حركة الجنين تحت عند المثانة سببها وتشخيصها وعلاجها

تعد حركة الجنين بمنطقة المثانة أو أسفل منطقة البطن أكثر مناطق تحرك الجنين أثناء فترة الحمل ، بل أن أنها أول منطقة تشعر فيها الزوجة الحامل بحركة وركلات طفلها الذي تنتظره ، لذا تسأل عن ماذا تشير حركة الجنين تحت عند المثانة وهل تدل على نوعه أو جنسه ، هذا ما نقدمه لكم اليوم عبر أنا مامي ، فتابعونا.

حركة الجنين تحت عند المثانة

  1. تشير حركة الجنين تحت عند المثانة أو أسفل منطقة البطن في المراحل الأولى من الحمل إلى سلامة الجنين وحركته وركلاته داخل بطن ورحم الأم.
  2. كما ترتبط حركة الجنين بمنطقة المثانة بوضعيته داخل الرحم ، حيث يشير الشعور بحركة الجنين بمنطقة المثانة أو أسفل البطن إلى أن أقدام الجنين في الاتجاه السفلي بينما رأسه في الاتجاه العلوي.
  3. بينما حركة الجنين تحت عند المثانة في الشهر التاسع مؤشر إلى اقتراب موعد الولادة واتساع عنق الرحم ونزول الجنين من الرحم إلى الحوض.

حركة الجنين بالمثانة ونوعه

  1. انتشرت بعض الأقاويل حول وجود علاقة بين نوع الجنين وحركته تحت المثانة ، إذا أنها تشير إلى الحمل في ولد.
  2. ولكن بالرجوع إلى أطباء النساء والتوليد أكدوا على عدو وجود علاقة بين حركة الجنين بمنطقة المثانة ونوعه بل أن هذا أمر طبيعي يرمز إلى نضج الجنين وتحركه داخل جسم الأم.
  3. يؤكد أطباء النساء أن الطريقة الوحيدة التي تساعد الزوجة الحامل على معرفة نوع الجنين هي زيارة طبيب النساء والتوليد والخضوع إلى كشف السونار (الموجات الفوق الصوتية) الذي يوضح نوع الجنين ، هذا يحدث في الشهر الرابع وتحديداً في الفترة الواقعة ما بين الأسبوع 16 إلى الأسبوع 18.
  4. يقوم جهاز السونار بمعرفة نوع الجنين من خلال توضيح العضو التناسلي للجنين الذي يصبح واصح في الشهر الرابع ، ونظراً لأن أكثر عضو مميز بين الذكر والأنثى يستخدمه أطباء النساء والتوليد لمعرفة نوع الجنين أثناء الحمل.

تأثير حركة الجنين بالمثانة على الحامل

  1. أن حركة الجنين بالمثانة لها تأثير كبير على الزوجة الحامل التي تشعر بزيادة الرغبة في التبول وإفراغ المثانة بسبب ضغط الجنين على المثانة.
  2. إلى جانب الشعور بالتعب والإرهاق مما يجعلها تجلس للراحة على الفراش أو الأريكة.
  3. كما أن في حالة زيادة ضغط الجنين على المثانة تعاني الزوجة الحامل من سلس البول أثناء العطس أو الضحك بسبب عدم الذهاب إلى المرحاض في الوقت المناسب مما يسبب لها الانزعاج والإحراج.
  4. لتجنب سلس البول بسبب حركة الجنين بالمثانة ينصح بالذهاب إلى المرحاض من حين لأخر وعدم الانتظار إلى امتلاء المثانة من أجل الذهاب إلى المرحاض.

بعد التعرف على حركة الجنين تحت عند المثانة ، نقدم للزوجات الحوامل معلومات أكثر عن حركات وركلات الجنين والعوامل المؤثرة فيها والتي تجعلها متغيرة من حين لأخر ، فتابعونا.

عوامل تؤثر في حركة الجنين

تختلف حركة الجنين من حين لأخر وفقاً لبعض العوامل :

  1. عمر الجنين .
  2. وضعية الجنين داخل الرحم.
  3. وضعية المشيمة.
  4. وزن الزوجة الحامل.

أول مرة يمكن الشعور بحركة الجنين

  1. بعض الزوجات الحوامل تشعر بحركة الجنين في وقت مبكر والبعض الأخر تعاني من تأخر حركة الجنين.
  2. أبرز أسباب تأخر الشعور بحركة الجنين الحمل مع زيادة الوزن ، فالزوجة الحامل التي تعاني من زيادة الوزن أكثر عرضة لتأخر سماع نبض الجينن بسبب تراكم الدهون في منطقة البطن.
  3. وعن أول مرة يمكن الشعور بحركة الجنين تكون في الشهر الثالث أو الشهر الرابع.
  4. من الضروري في الثلث الأول للحمل المتابعة المنتظمة مع طبيب النساء وإجراء فحص السونار للاطمئنان على صحة الجنين ، هذا يساعد الأم على معرفة الحالة الصحية لطفلها والاطمئنان عليه مما يبعد عنها الشعور بالقلق عند تأخر حركة الجنين.
  5. كما أن خلال زيارة طبيب النساء يمكن سماع نبض الجنين مما يشير إلى سلامته.

ماذا تشير ركلات الجنين

أثناء الحمل يتحرك الجنين داخل رحم الأم  وتختلف مواضيع حركته من حين لأخر ، لهذا الركلات والحركات أهمية بالغة وكبرى لأنها تشير إلى :

  1. الحمل الطبيعي وتمتع الطفل بصحة جيدة ونموه بشكل طبيعي.
  2. نمو وتطور أعضاء وأجهزة الجنين بشكل طبيعي.
  3. تطور الهيكل العظمى والعضلي للجنين مما يجعله نشيط الحركة.
  4. مرونة المفاصل عند الجنين.
  5. قوة الجهاز العصبي عند الجنين.

هل تؤثر وضعية الجنين في حركته

  1. تعد وضعية الجنين داخل الرحم من أهم العوامل التي تؤثر على مكان حركته وركلاته.
  2. على سبيل المثال إذا كانت رأس الجنين في أسفل وقدميه لأعلى تكون ركلاته أعلى منطقة الرحم.
  3. وفي المقابل إذا كانت أقدام الجنين في أسفل ورأسه لأعلى  تكون ركلاته أسفل منطقة البطن أو في المثانة.

للمزيد يمكنك متابعة : –

في نهاية مقال حركة الجنين تحت عند المثانة ، يمكنكم الاستفسار أو التعليق ونوعدكم بسرعة الرد على الأسئلة والتعليقات بعد الرجوع إلى أطباء النساء ذو الخبرة لمساعدة الزوجة الحامل على معرفة أسباب حركات الجنين المتعددة وعلاقتها بمراحل الحمل .

المصدر
Where Do You Feel Baby Kicks During Pregnancy?Baby MovementsWhere should I feel my baby kick in the womb?

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى