سبب رفض الطفل الرضاعة الصناعية

أن الأطفال الرضع يعبرون عن أنفسهم بالبكاء والصراخ أو الابتسامة، أنهم لا يعرفون التعبير بالكلام والألفاظ، هذا الأمر يضع على الأم عبء في محاولة لفهم طفلها الرضيع ، أحياناً يمتنع حديثي الولادة عن تناول الحليب الصناعي أو لبن الأطفال ولا تعرف الأم السبب ، مما يجعلنا نقدم للأمهات عبر أنا مامي سبب رفض الطفل الرضاعة الصناعية ، فتابعونا.

سبب رفض الطفل الرضاعة الصناعية

نقدم الأسباب الأكثر شيوعاً وانتشاراً بين الأطفال الرضع لرفض تناول جرعة الحليب الصناعي من الزجاجة فيما يلي:

  1. يعد فطام الطفل الرضيع من الرضاعة الطبيعية من أسباب رفضه للحليب الصناعي، حيث أنه اعتاد على تناول حليب الثدي ومص اللبن من الحلمة، وبالتالي أن تغيير نوع الرضاعة إلى الامتصاص من الزجاجة من عوامل رفض حليب الأطفال.
  2. من عوامل رفض الرضاعة الصناعية استبدال حليب الثدي بحليب الأطفال بعد فترة طويلة من الرضاعة الطبيعية، حيث يكون الطفل الرضيع اعتاد على طعم ومذاق حليب الأم ، مما يجعله يرفض الحليب الصناعي بسبب اختلاف مذاقه عن الحليب الطبيعي.
  3. يرجع رفض الطفل الرضاعة الصناعية إلى عدم شعوره بالجوع ، لذا يجب على الأم إعطاء طفلها جرعة الرضاعة حين يشعر بالجوع.
  4. يرجع رفض الطفل الرضاعة الصناعية إلى إدخال الطعام الصلب إلى نظامه الغذائي مما يجعله يقبل عليه ويحبه ويفضله عن حليب الأطفال.
  5. من الأسباب الأخرى لامتناع الأطفال الرضع عن الحليب الصناعي إصابتهم بمشاكل صحية تسبب لهم فقدان الشهية أو الإصابة بمشاكل في الجهاز الهضمي مثل الانتفاخ أو الغازات أو المغص والغثيان.

علاوة على هذه الأسباب ، هناك عوامل أخرى تسبب رفض الطفل لتناول الحليب الصناعي منها:

مقالات ذات صلة
  1. جلوسه في وضعية غير مريحة تجعله غير قادر على امتصاص الحليب من الزجاجة.
  2. ملمس زجاجة الرضاعة غير مريح للطفل.
  3. شكل زجاجة الرضاعة غير جيد بالنسبة للطفل.
  4. مذاق حليب الأطفال غير مفضل للطفل.

سبب رفض المولود الحليب الصناعي أثناء التسنين

  1. تواجه العديد من الأمهات مشكلة رفض طفلها الرضاعة الصناعية خلال فترة التسنين.
  2. هذا الأمر طبيعي وشائع بين الأطفال.
  3. يرجع السبب إلى الألم الذي يشعر به الطفل خلال فترة التسنين مما يجعله يعاني من رفض الرضاعة مع فقدان الشهية.
  4. يفضل أن يكون حليب الأطفال أثناء فترة التسنين بارد.

تشجيع الأطفال الرضع على الحليب الصناعي

يوجد حالات يمنع فيها الرضاعة الطبيعية تؤذي الرضيع حديث الولادة ، مما يجعلنا نقدم للأمهات بعض النصائح التي تساعد الأطفال الرضع على قبول الحليب الصناعي وامتصاصه من الزجاجة فيما يلي:

  1. الانتقال التدريجي من الرضاعة الطبيعية إلى الرضاعة الصناعية مما يتطلب عدم الانتقال المفاجئ من الرضاعة الطبيعية إلى الصناعية، يجب في البداية الجمع بين الحليب الطبيعي والحليب الصناعي مع تقليل جرعة حليب الثدي وزيادة الحليب الصناعي.
  2. إعطاء الأطفال الرضع الحليب الصناعي عند الشعور بالجوع مع الابتعاد عن الرضاعة في حالة الشبع أو عدم الجوع بشكل كافي.
  3. إذا رفض الطفل الرضاعة الصناعية يفضل تغيير الزجاجة بزجاجة أخرى تكون مريحة من حيث الملمس أو الشكل ، أو تغيير نوع حليب الأطفال فمن الممكن أن يكون مذاقه غير جيد بالنسبة للطفل الرضيع.
  4. التأكد من أن حليب الأطفال ليس ساخن أو بارد.
  5. الحرص على جلوس الطفل في وضعية مريحة تساعده على امتصاص الحليب من الزجاجة.

