متى تنفخ الروح بالجنين

شيماء محمد صدقي 24 سبتمبر، 2019
متى تنفخ الروح بالجنين

معنى الجنين

فيما يلي سوف نقوم بعرض المعنى الكامن خلف كلمة الجنين فيما يلي:

  • الجنين: مأخوذ من الاستتار لغويًا، يُقال جَنَّهُ الليل يجُنُّه جَنَّاً وجَنَّ عليه جَنَّاً وجُنوناً وأجَنَّه الليل أي: سَتَرَه وهذا أصل المعنى، وكل شيء يستر عنك فقد جَنَّ عنك، وبه سمي الجِنِّي لاستتاره واختفائه عن الأبصار.
  • والجَنين: الولد ما دام في بطن أمه لاستتاره فيه، وقيل كل مستور جنين حتى إنهم ليقولون حقدٌ جنين.
  • وعرَّف الشافعية الجنين بأنه: اسم للولد ما دام في البطن.

متى تنفخ الروح بالجنين

قد اختلف العلماء في الوقت الذي تنفخ فيه الرّوح في الجنين على عدة أقول وذلك على النحو الآتي:

رأي الفقهاء من الحنفيّة والمالكية والشافعية والحنابلة والظاهرية

ذهب جمهور الفقهاء من الحنفيّة والمالكية والشافعية والحنابلة والظاهرية: إلى أنَّ الروح تُنفخ في الجنين بعد مئة وعشرين يوماً أو بعد الأربعين الثالثة الواردة في حديث عبد الله بن مسعود قوله: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إنَّ أحدَكُم يُجمَعُ خلقُهُ في بطنِ أمِّهِ أربعينَ يوماً ثمَّ يَكونُ في ذلك عَلقةً مثلَ ذلِكَ، ثمَّ يَكونُ مضغةً مثلَ ذلِكَ، ثمَّ يرسلُ الملَكُ فينفخُ فيهِ الرُّوحَ ويؤمرُ بأربعٍ، كلِماتٍ: بكَتبِ رزقِهُ وأجلِهُ وعملهُ وشقيٌّ أو سعيد).

  • وجه الاستدلال: دلَّ الحديث الشَّريف على أنَّ مُدة كل مرحلةٍ من مراحل خَلق الجنين الثلاثة (نُطفة، عَلَقة، مُضغَة) هي أربعون يوماً، فيكون نفخُ الروح بعد تمام المرحلة الثالثة أي بعد مرور مئة وعشرين يوماً.

تابعي أيضا: هل تشعر الأم بنفخ الروح في الجنين

رأي ابن عباس وابن رجب الحنبلي

ذهب ابن عباس وابن رجب الحنبلي في رواية عن الإمام أحمد إلى أنَّ الروح تُنفَخ في الأيام العشرة بعد تمام الأربعة أشهر الأولى من الحمل والدخول في الخامس أي بعد مئة وثلاثين يوماً، واستدلوا على قولهم بعدة المتوفى عنها زوجها، قال ابن المُسيّب لما سُئِل عن عدة الوفاة حيث جُعِلت أربعة أشهر وعشراً: ما بال العَشر؟ قال: يُنفَخُ فيها الروح.

رأي بعض علماء الدين

ذهب فريقٌ من العلماء منهم الدكتور محمد علي البار، والدكتور شرف القضاة، والدكتور عبد الجواد الصاوي إلى أن الروح تُنفَخُ في الجنين بعد الأربعين الأولى، وقد استدلوا على قولهم بما يلي: قوله تعالى: (ثُمَّ سَوَّاهُ وَنَفَخَ فِيهِ مِن رُوحِهِ) ففي الآية إشارةٌ إلى أنَّ الرُّوح تُنفخ بعد التَّسوية والتعديل والاستقامة، وهذه التسوية إنما تكون في الأسبوع السادس والسابع، حيث يبدأ في هذه الفترة اعتدالٌ مَلحوظٌ في تَقَوّس الجسم، فيبدأ الجذع والرقبة بالتَّقَوُّم، وفي الأسبوع السابع يتحدد مَصير الجنين من حيث السّواء أو التشوه، فإما أن يكون مُشَوّهاً أو سَويّاً سليماً.

أحاديث البخاري عن موعد النفخ الروح بالجنين

كذلك هناك الحديث الذي أورده البخاري في صحيحه عن عبد الله بن مسعود أنَّ النبي صلى الله عليه وسلم قال: (إنَّ أحدَكم يُجْمَعُ في بطنِ أُمِّهِ أربعين يوماً، ثم يكون علقةً مثلَ ذلك، ثم يكون مضغةً مثلَ ذلك، ثم يبعثُ اللهُ مَلَكًا فيُؤمَرُ بأربعةٍ: برزقِه وأجَلِه، وشقيٌّ أو سعيدٌ، فواللهِ إنَّ أحدَكم – أو: الرجلُ – يعملُ بعملِ أهلِ النارِ، حتى ما يكونُ بينَه وبينها غيرَ باعٍ أو ذراعٍ، فيسبقُ عليه الكتابُ فيعملُ بعملِ أهلِ الجنةِ فيدخُلَها، وإنَّ الرجلَ ليعملُ بعملِ أهلِ الجنةِ، حتى ما يكونُ بينَه وبينها غيرَ ذراعٍ أو ذراعيْنِ، فيسبقُ عليه الكتابُ، فيعملُ بعملِ أهلِ النارِ فيدخُلَها.

  • وجه الاستدلال: يشير الحديث إلى أن الكتابة ونفخ الروح متلازمان فهما يحدثان معاً، فيرسل الملك ويكتب القدر وينفخ فيه الروح، ومعلومٌ أيضاً أن مرحلة النطفة والعلقة والمضغة تتم كلها في الأربعين الأولى، واستدلوا على ذلك من قوله تعالى: (فَخَلَقْنَا الْمُضْغَةَ عِظَامًا) فإذا كانت المضغة في الأربعين الثالثة كانت العظام في الشهر الخامس، وهذا خطأ علمي جسيم فإنه ثبت من خلال التشريح للأجنة أن العظام تتشكل في الشهر الثاني وليس في الشهر الخامس.

الجنين في القرآن الكريم

هناك العديد من الآيات التي وردت في الحديث عن خلق الإنسان ومراحله كثيرةٌ، إلا أنه لم يرد في القرآن الكريم لفظ الجنين صراحةً إلا مرةً واحدةً بصيغة الجمع وذلك في قوله تعالى: (هُوَ أَعْلَمُ بِكُمْ إِذْ أَنْشَأَكُمْ مِنَ الأَرْضِ وَإِذْ أَنْتُمْ أَجِنَّةٌ فِي بُطُونِ أُمَّهَاتِكُمْ).

  • وكان محور حديث بقية الآيات حول أطوار تخلُّق الإنسان والمراحل التي يمر بها في تلك الحقبة الزمنية من حياة الإنسان، ومن الآيات التي ذكرت كيفية تكوين الجنين: قوله تعالى: (وَلَقَدْ خَلَقْنَا الْإنْسَانَ مِنْ سُلالَةٍ مِنْ طِينٍ* ثُمَّ جَعَلْنَاهُ نُطْفَةً فِي قَرَارٍ مَكِينٍ* ثُمَّ خَلَقْنَا النُّطْفَةَ عَلَقَةً فَخَلَقْنَا الْعَلَقَةَ مُضْغَةً فَخَلَقْنَا الْمُضْغَةَ عِظَاماً فَكَسَوْنَا الْعِظَامَ لَحْماً ثُمَّ أَنْشَأْنَاهُ خَلْقاً آخَرَ فَتَبَارَكَ اللَّهُ أَحْسَنُ الْخَالِقِينَ).
  • في هذه الآيات تظهر بداية خلق الإنسان وأصله الذي خلقه الله منه وهو الطين الذي خلق الله منه آدم، ويعقبها سبحانه عز وجل بتلك المراحل التي يمر بها أي إنسان على ظهر الأرض. قوله تعالى:
    (يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِن كُنتُمْ فِي رَيْبٍ مِّنَ الْبَعْثِ فَإِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن تُرَابٍ ثُمّ مِن نُّطْفَةٍ ثُمَّ مِنْ عَلَقَةٍ ثُمَّ مِن مُّضْغَةٍ مُّخَلَّقَةٍ وَغَيْرِ مُخَلَّقَةٍ لِّنُبَيِّنَ لَكُمْ وَنُقِرُّ فِي الْأَرْحَامِ مَا نَشَاء إِلَى أَجَلٍ مُّسَمًّى ثُمَّ نُخْرِجُكُمْ طِفْلًا ثُمَّ لِتَبْلُغُوا أَشُدَّكُمْ) قوله تعالى: (خَلَقَ الْإِنْسَانَ مِنْ نُطْفَةٍ فَإِذَا هُوَ خَصِيمٌ مُبِينٌ) ، وكذلك باللفظ نفسه تقريباً قوله تعالى: (أَوَلَمْ يَرَ الْإِنْسَانُ أَنَّا خَلَقْنَاهُ مِنْ نُطْفَةٍ فَإِذَا هُوَ خَصِيمٌ مُبِينٌ) قوله تعالى: (أَلَمْ يَكُ نُطْفَةً مِنْ مَنِيٍّ يُمْنَى*ثُمَّ كَانَ عَلَقَةً فَخَلَقَ فَسَوَّى* فَجَعَلَ مِنْهُ الزَّوْجَيْنِ الذَّكَرَ وَالْأُنْثَى)

مراحل نمو الجنين قبل نفخ الروح

طبقاً لما ورد في القرآن الكريم في الآيات البيانات فالمراحل الخاصة بنمو الجنين قبل نفخ الروح فيه تتمثل فيما يلي:

  • مرحلة جمع الخلق:  تلك المرحلة التي يكون فيا جمع خلق الإنسان منذ البداية وتحديداً عند التقاء النطفة الخاصة بالرجل بالبويضة الموجودة برحم المرأة، مع العلم بإن هذا الأمر في الغالب يستمر هذا الأمر بقدرة الله  عز وجل  لمدة ما يقرب من حوال 40 يوم.
  • العلقة: بعدما تنتهي الفترة الخاصة بالأربعين يوم أي مرحلة جمع الخلق تأتي المرحلة الخاصة بالعلقة والتي تمتاز بإن فيا تصبح تلك النطفة والبويضة بعدما يجتمعوا سوياً يبدئا في تكوين معاً قطعة دم جامدة لمدة زمنية غالباً ما تصل إلى حوالي 40 يوماً.
  • المضغة: تعتبر المضغة هي القطعة الصغيرة من اللحم والتي تأتي بعد العلقة وتستمر أيضاً هذه المضغة لمدة زمنية غالباً ما تصل إلى حوالي 40 يوم ليتم من بعد مرور هذه الأيام نفخ الروح بعد ذلك.

ما هي الروح في الإسلام

هناك العديد من الناس الذين يتساءلون عن المعنى الكامن خلف الروح في الإسلام، لذا ففي النقاط التالية سوف نقوم بإيضاح هذا المعنى في التالي:

  • بدايةً علينا بإن نشير إلى أن الروح في الإسلام  تكمن في الخلق الذين هم من أعظم مخلوقات الله عز وجل، حيث أن الدلالة على أن الخلق هم أعظم مخلوقات الله عز وجل هي أنهم قد شرفهم الله تبارك وتعالى وكرمهم للغاية بالعديد من التشريف والتكريم، حيث أن الله سبحانه وتعالى قد نسبها إلى ذاته العلية في القرآن الكريم، والدلالة على ذلك قول الله تعالى” فَإِذَا سَوَّيْتُهُ وَنَفَخْتُ فِيهِ مِن رُّوحِي فَقَعُوا لَهُ سَاجِدِينَ” ( الحجر: 23)
  • هذا فصلاً عن أن من الجلالة الخاصة بعظمة هذا التشريف الخاص بالروح أن الله تبارك وتعالى قد اختص بالعلم الكامل عن جميع ما يتعلق بالروح، حيث أن لا يمكن لأي شخص أخر أو من غير الممكن لأي مخلوق من المخلوقات بأن يعلم الماهية الخاصة بالروح نهائياً بأي حال من الأحوال، وهذا طبقاً لقوله تعالى” وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الرُّوحِ ۖ قُلِ الرُّوحُ مِنْ أَمْرِ رَبِّي وَمَا أُوتِيتُم مِّنَ الْعِلْمِ إِلَّا قَلِيلًا ” ( الإسراء: 85)

هل تشعر الأم بنفخ الروح في الجنين

هذا السؤال على وجه التحديد يشغر أذهان العديد من الأمهات الحوامل حيث أن غالبية النساء الحوامل يرغبن في القيام بمعرفة حقيقة شعور الأم بالنفخ في روح جنينها، فهذا الأمر يتضح في الأسطر التالية بطريقة أكثر تفصيلاً:

  • حتى هذه اللحظة لا يوجد أي دليل يشعر على حقيقة إمكانية شعور المرأة بإن الجنين قد يتحرك بداخل بطن أمه.
  • وهذا نظراً إلى أن كما أشارنا في بداية هذا المقال أن هبوط الروح الخاصة بالإنسان يكون بعد حوالي أربع أشهر من بداية اجتماع النطفة بداخل البويضة  الموجودة في رحم المرأة.
  • ولكن يجب بإن نشير إلى أن غالبية الناس يعتقدون  أن عندما يبدأ  الجنين في أن يتحرك بداخل بطن الأم أي بداية شعور الأم بهذا التحرك فهذا الأمر يُعد بمثابة دلالة على وجود روحه،  ولكن  هذا ليس دليل نهائياً على أن هذا قد حدث في تلك اللحظة، حيث أن من الممكن بإن يتم النفخ ولا يحدث نهائياً أي تحرك للجنين بشكل مباشر.

حكم إسقاط الجنين بعد نفخ الروح

بدايةً نشير إلى أن كافة العلماء والفقهاء  قد أجمعوا على أن القيام بإسقاط الجنين بعد النفخ فيه لأي من الأسباب، هذا الفعل يُعد لا يجوز وحرام وذنب شديد في الإسلام، وذلك نظراً لما في هذا الفعل من تعدي بالغ للغايةعلى حياة الكائن الحي، أي قتله والقيام بإزهاق روحه من دون حق، وهذا الرأي قد قام العديدمن  العلماء بالإستدل عليه من مجموعة من الأدلة أبرزها يكمن فيما يلي:

  • قول الله عز وجل :” وَلَا تَقْتُلُوا أَوْلَادَكُمْ خَشْيَةَ إِمْلَاقٍ ۖ نَّحْنُ نَرْزُقُهُمْ وَإِيَّاكُمْ ۚ إِنَّ قَتْلَهُمْ كَانَ خِطْئًا كَبِيرًا” ( الإسراء: 31)
  • قول الله تعالى: ” وَلَا تَقْتُلُوا النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلَّا بِالْحَقِّ” ( الإسراء: 33)

تابعي أيضا: متى يطرد الرحم الجنين الميت

حقوق الجنين بعد تخلقه

لقد أجمع العلماء والفقهاء على أن هناك العديد من الحقوق الخاصة بالجنين بعد تخلقه في الإسلام علماً بإن هذه الحقوق تستند على مجموعة من القوانين والأحكام الشريعة الإسلامية، وهذا ما سوف نقوم بعرضه في النقاط التالية:

حق الجنين في الحياة

حق الجنين في الحياة يتمثل في النقاط التالية:

  •   الحياة  تعتبر بمثابة الحق الأول لأي إنسان منذ الوقت الذي يكون فيه جنين، مع العلم بإن بقية الحقوق التي يحصل عليها الجنين فيما بعد تتوقف بالأساس على هذا الشرط.
  • لهذا السبب فيجب على الأم بإن تحافظ على حياة الجنين ولهذا السبب لا يُسمح مطلقاً لأحد من الأبوين الجناية على الجنين نهائياً أي القيام بأخذ قرار إسقاطه، كما أنه لا يُسمح للأم  مطلقاً بإن تقوم بتناول أي من الأشياء التي تلحق الضرر والأذى بالجنين مثل قيامها بتناول المخدرات أو غيرها من المواد التي تذهب العقل
  • ونظراً إلى أهمية الحفاظ على روح الجنين وحياته فقد أباح الله سبحانه وتعالى للمرأة الحامل رخصة الإفطار في رمضان في حال إن كانت تخشى وتخاف على الجنين، وتحديداً في حال إن كانت تعاني من أي من المشكلات الصحية، وذلك مع قيامها بأداء الفدية الخاصة بالقضاء بعد الحمل.

حق الجنين في النسب من أبيه والإرث

ومن أهم الحقوق التي يجب أن يحصل عليها الجنين بعد تخلقه تكمن في الأتي: 

  • حيث  أن من أهم الحقوق الخاصة بالجنين هي أنه يجب بإن يتم ثبوت نسب الجنين من أبيه، وبالأخص في حال توافر الشروط الخاصة بالنسب من أجل الانتساب لأبيه.
  • وكذلك من  أهم حقوق الجنين تكمن في نصيبه من الإرث، حيث أنه يجب بإن يكون مستحقاً له في حال إن توافرت فيه بعض الشروط.

تابعي أيضا:متى تنفخ الروح بالجنين في اي اسبوع

أسئلة شائعة

هل تشعر الأم بنفخ الروح في الجنين؟

لا يوجد أي دليل يشعر على حقيقة إمكانية شعور المرأة بإن الجنين قد يتحرك بداخل بطن أمه، ولكن غالبية الناس يعتقدون أن عندما يبدأ  الجنين في أن يتحرك بداخل بطن الأم أي بداية شعور الأم بهذا التحرك فهذا الأمر يُعد بمثابة دلالة على وجود روحه،  ولكن  هذا ليس دليل نهائياً على أن هذا قد حدث في تلك اللحظة

هل يجوز الاجهاض قبل 120 يوم؟

لا يجوز الإجهاض نهائياً، وهذا طبقاً لآراء العديد من الفقهاء ومشايخ الأزهر الشريف.

المراجع