أفضل وقت لتبخير البيت بالحرمل – لماذا ينصح به يوم الجمعة

سلفانا نعوم 7 أغسطس، 2023
أفضل وقت لتبخير البيت بالحرمل – لماذا ينصح به يوم الجمعة

يعتبر  نبات الحرمل من النباتات العشبية المتعددة الفوائد والاستعمالات حيث منها تم استخراج بخور الحرمل الذي يكون الأكثر شيوعاً في استخدامه لتبخير و تطيب المنزل ، وسوف نوضح عبر  أنا مامي  المزيد من المعلومات التفصيلية عن بخور الحرمل ورأي الدين الإسلامي في استعماله كبخور للمنزل ، فتابعونا.

أفضل وقت لتبخير البيت بالحرمل

  • أفضل وقت لتبخير البيت بالحرمل خلال فترة الصباح والعصر بحيث يفضل التوقف عن التبخير قبل وقت المغرب ب 30 دقيقة  حتى لا يحدث نتائج عكسية ، ويذكر أنه أحد أكثر أنواع البخور استعمالاً بين الأسر المسلمة في الدول العربية بهدف تطرد الأرواح الشريرة وإبعاد الحسد.
  • كما ينصح به يوم الجمعة بشكل خاص لأن الرسول عليه الصلاة والسلام كان يحرص دوماً ويحث المسلمين أيضاً على أهمية تبخير المنزل والمسجد.

فوائد تبخير البيت بالحرمل

  • هناك العديد من الفوائد المتعلقة بتخبير البيت بالحرمل فهو واحد من أفضل أنواع البخور المستخدمة في تطيب رائحة المنزل ، كما يطرد الأرواح الشريرة ويبعد الحسد والعين وكل مكروه عن أفراد المنزل.
  • يعمل أيضاً على تطيب رائحة الهواء وتحسين الحالة النفسية والمزاجية لأفراد المنزل بشكل عام.
  • يساعد على التركيز وتجنب التشتت والصفاء الذهني ، بجانب دروه في تعزيز لحظات التأمل والدعاء للخالق.

نصائح عند تبخير المنزل بالحرمل

  • ينصح عند تبخير المنزل بالحرمل باستعمال البخور مع فتح النوافذ بهدف التهوية  خاصة إذا كان تتكون أفراد البيت من فئة الأطفال الصغار أو مرضى بمشاكل في الجهاز التنفسي أو سيدات حوامل.
  • يرجع السبب إلى أن بالرغم من فوائد بخور الحرمل لتطيب المنزل إلا أن ينتج عن حرقه في المنزل غاز ثاني أكسيد الكربون ، وغاز ثاني أكسيد النتروجين ، وغاز ثاني أكسيد الكبريت ، وغاز أول أكسيد الكربون ، حيث أنها تكون مواد مضرة تسبب مشاكل في الجهاز التنفسي ، لهذا الأمر ينصح باستهلاكه باعتدال دون إفراط.

تجربتي مع بخور الحرمل في المنزل

  • تجربتي مع بخور الحرمل في المنزل كانت رائعة حيث حرصت على استعماله مرة في الأسبوع خلال فترة العصر وذلك مع قراءة بعض الآيات القرآنية كالمعوذتين ، جنب إلى جنب مع الرقعة الشريعة ، إذ شعرت بطرد الطاقة السلبية والصفاء الذهني ، كذلك الرائحة الطبيبة للمنزل.
  • أشارت أحدى السيدات أنها لجأت إلى بخور الحرمل كطريقة لطرد الأرواح الشريرة والحسد والعين عنها وعن أفراد الأسرة ، وكانت تحرص أثناء التبخير على التحدث مع الله سبحانه وتعالى والدعاء له والصلاة على النبي عليه الصلاة والسلام ، كذلك قراءة آية الكرسي وبعض الآيات القرآنية.

تبخير الحرمل في المنزل لطرد السحر

  • يساعد التبخير بالحرمل في المنزل على طرد السحر وإبطال أعمال الشعوذة  ، حيث قال الرسول عليه الصلاة والسلام عنه (ما أنبت الحرمل من شجرة ولا ورقة ولا ثمرة إلا وملك موكل بها حتى تصل إلى ما وصلت إليه أو تصير حطاماً وأن في أصلها وفرعها لسراً وأن في حبها الشفاء من اثنين وسبعين داء).
  • أن بخور الحرمل يطرد السحر والجن والشياطين من خلال جذب الملائكة وبث روح البركة والخير والرزق إلى أجواء المنزل ، حيث أنه من أفضل أنواع البخور للسحر والأرواح الشريرة.

طريقة تحصين النفس ببخور الحرمل

  • يمكن استعمال بخور الحرمل لتحصين النفس من الشرور والحسد والعين ، حيث قال الله تعالى في كتابه الكريم (وَنُنَزِّلُ مِنَ القُرآنِ ما هُوَ شِفاءٌ وَرَحمَةٌ لِلمُؤمِنينَ) صدق الله العظيم.
  • أن طريقة تحصين النفس ببخور الحرمل تكون  من خلال تبخير البيت به جنباً إلى جنب مع عمل الرقية الشريعة ، أو تلاوة الأدعية القرآنية ، أو تلاوة أذكار الصباح والمساء  ، الأمر الذي يكون مفيداً لتحصين النفس وجميع أفراد البيت من الشرور ، إلى جانب إدخال روح السكينة والسلام إلى نفسية أصحاب البيت.

حكم الدين الإسلامي في بخور الحرمل

  • يؤكد علماء الدين الإسلامي في حكم استعمال بخور الحرمل أن مباح استعماله بشرط تبخير المكان بهدف التطيب وطرد الطاقة السلبية التي تخيم داخل أفراد البيت مما يمنح روح السكينة والهدوء والسلام الداخلي.
  • كما يكون من الأمور المستحبة حين مزج تبخير البيت بالحرمل مع تلاوة بعض الآيات القرآنية لبث روح الله في المكان لطرد الأرواح الشريرة وعين الحسد ، وهذا يكون أمراً  مقبولاً في السنة النبوية الشريفة.
  • بينما يحرم استعمال بخور الحرمل من قبل السحرة بهدف فعل أعمال السحر للحصول على المال ، فهو أمر محرم غير مقبول نهائياً من الناحية الدينية والشرعية.

هل يجوز استعمال الحرمل لتبخير المنزل

  • نعم يجوز استعمال الحرمل لتبخير المنزل حيث أنه من الأمور المباحة في الدين الإسلامي والشريعة الإسلامية  ليس يحمل أي شبيهة حرمانية ، فهو يضفي لأجواء المنزل روح السكينة ويطرد الحسد والأرواح الشريرة.
  • كما أن الرسول محمد عليه الصلاة والسلام أجاز تطيب المنزل وتبخيره حيث أن تبخير المنزل يعد سنة النبي عليه الصلاة والسلام ، لأنه كان يحرص على حرق البخور لتطيب رائحة المنزل والمسجد.
  • ومما بالجدير بالذكر أن قديماً كان السحرة يستخدمون بخور الحرمل لإلقاء عليه بعض كلامهم لعمل السحر والشعوذة ، وذلك هو الأمر الذي يكون محرم شرعاً ، حيث حرم الدين الإسلامي والأديان السمائية الأخرى السير وراء السحرة ، بل يكون الاتكال على الله سبحانه وتعالى وحده أو عمل الرقية الشريعة لطرد الأرواح الشريرة والحسد.

هل يجوز تبخير البيت بالحرمل يوم الجمعة

  • نعم يجوز تبخير البيت بالحرمل يوم الجمعة ، كما ينصح بفعل ذلك  ، حيث أن الرسول محمد عليه الصلاة والسلام قدوة المسلمين كان يحرص يوم الجمعة على استعمال البخور لتطيب المنزل والمسجد ، أيضاً كان ينصح المسلمون على فعل ذلك باستمرار وبانتظام.

أسئلة شائعة

هل يجوز تبخير البيت بالحرمل في الليل؟

نعم يجوز تبخير البيت بالحرمل في الليل حيث أت لا يوجد حكم شرعي يمنع التبخير خلال فترة الليل. ، بل أنه يساعد على ترطيب المنزل وطرد الأرواح الشريرة ،

كيف ابخر البيت بالحرمل؟

يفضل تبخير البيت ببخور الحرمل يكون بالمزج بين قراءة الرقعة الشرعية أو بعض الآيات القرآنية مثل آية الكرسي ، كذلك الصلاة على الرسول محمد عليه الصلاة والسلام ، كما يمكن الدعاء لله.