فيتامينات تساعد على الحمل بسرعة

فيتامينات تساعد على الحمل بسرعة ، العناية بغذاء الأم الحامل من أكثر الأمور المهمة خلال مرحلة الحمل لضمان نمو الجنين بصورة سليمة وصحية وأن يكون الجنين بحالة صحية مستقرة حتي موعد ولادته ولكن سوء تغذية الأم خلال فترة حملها يعمل عل إضعافها مما يؤثر ذلك بالسلب علي طفلها لأن سوء التغذية يؤدي إلى حدوث مشاكل صحية للجنين مثل التشوهات الخلقية أو الإجهاض أو يمكن أت تصل إلى الموت المبكر للجنين قبل موعد الولادة .

فيتامينات تساعد على الحمل بسرعة

هناك العديد من أنواع الفيتامينات الضرورية للحامل في فترة حملها ومنها :

  • فيتامينات ما قبل الحمل .
  • فيتامينات الحامل في الشهور الأولي .
  • فيتامينات في الشهر الرابع , الخامس والسادس .
  • فيتامينات ومعادن في الشهر السابع والثامن إلى التاسع .

فيتامينات ما قبل الحمل

  • من الضروري للمرأة الحامل تنظيم نظامها الغذائي قبل الحمل علي الأقل بثلاثة أشهر من حيث حصولها علي وزن مثالي أو حتي حالتها الصحية لأن كل ذلك سيؤثر عليها خلال فترة الحمل , إذ أنها تضمن بذلك سلامة الجنين ونموه بطريقة سليمة وأيضاً ثبات الجنين حتي موعد الولادة .
  • عند التخطيط للحمل فيجب البدء بتناول الفيتامينات الضرورية لهذه المرحلة مثل ( فيتامين ب 9 أو حمض الفوليك ) وذلك لأهميتهم في تشكيل الجهاز لعصبي والدماغ لدي الجنين , ويجب الاستمرار في تناول هذه الفيتامينات بعد حدوث الحمل بمدة لا تقل عن الثلاثة أشهر .

من أهم الفيتامينات في مرحلة ما قبل الحمل

  • فيتامين د .
  • الكالسيوم .
  • الحديد .
  • فيتامين ب .

الفيتامينات للحامل في الشهور الأولى

النظام الغذائي المتكامل هو أفضل الحلول التي يمكن أن تتبعها السيدة الحامل للمحافظة علي صحتها وصحة جنينها ولكن من المفضل أن يتم تناول المكملات الغذائية التي تكون للمرأة الحامل بعد استشارة الطبيب المتخصص للتأكد من حصولها علي كافة الفيتامينات والمكملات الغذائية بشكل صحيح خلال فترة الحمل , ومن أهم هذه الفيتامينات والمعادن ما يلي :

تشوهات خلقية عصبية لدى الجنين ومهم أيضاً لسلامة الجهاز العصبي للأم الحامل.

الأوميغا 3

من أكثر الفيتامينات أهمية للسيدة الحامل ولجنينها خلال فترة الحمل لأنه ضروري جداً لسلامة وبناء دماغ الجنين ويحافظ أيضاً علي سلامة القلب والشرايين عند الأم الحامل .

فيتامين سي 

يعمل فيتامين سي علي المحافظة علي سلامة الخلايا لدي الأم مما يساعدها علي بناء الأنسجة ومنع تمزقات الحمل التي تحدث في فترة الحمل .

الفيتامينات والمعادن للحامل في الشهر الرابع، الخامس والسادس

فيتامين د

من أكثر الفيتامينات لفترة الحمل للام والجنين معاً حيث أنه يعمل علي تشكيل العظام والمحافظة علي سلامة ونمو العظام لان في هذه الأشهر يتضاعف حجم الجنين مما تزداد حاجة الأم إلى الكالسيوم ليساعدها علي بناء العظام لذلك يجب علي الأم أن تتأكد من حصولها علي كميات مناسبة من الكالسيوم يومياً والحصول عليه عن طريق المكملات الغذائية .

الحديد

يزداد حجم دم الأم في هذه المرحلة إلى ما يقرب من ال 50 % لهذا فإن الحصول علي الحديد للأم في هذه الأشهر مهم جداً لتشكيل خلايا الدم الحمراء ونقل الأكسجين إلى الجنين لضمان سلامة القلب والجنين وعضلات الأم مما يعمل علي وقاية الأم من فقر الدم الذي يأتي في مرحلة الحمل ومن الضروري التأكد من حصول الأم علي الكميات المناسبة من الحديد يومياً لتشكيل خلايا الدم الحمراء .

الفيتامينات والمعادن للحامل في الشهر السابع، الثامن والتاسع

فيتامين C وفيتامين E

الحصول علي كميات مناسبة من هذه الفيتامينات مهم جداً للأم خلال الأشهر الأخيرة من حملها بسبب الفائدة التي يحتوي عليها الفيتامينات ومنها ( منع حدوث الولادة المبكرة قبل موعد الولادة المُحدد من قبل الطبيب المُعالج , الحفاظ علي سلامة خلايا الأم في هذه المرحلة , وتعزيز الجهاز المناعي لدي الأم ) .

فيتامين د والكالسيوم

في خلال الأشهر الأخيرة من الحمل يعتبر الحصول علي الكالسيوم وفيتامين د من أكثر الفيتامينات الضرورية للأم للمحافظة علي سلامة العظام لأن الجنين في هذه المرحلة يقوم بسحب كميات من كالسيوم عظام الأم حتي يستطيع الجنين بناء عظامه بصورة سليمة .

ولكن مع ذلك ورغم من الفائدة التي تعود علي الأم من هذه الفيتامينات إلا أنه من الضروري استشارة الطبيب المختص في ذلك قبل تناول أي نوع من أنواع المكملات الغذائية أو الفيتامينات خلال فترة الحمل لأنها قد يكون لها الكثير من الآثار الجانبية علي صحتها وصحة جنينها إذا تم تناولها بكميات زائدة .

هل تناول الفيتامينات يسمن المرأة الحامل أو الجنين

  1. حدوث زيادة في الوزن من المور الطبيعية خلال فترة الحمل وتناول الفيتامينات تعمل أيضاً علي حدوث زيادة في الوزن لما لها من العديد من الخصائص في فتح شهية الأم ولكن الزيادة في الوزن لا تكون كبيرة ويتم خسارة الوزن المُكتسب بعد الولادة وبعد مرحلة الرضاعة التي تخوضها الأم .
  2. ولكن بالنسبة إلى الجنين فنقص وزنه يرجع إلى سوء تغذية الأم خلال فترة الحمل مما قد يؤدي إلى الكثير من المشاكل الصحية علي صحة الجنين , لكن في حالة تناول الأم للفيتامينات فالطفل يحصل علي وزنه الطبيعي , وقد سجلت أحدي النظريات بأن السيدات الذين يتناولون الفيتامينات والمعادن يزداد وزن أطفالهم .
قد يعجبك ايضا