أطعمة تساعد الطفل على النطق لعلاج تأخر الكلام

نقدم لكم أفضل أطعمة تساعد الطفل على النطق لعلاج تأخر الكلام ، إذ كان طفلك يبلغ من العمر ثلاث سنوات أو أربع سنوات ولديه مشكلة في النطق والتحدث فسوف نساعدك على علاج مشكلة تأخر الكلام من خلال المقال التالي، حيث تتعدد أسباب تأخر الكلام وتختلف من طفل لأخر ما بين أسباب نفسية وأسباب صحية ومرضية.

يعتبر النظام الغذائي للطفل أحد العناصر والمكونات الأساسية التي تساعده على النمو وتنمية مهاراته الذهنية والعقلية،الأمر الذي يساعده على النطق، حيث يعتبر نقص بعض الفيتامينات في جسم الطفل أحد وأبرز أسباب تأخر الكلام ، لذلك نقدم للأمهات أفضل أطعمة تساعد الطفل على النطق لعلاج تأخر الكلام ، ولمعرفة هذا تابعوا مقال اليوم الذي يقدم لكم عبر موقع أنا مامي.

أطعمة تساعد الطفل على النطق لعلاج تأخر الكلام

أن تناول الطفل لطعام غير صحي يفتقر إلى العناصر المفيدة يعد أحد أسباب تأخر الكلام، وسوف نقدم للأمهات أفضل أطعمة تساعد الطفل على النطق لعلاج تأخر الكلام، إذ يجب إعطاء الطفل الذي يعاني من تأخر الكلام هذه الأطعمة يومياً، الأمر الذي يسرع من نطقه، وتتمثل هذه الأطعمة فيما يلي:

اللبن Milk

  1. يعتبر اللبن من الأطعمة المفيدة لصحة الطفل، إذ يساعده على النطق من خلال قدرته على تقوية الخلايا العصبية للفم والفك.
  2. وأيضاً يعمل اللبن على تنشيط خلايا المخ.
  3. كما يحتوي اللبن على العديد من العناصر الغذائية التي يحتاجها الطفل من أجل النمو أبرزها عنصر الكالسيوم.
  4. ينصح الأم بإعطاء الطفل كوب من اللبن يومياً، وذلك بدءاً من أنتهاء فترة الرضاعة .
  5. أن تناول الطفل لمشروب اللبن يساعده على تنمية مهاراته وحواسه خاصة حاسة السمع التي تعد أساس تعلم الطفل للكلام.

البيض المسلوق Hard-boiled eggs

  1. ينصح الأم بإعطاء طفلها بيضة مسلوقة على الأقل يومياً لمساعدته على علاج تأخر النطق.
  2. يحتوي البيض على مجموعة من العناصر الغذائية التي تساعد الطفل على النطق  مثل عنصر البروتين وفيتامين ب.
  3. يقوم البيض بتعزيز وظائف المخ وتقوية الذاكرة .
  4. يقوي البيض الجهاز العصبي للطفل، الأمر الذي يقوي عضلات الفم والفك، الأمر الذي يساعده على النطق.

المكسرات Nuts

  1. تعتبر المكسرات من الأطعمة المفيدة للطفل، إذ تساعده على النطق لاحتوائها على العديد من العناصر والمعادن المفيدة.
  2. يمكنك إعطاء طفلك المكسرات من خلال طحنها ، وأيضاً يمكن وضعها في كوب اللبن، الأمر الذي يمنح للبن مذاق أجمل وقيمة غذائية أعلى .
  3. تعمل المكسرات على تقوية الجهاز العصبي و تعزيز صحة المخ.
  4. ومن أفضل أنواع المكسرات لعلاج تأخر النطق والكلام الفول السوداني وجوز الهند والزبيب والفسدق.

فيتامينات تساعد الطفل على الكلام

يعاني الطفل من مشكلة تأخر الكلام والنطق بسبب نقص بعض الفيتامينات ، لذلك نقدم للأمهات أنواع الفيتامينات التي ينتج عن نقصها مشاكل النطق والكلام، إذ يجب إعطاء الطفل يومياً أطعمة غذائية تحتوي على هذه الفيتامينات، الأمر الذي يساهم في تحسين النطق والكلام عند الطفل، وهذه الفيتامينات هي كالأتي:

  1. ينصح الأم بإعطاء طفلها الأطعمة التي تحتوي على فيتامين ب6 ، ومن أفضل الأطعمة لهذا الفيتامين البيض والفاصوليا والمكسرات.
  2. ينصح الأم بإعطاء طفلها الأطعمة التي تحتوي على فيتامين ب1 الموجود في اللحوم.
  3. ينصح الأم بإعطاء طفلها الأطعمة التي تحتوي على فيتامين سي الموجود في الفواكه كالبرتقال واليوسفي والجريت فروت والكيوي والأناناس.
  4. ينصح الأم بإعطاء طفلها الأطعمة التي تحتوي على فيتامين هـ الموجود في الطماطم والسبانخ والفستق .
  5. ينصح الأم بإعطاء طفلها الأطعمة التي تحتوي على عنصر أوميجيا 3 الموجود في السمك.
  6. ينصح الأم بإعطاء طفلها الأطعمة التي تحتوي على عنصر الكالسيوم الموجود في اللبن والزبادي.
  7. ينصح الأم بإعطاء طفلها الأطعمة التي تحتوي على عنصر الحديد الموجود الموز والسبانج.
  8. ينصح الأم بإعطاء طفلها الأطعمة التي تحتوي على فيتامين د الموجود في صفار البيض، وأيضاً يمكن الحصول على هذا الفيتامين من خلال تعرض الطفل لأشعة الشمس التي تعد المصدر الأول والرئيسي لفيتامين دال.
  9. ينصح الأم بإعطاء طفلها الأطعمة التي تحتوي على عنصر البروتين الموجود في اللحوم.

أسباب تأخر الكلام عند الأطفال

تتعدد أسباب تأخر الكلام عند الأطفال، وسوف نقدم أبرز هذه الأسباب فيما يلي:

  1. يعد مرض التوحد أحد أسباب تأخر الكلام عند الطفل.
  2. تؤثر الحالة النفسية للطفل على تعلمه للنطق، حيث أن تعرض الطفل لصدمة نفسية أو تواجده في أسرة بها مشاكل وخلافات زوجية وعائلة كثيرة تسبب له مشاكل في النطق.
  3. ينتج تأخر الكلام عن ولادة الطفل بعيوب خلقية ومن أبرز العيوب الخلقية التي تؤثر على نطق الطفل اللسان المربوط.
  4. ينتج تأخر الكلام عن وجود مشاكل صحية في حاسة السمع عند الطفل، حيث أن حاسة السمع أساس تعلم الطفل للكلام ، الأمر الذي يسبب له مشاكل في النطق والكلام.
  5. ينتج تأخر الكلام عن إصابة الطفل بضمور في المخ.
  6. ينتج تأخر الكلام عن إصابة الطفل بمشاكل في عضلات الفم أو الفك.

 علاج تأخر الكلام عند الطفل

  1. يجب عند تعرض الطفل لتأخر الكلام استشارة طبيب متخصص من أجل معرفة سبب تأخر الكلام، حيث تختلف طرق علاج تأخر الكلام باختلاف السبب.
  2. إذا كان سبب تأخر الكلام هو إصابة الطفل بمرض التوحد، يكون العلاج هو الدعم الأسري للطفل مع عرضه على طبيب نفسي وخبير في تخاطب الأطفال، وأيضاً يوجد بعض الأدوية الطبية التي يوصى بها الطبيب لتسريع علاج الطفل من مرض التوحد.
  3. إذ كان سبب تأخر الكلام عيب خلقي كاللسان المربوط سوف يقدم الطبيب بعض الحلول الطبية التي تعالج هذه المشكلة من أجل تسهيل نطق الطفل.
  4. إذا كان سبب تأخر الكلام وجود مشاكل في حاسة السمع سوف يقدم الطبيب العلاج المناسب لحالته الصحية.

طرق بسيطة تساعد الطفل على تعلم النطق والكلام

نقدم للأمهات بعض الطرق البسيطة التي يمكن أن تستعين بها لمساعدة طفلها على النطق والكلام، وتتمثل هذه الطرق فيما يلي:

  1. يجب أن تشجعي طفلك منذ الصغر على أن يكون اجتماعي من خلال خلطه بأطفال العائلة أو جلوسه مع الأسرة في حلقات النقاش، بالطبع أنه لا يشارك في حلقات النقاش نظراً لصغر سنه وعدم تعلمه للكلام، ولكن جلوسه وسط الأسرة يجعله يشعر بالأمان، وأيضاً يدفعه هذا إلى تعلم الكلام من أجل التفاعل والتواصل.
  2. قومي بمشاهدة فيلم أو مسلسل يحبه الطفل عبر شاشة التليفزيون، ثم تحدثي مع الطفل حول مضمون الفيلم أو المسلسل، هذا ينمي حواسه، الأمر الذي يساعده على النطق والكلام.
  3. قومي بشراء كتاب صغير يحتوي على صور لحيوانات مع ذكر اسمها، هذا يجعل الطفل يتعلم النطق بسرعة من خلال قراءة اسم الحيوان وربطه بصورته.
  4. اصطحبي طفلك معك عند التسوق لشراء مستلزمات المنزل، يمكنك التحدث معه في الطريق أو التحدث معه حول الأشياء التي سوف تقومي بشرائها، هذا الحوار يدفع الطفل إلى الرغبة في التواصل معكي، الأمر الذي يساعده على تعلم النطق  والكلام.
  5. يمكنك تشغيل أغنية يحبها الطفل ، ثم مساعدته على ترديد مقطع منها.

متي أعرف أن طفلي يعاني من تأخر الكلام ؟

يمكنك معرفة هذا عند بلوغ طفلك عمر السنة دون قيامه بالتواصل معكى أو الاستجابة معكي عبر الإيماءات أو بعض الكلمات البسيطة ، وأيضاً سوف تلاحظي تدني في مستوى كلام طفلك مقارنة بالأطفال الآخرين الذين في نفس فئته العمرية.

هل التحدث بلغتين في المنزل أحد أسباب تأخر نطق الطفل؟

نعم ، يعد التحدث بلغتين في المنزل أحد أسباب تأخر نطق الأطفال، حيث يعاني الطفل من تأخر تعلم النطق عند قيام أفراد الأسرة بالتحدث بأكثر من لغة، وهذا يحدث كثيراً عند زواج رجل وامرأة من موطنان مختلفتان كزواج عربي من امرأة أجنبية أو العكس، فالطفل يتعلم الكلام من الأب والأم ، والتحدث بأكثر من لغة يشتت ذهنه ، الأمر الذي يجعله يتأخر في الكلام.

ينصح الأم بعرض الطفل الذي يعاني من مشكلة في النطق على طبيب متخصص لكي تعرف سبب تأخر الكلام ، وأيضاً يجب تهدئة البيئة النفسية الجيدة في المنزل، الأمر الذي يساعده على تعلم النطق، كما يجب التنويه إلى أن ما قدمانا ما هو إلا معلومات استرشادية، لذا يجب استشارة الطبيب المختص حول أفضل أطعمة تساعد الطفل على النطق لعلاج تأخر الكلام.

المراجع Spotting Developmental Delays in Your Child: Ages 3-5 Speech Delay – How Diet and Supplements May Help Parenting What causes language and speech delays in children?
قد يعجبك ايضا