كيفية تعلم فنون تربية الاطفال بطريقة صحيحة

يدور مقال اليوم حول أفضل فنون تربية الاطفال، حيث أن الأطفال هم أمانة وعطية كبرى منحها الله سبحانه وتعالي لنا، فالتربية الحسنة هي السبيل الوحيد للحفاظ على هذه الأمانة، لذا يجب علينا كآباء وأمهات تدريب أنفسنا جيداً على تربية الطفل من خلال تعلم مهارات فنون تربية الطفل، الأمر الذي يمنح خبرة واسعة في طرق التعامل مع الطفل.

تتعدد طرق تعلم فنون تربية الطفل ما بين شراء الكتب التربوية التي تهدف إلى تعليم الآباء والأمهات طرق التعامل مع الطفل منذ الولادة حتى أن يصبح شاباً، كما تحتوي مواقع التواصل الاجتماعي على عدد ضخم من المواقع التي تقدم نصائح وإرشادات عن تعلم فنون التربية، بالإضافة إلى إمكانية تحميل كتب إلكترونية، لذا نقدم لكم من خلال موقع أنا مامي أفضل فنون تربية الأطفال، فتابعونا.

فنون تربية الاطفال

تعتبر التربية هي مسئولية مشتركة تقع على عائق الأب والأم، لذلك يجب عليهم أن يكونوا مؤهلين لتربية طفل مؤثر وفعال في المجتمع، إذ أن ذلك يحتاج إلى فنون ومهارات تربوية  تساعدهم على تربية الطفل تربية أخلاقية ودينية، الأمر الذي يصنع من الطفل إنسان سوي ومهذب، وسوف نوضح للأمهات أهم فنون التربية الصحيحة التي يجب غرسها في الطفل منذ الصغر، إذ تتمثل فيما يلي:

  1. علمي طفلك المسئولية منذ الصغر، إذ يمكن أن تغرسي في طفلك المسئولية من خلال اصطحابه معكي في الأسواق والمحلات التجارية لشراء مستلزمات المنزل، أو مشاركته في تنظيم الطعام على المائدة، أو ترتيب غرفة نومه بمفرده.
  2. علمي طفلك أفضل الصفات الحميدة التي تتوافر في الإنسان التقي القريب من الله سبحانه وتعالى كصفة الصدق وصفة الأمانة وصفة أحترام الغير، وصفة الوفاء والإخلاص.
  3. علمي طفلك الرضا والقناعة وعدم الطمع في نعم الآخرين، إذ يحذر من بعض الأقوال التي تسبب صفة الطمع عند الطفل مثل جملة إذا ذهبت لشراء مستلزمات المنزل بمفردك سوف أمنحك مبلغ مالأ، أو إذا تفوقت في الامتحان سوف أمنحك قدراً من المال، إذ أن هذه العبارات تعلم الطفل صفة المادية والطمع والجشع، بل تجعل منه في المستقبل إنسان طماع وأناني ومرتشي يفكر دائماً في الطرق التي تؤدي للحصول على المال سواء كانت طرق مشروعة أو غير مشروعة.
  4. علمي طفلك أن يكون صادق في أقواله، وأن هذه أول صفات الرجولة، كما علمي طفلتك أن الصدق أجمل الصفات الإنسانية التي تجعلها محبوبة.
  5. ساعدي طفلك أن يكون شخصاً اجتماعياً من خلال تكوين علاقات صداقة مع زملائه بالمدرسة أو الأطفال الذي يبلغون نفس فئته العمرية من أطفال العائلة.
  6. علمي طفلك ثقافة الاعتذار، إذ أن هذا يحميه من صفة الكبرياء والغرور، كما يمكن أن تغرسي فيه ذلك من خلال أن تكوني قدوة له ، فعندما تنفعلي قدمي الاعتذار ، الأمر الذي يجعل طفلك يتخذك قدوة حسنة له.
  7. علمي طفلك كيفية التحكم في النفس والانفعالات، الأمر الذي يمنعه من الوقوع في أخطاء كثيرة.
  8. علمي طفلك أن الشخصية القوية هي القادرة على مواجهة الأزمات الحياتية بقوة وعزيمة، وأن أول مفاتيح الشخصية القوية هي معرفة الله سبحانه وتعالى والإيمان بالله والعمل بوصاياه، ومن ثم الثقة بالنفس وبالقدرات الشخصية، بالإضافة إلى عدم الاستسلام للنقد السلبي .

نصائح  في تربية الأطفال

نقدم  عدة نصائح تربوية تساعد على تربية الطفل تربية صحيحة، إذ تتمثل هذه النصائح فيما يلي:

  1. يجب على الآباء والأمهات أن يتحدثوا مع طفلهم كأصدقاء وليس كعلاقة أب بطفله أو علاقة أم بطفلها، حيث أن  علاقة الصداقة تشجع الطفل على التعبير عن مشاعره وأفكاره بصراحة، الأمر الذي يساعد على فهم شخصية الطفل وتعديل سلوكياته الخاطئة بسلوكيات أخرى صحيحة.
  2. يجب تشجيع الطفل على تكرار السلوكيات الصحيحة، على سبيل المثال تقديم هدية للطفل عند قيامه بترتيب غرفة نومه أو معاملة أخته او أخوه معاملة حسنة تحمل معنى الحب والعطف.
  3. ينصح بتشجيع الطفل على أداء التمارين الرياضية، إذ أن الرياضة تساعده على تنمية مهاراته العقلية والذهنية ، كما يحمي الطفل من السلوكيات الخاطئة المتمثلة في التدخين وتعاطي المواد المخدرة، بالإضافة إلى أنها تشجع الطفل على النجاح والتمييز من خلال طرد الطاقة السلبية ومنح الطاقة الإيجابية.
  4. يجب خلق ذكريات جميلة دائماً مع الطفل مع توثيق هذه الذكريات بالتصوير، فهذه الذكريات تؤثر في تربية الطفل، كما أنها تظل محفورة في عقله وذهنه.
  5. تعتبر القبلة والحضن من أهم الطرق التي تعبر عن حب الأب والأم للطفل، إذ أنها تشعره بالاحتواء والأمان ودور الأسرة في حياته، فالطفل الصغير يكون رقيق المشاعر، وبالتالي تكون القبلة والحضن لها تأثير سحري عليه.

الأخطاء الشائعة في تربية الأطفال

نقدم بعض الأخطاء الشائعة التي يقع فيها العديد من الآباء والأمهات، إذ يجب الابتعاد عنها لأنها تؤثر سلبياً على تربية الطفل، حيث تتمثل هذه الأخطاء فيما يلي:

  1. يسعى العديد من الآباء والأمهات إلي تدليل الطفل، الأمر الذي يصنع منه أنسان سلبي ومدلل وأناني.
  2. يرفض بعض الآباء والأمهات معاقبة الطفل على الأخطاء التي يفعلها، إذ أن هذا يعلمه أن الخطأ له مبرر وليس له عقاب، الأمر الذي يؤثر في شخصيته بشكل سلبي، كما يجعله شخص أنحرافي في المستقبل اعتقاداً منه أن الأمر الصحيح كالأمر الخطأ، فكلاهما بلا عقاب.
  3. يميل الآباء والأمهات إلى حل مشاكل طفلهم دون أن يعلموا طفلهم كيف يتعامل مع المشاكل والأزمات الحياتية، الأمر الذي يجعل منه في المستقبل شخص غير مسئول وضعيف الشخصية وغير قادر على اتخاذ قرارات حياته بنفسه، بل يحتاج دائماً إلى أشخاص يفكرون له ويخططون له حياته.
  4. يستخدم بعض الآباء والأمهات أساليب خاطئة في التربية كالحديث مع الطفل بصوت مرتفع أو استخدام أسلوب الضرب أو استخدام أسلوب الإيذاء اللفظي بكلمات حادية وقاسية تجرج مشاعره، هذه الأساليب تؤثر سلبياً على الحالة النفسية للطفل، كما تؤثر على تنمية مهاراته العقلية والذهنية واللغوية و الاجتماعية.

فن تربية معاقبة الطفل

يشعر الكثير من الآباء والأمهات بالحيرة حول كيفية التعامل مع الطفل المخطئ، إذ أن الأطفال الصغار لا يعرفون التمييز بين السلوك الصحيح والسلوك الخطأ، الأمر الذي يجعلهم يرتكبون أخطاء كثيرة ومتكررة في مواقف عديدة ، لذلك نقدم للأمهات فنون التعامل مع الطفل عند ارتكابه فعل خطأ، إذ تتمثل هذه الفنون التربوية فيما يلي:

  1. عندما يفعل طفلك سلوك خطأ، يجب عليكي اولاً السيطرة على أنفعالاتك وتصرفاتك.
  2. تحدثي مع طفلك في الخطأ الذي ارتكابه، هذا يساعدك على معرفة السبب الحقيقي وراء ارتكاب الطفل لهذا الفعل.
  3. لابد أن يشعر طفلك بالحب والحنان والاحتواء، قومي باحتضانه، ثم قولي له أنك تريدي أن يصبح إنسان مهذب ومثالي، وأنه أهم إنسان في حياتك، لذلك تخافي عليه بشدة.
  4. قولي لطفلك أن الفعل الذي ارتكابه خطأ، ثم اشرحي له الفعل الصحيح ، وقدمي له حلول لتعديل الفعل الخطأ بفعل أخرصحيح.
  5. ساعدي طفلك على تصحيح سلوكه، على سبيل المثال إذا أخطأ في حق زميل له في المدرسة، ساعدي طفلك على تقديم الاعتذار له من خلال توضيح أنهم أخوات في المدرسة وأن هذا التصرف لا يليق بالطفل المهذب.
  6. هذه أفضل طريقة تربية للطفل، إذ تزرع في طفلك شعور ورغبة داخلية بضرورة تعديل السلوك الخاطئ، كما يتطلب ذلك منك المزيد من الصبر والاحتمال.

كما يضع فن تربية الطفل عدة أشكال من العقاب تساعد على تربية الطفل دون أن تسبب له أذى أو ضرر نفسي، ومن هذه الأشكال ما يلي:

  1. حرمان الطفل من الذهاب إلى مكان مفضل له أثناء العطلة الأسبوعية.
  2. حرمان الطفل من لعبة أو هدية كان يرغب شراءها والحصول عليها.
  3. حرمان الطفل من وجبة مفضلة له كالشيكولاته أو الكيك أو البسكويت.
  4. حرمان الطفل من مشاهدة التليفزيون عدة أيام متواصلة.
  5. حرمان الطفل من استخدام الأجهزة الإلكترونية كالتليفون الذكي عدة أيام متواصلة.,
  6. تكثيف عدد ساعات المذاكرة مع تقليل عدد ساعات اللعب.

كتب تعلم فنون تربية الطفل

يوجد الكثير من الكتب التي تساعد على تعلم فنون تربية الطفل، كما تساعد على فهم شخصية الطفل، وتعلم طرق التعامل معه في المواقف المختلفة، إذ نقدم أفضل كتب تربية عن فنون الطفل، وهذه الكتب هي كالآتي:

  1. كتاب Siblings Without Rivalry: How to Help Your Children Live Together So You Can Live Too (الأشقاء دون تنافس: كيف تساعد أطفالك على العيش معًا حتى تتمكن من العيش أيضًا).
  2. كتاب Secrets of the Baby Whisperer: How to Calm, Connect, and Communicate with Your Baby (أسرار الطفل الهامس: كيفية تهدئة طفلك والتواصل معه والتواصل معه).
  3.  كتاب Einstein Never Used Flashcards: How Our Children Really Learn — and Why They Need to Play More and Memorize Less (كيف يتعلم أطفالنا حقًا – ولماذا يحتاجون إلى اللعب أكثر وحفظ أقل).

للمزيد يمكنك متابعة أيضأ : –

كيفية الحفاظ على سلامة الطفل في المنزل

كيف أساعد طفلي على تعلم الكلام

كيفية التعامل مع الطفل الخجول

وفي النهاية بعد أن تعرفنا على فنون تربية الاطفال ، يجب الإشارة إلى أن تربية الطفل هي أفضل طريقة تساعده على مواجهة الأزمات والمشاكل الحياتية بقوة وعزيمة، حيث يجب علينا كآباء وأمهات تدريب أنفسنا على أن نصبح قدوة حسنة لأطفالنا، لذلك قدمانا لكم أفضل فنون تربية الأطفال.

المصدر
How Parents Can Raise a Good Child 10 Best Parenting Books for New Parents

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى