معلومات عن استعمال حبوب ميكرولوت واهم التحذيرات

حبوب ميكرولوت ، هي أفضل أنواع حبوب منع الحمل المنتشرة في الأسواق لذلك تبحث الكثيرين من السيدات عنها، حيث أنها تناسب السيدات خلال فترة الرضاعة الطبيعية ولا  تؤثر عليها أو على صحة الجنين، وسوف نتعرف أكثر على تلك الحبوب وعن مدى فاعلية هذه الحبوب وكذلك ما هي المكونات التي تحتوي عليها الحبوب، وكذلك ما هي الآثار الجانبية التي قد تحدث نتيجة تناول هذه الحبوب بالتفصيل عبر موقع أنا مامي.

ما هي حبوب ميكرولوت

ميكرولوت هي أحد أنواع أقراص منع الحمل التي تستخدمها السيدات من أجل تقليل الخصوبة وفي نفس الوقت تتناسب مع الرضاعة الطبيعية ولا تؤثر عليها، وتحتوي هذه الحبوب على نوعين من الهرمونات الطبيعية بداخل جسد السيدة وهما الاستروجين والبروجيستوجين.

آلية العمل

تعمل هذه الحبوب على إبقاء البويضة بداخل المبيض ومنعها من الخروج، كذلك تزيد من سماكة ولزاجة السائل المخاطي بعنق الرحم وبالتالي تعيق مرور الحيوان المنوي ولا يعبر إلى الرحم وبالتالي يمنع من حدوث الحمل.

كذلك تعمل الحبوب على تغيير بطانة الرحم وجعلها رقيقة للغاية مما يفقد البويضة قدرة على الانغراس ببطانة الرحم حتى وإن حدث الإخصاب فإنها تقلل بصورة كبيرة من القدرة على استمرار الحمل.

بالإضافة إلى قدرتها على تقييد البويضات بداخل المبيض مما يجعل وصول الحيوانات المنوية إليها أمر مستحيل لذلك هي وسيلة فعالة في منع الحمل.

كيفية الاستخدام

يتم تناول تلك الحبوب مثلها مثل باقي حبوب منع الحمل الهرمونية، وذلك عن طريق أخذها لمدة 21 يوم بداية من أول أيام الدورة الشهرية ثم بعد ذلك يتم التوقف عنها وبعد سبعة أيام سوف تبدأ الدورة الجديدة في النزول وبذلك تبدأ السيدة في أخذ الحبوب مرة أخرى.

لكن يجب أن يتم تناول هذه الحبوب مع شرب كمية كافية من الماء وفي مواعيد محددة، حيث أن تناولها في مواعيد مختلفة من اليوم قد يقلل من فاعليتها مما يزيد من فرص حدوث الحمل، لذلك إذا لم يتم تناولها في يوم أو تم تناولها في وقت متأخر فالأفضل أخذ وسيلة إضافية مثل العزل أو الواقي الذكري.

هل حبوب ميكرولوت مضمونة لمنع الحمل

  • تعد هذه الحبوب من أنواع الحبوب المضمونة والآمنة للاستخدام خلال فترة الرضاعة الطبيعية خاصة خلال الستة أشهر الأولى من بعد الولادة.
  • كذلك تعد من الحبوب التي تحمي من حدوث الحمل المفاجيء لكن إذا تم تناولها بصورة صحيحة ومستمرة دون نسيانها أو أخذها في مواعيد مختلفة.

التوقف عن استخدام الحبوب

يجب عليك سيدتي الامتناع عن تناول هذه الحبوب في هذه الحالات مع ضرورة استشارة الطبيب المعالج:

  • الشعور بألم في الساق أو حدوث تورم بها بصورة مفاجئة.
  • إذا كنت تعانين من ألم في الصدر أو صعوبة في التنفس أو تورم في الوجه والشفتين.
  • إذا كنت تعاني من حكة أو اصفرار في الجلد.
  • الشعور بألم في البطن والمعدة.
  • يجب التوقف عن استخدام هذه الحبوب إذا اكتشفت الحمل.
  • لا يجب تناولها من قبل السيدات اللذين يعانون من الجلطات أو سبق وتعرضن للإصابة بجلطة.

اضرار دواء ميكرولوت

يوجد بعض الآثار الجانبية التي قد تحدث نتيجة استخدام هذه الحبوب ومن بين هذه الآثار ما يلي:

  • حدوث اضطرابات في الدورة الشهرية مثل الإصابة بالنزيف أو انقطاع الطمث.
  • قد تشعرين بألم في المعدة واضطراب في الهضم.
  • الشعور بالدوخة والغثيان والقيء وهنا يجب أن يتم إجراء تحليل الحمل، فإذا ثبت عدم الحمل يتم تناول الحبوب بانتظام.
  • إذا كانت السيدات تمتلك تاريخ عائلي للإصابة بسرطان الثدي فإن تناول حبوب منع الحمل يزيد من احتمالات الإصابة بالسرطان.