متى يظهر كيس الحمل بالسونار البطني

شيماء محمد صدقي 10 ديسمبر، 2022
متى يظهر كيس الحمل بالسونار البطني

متى يظهر كيس الحمل بالسونار البطني

  • يمكن للطبيب أن يري كيس الحمل عبر السونار المهبلي بعد مرور ثلاثة أسابيع فقط من تخصيب البويضة أي بما يعادل خمسة أسابيع من الحمل وقد يتأخر قليلاً في بعض الأوقات حتى بداية الأسبوع السادس من الحمل.
  • لكن السونار البطني عادة ما يتأخر موعد ظهور الكيس فيه قليلاً فيظهر في بداية الأسبوع السابع أو الثامن من الحمل على عكس السونار المهبلي الذي يظهر الحمل بصورة مبكرة مقارنة بالسونار البطني أو  ما يعرف بالسونار العادي.
  • وننصحك عزيزتي  الحامل بإجراء تحليل الحمل بالدم من أجل التعرف على نسبة هرمون الحمل بصورة رقمية فإذا كانت نسبة هرمون الحمل أكثر من 1500 فهنا يمكن أن يتم مشاهدة الجنين بالسونار ، بالإضافة إلى أهميته في تقييم سلامة الحمل لأن الأرقام غير طبيعية تدل على وجود مشكلة في الحمل مثل الحمل خارج الرحم أو خطر الإجهاض.

ظهور كيس الحمل في السونار المهبلي

  • إذا ظهر لديك كيس الحمل عبر السونار المهبلي ولكن لم تجدي فيه جنين فهذا أمر طبيعي، ويمكن أن تنتظري أسبوعين وإعادة إجراء السونار مرة أخرى من أجل التأكد من وجود الجنين وسماع النبض وقياس حجمه من أجل التعرف على تطورات النمو.
  • أما إذا مر خمسة أسابيع من عمر الحمل ولم تشاهدي كيس الحمل ولم يظهر في السونار المهبلي فإن ذلك الأمر قد يشير إلى احتمال من ثلاثة وهم:
  • قد تكونين اخطئتي عزيزتي السيدة الحامل في حساب عمر الحمل والتخصيب، وقد يكون التخصيب قد حدث في فترة متأخرة خاصة إذا كنت تعانين من دورة غير منتظمة أو تعاني من تكيس المبيضين.
  • أما إذا كانت هرمونات الحمل لديك مرتفعة وتتجاوز الأرقام الطبيعية في الأسبوع الخامس فهي مؤشر لوجود حمل خارج الرحم ويجب على الطبيب التأكد من ذلك الأمر، حيث أن الحمل خارج الرحم يشكل خطورة عليك كما أن ينتهي بالإجهاض لأن نوع الحمل يكون غير قابل للاكتمال.
  • أما إذا كانت نسبة هرمون الحمل ضعيفة وأقل من 1500 في الأسبوع السادس أو السابع من الحمل فهو يدل على وجود مشاكل في سير الحمل، وقد يكون الجنين قد توقف عن النمو بعد حدوث الانغراس.

هل السونار يكشف الحمل من أول اسبوع ؟

  • عزيزتي الحامل أن فحص السونار لا يكشف عن الحمل بداية من أول أسبوع حيث أن الجنين لم يتكون بعد، وكذلك كيس الحمل لا يكون قد تكون أو ظهر، لكن بداية من الأسبوع الخامس للحمل أي بعد تأخر موعد الدورة الشهرية لديك بأسبوع يمكنك الكشف عن الحمل بواسطة السونار المهبلي.
  • كما يمكن التأكد من حدوث الحمل بواسطة سونار البطن بعد أسبوعين من غياب الدورة الشهرية أما قبل ذلك فلا يمكن الكشف عن الحمل من أول أسبوع سواء بالسونار المهبلي أو البطني العادي.
  • ومن ناحية أخرى يمكن الكشف عن الحمل في الدم عن طريق إجراء تحليل الحمل الرقمي  في المعمل فهو عادة ما يكشف عن هرمون الحمل بعد حوالي أسبوع من انغراس البويضة بجدار الرحم أي قبل أيام من موعد الدورة الشهرية ، حيث يدل على الحمل أو عدم كما يعطي مؤشرات لسير مرحلة الحمل وصحة الجنين وعمر الحمل بشكل دقيق.

لم يظهر كيس الحمل بالسونار المهبلي

يؤكد أطباء النساء على أهمية تدوين موعد الدورة الشهرية حين التخطيط للحمل لأن في حالات الدورة الغير منتظمة أو عدم تذكر أخر دورة قبل الحمل بشكل دقيق تحدث مشكلة تأخر ظهور كيس الحمل ، إذ أن في الأمور الطبيعية يظهر  كيس الحمل عبر السونار المهبلي في الأسبوع الخامس من الحمل ، حيث يبدأ الطبيب في اللجوء إليه في الأسابيع الأولى من الحمل لأنه أكثر دقة وصورة واضحة تفصيلية للرحم في بداية الحمل مقارنة بسونار البطن.

