في اي اسبوع يبان نبض الجنين

في اي اسبوع يبان نبض الجنين ؟ يعد سماع نبض الجنين من اللحظات المهمة للغاية في حياة الأم خلال مرحلة الحمل وتنسى الأم كل التعب والإرهاق الذي تشعر به في الشهور الأولى من الحمل مع تلك اللحظة التي تطمئن بها على نبض جنينها وأن الحمل يجري بشكل طبيعي وجنينها يتمتع بصحة جيدة، ولكن متى يظهر نبض الجنين وفي أي أسبوع وكيف يمكنك سماعه، وما أهم العلامات التي تظهر على الأم في هذا الأسبوع، سنجيبك على كل تلك الأسئلة اليوم من خلال هذا المقال على موقع أنا مامي.

في اي اسبوع يبان نبض الجنين

متى يتكون قلب الجنين

يبدأ تكون القلب منذ الأسبوع الرابع من الحمل حيث تتجمع بعض الأوعية الدموية وتستمر في التطور بسرعة وتأخذ شكل أنبوب صغير وهو شكل القلب في بداية تكونه، ويبدأ القلب بالنبض منذ الأسبوع الخامس من الحمل ولكن لا يمكن سماعه في البداية، بعدها يبدأ الأنبوب بالانقسام والتطور مكونا القلب والصمامات الخاصة به فمع الأسبوع السادس من الحمل يكون القلب قد تشكل من 4 حجرات لها مداخل ومخارج حتى تسمح للدم بالدخول والخروج من وإلى القلب وتصل عدد النبضات بذلك الوقت حوالي 80 دقة بالدقيقة.

متى يبان نبض الجنين بالضبط

يبدأ نبض الجنين منذ الأسبوع الرابع من الحمل، ويتطور مع بلوغ الأسبوع السادس من الحمل حيث تصل عدد نبضات الجنين إلى 80 نبضة بالدقيقة ولكن لا يمكن سماعها بشكل دقيق بعض وقد يحتاج القلب من أسبوعين حتى أربع أسابيع لتتمكن من سماع النبض بشكل واضح، وذلك بسبب التضاعف السريع بمعدل نبضات الجنين.

فيصل عدد نبضات الجنين حتى 150 نبضة بالدقيقة مع الأسبوع الثامن من الحمل وتتزايد النبضات حتى الأسبوع العاشر فيبلغ معدل نبضات الجنين 170 نبضة بالدقيقة، وهذا يعني إمكانية سماع نبض الجنين من الأسبوع السادس وحتى الأسبوع العاشر، تبدأ نبضات الجنين بعدها بالانخفاض والاستقرار حيث يكون معدل نبض الجنين أضعاف نبض الإنسان العادي.

اعراض ظهور نبض الجنين

لا تظهر أعراض خاصة ببدء نبض الجنين، ولكن كما ذكرنا سابقا أن نبض الجنين يظهر فيما بين الأسبوع السادس والعاشر من الحمل ومن الأعراض التي تعاني منها الأم بتلك الفترة:

  • الشعور بالغثيان والقئ.
  • زيادة الرغبة بالتبول بشكل مستمر.
  • الإمساك.
  • الدوخة أو الدوران.
  • ظهور كلف عند بعض النساء، والإصابة بجفاف الجلد.

كيف يمكن سماع نبض الجنين

يمكنك سماع صوت الجنين عن طريق العديد من الأجهزة المستخدمة تحت إشراف الطبيب، والتي تختلف استخداماتها والوقت المستخدمة به لسماع صوت الجنين، ومن أهم تلك الأجهزة:

  • جهاز الدوبلر (Doppler): هو جهاز صغير يمكن حمله باليد ويقوم الطبيب باستخدامه عن طريق وضعه على سرة الحامل فيصدر الجهاز بعض الموجات الصوتية تمكن من الكشف عن حركة الجنين ونبضه.
  • جهاز الألتراسوند (Transvaginal Ultrasound): هو جهاز الموجات فوق الصوتية المهبلي ويتم استخدامه للكشف عن حالة الجنين ونبضه وغيرها من الأمور للاطمئنان على نمو الجنين، ومن أهم ما يميزه عن غيره وهي إمكانية سماع نبض الجنين منذ البداية.
  • سماعة الطبيب: ليست من أفضل الأجهزة لسماع نبض الجنين ولا يمكن سماع نبض الجنين بها قبل الأسبوع العشرين من الحمل، بالإضافة إلى عدم الدقة في سمع نبضات الجنين لوجود بعض الأصوات الأخرى، ومن بعض العوامل الأخرى التي تعيق سماع صوت الجنين عبر سماعة الطبيب طبيعة السائل الأمينوسي، وزن الأم، سمك جدار الرحم والجدار الداخلي للبطن.

تأخر نبض الجنين

في بعض الحالات يتأخر سماع نبض الجنين ولكنها حالة طبيعية لا داعي للقلق منها فقد يتأخر نبض الجنين حتى الأسبوع العاشر من الحمل، ويختلف ذلك من سيدة لأخرى وللعديد من الأسباب وأهمها حساب موعد الحمل بشكل خاطئ.

ولكن إذا تأخر نبض الجنين لما بعد الأسبوع العاشر يجب عليك زيارة الطبيب على الفور والاطمئنان على صحة الجنين، ويجب المتابعة مع الطبيب بشكل دوري للاطمئنان على الجنين بشكل عام وخاصة بدءا من ظهور النبض فعليك التأكد من أن معدل النبض طبيعي.

يبدأ النبض بمعدل 170 نبضة بالدقيقة بالأسبوع العاشر ثم يبدأ بالانخفاض تدريجيا حتى 140 نبضة بالدقيقة مع بلوغ الأسبوع العشرون من الحمل.

المراجع

1

2

3

اتركي سؤالك أو تعليقك للرد من طبيبة الموقع