تربية الأطفال

كيف اكتشف مهارات ابني

كيف اكتشف مهارات ابني نقدم هذا المقال لكل أم ترغب في اكتشاف مهارات طفلها في عمر مبكر، حيث أن الله عز وجل ميز كل أنسان بموهبة ومهارة فردية وخاصة تميزه عن غيره، لذلك يجب علينا كأمهات مساعدة الطفل منذ الصغر على أكتشاف هذه المهارة وتنميتها.

يحتاج الطفل إلى الدعم المعنوي الأسري، لذلك يجب علينا تشجيع أطفالنا باستمرار مع تقديم النقد والنصيحة بكلمات رقيقة وجميلة، فالكلمة الطيبة له تأثير سحري وإيجابي على شخصية الطفل، وهذا الأمر يدفعه إلى اكتشاف مواهبه ومهاراته، لذا نقدم لكم من خلال موقع أنا مامي أفضل طرق لاكتشاف مهارات الأطفال، فتابعونا.

كيف اكتشف مهارات ابني

تتساءل العديد من الأمهات عن أفضل طرق لاكتشاف مهارات الطفل، وسوف نقدم بعض النصائح التي تساعد على اكتشاف مهارات ومواهب الطفل، إذ تتمثل هذه النصائح فيما يلي:

  1. لاحظي طفلك جيداً لمعرفة ميوله واتجاهاته والأشياء التي يحبها والأشياء التي لا يحبها، فهذا يساعدك على فهم شخصية طفلك ومعرفة مهاراته على سبيل المثال إذ لاحظتي طفلك يميل إلى كثرة الكلام ولديه ملكة الإلقاء الجيد، فعندما يتحدث يجذب المحيطين إليه لاستماعه، فهذا يعني أنه طفل موهوب وعليكي تنميته موهبته ومهارته، فقد يكون مذيع مشهور يتابعه الكثيرون.
  2. ساعدي طفلك في تكوين شخصيته بنفسه، لا تجبري طفلك على شيء، ولاحظي اختياراته، هذا يرشدك إلى مهارات طفلك، علي سبيل المثال إذ طلب منك طفلك الاشتراك في رياضة معينة في النادي أفعلي ذلك، فهذا مؤشر يدفعك إلى معرفة مهاراته فقد يكون لاعباً مشهوراً في كرة القدم أو كرة السلة، وقد يكون سابحاً مشهوراً.
  3. قدمي التشجيع والتحفيز لطفلك دائماً، تحدثي معه باستمرار عن رغباته وأفكاره والأنشطة التي يحبها بالمدرسة، هذا يساعدك على معرفة مهارة طفلك، ومن ثم تنميتها.
  4. شجعي طفلك على ممارسة العديد من الأنشطة كرياضة كرة القدم والسباحة والرسم والموسيقى والتمثيل، ومن ثم قومي بمتابعة أدائه لهذه الأنشطة ومدى تفوقه وتميزه فيهما، الأمر الذي يساعدك على اكتشاف مهارة طفلك وتنميتها من خلال معرفة النشاط الأكثر تميزاً وتفوقاً، ومعرفة النشاط الذي يعشق أدائه.
  5. حللي كلام طفلك، فعندما يتحدث طفلك استمعي إليه بصبر واهتمام وشغف، حيث يتميز الأطفال بالعفوية، هذا يدفعهم إلى التعبير عن مشاعرهم وأفكارهم، فعندما تحللي حديث طفلهم سوف تتعرفي على مهاراته، على سبيل المثال قد يقل لك طفلك أن مدرسة الرسم بالمدرسة قالت عن أحدى رسوماته بأنها جميلة وأنها أفضل رسمة في الفصل، هذا يدفعك إلى معرفة موهبة ومهارة طفلك في الرسم، ومن ثم يجب أن تشجعي طفلك على الرسم وتنمي هذه الموهبة، فقد يكون رساماً في المستقبل تباع رسوماته حول العالم.
  6. ساعدي طفلك على تنمية مواهبه ومهاراته من خلال خلق فرصة جيدة لتنمية الموهبة، إذ يحذر من كبت موهبة الطفل في حالة رفضك للموهبة، على سبيل المثال بعض الآباء والأمهات يرفضوا مواهب ومهارات متعلقة بالرسم والتمثيل والغناء، الأمر الذي يجعلهم عائقة أمام مهارات ومواهب وأحلام وطموحات طفلهم.

نصائح تساعد على اكتشاف مهارة الطفل

نقدم بعض النصائح للأمهات التي من شأنها خلق بيئة تساعد الطفل على تنمية مهاراته، إذ تتمثل هذه النصائح فيما يلي:

  1. يجب إبعاد الطفل عن المؤثرات النفسية التي تؤثر على حالته النفسية بشكل سلبي، وبالتالي يؤثر على شخصيته وعلى مهاراته ومواهبه، لذلك يجب إبعاد الطفل عن الخلافات الزوجية.
  2. ينصح بتشجيع الطفل دائماً، فهذا يزيد من ثقته بنفسه، وهذا الثقة تدفعه إلى البحث والكشف عن مهاراته ومواهبه.
  3. ينصح بالتواصل الدائم مع معلمين ومعلمات المدرسة، هذا يساعد على معرفة سلوكيات الطفل ومواهبته ومهاراته، فقد تخبرك مدرسة الفصل أن طفلك متميز في الرسم أو الإلقاء والتحدث الجيد.
  4. علمي طفلك أهمية الوقت وأهمية استثماره الجيد في الحياة، فهذا ينعكس بشكل إيجابي على شخصيته بشكل عام ، وعلى مهاراته ومواهبه بشكل خاص.
  5. ينصح بتشجيع الطفل على حضور الندوات الثقافية، إذ أن الطفل يتعلم منها الكثير، الأمر الذي يشكل شخصيته ويساعده على تنميه مهاراته ومواهبه.
  6. استشيري متخصص تنمية بشرية لمساعدك على معرفة مهارات ومواهب طفلك وتنميتها.
  7. ركزي على نقاط قوة طفلك ونقاط ضعف طفلك، هذا يساعدك على معرفة مهارات ومواهب طفلك.

