أفضل مشروبات تنظف الرحم مجربة

نقدم لك اليوم قائمة بأفضل مشروبات تنظف الرحم ، ويجب تنظيف الرحم حيث أنه يتعرض للكثير من الأحداث التي تسبب تجمد الدم به ومن تلك الأحداث: الولادة، الدورة الشهرية، والإجهاض، وذلك ما يجعلها عملية يلزم القيام بها حيث تحتاج السيدة لتنظيف الرحم لأن كل تلك الأحداث تعمل على تراكم الدم الفاسد بالرحم، ويجب الذكر أن الرحم يقوم بتلك العملية في نهاية كل دورة شهرية، لكن يجب زيادة الحرص للحفاظ على الرحم، واليوم سنتعرف على أهم الطرق والمشروبات التي تعمل على تنظيف الرحم من خلال هذا المقال على موقع أنا مامي.

مشروبات تنظف الرحم

أسباب تجمد الدم بالرحم

زيادة سمك قوام دم الدورة الشهرية، واختلاف لونه عن الطبيعي حيث يكون داكنا، فتؤدي تلك الحالة إلى تجلط الدم وتجمده بالرحم والسبب الأساسي لها هو:

  • اضطراب الهرمونات، مثل هرمون الاستروجين وهرمون البروجيستيرون.
  • من الممكن أن تتسبب حالات الإجهاض السابقة بتجلط الدم وتكتله داخل الرحم.
  • كما أن لألياف الرحم دورا في في تلك الحالة.
  • اضطراب الحالة النفسية والإصابة بالاكتئاب يسبب عدم الانتظام بالهرمونات والذي يؤدي إلى تجلط الدم.
  • في بعض الحالات يسبب الاكتئاب زيادة في الوزن تكون أحد الأسباب أيضا.

أعراض تجمد الدم بالرحم

تظهر أعراض تجلط الدم أو الدم المتجمد مع الدورة الشهرية حيث:

  • تتعرض المرأة لنزول تكتلات دموية مع الدورة الشهرية.
  • يكون لون الدم في الدورة الشهرية أكثر قتامة عن المعتاد.
  • يرافق الدورة الشهرية آلام شديدة بالجزء السفلي من البطن.
  • زيادة كميات الدم التي تنزل في أيام الدورة الشهرية.

تنظيف الرحم من الدم المتجمد

التمر

التمر يعد من أفضل الأطعمة التي تساعد على تنظيف الرحم وتعقيمه من  الدم المتجمد، حيث أنه يقوم بتنشيط الرحم وتحفيزه للقيام بتلك العملية في حالة أن الرحم لا يقوم بها بنفس النشاط اللازم، ولكن يجب تجنب تناوله في الثلث الأول من الحمل حيث أنه يحفز انقباضات الرحم مما قد يؤدي إلى الإجهاض.

القرفة

من المعروف أن مشروب القرفة من أهم المشروبات لصحة المرأة خلال الدورة الشهرية لقدرته على تنشيط الرحم والذي يساعد على عدم تجلط الدم وتكتله، ولكن أيضا يجب الحذر من تناوله في فترة الحمل.

عسل النحل

يعرف عسل النحل بفوائده العلاجية المتعددة، حيث أنه يعمل على تنشيط الدورة الدموية بالجسم ويساعد على انتظامها مما يؤدي إلى تنشيط جميع العمليات الحيوية بالجسم، فيقوم بتحفيز الرحم على القيام بعملية التنظيف، بالإضافة إلى أنه آمن على الحمل ولكن يجب عدم الإفراط في تناوله.

تنظيف الرحم اثناء الدوره للحمل

إذا كنت تريدين إعداد رحمك لحمل طفل، عليك التأكد من نظافته وتخلصه من الدم المتجمد به، لذا نقدم لك بعض المشروبات التي تعمل على تنظيف الرحم بعد الدورة الشهرية بالإضافة إلى المشروبات التي سبق ذكرها:

الزنجبيل

مشروب الزنجبيل العشبي هو من أكثر الأعشاب فعالية التي تساعد على تنشيط الرحم وتحفيزه على تنظيف الدم المتجمد، وينصح بتناوله بعد جميع الحالات التي تتسبب بتجمد الدم كالإجهاض أو الولادة والدورة الشهرية، ولكن يحذر من تناوله أثناء الحمل.

المخملية

تتميز عشبة المخملية بخصائصها التي لها القدرة على تنظيف الرحم دون التسبب بالاضطراب للمخاط الموجود به، ويمكنك تناولها عن طريق غليها مع كوب من الماء وإضافة بعض البابونج حسب الرغبة، ولكن يجب عليك تناولها قبل بدأ الدورة الشهرية بأسبوع، وتجنبيها في فترة الحمل.

الحلبة

يعد مشروب الحلبة أيضا من المشروبات التي تعمل على تحفيز الرحم للقيام بعملية التنظيف والتخلص من الدم المتجمد، وفي حال أردت تناوله في فترة الحمل يمكنك تناول كميات صغيرة منه وعليك استشارة الطبيب حو الكمية المسموح بها.

مشروبات تنظف الرحم بعد الولادة

نبتة الأسد القلبي

هي من أهم الأعشاب المستخدمة في إعادة الرحم إلى وضعه الأصلي بعد عمليات الولادة، وتكمن قوة النبتة على تنظيف الرحم في احتوائها على مادة الـ Leonurine، ويجب الامتناع عن تناول تلك النبتة في فترة الحمل بسبب قدرتها على تحفيز الرحم، فتستخدم في حالات ما بعد الولادة والإجهاض وبعد الدورة الشهرية.

توت العليق

التوت الأحمر من أقدم الوسائل الطبيعية المتعارف عليها في عملية تنظيف الرحم، حيث يعمل على تحفيز الرحم للقيام بوظيفته بالتنظيف، كما أنه لديه العديد من الخصائص التي تساعد على رجوع الرحم لوضعه الطبيعي والحد من النزيف بعد الولادة ،وذلك لاحتواءه على مادة حمض الفيرليك العامل الأساسي في عملية تحفيز الرحم.

البابونج

يعد البابونج من أهم الأعشاب المستخدمة في تنظيف الرحم بعد الدورة الشهرية وعمليات الولادة والإجهاض، حيث أنه يعمل على الحد من القلق والتوتر التي تعاني منه في تلك الفترات، كما أنه يساعد على النوم، فيمكنك تناول كوب منه يوميا قبل النوم.

في نهاية موضوع اليوم ننصح بعدم تناول أي من المشروبات قبل استشارة الطبيب عن الكمية المسموح بها، وفي حال اشتدت الأعراض أو لاحظت أن الرحم لا يقوم بوظيفته بشكل طبيعي يجب الذهاب للطبيب المختص على الفور.

المراجع

1

2

قد يعجبك ايضا