متى تنفخ الروح في الجنين اي اسبوع

متى تنفخ الروح في الجنين اي اسبوع ؟ يعد هذا الموضوع هو أحد الموضوعات الشائكة والتي قد حدث فيها خلاف كبير ما بين العلماء والأطباء، حيث هناك العديد من الفقهاء الذين اتبعوا المذاهب الأربعة قد صرحوا بأن الروح تنفخ في الجنين بعد مرور 120 يوم على الحمل أي بداية من الشهر الخامس، ولكن البعض الأخر قد أكد أن الروح تنفخ في الجنين بعد مرور 40 يوم على الحمل وذلك وقت ظهور النبض، لذلك قررنا أن نتناول هذا الموضوع سويًا ونتعرف على أراء الفقهاء في موعد نفخ الروح في الجنين بالتفصيل عبر موقع أنا مامي.

متى تنفخ الروح في الجنين اي اسبوع

يقول جمهور الفقهاء الذين اتبعوا المذاهب الأربعة من الحنفية والمالكية والشافعية والحنابلة بالإضافة إلى الظاهرية، أن الروح تنفخ في الجنين بعد مرور 120 يوم على الحمل أو بعد مرور الأربعين الثالثة وقد استدلوا في هذا الأمر إلى حديث الرسول صل الله عليه وسلم:” إنَّ أحدَكُم يُجمَعُ خلقُهُ في بطنِ أمِّهِ أربعينَ يوماً ثمَّ يَكونُ في ذلك عَلقةً مثلَ ذلِكَ، ثمَّ يَكونُ مضغةً مثلَ ذلِكَ، ثمَّ يرسلُ الملَكُ فينفخُ فيهِ الرُّوحَ ويؤمرُ بأربعٍ، كلِماتٍ: بكَتبِ رزقِهُ وأجلِهُ وعملهُ وشقيٌّ أو سعيد)

وقد تم الاستدلال على ذلك من واقع الحديث النبوي الشريف حيث أن مراحل خلق الجنين هي ثلاث وهي” نطفة، علقة، مضغة، ومدة خلق كل مرحلة تستغرق أربعين يوم ويكون النفخ بعد إتمام هذه المراحل اي مائة وعشرين يوم.

وكذلك قد تم الاستدلال على ذلك من حادثة ابن عباس وابن رجب الحنبلي في رواية عن الإمام أحمد إلى أنَّ الروح تُنفَخ في الأيام العشرة بعد تمام الأربعة أشهر الأولى من الحمل والدخول في الخامس أي بعد مئة وثلاثين يوماً، واستدلوا على قولهم بعدة المتوفى عنها زوجها، قال ابن المُسيّب لما سُئِل عن عدة الوفاة حيث جُعِلت أربعة أشهر وعشراً: ما بال العَشر؟ قال: يُنفَخُ فيها الروح.

متى تنفخ الروح في الجنين لابن القيم

قال ابن القيم – رحمه الله – : ” فإن قيل : الجنين قبل نفخ الروح فيه هل كان فيه حركة وإحساس أم لا ؟ قيل : كان فيه حركة النمو والاغتذاء كالنبات , ولم تكن حركة نموه واغتذائه بالإرادة , فلما نُفخت فيه الروح انضمت حركة حسيته وإرادته إلى حركة نموه واغتذائه ” انتهى من ” التبيان في أقسام القرآن ” ( ص 218 ) .

ويقصد بذلك الأمر أن هناك فرق ما بين بدء نبض الجنين وبين نفخ الروح فيه حيث أن نبض الجنين يعد من الحركات اللاإرادية، بينما بعد نفخ الروح  يبدأ الجنين في ممارسة الحياة الإرادية، وبذلك يتم فك الاشتباك القائم ما بين العلماء وبين فقهاء الدين الإسلامي.

متى تنفخ الروح في الجنين لابن باز

قد أجتمع فقهاء الدين الإسلامي على أن الروح لا تنفخ في الجنين سوى بداية من الشهر الخامس وقد استدلوا على ذلك من حديث الرسول صل الله عليه وسلم ” «إن أحدكم يجمع خلقه في بطن أمه أربعين يومًا، ثم يكون علقت مثل ذلك، ثم يكون مضغة مثل ذلك، ثم يرسل إليه الملك فينفخ فيه الروح، ويأمر بأربعة كلمات: بكتب رزقه وأجله وعمله وشقي أم سعيد»

والحديث الثاني رواه مسلم من حديث حذيفة بن أسيد الغفاري أنه قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم بأذني هاتين يقول : إن النطفة تقع في الرحم أربعين ليلة ، ثم يَتَسَوَّر عليها الملك ، فيقول : يا رب أذكر أو أنثى ؟ فيجعله الله ذكرا أو أنثى ، ثم يقول : يا رب أسويٌّ أو غيرُ سويّ ؟ ، فيجعله الله سويا أو غير َسويّ ، ثم يقول : يا رب ما رزقه ؟ ما أجله ؟ ما خلقه ؟ ثم يجعله الله شقيا أو سعيدا .

اتركي سؤالك أو تعليقك للرد من طبيبة الموقع