ما هي أيام التبويض للحمل بتوأم وأهم النصائح للحمل بتوأم

أيام التبويض للحمل بتوأم  هذا هو عنوان مقال اليوم ، فمن المعروف أن أيام التبويض تؤثر على الحمل، لذلك الأمر ينصح الأطباء الزوجين بالجماع أيام التبويض، الأمر الذي يعزز من تلقيح الحيوان المنوي للبويضة، ومن ثم انغراس البويضة في جدار الرحم، ولكن هل يوجد أرتباط أو علاقة بين أيام التبويض والحمل بتوأم، هذا ما نتناوله وفقاً لآراء أطباء النساء والولادة.

ولكن يجب أن نعرف أولاً كيف يحدث الحمل بتوأم، حيث يتوقف هذا على صحة الحيوان المنوي للرجل وصحة البويضات للمرأة ، إذ يحدث الحمل بتوأم عندما يقوم اثنان من الحيوانات المنوية بتلقيح بويضة واحدة، أو عند وجود بويضتان على الأقل يتم تخصيبها بواسطة الحيوان المنوي، كما يمكن الحمل بتوأم من خلال العمليات الجراحية أو تناول أدوية طبية لتحفيز نشاط المبيض، وسوف نتعرف معاً من خلال موقع أنا مامي على أيام التبويض للحمل بتوأم وأفضل طرق الحمل بتوأم .

أيام التبويض للحمل بتوأم

ترغب العديد من السيدات في الحمل بتوأم فيتساءلون عن أيام التبويض للحمل بتوأم ، ولكن في الحقيقة لا توجد علاقة بين أيام التبويض والحمل بتوأم ، إذ يوجد عوامل تحفز وتزيد من احتمالية الحمل بتوأم، وسوف نقدم هذه العوامل فيما يلي:

  1. يعد العامل الوراثي من أهم أسباب الحمل بتوأم، إذ كان يوجد في التاريخ العائلي حالة أو أكثر لولادة أطفال توأم، فأن احتمالية ولادتك بتوأم تكون عالية.
  2. يؤثر عمر المرأة في قدرتها على الإنجاب بتوأم، حيث أن المرأة التي يبلغ عمرها أكثر من ثلاثون عاماً وأقل من أربعون عاماً تكون أكثر عرضة للولادة بتوأم.
  3. يلعب الوزن دور كبير في الحمل بتوأم، إذا كنتي تخططي للحمل بتوأم يجب المتابعة مع طبيب تغذية لكي يساعدك على الوصول إلى الوزن المثالي، حيث أن النحافة المفرطة أو السمنة المفرطة تؤثر على حدوث الحمل، كما تقلل من احتمالية الحمل بتوأم.
  4. تؤثر الحالة الصحية للمرأة على الحمل بتوأم، إذ كنتي تخططي للحمل بتوأم يجب أن تهتمي بصحتك من خلال تناول الأطعمة المفيدة الغنية بالعناصر الغذائية والمعادن والفيتامينات، حيث أن المرأة التي تعاني من مرض فقر الدم أو الأنيميا لا تستطيع الحمل بتوأم، وأيضاً المرأة المصابة بالأمراض المزمنة تكون أقل أحتمالية للحمل بتوأم من المرأة السليمة صحياً.

نصائح للحمل بتوأم

نقدم بعض النصائح التي تزيد من فرصة الحمل بتوأم من خلال زيادة نسبة الخصوبة وتنشيط المبايض، إذ تتمثل هذه النصائح فيما يلي:

  1. إذا كنتي تخططي للحمل بتوأم ، يجب أن تسجلي مواعيد الدورة الشهرية وعند ملاحظة عدم انتظام مواعيدها يجب الرجوع إلى طبيب أمراض نساء وولادة فوراً، حيث أن الدورة الشهرية الغير منتظمة أحد الأسباب الرئيسة التي تعوق الحمل بتوأم.
  2. إذا كنتي تخططي للحمل بتوأم ، يجب أن تهتمي بالنظام الغذائي، حيث أن تناول أطعمة غير صحية يؤثر على الهرمونات الأنثوية، وأيضاً يؤثر سلبياً على نشاط المبيض .
  3. يجب الإكثار من شرب اللبن لأنه يعزز من نشاط المبيض وإفراز الهرمونات الأنثوية، الأمر الذي يزيد فرصتك في الحمل بتوأم.
  4. يجب تناول فيتامينات ما قبل الولادة التي تعزز من قدرة إنجاب توأم.
  5. يمكنك تناول الأطعمة التي تحتوي على حمض الفوليك أو تناول فيتامين حمض الفوليك الموجود في الصيدلية.
  6. يجب تناول الأطعمة التي تحتوي على عنصر الحديد، الأمر الذي ينظم نسبة هيموجلوبين الدم ويحميكي من الإصابة بمرض الأنيميا أو فقر الدم، حيث أن هذه الأمراض تؤثر على الحمل وتمنعك من الحمل بتوأم.
  7. أحرصي على تناول البطاطا الحلوة التي تحتوي على العديد من العناصر الغذائية المفيدة لصحة المبيض، كما تنظيم الهرمونات الأنثوية، الأمر الذي يساعدك على الحمل بتوأم.
  8. يجب تناول الأطعمة التي تحتوي فيتامين ب 6 أو شراء فيتامين ب6 من الصيدلية.
  9. يجب تناول الأطعمة التي تحتوي فيتامين سي أو شراء فيتامين سي من الصيدلية.
  10. أحرصي على تناول الأطعمة البحرية التي تعزز من قدرة الحمل بتوأم .
  11. أبتعدي عن الأمور التي تؤثر على حالك النفسية بشكل سيء ، حيث أن الحالة النفسية السيئة تؤثر على الهرمونات الأنثوية، الأمر الذي يقلل من احتمالية الحمل بتوأم.
  12. أبتعدي عن تناول القهوة والنسكافية لاحتواء كل منهما على مادة الكافين المضرة للهرمونات الأنثوية.
  13. امتنعي عن تناول الكحوليات أو التدخين أو تعاطي المواد المخدرة إذا كنتي تخططي للحمل بتوأم.

الحمل بتوأم بالطب

  1. يشهد العالم كل يوم تطورات جديدة في المجال الطبي ، الأمر الذي يزيد من احتمالية الحمل بتوأم.
  2. ومن أبرز تطورات الطب التي تساعدك على الحمل بتوأم التلقيح الصناعي الذي يعد أحد الوسائل الطبية المحفزة للحمل بتوأم، إلى جانب قدرة التلقيح الصناعي على الحمل في حالة وجود مشاكل في تأخر الإنجاب أو الإصابة بالعقم.
  3. قبل القيام بالتلقيح الصناعي يوصى الطبيب ببعض الأدوية الطبية التي تعمل على تحفيز الخصوبة وتنشيط المبيض، الأمر الذي يزيد من احتمالية الحمل بتوأم.
  4. يعتمد التلقيح الصناعي على تلقيح الحيوان المنوي للبويضة.
  5. يقوم الطبيب بسحب البويضات السليمة من المرأة وسحب الحيوانات المنوية السليمة من الرجل بواسطة أداة طبية حديثة.
  6. ثم يهيئ لهم بيئة مناخية في المعمل الطبي لكي يتمكن الحيوان المنوي من تلقيح البويضة.
  7. يطلب الطبيب من المرأة الراحة التامة مع عدم بذل مجهود جسدي، إلى جانب تناول أطعمة تضم كافة العناصر الغذائية المفيدة خاصة عنصر الكالسيوم والبروتين والزنك وحمض الفوليك وعنصر أوميجيا3 ، كما يحذر الطبيب المرأة من تناول التدخين أو الكحوليات أو الأطعمة الجاهزة والسريعة، حيث أن أتباع المرأة لهذه النصائح يزيد من نجاح التلقيح الصناعي وحدوث الحمل بتوأم.

أدوية طبية للحمل بتوأم

يوجد عدد من الأدوية الطبية التي تعمل على تحفيز نشاط المبيض وزيادة نسبة الخصوبة، الأمر الذي يزيد من احتمالية الحمل بتوأم ، ولكن يجب تناول هذه الأدوية بعد استشارة طبيب متخصص الذي يحدد النوع الأفضل والجرعة المناسبة وفقاً للحالة الصحية للمرأة وعمرها ، وسوف نقدم أبرز أدوية طبية للحمل بتوأم فيما يلي

  1. دواء الكلوميفين
  2. دواء الجونادوتروبينات

أعشاب لتنشيط المبايض للحمل بتوأم

نقدم بعض الأعشاب التي تعمل على تنشيط المبيض وزيادة نسبة الخصوبة، الأمر الذي يزيد من احتمالية الحمل بتوأم ، وهذه الأعشاب هي كالآتي:

عشبة المرمرية

المكونات: تتكون عشبة المرمرية من المكونات الآتية

  1. ملعقة من عشبة المرمرية.
  2. كوب من الماء.
  3. ملعقة من السكر.

طريقة التحضير: يمكن تحضير مشروب عشبة المرمرية من خلال أتباع الخطوات الآتية

  1. أغلي كوب من الماء.
  2. ضعي في كوب ملعقة من السكر وملعقة من عشبة المرمرية.
  3. ضيفي الماء المغلي إلى محتويات الكوب.
  4. قلبي المكونات جيداً حتى الذوبان.
  5. تناولي مشروب المرمرية مرتين في اليوم.

عشبة الجنسنج

المكونات: تتكون عشبة الجنسنج من المكونات الآتية

  1. ملعقة من عشبة الجنسنج.
  2. كوب من الماء.
  3. ملعقة من السكر.

طريقة التحضير: يمكن تحضير مشروب عشبة الجنسنج من خلال أتباع الخطوات الآتية

  1. أغلي كوب من الماء.
  2. ضعي في كوب ملعقة من السكر وملعقة من عشبة الجنسنج.
  3. ضيفي الماء المغلي إلى محتويات الكوب.
  4. قلبي المكونات جيداً حتى الذوبان.
  5. أتركي الخليط ربع ساعة حتى ينقع.
  6. صفي الخليط بواسطة مصفاة
  7. تناولي مشروب الجنسنج مرتين في اليوم.

من هم السيدات الأكثر عرضة للحمل بتوأم ؟

يوجد حالات تكون فيها السيدات أكثر عرضة للحمل بتوأم، وهذه الحالات هي كالآتي:

  1. تكون المرأة التي تبلغ من العمر أكثر من ثلاثون عام أكثر عرضة للحمل بتوأم.
  2. تكون المرأة التي لديها أقارب توأم أكثر عرضة للحمل بتوأم.
  3. تكون المرأة التي لديها أكثر من طفل أكثر عرضة للحمل بتوأم.
  4. تكون المرأة الحامل أثناء فترة الرضاعة الطبيعية أكثر عرضة للحمل بتوأم.
  5. تكون المرأة التي يبلغ طولها أكثر من 164 سم أكثر عرضة للحمل بتوأم.

هل تؤثر حبوب منع الحمل على الحمل بتوأم ؟

يختلف هذا الأمر من امرأة لأخرى، حيث تعاني العديد من السيدات من مشكلة تأخر الإنجاب بعد توقف حبوب منع الحمل، وفي المقابل توجد سيدات تحملن بسرعة بعد وقف حبوب منع الحمل، وهذا يتوقف على الهرمونات الأنثوية والحالة الصحية للمرأة وعمرها ووزنها، ولكن تناول حبوب منع الحمل يقلل من فرصة الحمل بتوأم.

هل الدورة الشهرية الغير منتظمة تعد عائق أمام الحمل بتوأم ؟

نعم أن الدورة الشهرية الغير منتظمة تعد عائق أمام الحمل بتوأم، إذا كنتي تحلمي بالحمل بتوأم يجب عليكي أولاً تنظيم مواعيد الدورة الشهرية من خلال المتابعة الدورية مع طبيب متخصص لعلاج سبب تأخر الدورة الشهرية وعدم أنتظامها.

يعتبر الحمل بتوأم هو حلم العديد من السيدات ، لذلك يبحثون عن طرق للحمل بتوأم وتتساءلون عن أيام التبويض للحمل بتوأم ، وهذا ما قدمانا بالتفصيل خلال مقال اليوم الذي نتمنى أن يكون مفيد وغني بالمعلومات، كما يجب في النهاية أن ننوه إلى أن ما قدمانا ما هو إلا معلومات استرشادية، لذا يجب استشارة الطبيب المختص حول أيام التبويض للحمل بتوأم.

المصدر
Tips on How to Conceive Twinshttps://www.verywellfamily.com/what-are-my-chances-of-having-twins-1960180

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى