افضل حليب للرضيع

ما هو افضل حليب للرضيع ؟ وما النوع المناسب للرضيع وحالته؟ وهل يوجد بديل يغني عن حليب الأم الطبيعي؟ كل تلك الأسئلة تدور في بال كل أم وخاصة الأم للمرة الأولى حيث لا تكن على دراية بشكل كافي لمعرفة ما الأصح لطفلها وما سيضمن له النمو السليم، وأيضا بعض الأمهات اللواتي لا تسمح لهن ظروف الحياة بالاعتماد على الرضاعة الطبيعية بشكل كامل أو جزئي فيكون الحل الوحيد هو اللجوء إلى الحليب الصناعي كبديل جزئي أو كلي للرضاعة الطبيعية، لذا اليوم سنساعدك في التعرف على أفضل أنواع الحليب وكيفية اختيار النوع المناسب لطفلك، كل ذلك وأكثر عبر موقع أنا مامي.

أنواع الحليب الصناعي

  • الحليب البودرة أو المسحوق: ويتم استخدام المسحوق عن طريق خلطه مع الماء، وعادة ما يكون النوع الأرخص سعرا.
  • الحليب السائل المركز: يتم خلطه مع الماء بمقدار متساوي حتى يكون قوامه معتدل.
  • تركيبة الحليب الجاهزة للاستخدام: يكون عبارة عن تركيبة حليب يتم وضعها بالرضاعة مباشرة دون إضافات، فتكون الأسهل والأكثر راحة وعادة ما تكون أغلى سعرا.

نصائح هامة لاختيار الحليب المناسب لطفلك

  • استشارة الطبيب المختص: قومي باستشارة طبيب الأطفال الخاص بطفلك عن نوع الحليب الأفضل والمناسب له، حيث أن عادة ما تقوم شركات الحليب بإرسال عينات مجانية للتجربة.
  • التحقق من صلاحية المنتج: عليك الانتباه لتاريخ انتهاء الصلاحية وتاريخ الإنتاج عند شراء الحليب، وتأكدي تماما من عدم شراء أي عبوات غير صالحة للاستخدام.
  • تغيير التركيبة التي تم اختيارها: في الكثير من الأحيان لا ضرر من تغيير نوع التركيبة التي قمت باختيارها لطفلك، فقد تسبب التركيبة المختارة الحساسية للرضيع أو غازات بالبطن أو الإسهال، في تلك الحالة يجدر بك استبدالها بنوع يتناسب أكثر مع حالة الطفل.

علامات تدل على اختيار نوع غير مناسب من الحليب

إذا قمت باختيار تركيبة لا تتناسب مع طفلك وحالته فقد تلاحظي ظهور بعض الأعراض على الرضيع والتي تتمثل في:

  • تغير لون الجلد إلى الأحمر مع تقشره وجفافه.
  • تعرض الرضيع للإصابة بالإسهال.
  • الإصابة بالضعف الشديد والتعب.
  • التقيؤ بشكل مفرط ومبالغ به.

أضرار الحليب الصناعي

  • قد يتعرض الطفل للعدوى عن طريق الرضاعة.
  • ضعف مناعة الطفل بشكل كبير، وذلك في حالة الاعتماد على الحليب الصناعي بشكل كامل حيث لا يحصل على العناصر الغذائية الموجودة بحليب الأم الطبيعي التي تعمل على تقوية الجهاز المناعي له.
  • لا يحصل الطفل على الكميات المناسبة من العناصر الغذائية الهامة لنمو بشكل سليم، مثل: أوميجا3، الأحماض الدهنية، الكالسيوم، الحديد، إلى جانب العديد من الهرمونات التي لا تكون موجودة إلا في حليب الأم.
  • أشارت بعض الدراسات إلى أن احتمالية الإصابة بمرض السكري تزيد عند الأطفال الذين تم تغذيتهم بالحليب الصناعي عن هؤلاك اللذين تم إرضاعهم بشكل طبيعي.

افضل حليب للرضع على الاطلاق

حليب نيورالاك

يتم تصنيعه بواسطة شركة المراعي، ويحتوي على 70 سعرا حراريا في كل رضاعة منه، والعديد من العناصر الغذائية أهمها الحديد.

يتم إنتاج ثلاثة تركيبات مختلفة، مقسمة حسب الفئة العمرية للطفل، وتكون من عمر يوم حتى ثلاث سنوات.

حليب رونالاك

تقوم شركة فرنسية بتصنيعه عن طريق استخدام حليب الأبقار، وتدخل النيوكليوتيد في المكونات الأساسية للتركيبة والتي لها دورا كبير في مد مناعة الطفل بالقوة لمقاومة الأمراض، بجانب إلى أن الكالسيوم والحديد من المكونات الأساسية به أيضا.

حليب بليميل بلس

تقوم شركة أسبانيا بإنتاجه باستخدام حليب الأبقار، ويحتوي على العديد من المواد الغذائية الهامة مثل الحديد والنيوكليوتيد والفيتامينات الهامة لصحة الطفل.

حليب إلوما

حليب أيرلندي الصنع، يتم صنعه باستخدام حليب الأبقار، ويتشابه بشكل طفيف مع العناصر الغذائية الموجودة بلبن الأم الطبيعي.

حليب نان

تنتجه شركة نستلة العالمية، ويشتق من لبن الأبقار، يحتوي على المواد الغذائية: الحديد، بروتينات، وبعض أنواع الخمائر التي لها دور فعال في التخلص من مشكلات الجهاز الهضمي كغازات البطن والإسهال.

حليب نوفالاك

يتم صنعه بتركيبة خاصة للأطفال الذين يعانون من المغص وتقلصات المعدة، حيث يحتوي على المكونات الغذائية اللازمة لذلك.

حليب فابي ميلك

تصنع تركيبة فابي ميلك من حليب البقر، وتحتوي على النيوكليوتيد ولا يحتوي على اللاكتوز، حيث أن تركيبته مخصصة للأطفال الذين يعانون من مشكلات المغص والانتفاخ.

حليب ابتاميل للامساك

حليب ابتاميل للأطفال الرضع هو حليب معد بتركيبة خاصة تحتوي على DHA وARA وهما من المواد الغذائية الهامة للطفل حيث توفر الدعم لدماغ الطفل وجهازه المناعي، كما تحتوي أيضا على مواد اللاكتوز ومالتوديكسترين وهي من المواد الهامة للجهاز الهضمي للطفل، وستجدينه متوفر بأكثر من تركيبة كلا منها خاصة بفئة عمرية محددة.

في نهاية هذا المقال ننصح بالتمعن في اختيار الحليب المناسب لطفلك حيث أنه يكون من أهم القرارات التي تتخذها الأم، فعليك الانتباه لاختيار النوع المناسب لتجنب المضاعفات الناتجة عن الأنواع الغير مناسبة للطفل.

المراجع

1

2