تطورات الجنين في الاسبوع السابع بالتفصيل

شيماء محمد صدقي 5 يناير، 2023
تطورات الجنين في الاسبوع السابع بالتفصيل

أعراض نمو الجنين في الاسبوع السابع

خلال هذا الأسبوع السابع من الحمل تبدأ أعراض الحمل في الظهور بقوة حيث من المفترض أن تكوني قد سمعت نبض جنينك مما يزيد من مستويات الهرمونات بالجسم بصورة كبيرة ومن بين أعراض الأسبوع السابع من الحمل ما يلي:

  • زيادة عدد مرات الذهاب إلى الحمام بصورة متكررة للغاية وذلك بسبب زيادة كمية السوائل ونشاط الدورة الدموية لدى الأم من أجل تلبية احتياجات الجنين.
  • يبدأ الرحم في النمو والتمدد من أجل العمل على استيعاب حجم الجنين.
  • زيادة الشعور بالتقلصات والمغص بصورة شديدة.
  • قد تشعرين بعدم الرغبة في تناول الطعام خاصة مع زيادة أعراض الغثيان والقيء الصباحي، وقد يستمر معك هذا العرض حتى الأسبوع الرابع عشر من الحمل.
  • قد تشعرين بألم في منطقة الثدي وألم شديد بهما نتيجة زيادة الهرمونات.

تطورات حجم الجنين في الاسبوع السابع من الحمل

خلال هذا الأسبوع من الحمل يحدث العديد من التطورات للجنين ومن بين هذه التطورات ما يلي:

  • خلال هذا الأسبوع تبدأ أطراف الجنين في التشكيل بداية من الساقين والذراعين ولكنهم لا زالا على هيئة براعم صغيرة.
  • يتكون لدى جنينك شيء أشبه بالذيل وهو عبارة عن امتداد للذيل الهضمي ولكنه سوف يختفي مع مرور وتقدم أسابيع الحمل.
  • أما عن القلب والرئتين والعيون والأمعاء والحبل الشوكي والنخاع وغيرها من الأجهزة فهناك أخبار سارة جدًا لك بشأنها حيث أنها تتطور بصورة ملحوظة خلال هذا الأسبوع من الحمل.
  • حجم طفلك يتضاعف خلال هذه الفترة ولكنه لا زال صغير في حجم حبة الكرز.
  • يحتوي الحبل السري الخاص بجنينك على مجموعة من الأوعية الدموية وهي التي تحمل الدم والغذاء المحمل بالأكسجين إلى الطفل.

نصائح هامة لك سيدتي خلال الاسبوع السابع من الحمل للحفاظ على صحتك أنت والجنين

  • يجب عليك الاهتمام بالتغذية الصحية المتوازنة فهذه هي أولى الخطوات للحصول على حمل صحي خالي من المتاعب، لذلك لا يجب البقاء ساعات طويلة بدون طعام.
  • يجب تناول حصتين على الأقل يوميًا من الفاكهة والخضروات وذلك من أجل الحصول على الفيتامينات والمعادن.
  • يجب عليك تناول حمض الفوليك وتناول الحديد والكالسيوم وغيرها من الفيتامينات والمعادن الهامة جدًا للجسم لكن بعد مناقشة الطبيب في ذلك الأمر.
  • الآن يجب عليك أن تقومي بإجراء بعض الفحوصات الهامة مثل تحليل صورة الدم وتحليل بول للتأكد من عدم وجود مشاكل بالجسم قد تؤثر على صحتك أو صحة الجنين.
  • احرصي على النوم بصورة مبكرة وتجني السهر وابتعدي عن تناول الكافيين والمنبهات.
  • ابتعدي عن الضغوط النفسية والقلق والتوتر والشديد وذلك من أجل الحصول على حمل صحي خالي من المشاكل.

اعراض الاسبوع السابع من الحمل

هناك مجموعة من الأعراض الخاصة بالحمل التي من الممكن ألا تبدأ في أن تظهر على المرأة إلا في الأسبوع السابع من الحمل، تتمثل أبرز هذه الأعراض في الأتي:

  • تعتبر أولى الأعراض التي تبدأ في أن تظهر على المرأة الحامل في الأسبوع السابع من الحمل هي بروز بطنها بعض الشيء عن الوقت السابق، حيث تبدأ في أن تشعر بهذا الأمر تحديداً عند قيامها بارتداء أي من ملابسها التي كانت تقوم بارتدائهم في الآونة السابقة بكل سهولة ولكن الآن يصبح ارتدائهم أمر صعب عليها للغاية.
  • كما أن في هذا الأسبوع تبدأ المرأة الحامل في أن تعاني من العديد من الاضطرابات وتحديداً في الجهاز الهضمي الخاص بها حيث تكون أكثر ميلاً للغثيان والتقيؤ فبمجرد قيامها بتناول أي شيء تكون ذا رغبة في أن تقوم باستفراغه، إلى جانب أنها تشعر دوما بإن رغبتها في الطعام متقلبة للغاية فمن الممكن أن لا تطيق نهائياً أي من الأطعمة التي لطالما كانت تحبذها طوال حياتها.
  • ومن أبرز العلامات الخاصة بالحمل التي تظهر على المرأة في الأسبوع السابع من الحمل تكمن في أنها تعاني من عدة تغيرات في الثديين حيث تبدأ عدة تغيرات في أن تطرأ على ثديها كإصابتها ببعض التورمات التي يكون مصاحب لها العديد من الآلام التي تشعر بها المرأة تحديداً بمجرد تلامسها لثديها فتبدأ في أن تشعر ببعض الكتل التي تؤلمها وتظل هذه الكتل مؤلمة لها طوال أشهر حملها.
  •  بالإضافة إلى شعور المرأة الحامل ببعض التقلصات النابعة من الرحم التي تكون ناجمة عن وجود هرمون الحمل في جسدها، لهذا السبب تشعر بإن هناك مجموعة من التقلصات المؤلمة النابعة من منطقة الحوض والرحم، وتظل تلك التقلصات مستمرة عادة طوال الثلث الأول من أشهر الحمل وتبدأ في أن تقل كلمها يمر الوقت وتكاد تختفي لعدة أوقات بعدما تبدأ المرأة في أن تبلغ حوالي الأسبوع 12 من الحمل.
  • كما تعاني الحامل في هذا الحين من التعب والإعياء الشديد إلى جانب أنها تصب في هذه الفترة من الحمل باحتباس شديد في نسبة السوائل في الجسم مما يجعلها تكون معرضة إلى أن تصاب بزيادة في معدل التبول بشكل ملحوظ عن الطبيعي.
  • بالإضافة إلى كونها تبدأ في أن تعاني من بعض من الهالات السوداء التي تبدأ في أن تظهر في المنطقة المحيطة بالعين، والتي غالباً ما تظهر نتيجة لإصابة الحامل بعدة اضطرابات في النوم تجعلها غير قادرة على النوم بالشكل الطبيعي، بالإضافة إلى إصابتها بخلل هرموني يجعل هذه المنطقة تبدأ في أن تظهر ذات لون داكن أكثر من باقي الوجه.

التغذية في الأسبوع السابع من الحمل

هناك مجموعة من الأطعمة الغذائية التي يفضل للسيدات الحوامل في الأسبوع السابع من الحمل الحرص على تناولها نظراً لكونها غنية للغاية بالعديد من العناصر الغذائية التي تفيد السيدات الحوامل وتفيد نمو الأجنة، تتمثل أبرز هذه الأغذية في الأتي:

