هل حبوب منع الحمل cerazette تزيد الوزن

سلفانا نعوم 5 أبريل، 2023
هل حبوب منع الحمل cerazette تزيد الوزن

هل حبوب منع الحمل cerazette تزيد الوزن ، من المعروف أن يوجد علاقة بين تغييرات الوزن والأدوية الهرمونية بصورة عامة وأدوية منع الحمل بصورة خاصة ، وهذا يجعل النساء تتوخي الحذر في اختيار نوع مانع الحمل لاسيما حين الاستعمال لفترة زمنية طويلة ، ولهذا السبب نسلط الضوء عبر موقع أنا مامي على حبوب سيرازيت التي تعبر واحدة من أشهر أدوية منع الحمل أقبالاً .

هل حبوب منع الحمل cerazette تزيد الوزن

  • وفقاً للدراسات العلمية على حبوب منع الحمل سيرازيت لقد أشارت أن تغييرات الشهية أحد الآثار الجانبية الأكثر شيوعاً ، وتحديداً فيما يتعلق بزيادة الوزن .
  • ويعود السبب في ذلك إلى أنها تحتوي على هرمون البروجسترون الذي يقوم بدور غير مباشر في زيادة الوزن وذلك لأنه يؤدي إلى زيادة الشهية الأمر الذي يرتبط  بتناول كمية أكبر من الطعام ، وهذا سبب رئيسي لزيادة الوزن ، إضافة إلى أنه يسبب احتباس في سوائل الجسم مما يسبب الشعور بالانتفاخ.
  • ومع ذلك تختلف تأثير تلك الأقراص لمنع الحمل على زيادة الوزن لأن على الرغم من أن التقلب الهرموني الذي يحدث في الجسم بهدف منع الحمل قد يسبب زيادة الشهية إلا أنه قد يسبب أعراض عكسية مع بعض النساء تتمثل في فقدان في الشهية ، وهذا لا يؤدي معهن إلى إدارة الوزن أو خسارة الوزن.
  • يشير الأطباء  أن تأثير تغييرات الوزن مختلف بين النساء وهناك بعض العوامل المؤثرة في ذلك مثل الحالة الصحية للمرأة وأسلوب الحياة والنشاط البدني ، فعلى سبيل المثال أن النساء اللواتي تعاني من خمول الغدة الدرقية أو انخفاض في سرعة الحرق أو تعتاد على مأكولات عالية السعرات الحرارية مثل الوجبات السريعة أو الدهون تعتبر الأكثر عرضة لزيادة الوزن.
  • ويمكن إدارة الوزن من خلال اختيار أصناف الأطعمة الصحية الخالية من الدهون أو السكريات مع الحرص على إدارة الشهية وممارسة  التمارين الرياضية بصورة منتظمة.
  • وبالنسبة للنساء المصابة بحالة صحية تسبب السمنة مثل خمول الغدة الدرقية أو مرض السكر عليهن إدارة تلك المشاكل بواسطة الأدوية الموصوفة من الطبيب المختص.

تابعي أيضاً : أسماء حبوب منع الحمل التي تزيد الوزن

فعالية حبوب منع الحمل cerazette

  • لقد أشارت الدراسات العلمية أن موانع الحمل الفموية سيرازيت فعالة في تحديد النسل بنسبة تفوق 99% حيث أن امرأة واحدة من كل مئة امرأة تستخدم تلك الأقراص قد تحمل بالخطأ.
  • يشير الأطباء أن حبوب cerazette تحتوي العبوة الواحدة على 28 قرص وتنتمي إلى موانع الحمل الأحادية المعروفة باسم (الحبة الصغيرة) حيث تتكون من هرمون البروجسترون فقط ، وتساعد على الحماية من الحمل دون أن يتعارض ذلك مع العلاقة الجنسية .
  • فهو يمنع الحمل من خلال إفراز هرمون البروجسترون الاصطناعي في الجسم مما يؤدي لتثبيط الإباضة وتغير في سماكة بطانة الرحم وزيادة سماكة مخاط عنق الرحم ، وهذا من شانه منع نمو البويضة وإعاقة الحيوان المنوي عن الوصول لقناة فالوب ومنع مرحلة الانغراس ، مما يجعله فعال لمنع الحمل.

هل يحصل حمل مع حبوب سيرازيت

  • تعتبر أحد المخاوف الكبرى للنساء حين استعمال موانع الحمل الفموية أن تحمل بالخطأ ، ووفقاً للإحصائيات العلمية أن احتمالية الحمل واردة ولكن بنسبة منخفضة للغاية بمعدل 1%.
  • ويشير أطباء النساء إلى بعض الأسباب والعوامل التي تؤدي للحمل الخاطئ والغير متوقع مع استعمال حبوب سيرازيت لمنع الحمل ، وفي مقدمة تلك الأسباب عدم أتباع تعليمات استعمال الحبوب بصورة صحيحة مما يؤثر على فعاليتها مثل نسيان حبة فأكثر أو عدم تناول الحبوب بالترتيب الصحيح .
  • قد يحدث الحمل بفعل تناول أدوية طبية تتداخل سلبياً مع المادة الفعالة لحبوب منع الحمل ، وهذا يؤثر بالسلب على فعالية الدوائيين مما يضر بصحة المرأة ويزيد من خطر الحمل ، وينصح بعدم تناول أي نوع من العلاج دون الحصول على موافقة من الطبيب المختص.
  • يمكن أن يحدث تقيؤ بعد تناول قرص منع الحمل مباشرة وهذا يؤدي لاستفراغ محتويات الدواء ، وهذا عامل أخر يؤثر على فعالية الدواء ويزيد من فرصة الحمل الخاطئ ، وينصح بتناول الدواء بعد ساعة على الأقل من انتهاء الوجبة الغذائية مع كوب من الماء.

تابعي أيضاً : الحمل بعد أيقاف حبوب منع الحمل تجارب حقيقية

متى يبدأ مفعول حبوب cerazette

  • من المهم للنساء قبل البدء في استعمال حبوب منع الحمل بصورة عامة وحبوب سيرازيت بصورة خاصة معرفة متي تبدأ الأقراص في الفعالة ، الأمر الذي يساعد على الحصول على أعلى فعالية للوقاية من الحمل الغير متوقع والغير مخطط له.
  • يبدأ مفعول تلك الأقراص في حالة أن يتم البدء فيها في أي يوم يقع بين اليوم الأول إلى اليوم الخامس للدورة الشهرية ، أما بالنساء للأمهات الراغبات في تحديد النسل بعد الولادة الطبيعية أو القيصرية يتم استعمالها ما بين اليوم 21 إلى اليوم 28 بعد إنجاب الطفل ، وهنا يتوفر الحماية من الحمل ويمكن ممارسة الجماع مباشرة دون أي قلق.
  • بينما في حالة البدء في استعمال تلك الأقراص في أي وقت خارج تلك الأيام سوف تتأخر الفعالية لمدة أسبوع ، وهذا يتطلب أما التوقف عن الجماع لمدة سبعة أيام ، أو استعمال وسيلة أخرى في حالة الجماع مثل الواقي الذاكري.

نصائح قبل استعمال حبوب cerazette

هناك بعض التوصيات الهامة التي من شأنها مساعدة النساء حين استعمال حبوب منع الحمل سيرازيت الحصول على أعلى فعالية لتحديد النسل مع الحفاظ على السلامة الصحية.

  • الحرص على البدء في استعمال حبوب سيرازيت في اليوم الأول للدورة الشهرية على أن يتم قرص واحد يومياً بحيث يتم الالتزام بتناول الحبة في نفس الوقت ، وهذا يساعد على زيادة الفعالية الدواء لمنع الحمل.
  • تناول الحبوب بنفس الترتيب المشار إليه عبر الأسهم الموجودة في شريط الحبوب ، مع الحرص على البدء في عبوة جديدة من الدواء في اليوم التالي مباشرة من انتهاء كافة الأقراص .
  • إخبار الطبيب المعالج في حالة تناول نوع من الأدوية مع حبوب منع الحمل مثل الفيتامينات أو المكملات العشبية وذلك للتأكد أنها لا تتعارض بالسلب على فعالية الأقراص.
  • مناقشة الطبيب المعالج عن المشاكل الصحية المصابة بها بالفعل وذلك من أجل مساعدته على ترشيح نوع مانع الحمل الأفضل للحماية من الحمل والحفاظ على الصحة العامة.

تابعي أيضاً : حبوب منع الحمل للمرضع

أهمية استعمال الواقي مع حبوب سيرازيت

  • على الرغم من فعالية حبوب منع الحمل سيرازيت لتحديد النسل إلا أن ينصح باستعمال الواقي الذكري أثناء ممارسة العلاقة الجنسية ، وذلك من أجل دور الواقي في الوقاية من الإصابة بالأمراض التي تنقل عبر الجنس.
  • أحد أبرز عيوب حبوب منع الحمل أنها لا تقي من تلك الأمراض والتي في حالة أن يتم الإصابة بها تتسبب العديد من المشاكل التي قد تصل إلى التهابات المبيض والرحم والحوض ، وهذا يؤدي لمشاكل العقم في المستقبل حين التفكير في إنجاب طفل بعد التوقف عن الحبوب.

غياب الدورة الشهرية وحبوب سيرازيت

تتعرض بعض النساء لتوقف الدورة الشهرية مع استعمال حبوب سيرازيت لمنع الحمل مما يثير القلق أن يكون السبب هو الحمل غير مخطط له ، وسوف نوضح حقيقة الأمر حسب رأي الأطباء.

  • يؤكد الأطباء أن حبوب سيرازيت له تأثيرات مختلفة على الدورة الشهرية بين النساء مثل غياب الدورة أو عدم انتظام فترات الحيض ، وقد تصبح الدورة أكثر غزارة أو أخف عن المعتاد ، وتلك من الآثار الجانبية الأكثر شيوعاً.
  • ونظراً لأن غياب الدورة عرض مشترك بين الآثر الجانبي لحبوب سيرازيت وبين الحمل المبكر ينصح بإجراء تحليل الحمل وذلك بعد مرور عشرة أيام على فقدان الدورة ، حيث تظهر النتيجة إذا كان يوجد حمل أو لا يوجد.
  • في حالة الحمل يتم التوقف عن أقراص منع الحمل لأنها تؤثر سلبياً على الجنين ويزيد من خطر التشوه أو الإجهاض.
  • وبالجدير بالذكر أن حبوب منع الحمل تسبب عدة آثار جانبية في الغالب تستمر ثلاثة شهور إلى ستة شهور ثم تختفي نتيجة تأقلم الجسم على التغير الهرموني مثل اضطرابات الدورة الشهرية ، تغييرات في دم الحيض ، الميل للغثيان ، تغييرات المزاج ، حساسية الثدي ، حب الشباب ، الصداع.