أفضل فيتامينات لزيادة الوزن للمرضعة لا تضر الأم والطفل

سلفانا نعوم 30 أغسطس، 2023
أفضل فيتامينات لزيادة الوزن للمرضعة لا تضر الأم والطفل

تساهم الرضاعة الطبيعية في خسارة الوزن بسرعة كبيرة وبالأخص خلال الستة أشهر الأولى وذلك بفعل حرق الجسم حوالي 500 سعر حراري في اليوم بسبب تغذية الطفل من حليب الأم ، ولهذا السبب تبحث الأمهات المرضعات عن  فيتامينات لزيادة الوزن ، وانطلاقاً من هنا نوضح عبر موقع أنا مامي المزيد من المعلومات التفصيلية ، فتابعونا.

فيتامينات لزيادة الوزن للمرضعة

هناك بعض الفيتامينات التي تلعب دوراً هماً في زيادة الوزن عند الأم المرضعة ويتم الحصول عليها عن طريق المكملات الغذائية أو الأطعمة ، وذلك بجانب أهميتها في تعزيز إدرار حليب الثدي وتزيد القيمة الغذائية الموجود فيه على نحو يعزز من التطور السليم الطفل ، وسوف نوضح ذلك:

مجموعة فيتامين ب

  • يعد مجموعة فيتامين ب من أهم الفيتامينات التي تحتاج إليها المرضعة لزيادة الوزن ، فهو يعمل على تحسين عملية التمثيل الغذائي في الجسم للمساعدة على التسمين ، وأيضاً يساعد في تقوية العظام وتزويد الكتلة العضلية ، ويمكن الحصول عليه من المكملات الغذائية ويتم مراجعة الطبيب لوصف الجرعة اليومية ، وذلك بجانب إدخال بعض المأكولات إلى النظام الغذائي مثل  اللحوم، والأطعمة البحرية، والحبوب الكاملة، والألبان، والبيض، والمكسرات، والسبانخ، والبطاطس، والكوسا.

مكملات الحديد

  • يوضح الأطباء أن هناك علاقة بين نقص الحديد في الجسم وبين قلة الشهية وبين خسارة الوزن ، وبالتالي ينصح الأمهات المرضعات بالحصول عليه للتسمين وعلاج النحافة ، كما يعتبر من أهم الفيتامينات أثناء الرضاعة لأنه تساعد على بناء كرات الدم الحمراء للوقاية من فقر الدم ومضاعفاته  ،  ويمكن الحصول عليه من المكملات الغذائية وبعض الأطعمة مثل المكسرات ، واللحوم الحمراء ، وصفار البض ، والعدس ، والشمندر ، والخضروات الورقية.
  • يجب الإشارة أن نقص الحديد في الجسم يؤدي إلى خلل عام في وظائف الجسم وذلك يمنع اكتساب الوزن بسبب عدم قدرة الجسم على القيام بالعمليات الحيوية الناتج عن عدم وصول الأكسجين إلى الجسم  ، وله مضاعفات صحية أيضاً.

فيتامين دال

  • يعتبر فيتامين دال من الفيتامينات المساعدة على زيادة الوزن فهو يعمل على تحسين عملية التمثيل الغذائي ويزيد من كمية الكتلة العضلية مما يعالج النحافة بسرعة ، وينصح باستعماله على شكل مكملات غذائية لأنه يتواجد في عدد قليل من الأطعمة ، ويجب الإشارة أن المصدر الرئيسي لذلك الفيتامين أشعة الشمس لذا ينصح بالتعرض لها لمدة ربع ساعة يومياً.

الكالسيوم

  • أشارت الأبحاث أن الكالسيوم يساهم في زيادة الوزن لأنه يعمل على بناء العظام وتزويد الكتلة العضلية ، وذلك يظهر من خلال اكتساب الكيلو جرامات ، إلى جانب أنه يزيد من إدرار الحليب لدعم تغذية الطفل  وينصح بتناول  1200 ملجم  منه يومياً عن طريق المكملات الغذائية وبعض الأطعمة مثل الحليب ، والزبادي، والجين، والبطاطا الحلوة، والخضروات الخضراء.

تابعي أيضاً : تجارب حبوب برنابول للمرضع فاتح شهية

أفضل فاتح شهية للمرضع لزيادة الوزن

  • توصلت الدراسات الطبية أن أغلبية أدوية فاتح الشهية غير آمنة أثناء  الرضاعة الطبيعية لاحتوائها على مواد فعالة تصل للطفل عبر حليب الثدي مما يضر بتغذية الطفل ، ولهذا يتم تأجيل تلك الأدوية إلى بعد الفطام.
  • أن بديل فاتح الشهية للمرضعات هو أدوية الفيتامينات للمساعدة على زيادة الوزن مثل فيتامين ب، ج ، د ، ه وغير ذلك من المكملات الغذائية على أن تكون تحت إشراف الطبيب المختص لتحديد الجرعة المناسبة ، وذلك جنب إلى جنب مع أتباع نظام غذائي صحي.

تابعي أيضاً : وصفات لزيادة الوزن أثناء الرضاعة

تجارب المرضعات في زيادة الوزن

تجربتي في زيادة الوزن أثناء الرضاعة أثبتت أن ذلك يستغرق عدة أشهر ويكون من خلال أتباع حمية غذائية غنية بالبيض واللحوم والدواجن ومشتقات الحليب ، وأيضاً الدهون الصحية مثل المسكرات وزيت الزيتون ، بهذا وصفت أحدى المرضعات  تجربتها للتسمين وعلاج النحافة ، وسوف نوضح قصص أخرى.

التجربة الأولى

  • أشارت أن الحمية الغذائية أفضل طريقة لزيادة الوزن أثناء الرضاعة وذلك من خلال التركيز بشكل خاص على البقوليات والحبوب الكاملة والبيض والبروتين الحيواني والدهون الصحية ، كذلك الحصص اليومية من الفواكه والخضروات ، على أن يتم مراقبة عدد السعرات الحرارية بحيث لا تقل عن 3500 سعر حراري في اليوم.

التجربة الثانية

  • أوضحت أن ممارسة التمارين الرياضة تساهم في زيادة الوزن وبالأخص تمارين حمل الأوزان الخفيفة على أن تكون 4 مرات في الأسبوع كحد أدني ، حيث تعمل على تكوين الكتلة العضلية وتزيد معدل العضلات مما يرفع الوزن ، وذلك يتطلب أيضاً الإكثار من تناول البروتينات بعد التمرين.

التجربة الثالثة

  • قالت أنها اكتسب الوزن أثناء الرضاعة بالجمع بين النظام الغذائي المدعم بالدهون الصحية والبروتين ، وبين تناول مكملات غذائية مثل فيتامين ب ومعدن الزنك ، وكل لهما دوراً كبيراً في علاج النحافة وتسريع التسمين خلال 6 أشهر.

تابعي أيضاً : الرضاعة الطبيعية كل كم ساعة

أسرع طريقة لزيادة الوزن للمرضعات

يؤكد الأطباء أن أسرع طريقة لزيادة الوزن للمرضعات تعتمد على الحمية الغذائية واختيار أصناف من الأطعمة تعمل على زيادة الوزن والمساعدة على زيادة إدرار حليب الثدي ، وسوف نوضح ذلك.

تزويد عدد السعرات الحرارية

  • أن زيادة عدد السعرات الحرارية اليومية شرطاً أساسياً لزيادة الوزن حيث ينصح بتناول ما بين 3500-4000 سعر حراري للتسمين أثناء الرضاعة ، وذلك لتعويض فقدان الجسم حوالي 500 سعر حراري في اليوم بدون مجهود بسبب إرضاع الطفل بحليب الثدي.

تزويد عدد الوجبات في اليوم

  • ينصح بتناول وجبة غذائية كل ساعتين إلى ثلاثة ساعات مما يؤدي لتزويد عدد الوجبات للمساعدة على زيادة الوزن السريع ، على أن تحتوي كل وجبة على حصة من البروتين ، ولقد أظهرت الدراسات الطبية أن ذلك من الطرق الأكثر فعالية للتسمين.

تعديل أسلوب التغذية

  • ينصح بأتباع نظام غذائي يساعد على زيادة الوزن بطريقة صحية مما يتطلب تناول مشتقات الحليب والحبوب الكاملة والبقوليات والبيض والمسكرات واللحوم والأسماك والدجاج والفواكه والخضروات.

تجنب الدهون والسكريات

  • على الرغم أن الدهون والسكريات من المأكولات الغنية بالسعرات الحرارية وتساعد على تسريع زيادة الوزن إلا أن الأطباء لا ينصحون بها لأن تسمن بطريقة غير صحية لأنها تسبب داء السكري وارتفاع الضغط وارتفاع الدهون الثلاثة وغير ذلك.

تجنب شرب القهوة

  • تحتوي القهوة على خواص تساهم في تقليل الشهية مما يتعارض مع الحمية الغذائية لزيادة الوزن ، حيث ينصح باستبدال ذلك بعصير الفاكهة أو شاي الأعشاب.

أسئلة شائعة

كيف ازيد وزني أثناء الرضاعة الطبيعية؟

ينصح الأطباء لزيادة الوزن أثناء الرضاعة الطبيعية بتناول نظام غذائي غني بالدهون الصحية والبروتينات ومشتقات الحليب ، جنب إلى جنب مع المكملات الغذائية مثل فيتامين ب و فيتامين دال

ما هو افضل فيتامين للام المرضعة؟

أن أفضل فيتامين للأم المرضعة هي فيتامين ب ، وفيتامين هـ ، وفيتامين ج ، وفيتامين د.