مراحل نمو الجنين

اشياء تخلي الجنين ينزل للحوض

نتعرف معاً خلال هذا المقال على اشياء تخلي الجنين ينزل للحوض ، حيث يعتبر نزول الجنين إلى منطقة الحوض مؤشر لاقتراب موعد الولادة واستقبال المولود الجديد، لذلك تبدأ المرأة الحامل في الشهر التاسع في مراقبة نزول الجنين إلى الحوض مع المتابعة الدورية مع الطبيب الذي ينتظر نزول الجنين إلى الحوض لتحديد موعد الولادة.

تختلف الفترة الزمنية لنزول الجنين إلى الحوض من امرأة حامل لأخرى باختلاف عدة عوامل منها وضعية الجنين، وحجم الجنين، كما تختلف الفترة الزمنية لنزول الجنين إلى الحوض في الحمل الأول عن الحمل الثاني، وأيضاً يختلف في حالة الحمل بتوأم، وسوف نقدم لكم من خلال موقع أنا مامي بعض الطرق السهلة البسيطة التي تساعد المرأة الحامل على نزول الجنين إلى الحوض، فتابعونا.

اشياء تخلي الجنين ينزل للحوض

في الشهر الأخير للحمل تبدأ الحامل تبحث عن طرق تساعدها على سرعة نزول الجنين إلى الحوض، لذلك نقدم للسيدات الحوامل بعض النصائح التي تساعدها على نزول الجنين للحوض، إذ تتمثل هذه النصائح فيما يلي:

  1. ينصح من أجل نزول الجنين للحوض أداء بعض التمارين الرياضية كرياضة المشي نصف ساعة يومياً، إذ أن المشي في الشهر التاسع للحمل يسرع من نزول الجنين للحوض.
  2. ينصح بأداء العلاقة الزوجية التي تعد من أهم العوامل التي تنزل الجنين إلى الحوض.
  3. ينصح بالجلوس في وضعية القرفصاء، إذ تعمل هذه الوضعية على نزول الجنين إلى الحوض وتوسيع عنق الرحم ، لكن بالرغم من فائدة هذه الوضعية لنزول الجنين إلا أنها لا تناسب جميع السيدات الحوامل.
  4. ينصح بصعود السلم ونزوله عدة مرات في اليوم من أجل نزول الجنين إلى الحوض، فإذا كنتي تعيشي فيه منزل به مصعد كهربائي يمكنك التخلي عنه في الشهر الأخير للحمل، ونزول السلم وصعوده من أجل تسهيل نزول الجنين إلى الحوض.
  5. ينصح بأداء تمارين التنفس التي تعمل على نزول الجنين إلى الحوض، بالإضافة إلى دورها في تسهيل عملية الولادة ، كما أنها من أكثر التمارين المفيدة لصحة الجهاز التنفسي.
  6. تعتبر رياضة السباحة من الرياضات الصحية للحامل خاصة في الأشهر الأخيرة، إذ أن أداء رياضة السباحة يساعد على نزول الجنين إلى منطقة الحوض.
  7. يعتبر النوم على منطقة الجانب الأيسر من وضعيات النوم التي تساعد على نزول الجنين إلى الحوض.
  8. تعتبر الوسادة الساخنة من وسائل نزول الجنين إلى منطقة الحوض، وذلك من خلال وضعها على منطقة الحوض، الأمر الذي يحفز الجنين للنزول إلى الحوض.
  9. ينصح بتشغيل بعض الأغاني الموسيقية، ثم يتم وضع السماعة أسفل منطقة البطن، الأمر الذي يحفز الجنين للنزول إلى منطقة الحوض.

علامات نزول الجنين إلى الحوض

نقدم بعض العلامات التي تظهر على المرأة الحامل، إذ يجب عند ملاحظة عند العلامات الذهاب إلى الطبيب المشرف على الحمل لتحديد موعد الولادة والاطمئنان على نزول الجنين إلى الحوض في وضعية صحيحة، حيث أن هذه العلامات تعد مؤشر لنزول الجنين إلى الحوض، إذ تتمثل علامات نزول الجنين إلى الحوض فيما يلي:

  1. تعد زيادة نسبة التبول من علامات نزول الجنين إلى الحوض، إذ تشعر المرأة الحامل بامتلاء المثانة، وبالتالي تذهب عدة مرات إلى الحمام.
  2. تشعر المرأة الحامل بحركة واهتزاز الجنين داخل منطقة الحوض.
  3. تعد نزول إفرازات من منطقة المهبل من علامات نزول الجنين إلى الحوض.
  4. تشعر المرأة الحامل بتحسن في عملية التنفس.
  5. تشعر المرأة الحامل بتحسن في الجهاز الهضمي، إذ تختفي بعض أعراض الحموضة أو الميل للقيء والغثيان.
  6. تلاحظ المرأة الحامل قلة حجم البطن نظراً لنزول الجنين إلى منطقة الحوض.
  7. تشعر المرأة الحامل بألم في منطقة الحوض ناتج عن نزول الجنين إلى منطقة الحوض، حيث يقوم الجنين بالتحميل والضغط على منطقة الحوض، وبالتالي تشعر الحامل بألم.
  8. تشعر المرأة الحامل بألم عند الحركة ناتج عن نزول الجنين إلى منطقة الحوض.
  9. تشعر المرأة الحامل بالجوع.
  10. تصاب المرأة الحامل بالتهاب في المسالك البولية.
  11. تصاب المرأة الحامل بألم في الظهر.

أسباب عدم نزول الجنين إلى الحوض

هناك أسباب تعوق نزول الجنين إلى الحوض، لذا نقدم للسيدات الحوامل أسباب عدم نزول الجنين إلى الحوض فيما يلي:

  1. ينتج عدم نزول الجنين إلى الحوض عن وضعية خاطئة للجنين .
  2. يعد الحمل بتوأم من أسباب عدم نزول الجنين إلى الحوض.
  3. يحدث عند نزول الجنين إلى الحوض بسبب عدم أتساع عنق الرحم.
  4. ينتج عدم نزول الجنين إلى الحوض عن زيادة وزن الجنين.
  5. يعتبر ضيق الحوض من أسباب عدم نزول الجنين إلى الحوض.

علامات خطيرة تحتاج زيارة طبيب

يعتبر ألم الحوض من علامات نزول الجنين إلى الحوض، ومع ذلك يوجد حالات تحتاج زيارة سريعة للطبيب المشرف على الحمل للاطمئنان على الحمل وسلامة الجنين، لذا نقدم للسيدات الحوامل بعض العلامات التي إذا ظهرت في الأشهر الأخيرة للحمل يجب فيها الرجوع إلى الطبيب المختص، إذ تتمثل هذه العلامات فيما يلي:

  1. ألم في الحوض مع نزيف.
  2. ألم في الحوض مع أرتفاع درجة الحرارة.
  3. ألم في الحوض مع الإصابة بالجفاف.

أطعمة هامة خلال فترة الحمل

نقدم للسيدات الحوامل بعض الأطعمة الهامة التي ينصح بتناولها خلال فترة الحمل خاصة في الأشهر الأخيرة، إذ أنها تساعد على وصول الجنين بصحة جيدة، حيث تتمثل هذه الأطعمة فيما يلي:

  1. ينصح بتناول الأطعمة التي تحتوي على عنصر الكالسيوم كاللبن والزبادي والجبن بأنواعه.
  2. ينصح بتناول الحبوب الكاملة خاصة العدس.
  3. بنصح بتناول الأطعمة التي تحتوي على عنصر الحديد كالسبانخ وصفار البيض.
  4. بنصح بتناول الأطعمة التي تحتوي على عنصر الزنك كالبيض.
  5. بنصح بتناول الأطعمة التي تحتوي على حمض الفوليك كالسبانج والبنجر.
  6. ينصح بتناول الفواكه بكافة أنواعه وأصنافها.
  7. ينصح بتناول الخضروات الخضراء.
  8. ينصح بتناول الأطعمة البحرية كسمك السلمون.
  9. ينصح بتناول اللحوم البيضاء كالدجاج مع إزالة الجلد.

أسئلة شائعة حول نزول الجنين إلى الحوض

تشعر المرأة الحامل قبل موعد الولادة بالقلق والتوتر، الأمر الذي يجعلها تفكر كثيراً، وتوجه عدة أسئلة إلى المحيطين بها أو إلى الطبيب المشرف على الحمل، وسوف نحاول تقديم إجابات تفصيلية عن أسئلة شائعة تدور في عقل وذهن الحامل، إذ تتمثل فيما يلي:

ما هو الوقت الذي ينزل فيه الجنين إلى الحوض؟

في الحقيقة يختلف الوقت الذي ينزل فيه الجنين إلى الحوض من امرأة حامل لأخرى، كما يختلف الوقت الذي ينزل فيه الجنين الأول عن الوقت الذي ينزل فيه الجنين الثاني، عن الوقت الذي ينزل فيه الأجنة التوأم، وأحياناً ينزل الجنين إلى الحوض قبل موعد الولادة بأسبوعين، وأحياناً قبل موعد الولادة بأسبوع، وأحياناً قبل موعد الولادة بأيام، وأحياناً قبل موعد الولادة بساعات، ولكن في الغالب يكون وقت نزول الجنين الأول إلى الحوض هو قبل موعد الولادة ب14 يوماً.

ماذا أفعل إذا لم أشعر بعلامات نزول الجنين إلى الحوض؟

يجب أن تستشيري طبيبك عن هذا الأمر، إذ أحياناً يأتي الشهر التاسع ويقترب موعد الولادة دون نزول الجنين إلى الحوض، حيث يرجع هذا إلى عدة أسباب كثيرة أهمها وضعيات خاطئة للجنين، الأمر الذي يعوق نزوله إلى الحوض في وضعية صحيحة.

أنا امرأة حامل أذهب إلى عملي يومياً ماذا تنصحيني لينزل الجنين إلى الحوض؟

يجب أن تتحركي داخل مكان عملك، من خلال الوقوف والمشي خمس دقائق كل نصف ساعة، كما يجب عند جلوسك على مقعد عدة ساعات متواصلة لا تجلسي في وضعيات خاطئة، إذ يحذر من وضعية وضع ساق أعلى ساق.

وفي النهاية، يجب الإشارة إلى أن ما قدمانا ما هو إلا معلومات استرشادية، لذا يجب استشارة الطبيب المختص فيما يتعلق بأشياء تخلي الجنين ينزل للحوض.
المصدر
How can you tell if your baby is head down?Baby Dropping During Pregnancy (Lightening)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى