نسبة هرمون الحمل في الدم لغير الحامل

نتعرف معاً على نسبة هرمون الحمل في الدم لغير الحامل ، حيث يعتبر هرمون الحمل من الهرمونات المهمة التي تفرز من المشيمة، إذ يوجد عند المرأة الحامل والمرأة الغير الحامل، كما أن ارتفاع نسبة هذا الهرمون يعنى حدوث الحمل بينما انخفاض نسبة هذا الهرمون يعنى عدم حدوث الحمل، وأيضاً يعتبر ارتفاع نسبة هرمون الحمل هو العلامة التي تجعل اختبار الحمل إيجابي.

لذلك فأن معرفة نسبة هرمون الحمل في الدم أمر هام، إذ أنه يجعلنا نعرف عند إجراء اختبار الحمل مدى أمكانية حدوث الحمل أو عدم حدوث الحمل، كما أن هذا الهرمون هو أساس اكتمال الحمل ووصول الجنين بصحة جيدة، لذلك سوف نقدم لكم من خلال موقع أنا مامي معلومات تفصيلية عن نسبة هرمون الحمل للغير الحامل والحامل، لمعرفة هذا تابعونا.

نسبة هرمون الحمل في الدم لغير الحامل

  1. تتساءل العديد من السيدات عن نسبة هرمون الحمل في الدم لغير الحامل، إذ أن هذا يساعد على معرفة حدوث الحمل من عدمه عند أجراء أختبار الحمل المنزلي.
  2. يظهر هرمون الحمل في دم المرأة الحامل، ودم المرأة الغير الحامل لكن بنسب مختلفة ، حيث أن هذه النسب هل المتحكمة في حدوث الحمل من عدمه.
  3. يقاس هرمون الحمل بوحدة ميكرومتر / مل.
  4. حيث تكون نسبة هرمون الحمل في الدم لغير الحامل أقل من خمسة ميكرومتر / مل ، فعند ظهور هذه النسبة تكون الفتاة غير حامل.

نسبة هرمون الحمل في الدم للحامل

يجب على المرأة الحامل المتابعة الدورية مع الطبيب الذي يساعدها على اكتمال الحمل والاطمئنان على صحة الجنين من خلال تتبع مستوى هرمون الحمل في الدم، إذ أن خلال فترة الحمل يشهد هذا الهرمون ارتفاع وانخفاض، ومتابعة الطبيب يحمي الحامل من التعرض لخطر الإجهاض أو الحمل خارج الرحم الناتج عن اضطرابات هرمون الحمل، وسوف نوضح المعدل الطبيعي لنسبة هرمون الحمل في الدم للحامل فيما يلي:

  1. يكون المعدل الطبيعي لهرمون الحمل في الأسبوع الأول والأسبوع الثاني والأسبوع الثالث للحمل  50 ميكرومتر / مل.
  2. يكون المعدل الطبيعي لهرمون الحمل في الأسبوع الرابع للحمل 426 ميكرومتر/ مل.
  3. يتراوح المعدل الطبيعي لهرمون الحمل في الأسبوع الخامس للحمل من 18 ميكرومتر/ مل إلى 7340 ميكرومتر/ مل.
  4. يتراوح المعدل الطبيعي لهرمون الحمل في الأسبوع السادس للحمل من 1.080 ميكرومتر/ مل إلى 56.500 ميكرومتر / مل.
  5. يتراوح المعدل الطبيعي لهرمون الحمل مع نهاية الشهر الثاني للحمل من  7650 ميكرومتر/ مل إلى 229000 ميكرومتر / مل.
  6. يتراوح المعدل الطبيعي لهرمون الحمل مع نهاية الشهر الثالث للحمل من 25700 ميكرومتر / مل إلى 288000 ميكرومتر / مل.
  7. يتراوح المعدل الطبيعي لهرمون الحمل مع نهاية الشهر الرابع للحمل من  13300 ميكرومتر / مل إلى 254000 ميكرومتر / مل.
  8. يتراوح المعدل الطبيعي لهرمون الحمل من الشهر الخامس للحمل إلى الشهر التاسع للحمل 3640  ميكرومتر/ مل إلى 117000 ميكرومتر/ مل.

كيف أعرف أني حامل من هرمون الحمل

أن معرفة الحمل يتطلب منك إجراء اختبار الحمل المنزلي، حيث عند أداء هذا الاختبار يتضح لكي هل أنتي حامل أم لا، وذلك بناءً على نسبة هرمون الحمل، وسوف نساعدك على معرفة هل حدث حمل أم لا في النقاط التالية:

  1.  تكون نسبة هرمون الحمل في الدم للحامل أكثر من خمسة وعشرون ميكرومتر/ مل ، فعند ظهور هذه النسبة تكوني حامل.
  2. إذا كان هرمون الحمل  أقل من خمسة ميكرومتر / مل، فهذا يعني أنكي ليس حامل.
  3. عندما يتراوح معدل هرمون الحمل في الدم  من ستة ميكرومتر / مل  إلى أربعة وعشرون  ميكرومتر / مل، فإن هذا الأمر يستدعي منك أداء اختبار الحمل المنزلي مرة أخرى لمعرفة هل حدث حمل أم لا، لذلك لعدم ثبات هرمون الحمل، حيث ينصح بإعادة تكراره مرة أخرى بعد مرور أسبوع فإذا أرتفع ووصول هرمون الحمل إلى معدل أعلي من خمسة وعشرون ميكرومتر/ مل تكوني حامل.
  4. بعد التأكد من الحمل يجب الذهاب إلى طبيب أمراض نساء وولادة من أجل متابعة الحمل.

معلومات عن هرمون الحمل

نظراً لأهمية هرمون الحمل، نقدم لكم أهم معلومات عن هرمون الحمل فيما يلي:

  1. يعد أرتفاع نسبة هرمون الحمل هو علامة لحدوث الحمل، إذ تمر المرأة الحامل خلال شهور الحمل بنسب متفاوتة من هرمون الحمل، كما أن نسبة هرمون الحمل هي التي تحدد مدى نجاح الحمل.
  2. يرتفع هرمون الحمل للحامل نتيجة تلقيح الحيوان المنوي للبويضة، ودخول البويضة داخل جدار الرحم وانغراسها فيها.
  3. يفرز هذا الهرمون من المشيمة.
  4. يهدف هذا الهرمون إلى اكتمال الحمل وتثبته من خلال قيامه بارتفاع نسبة هرمون الاستروجين و هرمون البروجسترون، الأمر الذي يحفز نشاط المبيض، وبالتالي يكتمل الحمل.
  5. يقوم هرمون الحمل بمجموعة من الوظائف الهامة لاكتمال الحمل منها توسع عنق الرحم، وتعزيز الحبل السري، بالإضافة إلى نمو الجنين بداخل رحم الأم.

حالات لا يظهر فيها هرمون الحمل للحامل

يعد أنقطاع الدورة الشهرية أهم علامات الحمل المبكر، إذ أن بعد ملاحظة المرأة انقطاعها تبدأ في أداء اختبار الحمل المنزلي لمعرفة هل حدث حمل أم لا، حيث تظهر النتيجة سلبية أو إيجابية بناءً على نسبة ثبات هرمون الحمل الذي يعد المعيار والمؤشر الأول لحدوث الحمل.

لكن يوجد مجموعة من الحالات تكون فيها المرأة حامل لكن يظهر اختيار الحمل المنزلي سالب، الأمر الذي يعنى عدم حدوث الحمل، إذ يرجع ذلك لعدم ظهور هرمون الحمل في التحليل ، وسوف نقدم أسباب عدم ظهور هرمون الحمل فيما يلي:

  1. الإسراع في إجراء اختبار الحمل المنزلي عند انقطاع الدورة الشهرية، إذ تكون المرأة حامل ولكن نسبة هرمون الحمل تكون ضعيفة وقليلة، الأمر الذي يجعل النتيجة سلبية، لذا يجب عند حدوث هذا تكرار اختبار الحمل المنزلي مرة أخرى بعد مرور فترة تتراوح من 14 يوم إلى 21 يوم، حيث تكون هذه الفترة مناسبة لارتفاع نسبة هرمون الحمل، وبالتالي يظهر الحمل في الاختبار.
  2. عدم الالتزام بالتعليمات والإرشادات المتبعة في اختبار الحمل المنزلي، الأمر الذي يجعل النتيجة غير صحيحة وغير دقيقة، وبالتالي تكون النتيجة سلبية بسبب عدم وضوح هرمون الحمل.

أسئلة شائعة حول هرمون الحمل في الدم

تبحث العديد من السيدات عن إجابة لبعض الأسئلة المتعلقة بنسبة هرمون الحمل في الدم، وسوف نقدم إجابة لأهم هذه الأسئلة فيما يلي:

هل يكون انخفاض هرمون الحمل في الدم للحامل خطراً ؟

نعم يكون انخفاض هرمون الحمل في الدم للحامل خطراً، إذا كنتي حامل ولاحظتي انخفاض في هرمون الحمل من خلال تتبع نسبته بالاختبار المنزلي أو المعملي يجب عليكي استشارة الطبيب المختص، إذ أن هذا مؤشر سلبي يدل على مجموعة من الاحتمالات التي يجب فيها الرجوع إلى الطبيب المختص لمعرفة أسباب انخفاض  هرمون الحمل للحامل، كما أن هذا يعرضك لخطر الإجهاض أو الحمل خارج الرحم.

هل مع تقدم شهور الحمل يزيد هرمون الحمل أم يقل .

مع تقدم شهور الحمل يتزايد معدل هرمون الحمل في دم المرأة الحامل.

ما هو أفضل وقت لإجراء اختبار هرمون الحمل؟

يكون أفضل وقت لإجراء اختبار هرمون الحمل هو فترة الصباح وتحديداً بعد ثلاث ساعات من الاستيقاظ من النوم.

هل الجانب النفسي يؤثر على نسبة هرمون الحمل؟

نعم أن العامل النفسي يؤثر على نسبة هرمون الحمل، حيث أن التوتر النفسي يسبب خلل واضطرابات في أفراز الهرمونات بشكل عام خاصة هرمون الحمل.

وفي النهاية، يجب الإشارة إلى أن ما قدمانا ما هو إلا معلومات استرشادية، لذا يجب استشارة الطبيب المختص فيما يتعلق بنسبة هرمون الحمل في الدم لغير الحامل.

المراجع Gonadotropina la hormona del embarazo-hCG What to know about HCG pregnancy tests
اتركي رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.