نصائح أثناء رضاعة الأطفال من زجاجة الحليب

نقدم بعض النصائح التي تساعد الأمهات على رضاعة الأطفال بالحليب الصناعي من الزجاجة :

  1. تنظيم أوقات الرضاعة مع وضع جدول يشمل مواعيد الرضاعة بحليب الأطفال ومواعيد تناول الأطعمة الصلبة.
  2. الابتعاد عن الرضاعة مع تشغيل الموسيقى أو التلفاز لأن هذه الأمور تجذب الطفل وتمنعه عن الرضاعة.
  3. الابتعاد عن رضاعة الأطفال أثناء وقت اللعب لأن في هذا الوقت يكون الطفل غير مستعد للرضاعة ، أنه يكون منجذب إلى اللعبة التي يحبها.
  4. التزام الأم أثناء الرضاعة بالهدوء وعدم العصبية أو الانفعال على الطفل إذ رفض الرضاعة، أن الانفعال والعصبية تجعله يشعر بالخوف أو يبكي، كما له مضاعفات نفسية سلبية على الطفل.

هل يمكن مراجعة الطبيب عند رفض الأطفال الحليب الصناعي

  1. في حالة رفض الأطفال الحليب الصناعي عدة أيام ينصح بزيارة الطبيب المختص لمعرفة السبب والاطمئنان على صحة الطفل .
  2. أن الطبيب سوف يساعد الأم على الاطمئنان على صحة طفلها الذي ربما يكون مصاب بمرض يسبب له فقدان الشهية أو ألم في المعدة مثل عدوى بكترية بالجهاز الهضمي .
  3. لابد من مراجعة الطبيب المختص في حالة معاناة الطفل من بعض الأعراض مثل فقدان الشهية، رفض الطعام الصلب، فقدان الوزن، ضعف في النمو الجسدي، قصور في الأداء الحركي أو غير ذلك من الأعراض المقلقة والغريبة.

يذكر أن يوجد بالصيدليات أنواع عديدة من حليب الأطفال ، حيث يجب شراء الحليب الأفضل للطفل المدعم بالحديد والفيتامينات المهمة التي يحتاج إليها المواليد للنمو والنضج بصحة جيدة، لابد من شراء حليب لا يسبب حساسية الحليب أو لا يسبب أمراض هضمية مثل الغازات أو الانتفاخ أو الغثيان مع شراء حليب يساعد على التسمين وزيادة الوزن لضمان زيادة وزنه بسرعة ، هنا يتطلب استشارة طبيب متخصص حول أفضل حليب للأطفال مع مراقبة صحة الطفل بعد الرضاعة وعند تكرار أعراض بعد تناوله الحليب من الزجاجة يجب إبلاغ الطبيب وتغيير نوع الحليب.

وللتعرف على أفضل حليب للأطفال يمكنكم متابعة المقالات الآتية :

فيديو الخلط بين الرضاعة الطبيعية والرضاعة الصناعية

من أسباب رفض الأطفال الرضع الرضاعة الصناعية الانتقال فجأة إليها بعد الرضاعة بحليب الثدي، مما يتطلب الانتقال التدريجي الذي فيه يتم الخلط بين الحليب الطبيعي والصناعي ، ثم فطام الطفل والاعتماد على الحليب الصناعي مع الأطعمة الصلبة ، لذلك نقدم لكم فيديو عنوانه (كيفية تنظيم الرضاعة الطبيعية والصناعية “الارضاع المختلط”اهم النصائح) لمساعدة الرضع على قبول حليب الصناعي:

 

للمزيد يمكنكم متابعة:

بعد أن تعرفنا على سبب رفض الطفل الرضاعة الصناعية يمكنكم الاستفسار أو التعليق، وإلى اللقاء حتى نلتقي مرة أخرى في مقالات جديدة تتناول طرق تربية ورعاية المواليد وحديثي الولادة، وشكراً للمتابعة.

المصدر
Baby Refusing the Bottle? Try These TipsWhy has my bottle-fed baby started to refuse the bottle?Help! Why is My Baby Suddenly Refusing to Take a Bottle?

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى