تجربتي مع فحص الأجنة

سلفانا نعوم 5 أكتوبر، 2022
تجربتي مع فحص الأجنة

تجربتي مع فحص الأجنة

  • فحص الأجنة أحد المزايا التي تقدمها التقنيات الحديثة للإنجاب حين اللجوء لعمليات الحقن المجهري أو أطفال الأنابيب ، بحيث يتم فحص عينة من خلايا الجنين للكشف عن المادة الوراثية مما يساعد على نقل جنين سليم ، كما يساهم في تحديد نوع الجنين قبل الزرع بحالة رغبة المتزوجين في ذلك.
  • يقول أطباء الخصوبة أن فحص الأجنة من الاختبارات الهامة التي لا يمكن الاستغناء عنها قبل زرع الجنين بالرحم ، ويكون هدفه الأساسي نقل أجنة بجودة عالية لنجاح العملية وحصول المرأة على حمل صحي وطفل سليم غير مشوه.
  • موضوع فحص الأجنة من الموضوعات الأكثر بحثاً في الوقت الحالي لاسيما أنها ضمن الخطوات النهائية لعمليات التلقيح خارج الرحم التي يتم الاستعانة بها مع حالات العقم.
  • ومن هنا تسرد بعض النساء تجربتها الشخصية مع تحليل فحص الأجنة ، والمعروف باسم التحليل الوراثي للجنين قبل الزرع.
  • قالت سيدة لجأت لعملية الحقن المجهري بحيث انتهت بالحصول على سبعة أجنة ، إذ قبل نقل الجنين للرحم تم إجراء الفحص الوراثي الذي يعتمد على الكشف عن كروموسومات الجنين ، حيث تم التوصل إلى تشوهات في المادة الوراثية لأربعة أجنة ، بحيث نقلت اثنان من الأجنة وقامت بتجميد الجنين الثالث لنقله في وقت لاحق.

تجارب فحص الأجنة قبل الترجيع

  • أشارت سيدة أنها وزوجها لا يعانون من أي مشاكل تمنع الحمل ولكن نصحها طبيب النساء باللجوء للحقن المجهري بسبب مرض وراثي في عائلة زوجها يمكن أن ينتقل إلى الجنين بحالة الحمل ، إذ أن تحليل فحص الأجنة يساعد على الحصول على طفل سليم.
  • قامت بالحقن المجهري وتم الحصول على ستة من الأجنة كان واحد منهم سليم بينما الخمسة الآخرون يحملون المرض الوراثي ، إذ تم نقل الجنين السليم ونجحت العملية .
  • تقول سيدة أنها تعاني من مشاكل في قنوات فالوب استعدت للجوء للحقن المجهري للإنجاب ، كما كانت تحلم هي وزجها في إنجاب ولد ، إذ تحدثت مع الطبيب في ذلك وأخبرها أنه من الممكن حدوث ذلك بشكل مضمون .
  • ومن خلال الحقن المجهري حصلت على خمسة أجنة في المعمل ، ومن خلال فحص الأجنة أخبرها الطبيب بأن النتيجة أن جميع الأجنة بصحة جيدة وتطور طبيعي وبدون تشوهات في المادة الوراثية ولكن نوعهم ثلاثة بنات واثنان من الذكور.
  • أشارت أن هذا الحمل هو الأول لها وكانت تحلم بإنجاب طفلان فقط ثم تحدد النسل للأبد ، هنا عدلت مع زوجها قرار الحمل بولد وأن يكون ولد وفتاة توأم لكي لا يشعران بالحرمان من أي جنس من الأجنة ، بالفعل تم نقلهم للرحم ونجحت العملية.

للمزيد نرشح لكي قراءة مقال تجربتي في تحديد نوع الجنين بالحقن المجهري

وأيضاً قد يعجبك الإطلاع على مقال تجربتي مع تحليل الكروموسومات

ما هو فحص الأجنة وأهم فوائده

  • فحص الأجنة هو فحص يتم إجرائه على عينة من خلايا الجنين قبل نقلة لرحم الأم ، ويتم استعماله في تقنيات الإنجاب خارج الرحم بأجهزة دقيقة في مراكز الخصوبة.
  • يقوم الخبير بفحص المادة الوراثية للجنين التي تحمل بداخلها الكروموسومات التي يحصل عليها من الأبوين 23 كروموسوم من الأم و23 كروموسوم من الأب ، بإجمالي 46 كروموسوم.
  • من خلال فحص كروموسومات الجنين يتم الكشف عن بعض المشاكل مثل الشذوذ بالكروموسومات كزيادة أو قلة عددها عن المعدل الطبيعي أو تكرار جزء من الكروموسوم أو وجوده في مكان غير صحيح أو وجوده في مكانه بشكل منعكس ، تلك هي أنواع مشاكل شذوذ الكروموسومات التي تؤثر على تطور الجنين ، بالتالي ظهورها يجعل الأطباء يستبعدون ذلك الجنين.
  • ومن فحص المادة الوراثية للجنين يتم الكشف عن الأمراض الوراثية التي من الممكن أن تنتقل إليه من أحد الأبوين ، أو من الأجداد .
  • فحص كروموسومات الجنين تساعد على الكشف عن نوعه ولد أو فتاة التي تكون من المزايا التي تساعد المتزوجين على نقل الأجنة بالنوع المرغوب فيه ، بحيث تشير النتائج للكروموسومات من النوع (x) أن الحمل بفتاة ، بينما العثور على كروموسوم من النوع (y) يدل على أن الحمل بولد.
  • بالتالي يتضح أنه من الاختبارات المهمة التي تستهدف نقل  جنين سليم مما يساعد على تطوره بشكل سليم وطبيعي داخل الرحم ، ومن ثم الحصول على حمل صحي.

للمزيد نرشح لكي قراءة مقال بعد ترجيع الأجنة ماذا أفعل؟

أسباب تشوه الأجنة قبل الترجيع

  • يقول الأطباء أن جودة الجنين من جودة البويضات للأم وجودة الحيوانات المنوية للرجل ، وبناءً على ذلك تختلف نسبة نجاح ترجيع الأجنة بين حالة لأخرى.
  • هناك بعض العوامل التي ترتبط بنجاح العملية وسلامة الجنين مثل العمر والوزن والحالة الصحية ، إضافة إلى نمط الحياة.
  • أشارت الدراسات العلمية أن نمط حياة الزوجين من أسباب تشوه الأجنة قبل الترجيع والذي يحدث بحالة التدخين أو الكحوليات أو المواد المخدرة أو التعرض المواد الكيميائية أو المواد المشعة.
  • ومن ناحية أخرى ، يؤكد أطباء الخصوبة أن بعد تخصيب البويضة من الحيوان المنوي بالمعمل تقوم بمجموعة من الانقسامات الخلوية التي يمكن أن تحدث فيها اختلالات تسبب تشوه الأجنة ، وهو السبب الأول للتشوهات وفشل العملية وفقاً للأبحاث العلمية.
  • تشوه الجنين قبل الترجيع الناتج عن الانقسامات الخلوية يحدث بسبب الكروموسومات الإضافية أو المفقودة أو الموجودة بشكل غير صحيح ، كما يمكن أن يحتوي على مزيج بين الخلايا الطبيعية والخلايا غير طبيعية .
  • تكون تلك التشوهات من أسباب فشل ترجيع الأجنة ، بحالة نقله للرحم يحدث الإجهاض المبكر أو  يتم إنجاب طفل يحمل إعاقات جسدية وعقلية وذهنية تسبب صعوبات التعلم ، لذلك يتم إجراء التحليل الوراثي للجنين قبل الزرع لاستبعاد الجنين الغير طبيعي مما يساعد على نقل أفضل جنين بجودة عالية وسليم.

أسئلة شائعة

كيف يتم فحص الأجنة؟

يتم فحص الأجنة بالتحليل الوراثي للجنين قبل الزرع ، بحيث يتم إجرائه بواسطة خبراء في مراكز الخصوبة في اليوم الثالث أثناء مرحلة الانقسامات الخلوية ، ويتم فحص خلايا الجنين بواسطة تقنية الميكروسكوب.

هل فحص الاجنة يضعفها؟

أن فحص الأجنة لا يضعفها بل على العكس أنه من الاختبارات الدقيقة الآمنة على الجنين وتساعد على نقل جنين سليم قادر على التطور بشكل طبيعي داخل الرحم.

في أي شهر يتم فحص الأجنة؟

عادة يتم فحص الأجنة في اليوم الثالث لنجاح عملية التلقيح بالمعمل ، بحيث تظهر النتيجة جنس الجنين مع إذا كان سليم أو يحمل لاختلال بالكروموسومات أو أحد الأمراض الوراثية.

كم يوم يستغرق فحص الكروموسومات؟

يتم أخذ عينة من خلايا الجنين لفحص كروموسوماته والتي تعطي مؤشرات لصحة الجنين ونوعه ، بحيث تظهر النتيجة خلال أيام قليلة ، وبعدها يتم نقل الجنين السليم لرحم المرأة.

متى يرتفع هرمون الحمل بعد ترجيع الاجنة؟

يبدأ الجسم في إفراز هرمون الحمل بعد 5 أو 7 أيام من ترجيع الأجنة ، ولكن تكون نسبته ضعيفة ، فلا ينصح بإجراء تحليل الحمل لتحسس هرمون الحمل لمعرفة الحمل أو عدم الحمل قبل أسبوعين من نقل الجنين للرحم للحصول على نتيجة دقيقة.