في بعض الأحيان ، لم يظهر كيس الحمل وتكون من المؤشرات المقلقة للمرأة الحامل ، ولكن يؤكد الأطباء أنها مشكلة تشير لبعض الاحتمالات منها ما هو طبيعي وغير طبيعي ،  فهنا يتم تحديد موعد أخر مع السيدة الحامل لإعادة فحص الموجات الفوق الصوتية بعد أسبوعين للعثور على كيس الحمل  ، فيما يتعلق بأسباب عدم ظهور كيس الحمل فأننا نلخصها في بعض النقاط :

خطأ في تقدير عمر الحمل

  • تعتبر أحد الأسباب الأكثر شيوعاً لتأخر ظهور كيس الحمل عبر الفحص بالسونار ويعود للخضوع للفحص في مرحلة مبكرة لم يكون فيها كيس الحمل قد تكون .
  • يحدد طبيب النساء موعد بعد أسبوعين لإعادة الفحص في حالة استمرارية عدم العثور عليه فأنه يعد دليل مؤكد على وجود مشكلة ما ، وغالباً تنتهي بالإجهاض.
  • يطلب أخصائي طب النساء تحليل هرمون الحمل بالدم لتقدير مستوى الهرمون الذي يساعد على معرفة عمر الحمل للتنبؤ إذا كان فحص كيس الحمل في الموعد المضبوط أو الموعد المبكر قبل التفكير في وجود مشكلة ما في الحمل.

الحمل خارج الرحم

  • يعرف الحمل خارج الرحم بأنه نوع من الحمل غير طبيعي وغير قابل للاكتمال يحدث نتيجة تعشيش الجنين في مكان غير طبيعي ويكون خارج الرحم ، وغالباً يكون في قناة فالوب.
  • في تلك الحالة لا يظهر كيس الحمل ويمكن تشخيص ذلك النوع من الحمل عبر فحص الموجات الفوق الصوتية في أي وقت بالمرحلة الأولى من الحمل ، حيث ينتهي الحمل بالإجهاض لأن استمرارية نمو الجنين يشكل خطورة على الأم مثل نزيف داخلي مهدد للحياة.
  • كما أن فحص هرمون الحمل بالدم يساعد على تشخيص الحمل خارج الرحم ، لأن فيه تظهر النتيجة غير طبيعية أما تكون منخفضة أو مرتفعة عن النسبة الطبيعية لهرمون الحمل وفقاً لعمر الجنين أو تاريخ الحمل.

الإجهاض

  • تشير الدراسات العلمية أن أكثر معدلات الإجهاض تحدث خلال الثلث الأول من الحمل وينجم عنه توقف نمو الجنين وتوقف نبض قلبه ، كما أن لا يظهر كيس الحمل.
  • هناك نوع من الحمل يعرف بالحمل الكيميائي ، ومعناه الإجهاض بعد أسابيع قليلة من انغراس الجنين بالرحم ، وفيه لا يظهر كيس الحمل.
  • يجب الإشارة أن من علامات الإجهاض النزيف المهبلي وألم الرحم والحوض وأسفل البطن ، كما يمتد إلى الظهر ، فتكون من العلامات الواجب التوجه فيها للطبيب المختص.

ظهور كيس الحمل بدون جنين

  • يجب على المرأة الحامل أن تتأكد من رؤية كيس الحمل بداخله الجنين حتى تتأكد من سير الحمل بشكل سليم وتطمئن على سلامة الجنين.
  • لأن في بعض الأحيان يظهر كيس الحمل بينما يكون من الداخل فارغ لا يحتوي على جنين ، ويعود السبب إلى أن أثناء عملية الانقسامات الخلوية بعد التخصيب ، تتمكن الخلايا المسئولة عن تكوين كيس الحمل من تشكيله ، بينما تحدث مشكلة تعوق الخلايا الأخرى المسئولة عن تكوين الجنين ، وبالتالي لا يظهر الجنين داخل فحص الموجات الفوق الصوتية ، وهذا يعرف ب(الحمل بالكيس الفارغ) أو (الحمل اللاجنيني).

أسئلة شائعة

هل من الممكن عدم ظهور كيس الحمل في الاسبوع الخامس؟

يتوقف حسب نوع فحص السونار ومن الصعب وغير المحتمل ظهور كيس الحمل في الأسبوع الخامس في فحص السونار العادي بالبطن ، ولكن يظهر خلال تلك الفترة في سونار المهبل ، ويمكن أن يتأخر للأسبوع السادس أو السابع مع أخطاء في تقدير عمر الجنين أو عمر الحمل.

متى يمكن ان يظهر كيس الحمل بالسونار العادي؟

يظهر كيس الحمل في السونار العادي في الأسبوع السابع من الحمل .

اذا كان الحمل ضعيف متى يبان في السونار؟

يؤكد الأطباء أن لا يختلف توقيت ظهور الجنين أو كيس الحمل في الحمل الطبيعي عن الحمل الضعيف ، في جميع الأحوال يظهر في سونار المهبل خلال الأسبوع الخامس من الحمل ، بينما يظهر في سونار البطن في الأسبوع السابع أو الثامن.