أنواع مهارات الأطفال

يتميز كل طفل بموهبة فردية من نوعها، لذا علينا كآباء وأمهات تنمية هذه الموهبة، حيث تتعدد أنواع مواهب ومهارات الأطفال، سوف نقدمها لكم فيما يلي:

  1. المهارة والموهبة التمثيلية: تظهر ميول فنية لدي الطفل من حيث قدرته على تقمص الشخصيات وتجسيدها، قد تلاحظ الأم الطفل يحب مشاهدة المسلسلات التلفزيونية، كما يسعى إلى دخول أحدث الأفلام السينمائية بدور العرض، وأيضاً يحب الذهاب إلى عروض المسرح، بالإضافة إلى عشقه للشهرة والنجومية منذ الصغر، قد تجد الطفل يسعى إلى شراء مجلات الفن لمعرفة أحدث أخبار نجوم السينما والتليفزيون، يجب عند ملاحظة هذا دعم الطفل فنياً من خلال مساعدته على تعلم وتنمية موهبة التمثيل من خلال اشتراكه في فرقة التمثيل بالمدرسة أو اشتراكه في دورة تدربية تمثيلية بقصور الثقافة.
  2. المهارة والموهبة الموسيقية: تشمل الموهبة الموسيقية موهبة الغناء، وموهبة العزف، وموهبة التلحين، قد تجد الأم الطفل يميل إلى شراء آلة موسيقية أو شراء الألبومات الغنائية للمطربين والتعرف على التراث الموسيقي القديم بخلاف أطفال جيله، قد يتمتع الطفل بصوت جميل وعذب، لذا يجب أن تلاحظ  الأم ميول طفلها الموسيقية وتنميتها في المجال الصحيح سواء كان مجال الغناء أو العزف أو التلحين.
  3. المهارة والموهبة الابتكارية: تعتبر من أهم المواهب التي تميز أي طفل، إذ أنها تعني قدرة الطفل على خلق أشياء رائعة من وحي خياله كموهبة الرسم على الزجاج.
  4. المهارة والموهبة العقلية: ترمز الموهبة العقلية إلى تميز الطفل وأن الطفل مختلف عن باقية الأطفال الذين في مرحلته العمرية، حيث يكون الطفل ذكي أو عبقري، يجب تشجيعه على تنمية مهاراته العقلية فقد يكون عالماً مشهوراً يستطيع ابتكار أشياء مفيدة لمجتمعه.
  5. المهارة والموهبة الرياضية: تعتبر الرياضة من الممارسات المفيدة للطفل، لكن الطفل الذي يتميز بمهارة الرياضة قد يلاحظ الأب والأم أنه شغوف بالرياضة، يسعى إلى الاشتراك في ممارسة رياضة ما والحصول على بطولات فيها، كما يفوز بعدة ميداليات في المسابقات التي يخضها، شجع طفلك على تنمية مهارته في الرياضة، قد تجده في المستقبل لاعباَ مشهوراً في رياضة كرة القدم أو سباحاً مشهوراً.
  6. المهارة والموهبة الحرفية: توجد هذه المهارة والموهبة بشكل خاص عند الأطفال الذكور، إذ تشمل أعمال الكهرباء والنجارة، شجع طفلك على تنمية هذه المهارة المهمة.

كلمات وعبارات تشجع الطفل على تنمية مهاراته

تعتبر الكلمة الطيبة من الكلمات التي ترفع الروح المعنوية والحالة النفسية للطفل، لذا نقدم للآباء والأمهات بعض الكلمات والعبارات التي يمكن الاستعانة بها لتمنية مهارة الطفل، إذ تتمثل هذه الجمل والعبارات فيما يلي:

  1. أنت طفل جميل ومميز ومختلف، يجب أن تكتشف نفسك بنفسك، أعتمد على نفسك لتكن ناجحاً ومتفوقاً.
  2. فكر في الأنشطة التي ترغب في الالتحاق بها، سوف أفعل لك ما ترغب، أنا أتمنى أنا تمارس ما تحب، اختار النشاط الذي تكون شغوف لأدائه والتفوق فيه والحصول على أعلى قدر من الميداليات والبطولات.
  3. أنت طفل متفوق، حيث تتميز بمواهب ومهارات خاصة، أنت أحسن طفل في العالم، أنت ذكي وسريع البديهة، يجب أن تنمي هذه المهارات لكي تكون أفضل في المستقبل.
  4. هل تعرف كم أنت طفل جميل ولطيف ولديك مهارات متميزة، يجب أن تعرف هذا، أنت طفلي الذي أفتخر به.
  5. أنها رسمة رائعة، أنت موهوب، سوف أشجعك على هذه الموهبة الجميلة، سوف أدعوك من الآن بلقب الفنان، فسوف تصبح في المستقبل فنان تشكيلي رائع.

وخاتماً، يجب أن ننوه إلى أن مهارات الطفل ومواهبه يجب أن تكتشف منذ الصغر، إذ أن هذا يساعد على تنميتها، فكلما أكتشف الطفل مهاراته في سن صغير، كلما كان تأثير هذا على مستقبله أفضل، لذا قدمانا لكم كيف اكتشف مهارات ابني.

المصدر
50 Ways to Bring Out Your Child’s Best

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى