متى يظهر كيس الحمل بالسونار البطني

متى يظهر كيس الحمل بالسونار البطني ؟ ، عندما تعلم السيدة خبر حملها تنتظر بفارغ الصبر موعد زيارة الطبيب من أجل أن تقوم بعمل السونار ورؤية الجنين وكيس الحمل، ولكن هل يظهر كيس الحمل في السونار العادي أو ما يقال عليه السونار البطني في بداية الحمل، وماذا إذا ظهر كيس الحمل فارغ ولم يجد فيه الطبيب نطفة أو جنين، وغيرها من الاسئلة التي تدور بذهن الكثيرين من السيدات خاصة إذا كانت حامل لأول مرة سوف نجيب عليها بالتفصيل عبر هذا المقال في موقع أنا مامي .

متى يظهر كيس الحمل بالسونار البطني

يمكن للطبيب أن يري كيس الحمل عبر السونار المهبلي بعد مرور ثلاثة أسابيع فقط على تخصيب البويضة أي بما يعادل خمسة اسابيع من الحمل وقد يتأخر قليلاً في بعض الأوقات حتى بداية الأسبوع السادس من الحمل.

لكن السونار البطني عادة ما يتأخر موعد ظهور الكيس فيه قليلاً فيظهر في بداية الأسبوع السابع أو الثامن من الحمل على عكس السونار المهبلي الذي يظهر الحمل بصورة مبكرة عن البطني أو العادي.

وننصحك عزيزتي بإجراء تحليل الحمل بالدم من أجل التعرف على نسبة هرمون الحمل بصورة رقمية فإذا كانت نسبة هرمون الحمل أكثر من 1500 فهنا يمكن أن يتم مشاهدة الجنين بالسونار إلا إذا كان الحمل خارج الرحم لا قدر الله.

ظهور كيس الحمل في السونار المهبلي

إذا ظهر لديك كيس الحمل عبر السونار المهبلي ولكن لم تجدي فيه جنين فهذا أمر طبيعي، ويمكن أن تنتظري اسبوعين وإعادة اجراء السونار مرة أخرى من أجل التأكد من وجود الجنين وسماع النبض وقياس حجمه من أجل التعرف على تطورات النمو.

أما إذا مر خمسة اسابيع من عمر الحمل ولك تشاهدي كيس الحمل ولم يظهر في السونار البطني فإن ذلك الأمر قد يشير إلى احتمال من ثلاثة وهم:

  • قد تكونين اخطئتي عزيزتي السيدة في حساب عملية الحمل والتخصيب، وقد يكون التخصيب قد حدث في فترة متاخرة خاصة إذا كنت تعانين من دورة غير منتظمة أو تعاني من تكيس المبيضين.
  • أما إذا كانت هرمونات الحمل لديك مرتفعة وتتجاوز الأرقام الطبيعية في الأسبوع الخامس فهي مؤشر لوجود حمل خارج الرحم ويجب على الطبيب التأكد من ذلك الأمر، حيث أن الحمل خارج الرحم يشكل خطورة عليك.
  • أما إذا كانت نسبة هرمون الحمل ضعيفة وأقل من 1500 في الأسبوع السادس او السابع من الحمل فهو يدل على وجود مشاكل في سير الحمل، وقد يكون الجنين قد توقف عن النمو بعد حدوث الانغراس.

هل السونار يكشف الحمل من أول اسبوع ؟

هل السونار يكشف الحمل من أول اسبوع؟ قد يكون هذا السؤال من الاسئلة التي تدور بذهن السيدة فهي ترغب في الكشف عن الحمل بمجرد تأخر الدورة الشهرية وسوف نجيب عليك سيدتي بالتفصيل.

عزيزتي السيدة السونار لا يكشف عن الحمل بداية من أول اسبوع حيث أن الجنين لم يتكون بعد، وكذلك كيس الحمل لا يكون قد تكون أو ظهر، لكن بداية من الأسبوع الخامس للحمل أي بعد تأخر موعد الدورة الشهرية لديك بأسبوع يمكنك الكشف عن الحمل بواسطة السونار المهبلي، ويمكن التأكد من حدوث الحمل بواسطة سونار البطن بعد أسبوعين من غياب الدورة الشهرية أما قبل ذلك فلا يمكن الكشف عن الحمل من أول اسبوع سواء بالسونار المهبلي أو البطني العادي.

لكن يمكن الكشف عن الحمل في الدم عن طريق إجراء تحليل الحمل الرقمي فهو عادة ما يكشف عن هرمون الحمل بعد حوالي اسبوع من انغراس البويضة بجدار الرحم أي قبل أيام من موعد الدورة الشهرية.

 

قد يعجبك ايضا