الخبر الأكيد عن لقاح فايزر بيونتيك لعلاج فيروس كورونا وتأثيراته الصحية

تعرف معاً في مقال اليوم على لقاح فايزر بيونتيك لعلاج فيروس كورونا ، منذ ظهور فيروس كورونا والعالم يترقب بلهفة ظهور لقاح فعال للفيروس، فجميع دول العالم لم تنجو منه، حيث أصيب الملايين من الأشخاص به، كما أثر على أقتصاد العالم بأكمله دون تمييز بين الدول المتقدمة والدون النامية.

قامت العديد من الدراسات والأبحاث العلمية والتجارب السريرية، بعضها أسفر عن نتائج ناجحة، والبعض الآخر لم يقدم فائدة للعالم، ونحن اليوم على أقتراب من عام 2021 ، إذ أعلنت العديد من شركات الأدوية العالمية ظهور لقاح لفيروس كورونا بدءاً من هذا العام، وسوف نقدم لكم من خلال موقع أنا مامي واحد من اللقاحات المنتظر إطلاقها وتوزيعها قريباً لعلاج فيروس كورونا وهو لقاح فايزر بيونتك ، فتابعونا لمعرفة كل التفاصيل عنه من أجل الحصول عليه.

لقاح فايزر بيونتيك لعلاج فيروس كورونا

  • انتهت المرحلة الثالثة للاختبارات السريرية الخاصة بلقاح فايزر بيونتك لعلاج فيروس كورونا، وهو لقاح مقدم بواسطة شركتان من أهم شركات صناعة الأدوية العالمية، شركة الأدوية الأمريكية فايزر ( Pfizer  ) وشركة الأدوية الألمانية بيونتك (BioNTech).
  • وبعد إجراء الاختبارات السريرية على عينة من الأشخاص المتطوعين لمعرفة تأثير اللقاح على جسم الإنسان، لقد أسفرت النتائج على نجاح اللقاح بنسبة 90%، وبذلك يكون هو اللقاح الأفضل حتى الآن لأنه خضع للعديد من الاختبارات التي تهدف إلى الحفاظ على سلامة المريض دون أن يترك اللقاح أي أثر سلبي على صحته.

كيف يعالج لقاح فايزر فيروس كورونا

يتكون لقاح فايزر بيونتك من المادة الفعالة “mRNA” اختصار لمرسال لحمض النووي الريبوزي ، حيث تعمل هذه المادة على زيادة قوة الجهاز المناعي بشكل يمنحه القدرة على بناء أجسام مضادة تتولى مسئولية زيادة قوة الجسم على طرد الفيروس وخلاياه.

تأثير لقاح فايزر على صحة الإنسان

لكي يحصل لقاح فايزر بيونتك لعلاج فيروس كورونا على ترخيص لتوزيعه على مصابين فيروس كورونا، يجب أولاً التأكد من سلامته على الصحة، وخلال الثلاث مراحل للاختبارات السريرية لم يسجل أي أثر أو عرض جانبي ناتج عن استخدام اللقاح، وهذا يدفعنا للتفاؤل بشأن توزيعه خلال الأيام المقبلة، فهو لقاح آمن على صحة الإنسان وفق نتائج الاختيارات السريرية التي قامت بها الشركات المصنعة للقاح.

متي نستطيع الحصول على لقاح فايزر بيونتك

  • عن توقيت نزول لقاح فايزر بيونتك وتوزيعه على دول العالم ، فهذا الأمر يكون في يد إدارة الغذاء والدواء الأمريكية، فهي الجهة الرئيسية التي تعطى حق الترخيص والموافقة الرسمية لتوزيع اللقاح. وفي خلال الأيام المقبلة سوف نعرف موعد موافقة إدارة الغذاء والدواء على اللقاح.
  • حيث يدور في هذه الأيام حلقات نقاش بين إدارة الغذاء والدواء، وبين شركة فايزر وشركة بيونتك من أجل الحصول على ترخيص لإصدار اللقاح.
  • تتمنى الدول المصنعة الحصول على ترخيص لطرحة في الأسواق مع نهاية عام 2020 م.
  • تخطط كل من شركة الأودية “فايزر” وشركة الأدوية “بيونتك” وهم الشركات المتعاونة لتصنيع اللقاح من أجل توزيع 50 مليون جرعة خلال نهاية عام 2020، لتطعيم 25 مليون مصاب، بالإضافة إلى توزيع أكثر من مليار جرعة مع دخول عام 2021.

هم من الأشخاص الأكثر أولوية للحصول على لقاح فايزر بيونتيك

يعاني العالم بأكمله من خطر التعرض للإصابة بفيروس كورونا المستجد، ولكن هناك فئة بعينها تكون لها أولوية للحصول على اللقاح نظراً لأنهم أكثر عرضة للإصابة بالفيروس، وسوف نوضح من هم من الأشخاص الأكثر أولوية للحصول على اللقاح فيما يلي:

  • يكون الأطباء وطاقم التمريض هم أكثر أولوية للحصول على لقاح فايزر بيونتك ، نظراً لأنهم يتعاملون مع المصابين ويكونوا أكثر عرضة لانتقال الفيروس إليهم، كما أنهم بمثابة الجيش الأبيض التي يقي العالم من الفيروس، حيث يسهرون من أجل حياتنا، ويعرضون أرواحهم للخطر من أجل القيام بواجبتهم.
  • يكون كبار السن أكثر أولوية للحصول على لقاح فايزر بيونتك ، نظراً لأنهم يعانون من نقص في الجهاز المناعي لديهم، الأمر الذي يجعلهم أكثر عرضة لانتقال الفيروس إلى جسمهم، فطبيعة جسم كبار السن لا تملك أجسام مضادة كافية لمحاربة خلايا فيروس كورونا.

 الدول المتعاقدة على لقاح فايزر بيونتك

منذ إعلان الشركة المصنعة للقاح عن نجاح التجارب السريرية، واقتراب موعد طرحه في الأسواق، بدأت دول العالم تتسابق وتتنافس لعقد أتفاقيات مع الشركات المصنعة للحصول على جرعات عديدة  لمعالجة المصابين من مواطنيها، ومن أبر هذه الاتفاقيات ما يلي:

  • عقدت الحكومة الانجليزية اتفاقيات مع الشركات المصنعة للقاح من أجل الحصول على  30 مليون جرعة من اللقاح، وهذه جرعة قليلة بالنسبة لأعداد المصابين نطرأ لأنها تكتفي 15 مليون مريض فقط، فكل مريض يحصل على جرعتين من اللقاح.
  • تبرم كل من الحكومة الكندية والحكومة اليابانية اتفاقيات من أجل الحصول على ملايين الجرعات من اللقاح.
  • وفي الأيام القادمة، سوف تعقد العديد دول العالم اتفاقيات من أجل الحصول على اللقاح فور توزيعه.

جرعة لقاح فايزر بيونتك

أن لقاح فايزر بيونتك لعلاج فيروس كورونا يؤخذ على جرعتين بحيث تكون الجرعة الثانية بعد مرور 21 يوماً من الجرعة الأولي، بمعني أخر أن وجود 50 مليون جرعة في الأسواق هي جرعة كافية فقط ل 25 مليون مصاب.

سعر لقاح فايزر بيونتك

حتى الآن لم تعلن شركات الأدوية المصنعة للقاح ( شركة فايزر للصناعات الدوائية وشركة بيونتك للصناعات الدوائية) عن سعره في الأسواق، وسوف يتم الإعلان عن سعره فور توزيعه في الأسواق، ولكننا نأمل أن يطرح بسعر يتناسب مع جميع الطبقات الاجتماعية.

طريقة حفظ لقاح فايزر بيونتك

من أجل الحفاظ على سلامة اللقاح دون أن يفسد من عناصر الحرارة والمناخ، يجب أن يوضع اللقاح في مكان شديد البرودة يصل درجة حرارته إلى 70 درجة مئوية تحت الصفر، وهذا يعني أن هناك أشخاص لا يستطيعوا الحصول على اللقاح نظراً لأنهم يعيشون في مناخ لا يتأقلم مع ظروف حفظ اللقاح.

وفي النهاية يجب الإشارة إلى أن لقاح فايزر بيونتيك لعلاج فيروس كورونا لا يعني الاستغناء عن إجراءات الوقاية المتبعة من أرتداء الكمامات و الالتزام بالبعد المسافي عند التعامل مع الآخرين وتجنب الحضن والقبلة، خاصة وأن عدد جرعات اللقاح لا تكفي لجميع مواطنين دول العالم سواء كانوا مصابون أو معرضون لخطر الإصابة بالفيروس، فضلاً عن وجود دول تعجز عن أخذ اللقاح بسبب ظروف مناخها الحار الذي يتعارض مع الجو الشديد البرودة اللازم لحفظ وتخزين اللقاح.

المراجع All COVID-19 Updates