  • البيض: يعتبر البيض واحد من الأطعمة الهامة للسيدات الحوامل والتي يجب أن تحرص الحامل على تناوله بصفة مستمرة في أشهر الحمل المختلفة، حيث أن النسبة العالية من الفوائد التي تحصل عليها المرأة الحامل بمجرد تناولها بيضة واحدة فقط تكون مدهشة للغاية، حيث أن البيضة الواحدة تحوي على نسبة عالية من البروتينات الصحية التي تفيد هؤلاء السيدات، إلى جانب أن البيض غني للغاية بمادة الكولين التي تعتبر عنصر رئيسي يساهم في نمو الجنين والحفاظ على صحة المخ والدماغ والأنسجة التي توجد بها.
  • السلمون: يعتبر السلمون واحد من أهم الأسماك التي يجب أن تحرص المرأة الحامل على تناولها في فترة الحمل ولكن من دون أن تفرط في تناوله، ولكنها يجب أن تتناول منه حصة كافية نظراً لكونه غني للغاية بنسبة عالية من حمض أوميغا 3 الذي يعمل على تطوير الخلايا الكامنة في مخ الإنسان، بالإضافة إلى أنه ذا نسبة ضئيلة للغاية من الزئبق الذي ينتشر بنسبة عالية في العديد من أنواع السمك الأخرى.
  • البقوليات: تتمثل البقوليات الهامة للمرأة الحامل والتي يجب أن تتناولها بصفة مستمرة في العديد من أنواع البقوليات منها العدس والحمص والفاصوليا واللوبيا وغيرها من البقوليات التي تحتوي على نسبة لا بأس بها من الألياف والبروتينات النباتية التي تُعد مصدراً رائعاً للغاية من أجل الحصول على العديد من المعادن الهامة في الحمل كالحديد وحمض الفوليك والكالسيوم والزنك وغيرهم من المعادن التي تكون المرأة بحاجة كبير لهم للغاية طوال أشهر الحمل.
  • الخضروات: تعتبر الخضروات واحدة من أهم العناصر الغذائية التي تفيد السيدات الحوامل وبالتحديد في الأشهر الأولى من حملهن وتحديداً تلك الخضروات الورقية ذات اللون الأخضر الداكن التي تكون غنية بنسبة عالية للغاية من فيتامين أ وفيتامين ج ونسبة لا بأس بها أيضا من حمض الفوليك والحديد وغيرها من العناصر الغذائية التي تفيد صحة العظام للمرأة الحامل والجنين، كالسبانخ على سبيل المثال.
  • الفواكه: تعتبر الفواكه بأنواعها المختلفة من أهم المصادر الغذائية التي تحتوي على نسبة عالية من المواد والعناصر المفيدة لجسم الإنسان، فهي تحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن الهامة للإنسان بالإضافة إلى كونها تحوي على نسبة لا بأس بها من المواد المضادة للأكسدة والمضادة للالتهاب التي تفيد جسم المرأة الحامل في مختلف اشهر الحمل وبالتحديد في أشهر الحمل الأولى.
  • اللحوم البيضاء والحمراء: تحتوي اللحوم البيضاء والحمراء على نسبة كبيرة من البروتين للغاية، وبالتحددي اللحوم الحمراء وتحديداً اللحم البقري الغني بالعديد من العناصر الغذائية الهامة الأخرى بجانب البروتين مثل الكولين الذي يعتبر من المواد قليلة الدهون للغاية، ولكن علينا بإن نشير إلى أن المرأة الحامل يجب بإن تبتعد نهائياً عن تناول أي من اللحوم المصنعة أو الباردة أو تلك اللحوم الغير ناضجة التي تحتوي على نسبة عالية من البكتريا التي تسبب العديد من المشكلات للجنين.

أسئلة شائعة

كيف شكل الجنين في الاسبوع 7 ؟

يشهد الأسبوع السابع نمو الجنين بشكل كبير للغاية حيث يصبح حجمه قريباً من حجم حبة الفول الصغيرة ويصبح طوله قريباً من حوالي 1.25 سم، ويبدأ في هذا الأسبوع شكل رأس الجنين في أن يتغير بشكل نسبي بعض الشيء، ويستمر الجنين في النمو الخارجي حتى يتمكن من تكوين أجزاء من وجهه مع وجود بضع من البقع السوداء مكان العين، وفتحتين صغيرتين مكان الأنف وفتحة صغيرة محل الأذن.

هل يكبر البطن في الاسبوع السابع؟

من الممكن أن تلاحظين بإن حجم بطنكِ أصبح ظاهراً بعض الشيء بمجرد بلوغك الأسبوع السابع من الحمل، إلا أن في حال غن لم يكن واضحاً فهذا لا يجب أن يجعلكِ تشعرين بالقلق نهائياً حيث أن هنالك العديد من السيدات اللواتي لا يظهر على بطنهن أي من البروز الذي يفيد بوجود الحمل سوى بعد مرور منتصف اشهر الحمل.

المراجع

1