذكرنا أن الكحول من المواد المفيدة في إزالة البقع من الملابس، لذلك يمكنك استخدام رذاذ مثبت الشعر في إزالة بقع الحبر من الملابس، قومي برش رذاذ مثبت الشعر على البقعة مباشرة، وستلاحظين أن البقعة بدأت في التلاشي، ويمكنك تكرار رش مثبت الشعر على البقعة حتى تزال تماماً، ثم قومي بغسل الثوب بالطريقة المعتادة.

4- الأمونيا

  • تعد مادة الأمونيا من المواد التي يمكن أن تستخدم في إزالة بقع الحبر من الملابس، وذلك عن طريق وضع الأمونيا على البقعة مباشرة وتركها لبعض الوقت، ثم فرك البقعة بقطعة من القماش المبلل بالماء أو منظف الأطباق، ولكن يجب الحذر عند فرك البقعة حتى لا تتسع البقعة نتيجة الفرك في مساحة أكبر من مساحة البقعة، وبعد إزالة البقعة باستخدام الأمونيا قومي بغسل الثوب بالطريقة المعتادة حتى تحصلي على نتيجة أفضل.

5- الخل

  • يعتبر الخل من المواد الفعالة في التنظيف بشكل عام، فله قدرة كبيرة على التنظيف والتخلص من البقع، لذلك فهو فعال في إزالة بقع الحبر من الملابس، قومي بصب الخل على بقعة الحبر واتركيه بعض الوقت، ثم قومي بخلط مقدار من النشا مع بعض الخل حتى تحصلي على عجينة لينة، وضعيها على البقعة، ثم قومي بفرك البقعة بحذر حتى تزال تماماً ثم قومي بغسلها بالطريقة المعتادة.

6- اللبن

  • يمكنك استخدام اللبن في إزالة بقع الحبر من الثوب الأبيض، وذلك عن طريق نقع الثوب في مقدار من اللبن الطازج وقومي بتركه لساعات طويلة، يمكنك ترك الثوب في اللبن من الليل حتى الصباح، ويمكن وضع الوعاء داخل الثلاجة حتى لا تصدر روائح غير مرغوبة من اللبن، وإذا كنتِ تريدين إزالة البقعة بطريقة جافة يمكنك عمل معجون من النشا واللبن ووضعها على البقعة لبضع ساعات ثم غسلها بالغسالة.

7- معجون الأسنان

  • يستخدم معجون الأسنان في إزالة بقع الحبر من الملابس ولكن لا يتناسب مع كل الأقمشة وكل أنواع الحبر، ويمكن تنظيف بقع الحبر باستخدام معجون الأسنان عن طريق وضع معجون الأسنان على البقعة ثم فرك البقعة في الماء، إذا لم تنجح هذه الطريقة في إزالة البقعة فهذا يعني أن معجون الأسنان لا يتناسب مع هذه النوعية من الأقمشة.

8- الأسيتون والسفن أب

  • يمكنك استخدام الأسيتون (مزيل طلاء الأظافر) في إزالة بقع الحبر من الملابس، عن طريق وضع بعض من الأسيتون على البقعة، ستلاحظين سيلان الحبر فوراً من الملابس، قومي بتكرار العملية السابقة حتى تحصلي على النتيجة المطلوبة، ثم قومي بغسل البقعة باستخدام الصابون للتخلص من بقايا الحبر، ويمكنك أيضاً استخدام السفن أب في إزالة بقعة الحبر باستخدام نفس الطريقة.

طريقة إزالة بقع الحبر من الملابس الغير قابلة للغسيل

  • هناك بعض الأقمشة غير قابلة للغسيل مثل الملابس المصنوعة من الحرير أو الصوف أو الألياف الزجاجية، وهذه الملابس يمكن تنظيف بقع الحبر من عليها باستخدام التنظيف الجاف، عن طريق الضغط على البقعة عدة مرات باستخدام قطعة من الإسفنج المبلل بالماء، ثم رش البقعة برذاذ مثبت الشعر ثم بعض الخل وترك البقعة لبعض الوقت مع رش بعض الخل من حين لآخر، ثم الضغط على البقعة بالإسفنجة حتى يتم تنظيف البقعة تماماً، وإذا لم تحقق هذه الطريقة النتيجة المطلوبة، فيمكن غسل الثوب بالبخار في المغسلة حتى يتم التخلص من البقعة بشكل جاف.

نصائح مفيدة لتنظيف بقع الحبر من الثوب الأبيض

كما ذكرنا أن بقع الحبر من أصعب البقع التي تواجه السيدات وذلك لصعوبة التخلص منها، ولضمان نجاح عملية تنظيف بقع الحبر، لابد من اتباع الطريقة الصحيحة في إزالة البقعة حتى يتم إزالة البقعة بشكل ناجح، ولتجنب اتساع مساحة البقعة، وبعد أن ذكرنا بعض المواد الفعالة في إزالة البقع وطريقة استخدامها، سنقدم لكي بعض النصائح المفيدة لضمان نجاح عملية تنظيف الحبر.

وإليكِ بعض النصائح لتنظيف بقع الحبر من الملابس بطريقة صحيحة:

  • يجب البدء في تنظيف بقع الحبر في أسرع وقت قبل أن تجف، فتنظيف البقع وهي رطبة يُسهل عليكِ عملية التنظيف، ويساعد على التخلص من البقعة بشكل نهائي.
  • عند تنظيف بقعة الحبر من الملابس يجب الحذر عند فرك البقعة حتى لا تنتشر البقعة في بقية الثوب، فالفرك بقوة يتسبب في زيادة مساحة البقعة ويصعب عملية التنظيف، لذلك قومي بتنظيف البقعة عن طريق الضغط المتكرر عليها باستخدام اسفنجة أو قماشة مبللة على البقعة فقط دون الضغط على المناطق التي بجانب البقعة لتجنب انتشار البقعة.
  • يجب التأكد من إزالة بقعة الحبر بشكل كامل من الثوب قبل القيام بتجفيف البقعة باستخدام المجفف الكهربائي، لأن استخدام المجفف الكهربائي يتسبب في تثبيت البقعة على الملابس، لذلك يجب استخدامه بعد إزالة البقعة نهائياً، وفي حالة وجود أثر للبقعة قومي بتكرار عملية التنظيف حتى تصلي إلى النتيجة المطلوبة.
قد يعجبك ايضا