أفضل الأطعمة الصحية للطفل

أفضل الأطعمة الصحية للطفل ، يمكنك حث طفلك على تناول الطعام الصحي، مما يساعده على الحفاظ على وزن صحي، وتجنب الأمراض وسوء الحالة المزاجية، وينصح بذلك منذ مرحلة الصغر إلى مرحلة البلوغ، وفي هذا المقال سوف نتناول أفضل الأطعمة الصحية للطفل، من خلال موقع أنا مامي.

أفضل الأطعمة الصحية للطفل

يجب عليك التأكد من أن الأطعمة التي يتناولها الأطفال صحية وتحتوي على الكثير من المواد الغذائية، ومن أهمها:

 البطاطا الحلوة

تعد البطاطا الحلوة من الأطعمة الصحية للطفل الغنية بالبوتاسيوم وفيتامين ج والألياف والبيتا كاروتين ، وهو أحد مضادات الأكسدة الذي يقي من السرطان ويفضل معظم الأطفال تناولها بسبب مذاقها الحلو.

البيض المسلوق

يحتوي بياض البيض على البروتين كما يتوافر بالصفار الزنك والفيتامينات أ و د و  ب12 و الكولين ، الذي يساعد على تطور المخ، ولكن إذا لاحظتي أن طفلك لديه حساسية منه عليك التوقف عن تناوله.

الجزر

يحتوي الجزر على كميات كبيرة من البيتا كاروتين الذي يساعد على النمو والرؤية الصحية، ويتميز الجزر بحلاوته الطبيعية ، وعليك التأكد من طهيه جيدًا حتى يصبح لينًا ويستطيع طفلك تناوله.

الزبادي

  1. يمد الزبادي جسم طفلك بالكالسيوم والبروتين والفوسفور ، مما يساعد على تقوية أسنانه وعظامه، كما يحتوي الزبادي أيضًا على بكتيريا البروبيوتيك التي تساعد على الهضم وتدعم الجهاز المناعي، لذا اعطي طفلك كوب من الزبادي
  2. خلال اليوم ويمكنك إضافة له قليل من السكر لإكساب نكهة  ومذاق محبب له.

الدجاج

الدجاج مصدر للبروتين وفيتامين B6 مما يساعد على دعم نمو الطفل بشكل سريع. وإذا كان طفلك لا يحب طعم الدجاج يمكنك خلطه مع أنواع الخضار التي يحب تناولها.

البرتقال والليمون

تعد ثمار البرتقال والليمون من الحمضيات الغنية بفيتامين C ، مما يساعد على إنتاج الكولاجين في العظام، كما يساعد على التئام الجروح وتوازن السوائل في الجسم.

الجبن

الجبن من الأطعمة الصحية الغنية بالبروتين  وفيتامين ب12والكالسيوم لبناء عظام وأسنان قوية ، ويمكنك تقطيعه إلى مكعبات واعطائه للأطفال الأكبر سنًا الذين يتناولون الأطعمة الغير مهروسة.

اللحوم الحمراء

تحتوي اللحوم الحمراء الحديد الذي يساعد خلايا الدم الحمراء على نقل الأكسجين إلى الخلايا لباقي أجزاء الجسم ، كما يساعد على نمو المخ، لذا يمكنك طهي اللحوم الحمراء جيدًا وهرسها، ثم إعطائها للطفل.

بعض النصائح لتناول الطفل طعام صحي

تناول وجبة الإفطار

احرصي على جعل الطفل يتناول وجبة الإفطار  والتي تحتوي على بعض الأطعمة وهمها  الموز وكوب من اللبن ، مما يساعد الجسم على الحفاظ على طاقته طوال اليوم.

إعطائه وجبات خفيفة صحية

يمكنك إعطائه رقائق البطاطس أو البسكويت واللبن غير المحلى والفاكهة والفيشار والمكسرات غير المملحة، فهي من الوجبات الخفيفة التي تتميز بأنها تحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية.

تناول الماء

اعطي طفلك الماء في أوقات الوجبات ، كما يمكنك إعطائه العصائر المحلاة لاحتوائها على عناصر مغذية  ومفيدة لتنشيط الجسم.

تناول الطعام ببطء

يمكنك جعله يتناول الطعام ببطء لمراقبة وزنه، حيث يمكن أن يستغرق الأمر حوالي ثلث ساعة.

تناول ألوان مختلفة من الفاكهة

  1. تمتلك جميع الألوان في الفواكه والخضروات آثار صحية على أجسامنا، لذا يمكنك
  2. تقديم لطفلك وجبة خفيفة من الفواكه الملونة وأيضًا يمكنك تقطيعها إلى أشكال رائعة لجعلها أكثر إثارة.

التوقف عن تناول الطعام عند الشبع

ساعد طفلك على التوقف عن تناول الطعام عندما يشعر بالشبع، وتناول ما يكفيهم من الأطعمة المناسبة.

السمك

تعتبر الأسماك مصدرا غني بالبروتين الذي يساعد على نمو الطفل مثل السلمون ، كما تفيد العين ونظام المناعة الصحي، ويجب عليك استشارة طبيب الأطفال قبل تقديمه له.

قد يعجبك ايضا