ما هي فوائد النوم المبكر للاطفال

ما هي فوائد النوم المبكر للاطفال ، يمكن أن يفيد النوم المبكر لطفلك لأكثر من بضع ساعات في الليل في محاربة بعض الأمراض مثل السمنة ونزلات البرد، وعلى الرغم من ذلك فإن الحصول على مزيد من النوم يؤثر بشكل مباشر على مزاج الطفل وتعلمه وسلوكه، كما يجعل الطفل أقل عرضة لزيادة الوزن ومرض السكري، والنوم مهم مثل التغذية والتمرينات الرياضية التي تساعد على التخلص من السموم المسببة للأمراض، تعرف من خلال مقالنا بموقع انا مامي على فوائد النوم المبكر لطفلك.

ما هي فوائد النوم المبكر للاطفال

  يعزز النوم النمو

يفرز هرمون النمو أثناء النوم المبكر لطفلك ، ويعاني الأطفال الذين ينامون ساعات أقل من مستويات منخفضة من هرمون النمو .

منع تلف الأوعية الدموية

يساعد النوم المبكر لطفلك على منع تلف الأوعية الدموية بسبب هرمون الإجهاد وارتفاع نسبة الكوليسترول الضار بالجدار، فاضطرابات النوم ترتبط بوجود ارتفاع في مستوى السكر في الدم والكورتيزول ليلا.

زيادة الوزن

يمكن أن يؤدي أن الحصول على القليل من النوم إلى زيادة الوزن عند الطفل، وخاصة في مرحلة الطفولة المبكرة. ويمكن تدريب الأطفال على ذلك حيث يكونوا أكثر طوعًا في السنة الأولى.

استيقاظ أقل ليلا

كلما جعلت طفلك ينام في وقت مبكر للنوم ، كلما زادت احتمالية استيقاظه مبكرًا ليلا وشعوره بالنعاس في وقت النوم المتأخر لذا يجب اختيار الوقت المناسب لنوم المبكر لطفلك والذي يصبح أكثر سهولة مع مرور الليل.

طفل أكثر صحة

يمكن أن يؤدي النوم المبكر لطفلك لفوائد عقلية وبدنية وأداء الوظائف الحركية واللغوية بشكل أفضل، ويصاب الأطفال الذين يذهبون إلى النوم في وقت متأخر بالسمنة مقارنة بأولئك الذين يذهبون إلى النوم في وقت مبكر.

تقليل صراعات النوم

يواجه الأطفال الكثير من صراعات النوم عندما ينامون في وقت متأخر ، وتصيبهم نوبات الغضب ، لذا فإن قلة النوم يمكن أن تؤدي إلى زيادة الصراعات والانفعالات في وقت النوم.

نصائح للآباء للنوم المبكر للطفل

  • حاول ألا تجعل طفلك ينام أثناء الأكل
  • فكر في التخلي عن مشاهدة التلفاز إذا لم تكن غرفتك قريبة من غرفته أو اخفض مستوى الصوت.
  • حاول الحفاظ على نفس درجة الحرارة ومستوى الضوء في غرفة طفلك ، ويفضل غلق الشاشات أيضًا ، لأن الضوء الذي تولده أجهزة الكمبيوتر والتليفون تقلل مستويات الميلاتونين وهي مادة كيميائية تساعد على النوم ليلا.
  • احكي قصة للطفل قبل النوم، ومن خلالها تساعده على التعلم، كما أن ذلك وسيلة رائعة للمساعدته على الإبداع.
  • تأكد من أن طفلك يشعر بالأمان في فراشه عند النوم وابتعد عن مشاهدة البرامج التلفزيونية المخيفة لوقاية الطفل من مخاوف النوم.
  • يمكنك تحقيق النوم المبكر لطفلك من خلال تشجيعه على الاسترخاء قبل النوم، وإذا كان أكبر سناً اجعله يستمع إلى الموسيقى الهادئة أو ممارسة التنفس للاسترخاء، وإذا ظل مستيقظًا أكثر من 30 دقيقة قم بإطفاء الأنوار.
  • شجع طفلك على تجنب تناول مشروبات الطاقة مثل القهوة والشاي في وقت متأخر من الليل لأنها تحتوي على مادة الكافيين.
  • يساعد حصول طفلك على الكثير من الضوء الطبيعي خلال النهار إلى زيادة مادة الميلاتونين، مما يساعده على اليقظة أثناء النهار والنعاس خلال الليل.
  • شجع طفلك الأكبر سنًا على القيلولة أثناء النهار في وقت مبكر ولا يجب أن تزيد مدة الغفوة عن 20 دقيقة وخاصة إذا كان عمره لايزال أكثر من خمس سنوات.
  • أبعد عقارب الساعة عن أعين الطفل، حتى لا يتفقد الوقت بشكل متكرر، وشجعه على إبعاد ساعته حتى لا يفكر كثيرًا ويصعب عليه النوم.