أعراض الحمل في اليوم الثالث عشر من ترجيع الأجنة – هل يظهر الحمل في التحليل البول والدم

سلفانا نعوم 15 سبتمبر، 2023
أعراض الحمل في اليوم الثالث عشر من ترجيع الأجنة – هل يظهر الحمل في التحليل البول والدم

يعتبر اليوم الثالث عشر من ترجيع الأجنة من الأيام الفارقة في حياة المرأة لأن خلال ذلك الوقت يطرأ بعض الأعراض الجسمانية والنفسية والسلوكية التي تعتبر من علامات الحمل المبكر كما تتشابه مع متلازمة الدورة الشهرية ، وهنا يأتي أهمية إجراء تحليل الحمل ، وسوف نوضح عبر موقع أنا مامي المزيد من المعلومات التفصيلية ، فتابعونا.

أعراض الحمل في اليوم الثالث عشر من ترجيع الأجنة

يوضح الأطباء أن اليوم الثالث عشر من ترجيع الأجنة تصبح أعراض الحمل أكثر بروزاً بفعل تصنيع الجسم الهرمونات المدعمة للحمل ونمو الجنين ، وسوف نوضح ذلك:

غياب الدورة الشهرية

  • يعتبر غياب الدورة الشهرية أول أعراض الحمل في اليوم الثالث عشر من ترجيع الأجنة ، حيث يوافق ذلك اليوم موعد نزول الدورة المتوقع ، ولكن يؤدي نجاح العملية إلى تصنيع الهرمونات المدعمة للحمل التي تعمل على إيقاف دورة الحيض.

نزيف الانغراس

  • نزيف الانغراس من علامات الحمل الأكيدة بعد ترجيع الأجنة ويكون دليل على التصاق الجنين في الرحم ، إذ يوضح الأطباء أن ينزل ما بين اليوم 6-13 من التلقيح الصناعي ويكون عبارة عن بقع دموية خفيفة تستمر ساعات قليلة حتى 48 ساعة ويصاحبه انقباضات غير مؤلمة ، وبالتالي يمكن التميز بينه وبين نزيف الدورة الشهرية.

الإفرازات المهبلية

  • تعتبر الإفرازات المهبلية البيضاء من علامات الحمل بعد ترجيع الأجنة الناتجة عن ارتفاع مستويات الهرمونات التي تحفز على زيادة كمية مخاط عنق الرحم ، وتلك العلامة لها دور في سلامة الحمل لأنها تساعد على تنظيف المهبل كما تمنع وصول البكتريا من المهبل للرحم والجنين.

آلام الثدي

  • يؤدي ارتفاع مستويات الهرمونات وزيادة تدفق الدم لأنسجة الثدي بعد ترجيع الأجنة إلى جعل الثدييان أكثر حساسية مما يؤدي للشعور بالألم والوخز فيها ، وأيضاً يظهر الثدييان كما لو متورمان ، إلى جانب بروز الحلمة والهالة مع تغير لونهما إلى اللون الداكن.

اضطراب الهضم

  • يؤدي التغير الهرموني بعد نجاح ترجيع الأجنة إلى تباطؤ حركة الأمعاء مما يؤدي لإحداث اضطرابات الهضم مثل الغازات وانتفاخ البطن والإمساك والحموضة المعوية ، وعادة يظهر ذلك بوضوح في اليوم الثالث عشر من ترجيع الأجنة.

أعراض أخرى

  • يرتبط نجاح ترجيع الأجنة إلى ظهور بعض أعراض الحمل الناتجة عن التغيرات الهرمونية وزيادة تدفق الدم مثل كثرة التبول ، والغثيان ، وتغييرات الشهية ، وتقلبات المزاج ، والتعب ، والصداع.

تابعي أيضاً : الأدوية المستخدمة بعد ترجيع الأجنة

اليوم ١٣ من ترجيع الأجنة ولا احس بشي

  • بعض السيدات بعد ترجيع الأجنة لا تشعر بأي أعراض حتى اليوم الثالث عشر مما يثير القلق بشأن فشل العملية وسقوط الجنين ، ولكن يوضح الأطباء أن ذلك ممكن بالرغم من نجاح العملية لأن حسب الدراسات الطبية أن 20-30% من عمليات التلقيح الصناعي لا تظهر أي أعراض حتى الأسبوع الخامس من الحمل ، وعليه يتطلب الابتعاد عن التوتر حتى يتم إجراء تحليل الحمل لمعرفة الجمل من عدمه .

تجربتي في اليوم الثالث عشر من ترجيع الأجنة

  • تجربتي مع اليوم الثالث عشر من ترجيع الأجنة أثبتت نجاح العملية مما جعلني أشعر بالسعادة البالغة ، وذلك بسبب ظهور أول أعراض الحمل كالغثيان ، والدوخة ، وفقدان الشهية ، وتغييرات المزاج ، إلى جانب الدورة الشهرية الغائبة ونزيف الانغراس.
  • تجربتي مع اليوم الثالث عشر من ترجيع الأجنة انتهت بإجراء تحليل الحمل المنزلي وكانت النتيجة إيجابية مما أكد حدوث الحمل ، كما يرافق ذلك غياب الدورة واكتشاف نزيف الانغراس ، وعليه بدأت في متابعة صحة الحمل ومراحل نمو الجنين عند دكتور النساء.
  • تجربتي مع اليوم الثالث من ترجيع الأجنة كانت ممتلئة بالتوتر من فشل العملية بالأخص بسبب عدم الشعور بأي أعراض كما لا ينزل نزيف الانغراس مما  جعلني اتصل بالدكتورة النسائية ، وأخبرتني بأهمية التحكم في الانفعالات والالتزام بالتعليمات على ان يتم إجراء تحليل الحمل في المعمل ، وبالفعل كانت النتيجة إيجابية مفرحة للغاية.

تابعي أيضاً : هل الضحك يؤثر على ترجيع الأجنة

تحليل الحمل في اليوم الثالث عشر من ترجيع الأجنة

  • ينصح الأطباء بإجراء تحليل الحمل في اليوم الثالث عشر من ترجيع الأجنة حيث أن ذلك الوقت مناسب للحصول على نتائج دقيقة حول الحمل أو عدم الحمل ، ولا ينصح به قبل ذلك لتفادي النتيجة الكاذبة بسبب ضعف ارتفاع هرمون الحمل.
  • ويمكن توضيح ذلك بأن بعد 6 أيام تقريباً من ترجيع الأجنة يبدأ الجسم في إفراز هرمون الحمل الذي يتم قياس مستوياته عبر أجهزة فحص الحمل لإعطاء نتائج إيجابية أو سلبية ، لذلك ينبغي الانتظار ما بين 12-14 من ترجيع الأجنة لإعطاء الوقت للجسم لإفراز مستويات أعلى من تلك الهرمون لإعطاء النتيجة السليمة ، ويجب الإشارة ان نسبة الهرمون تتضاعف كل 48-72 ساعة مما يساعد على الكشف عن الحمل المبكر في الأيام الأولى.

تابعي أيضاً : كيفية الجلوس بعد ترجيع الأجنة

التحليل المنزلي في اليوم الثالث عشر من الترجيع

  • يمكن إجراء التحليل المنزلي في اليوم الثالث عشر من الترجيع حيث يمنح في ذلك الوقت نتائج دقيقة حول الحمل أو عدم الحمل ، ولا ينصح للحصول على النتائج السليمة أن يتم إجرائه في الصباح الباكر صيامي لضمان تمركز نسبة هرمون الحمل في البوم على أن يتم أتباع تعليمات الاستعمال المرفقة على النشرة الخارجية.
  • يفضل الأطباء في عمليات التلقيح الصناعي أن يتم إجراء تحليل الحمل بالدم كخيار أفضل من التحليل المنزلي بعينة البول ، وذلك لان نسبة هرمون الحمل ثابتة في الدم بينما متغير في البول بسبب تأثيرها ببعض العوامل مثل نسبة السوائل بالجسم ، وخبرة المرأة باستعمال فحص الحمل.

ألم الدورة في اليوم الثالث عشر من الترجيع

  •  ألم الدورة في اليوم الثالث عشر من الترجيع يعتبر من المؤشرات الدالة على نجاح العملية ، إذ يوضح الأطباء أن خلال الأسبوعيين الأوليين من التلقيح الصناعي تشعر المرأة بآلام تتشابه مع الدورة تتمركز في البطن والحوض وأسفل الظهر بحيث يشار به إلى انغراس الجنين ، كما يمكن ان يصاحب ذلك بقع دموية خفيفة تستمر لساعات قليلة بسبب تمزق بعض الأوعية الدموية خلال التصاق الجنين في الرحم.
  • بالرغم من ذلك من الضروري مراجعة دكتور النساء في حالة أن يكون ألم الدورة قوي حاد كما يصاحبه غزارة الدم لأن في تلك الحالة قد يرجع السبب إلى سقوط الجنين وبدء الدورة الشهرية ، ويتم التأكد من ذلك من خلال الاختبارات الطبية الممثلة في تحليل الحمل والتصوير بالموجات الفوق الصوتية.

أسئلة شائعة

متى تظهر علامات فشل ترجيع الاجنه؟

تظهر علامات فشل ترجيع الأجنة بعد مرور أسبوعين على العملية ، وذلك من خلال غزارة نزيف الدورة الشهرية كما يتم الحصول على النتيجة السلبية من تحليل الحمل.

متى تظهر اعراض الحمل بعد ارجاع الاجنة؟

تظهر أعراض الحمل بعد إرجاع الأجنة ما بين أسبوع أو أسبوعين مما يمنح للمرأة شعوراً بنجاح العملية وبدء مرحلة الحمل  ، ولكن ينبغي التأكد من ذلك عبر تحليل الحمل.