الفرق بين حليب الأم والحليب الصناعي

الفرق بين حليب الأم والحليب الصناعي

الفرق بين حليب الأم والحليب الصناعي ، ترفض بعض الأمهات إرضاع أطفالهن بالحليب الطبيعي بسبب الخوف من تقرحات الحلمة ، كما يوجد حالات صحية ينصح فيها الأطباء باستبدال الحليب الطبيعي بالحليب الصناعي، حيث تحتاج الأمهات المرضعات إلى معرفة الفرق بين حليب الأم والحليب الصناعي وتأثير كل منهما على صحة الطفل، وهذا ما نقدمه عبر أنا مامي، فتابعونا.

حليب الأم

  1. يعد حليب الأم هو الأفضل للرضاعة لكونه يحتوي على كافة العناصر والفيتامينات التي تلبي احتياجات الطفل الرضيع ومساعدته على النمو .
  2. يتكون حليب الأم من أجسام مضادة تعمل على حماية الطفل من الأمراض الصحية، عند مهاجمة أي فيروس أو ميكروب جسمه تقوم الأجسام المضادة بالقضاء على الفيروس أو الميكروب.
  3. يحمي حليب الأم الطفل الرضيع من الإصابة بالعديد من الأمراض الصحية أبرزها التهابات الجهاز التنفسي والتهابات الأذن والتهاب السحايا إلى جانب الوقاية من التهاب المعدة والأمعاء.
  4. يعزز حليب الأم من نمو وتطور مخ ودماغ الطفل إلى جانب تقوية وتعزيز الجهاز العصبي، الأمر الذي يساعده على التركيز وتسريع تنمية مهاراته.
  5. يتكون حليب الأم من مكونات سهلة الهضم ، الأمر الذي يحمي الطفل من الإصابة بأمراض الجهاز الهضمي مثل الإسهال والإمساك والتهاب المعدة والأمعاء، إلى جانب الوقاية من ألم المعدة والمغص.
  6. تزيد الرضاعة الطبيعية من قوة الجهاز المناعي ، وهذا ما شأنه حماية ووقاية الطفل من العديد من الأمراض على المدى البعيد ، إذ يجعل حليب الأم الطفل أقل عرضة لمرض السمنة أو مرض كرون أو أمراض القولون والجهاز الهضمي أو مرض السكر أو مرض الضغط أو أمراض العظام  في مرحلة الطفولة أو مرحلة البلوغ والمراهقة.

 

الفرق بين حليب الأم والحليب الصناعي

الحليب الصناعي

  1. يحتوي الحليب الصناعي على العديد من العناصر والمعادن والفيتامينات التي يحتاج إليها الطفل الرضيع، ولكن يعيبه أن هذه العناصر تكون ثقيلة على معدة الطفل مقارنة بالحليب الطبيعي ، الأمر الذي ينجم عنه تعرضه إلى مشاكل بالجهاز الهضمي مثل الغازات والإمساك والمغص واضطراب حركة الأمعاء.
  2. يعد الحليب الصناعي لبن خالي من الأجسام المضادة الموجودة في حليب الأم ، الأمر الذي يجعل الطفل عرضة للإصابة بالأمراض البكترية أو الفيروسية.
  3. يحتاج الحليب الصناعي من الأم إلى اختيار النوع الأفضل من اللبن الذي يحمل علامة تجارية وموافقة من إدارة الغذاء والدواء إلى جانب أتباع التعليمات المرفقة على علبة الحليب لاستخدامه بطريقة صحيحة.
  4. عند تحضير رضعة الحليب الصناعي يجب التأكد من غسل وتعقيم زجاجة الرضاعة مع أتباع تعليمات النشرة لوقاية الطفل من الأمراض.
  5. يعرض الحليب الصناعي الأطفال الرضع إلى الإصابة بمرض حساسية الحليب الذي ينتج بشكل خاص عن حليب البقر.

 

الفرق بين حليب الأم والحليب الصناعي

مقارنة بين الرضاعة الطبيعية والصناعية

لقد قامت العديد من الدراسات التي استهدفت دراسة فوائد الرضاعة الطبيعية مقابل الرضاعة الصناعية وأيهما الأفضل وتأثير كل منهما على صحة وذكاء الطفل ، إذ توصلت الدراسات إلى بعض النتائج التي نقدمها في بعض النقاط :

  1. أشارت دراسة علمية إلى أن الرضاعة الطبيعية هي الأفضل لصحة الطفل، كما أن زيادة فترة الرضاعة الطبيعية تزيد من وقاية الطفل من الأمراض في المستقبل ، وهذا يعني أن الطفل الرضيع بالحليب الطبيعي لمدة عامين أقل عرضة للأمراض من الطفل الرضيع بالحليب الطبيعي لمدة ستة أشهر أو عام.
  2. أشارت دراسة علمية إلى فاعلية الرضاعة الطبيعية في حماية الطفل من متلازمة موت الرضيع المفاجئ التي تنتج عن انقطاع مفاجئ للتنفس، وهذه المشكلة شائعة لدى الأطفال منذ الولادة حتى عمر الستة أشهر أو العام، إذ تنتج عن عدم اكتمال نضج الجهاز التنفسي أو الإصابة بعدوى في الجهاز التنفسي، الأمر الذي يؤدي إلى انقطاع تنفس الطفل أثناء النوم.
  3. نشرت منظمة الصحة العالمية تقرير عام 2013 ، إذ توصلت من خلال مقارنة بين مستوى ذكاء الأطفال الرضع بالحليب الصناعي والأطفال الرضع بالحليب الطبيعي أن الأطفال الرضع بالحليب الصناعي أقل في الذكاء من الأطفال الرضع بحليب الأم.

 

الفرق بين حليب الأم والحليب الصناعي

 

الفرق بين حليب الأم والحليب الصناعي

الفرق بين حليب الأم وحليب البقر

  1. يعد حليب البقر أحد أنواع الحليب الصناعي للأطفال، بالرغم من احتوائه على عناصر غذائية متعددة يحتاجها الطفل الرضيع إلا أن من أهم عيوبه أنه يسبب مرض حساسية الحليب التي تنتج عن احتوائه على نوع من البروتين الصعب الهضم الذي لا يتحمله الطفل الرضيع (بروتين alpha S1-casin).
  2. على الأم ملاحظة طفلها أثناء تناوله حليب البقر وعرضه على الطبيب المختص فور ملاحظة أي عرض غريب يشير إلى حساسية الحليب مثل ألم البطن أو الطفح الجلدي أو الإسهال أو قشعريرة الجسم أو القيء والغثيان.
  3. بالإضافة إلى ذلك،  ينتج عن حليب البقر مشاكل في الجهاز الهضمي.
  4. على صعيد أخر، يكون حليب الأم آمن تماماً على صحة الطفل الرضيع كما ذكرنا فيما سبق.
  5. ولمعرفة المزيد عن حساسية الحليب الناتجة عن حليب البقر ينصح بقراءة أو متابعة هذا المقال متى تظهر حساسية الحليب عند الرضع
  6. أو قراءة هذا المقال متى تختفي حساسية الحليب .. علامات الشفاء من حساسية…
  7. أو متابعة هذا المقال ما هي الفواكه التي تسبب حساسية للاطفال

 

الفرق بين حليب الأم والحليب الصناعي

التحويل من الرضاعة الطبيعية إلى الصناعية

  1. تتساءل الأمهات المرضعات عن وقت التحول من الرضاعة الطبيعية إلى الرضاعة الصناعية، ويكون أفضل وقت هو بلوغ الطفل عمر العامين.
  2. تعرف مرحلة التحول من الرضاعة الطبيعية إلى الرضاعة الصناعية باسم مرحلة الفطام.
  3. يجب تهيئة الطفل إلى الانتقال للحليب الصناعي بشكل تدريجي (الفطام التدريجي)، وفيه يتم تقليل عدد جرعات الرضاعة الطبيعية تدريجياً منذ بلوغ الطفل عمر الستة أشهر مع إدخال الطعام الصلب إلى النظام الغذائي للطفل.
  4. خلال فترة الستة أشهر إلى العامين يتم الجمع بين الحليب الطبيعي والطعام الصلب.
  5. بعض الأمهات تفطم الطفل بعد ستة أشهر من خلال الجمع بين الطعام الصلب والحليب الصناعي، وهذا الأمر خطأ للطفل  ، حيث يزيد من خطر إصابته بحساسية الحليب أو أمراض الجهاز الهضمي بسبب انتقاله من الحليب الطبيعي السهل الهضم إلى الحليب الصناعي الذي يحتوي على فيتامينات وعناصر صعبة الهضم تسبب الإمساك أو الإسهال.
  6. وعن الحالات الممنوع بها الرضاعة الطبيعية  ، تلجأ فيها الأمهات إلى الحليب الصناعي كبديل عن الرضاعة الطبيعية، تعد هذه الحالة استثنائية يستوجب فيها التحول إلى الرضاعة الصناعية حفاظاً على صحة الطفل ووقايته من الأمراض أو المضاعفات الصحية.

 

الفرق بين حليب الأم والحليب الصناعي

هل حليب الأم يشبع أكثر من الصناعي

  1. تعتقد بعض الأمهات أن الحليب الصناعي يشبع عن الحليب الطبيعي بسبب أن الطفل الرضيع بحليب الأم يشبع بسرعة ويجوع بسرعة ، حيث يطلب الرضاعة كل ساعتين أو ثلاث ساعات، في المقابل تزيد الفترة الزمنية بين جرعات الرضاعة للبن الصناعي، وهذا يجعل بعض الأمهات تظن أن اللبن الصناعي يشبع عن الحليب الطبيعي.
  2. في الحقيقة أن حليب الأم هو الذي يشبع أكثر من الحليب الصناعي.
  3. يرجع سبب كثرة رضعات الحليب الطبيعي إلى أن حليب الأم سهل الهضم إلى جانب حجم معدة الرضيع الصغيرة، هذا الأمر من شأنه جوع الطفل بسرعة وشبعه بسرعة.
  4. في المقابل يكون الحليب الصناعي صعب الهضم مقارنة بالحليب الطبيعي ، وهذا يجعل الطفل يتأخر في طلب جرعته .

 

الفرق بين حليب الأم والحليب الصناعي

فيديو عن ما هي فوائد الرضاعة الطبيعية للجنين والأم وعدد الرضعات الصحيح

 

ملحوظة هامة:

  • يجب التنوية والإشارة إلى أن ما قدمانا ما هو إلا معلومات استرشادية وليس بديل عن استشارة الطبيب، لذلك يكون من الضروري التحدث مع الطبيب حول الفرق بين حليب الأم والحليب الصناعي.

وللمزيد يمكنك متابعة:

يمكنكم الاستفسار أو التعليق على مقال الفرق بين حليب الأم والحليب الصناعي ، ونوعدكم بالرد على الأسئلة من أجل مساعدة الأم على رضاعة طفلها والحفاظ على صحته.

المراجع The difference between breast milk and formula Review of Infant Feeding: Key Features of Breast Milk and Infant Formula First infant formula (first milk)
اتركي سؤالك أو تعليقك للرد من طبيبة الموقع