أسباب بكاء الأطفال وكيفية التعامل معهم

أسباب بكاء الأطفال وكيفية التعامل معهم ، يعد بكاء الأطفال هي الطريقة التي يعبرون  بها عن الجوع والألم والخوف والحاجة إلى النوم وأكثر من ذلك وقد تكون هناك صعوبة في تفسير بكاء طفلك، خاصةً في البداية، وفيما يلي أسباب  بكاء الأطفال جوع التي سوف نوضحها لك في هذا المقال على موقع انا مامي.

أسباب بكاء الأطفال وكيفية التعامل معهم

الجوع

يمكن أن يكون هذا السبب هو أول شيء تفكر فيه عندما يبكي طفلك، لذا يمكنك تحضير الطعام له قبل أن يجوع وتصيبها حالة من الغضب والصراخ وخاصة إذا كان من حديثي الولادة فهؤلاء  الأطفال يضعون أيديهم في فمهم  ويديرون رؤوسهم نحو يدك.

اضطرابات في المعدة من المغص والغازات

  • يمكن أن تؤدي اضطرابات في المعدة المصاحبة للمغص إلى بكاء الأطفال وقد يستمر هذا المغص لمدة ثلاث ساعات على الأقل في اليوم أو الأسبوع ، أو تصل على لمدة ثلاثة أسابيع على التوالي.
  • وإذا كان طفلك يشعر بالغثيان في كثير من الأحيان ويبكي مباشرة بعد تناوله للطعام ، فربما يعاني من ألم في البطنلذا لابد من استشارة طبيب مختص للأطفال ليصف لك الدواء المناسب.
  • أما إذا لم يكن طفلك مصابًا بالمغص ولم يتناول الطعام ، فربما يرجع ذلك في بعض الأحيان إلى وجود غازات في بطنه فقومي بوضعه على ظهره وحركي ساقيه بحركة لطيفة مثل حركة ركوب الدراجات.

الحاجة إلى التجشؤ

إذا بكى طفلك بعد الرضاعة ، فربما يحتاج إلى التجشؤ ، حيث يبتلع الأطفال الهواء مما يؤدي إلى عدم الراحة والضيق الشديد بسبب وجود الهواء في بطونهم، لذا استشر الطبيب لتفادي حدوث ذلك.

ارتداء حفاضات غير نظيفة

يبكي الأطفال فورًا عندما يحتاجون إلى تغيير تلك الحفاضات وخاصة إذا كانت غير نظيفة لفترة طويلة، لذا يجب فكها منه كلما أصبحت مبللة حتى لا حدث التهابات حول منطقة الفخذين ويتألم وبالتالي يؤدي ذلك إلى بكاء الطفل.

الشعور بالحرارة أو البرودة

  • إذا شعر طفلك بالبرد وخاصة عند تنظيفه بقطعة قماش باردة ، فقد يؤدي ذلك إلى بكائه، ويحب تحقيق الدفء للأطفال حديثي الولادة، كما يمكن أن ينزعج الطفل من الحرارة الشديدة.
  • ويكون أكثر حساسية لملامسة بعض الأشياء مثل الملابس الثقيلة ويبكي من ارتفاع درجة الحرارة أكثر من البرودة.

التسنين

يكون التسنين مؤلماً للطفل وخاصة إذا ظهر في مرحلة مبكرة لديه، فحاول الشعور بتشقق اللثة بإصبعك فهي تتشقق في السنة الأولى بين 4 و 7 أشهر، مما يؤدي إلى بكاء الطفل.

الحاجة إلى الاهتمام

يعرف بكاء الطفل بأنه طريقة رائعة لجذب انتباهك فيبدأ في الصراخ واستمرار نوبات الغضب وربما يستخدام دموعه لجذب انتباهك، لذا أظهر له أنك مهتم به من خلال اللعب معه بلطف ، ومداعبته ببعض الكلمات اللطيفة.

الرغبة في شيء ما

  • يبكي الأطفال الصغار لأنهم يحتاجون إلى شيء معين في الوقت الحالي، وإذا رفضت رغبته فسوف تشعر بالذنب وبالتلي يستخدم الدموع لإظهار التعاطف معه، لذا لا تدع دموعه تغير سلوكك، لكن أظهر له أنك مصر على قرارك>
  • وقم بتعليم طفلك بشكل اجتماعي عدم الحصول على شيء يريده في وقتها وخذ نفسًا عميقًا قليلًا أو قم بتلوين صورة.

الهروب من فعل شيء

  • يبكي الطفل عندما لا يريد فعل شيء ما مثل عدم اللعب بألعابه أو الاستعداد للنوم وقد تنبع دموعه الحقيقية، ومن المهم أن تعلم طفلك أنه على الرغم من أنه يشعر بالحزن أو الغضب ، إلا أنه لا يجب عليه الهروب من فعل ما تريده منه.
قد يعجبك ايضا