رفرفة في الرحم في الشهر الثاني ونوع الجنين

رفرفة في الرحم في الشهر الثاني ونوع الجنين

عبر أنا مامي نقدم للسيدة الحامل مقال رفرفة في الرحم في الشهر الثاني ونوع الجنين الذي نتعرف من خلاله على سبب الشعور بالرفرفة وهل تكون حركة الجنين وما علاقتها بجنسه ، فتابعونا.

  1. خلال فترة الحمل تسمع السيدة الحامل بعض الأقاويل عن معرفة نوع الجنين في المنزل دون اللجوء إلى فحص الموجات الفوق الصوتية أو غيره من الاختبارات الطبية للكشف عن جنس المولود ، مما يجعلها تهتم بها لتعجلها في معرفة نوع الجنين ولد أم فتاة.
  2. فمن تلك الأحاديث وجود علاقة بين حركة الجنين ونوعه ، حيث أن حركة الجنين في الأسابيع الأولى للحمل علامة على إنجاب ولد بينما تأخر حركة الجنين إلى المرحلة الثانية أو بداية الشهر الرابع علامة على الحمل بفتاة.
  3. أيضاً تكون حركة الجنين الولد في الأسابيع الأولى للحمل مثل الرفرفة.
  4. فما صحة تلك الأقوال وهل تكون حقيقة يؤدي السير ورائها للسيدة الحامل إلى الكشف عن نوع جنين ولد أو فتاة ؟ الإجابة الصحيحة تكون من لسان خبراء طب النساء.
  5. بالرجوع إلى أطباء النساء أكدوا أن لا علاقة بين شكل حركة الجنين أو توقيت حركته بنوعه ولد أو بنت ، بل أن حركة الجنين مؤشر لحالته الصحية وتطوره ونموه بشكل سليم.
  6. أما عن الأقوال التي تسمعها السيدة الحامل تكون خرافات لا صحة لها ، حيث أنها من حكايات التراث الشعب القديم الموروث.
  7. كما أن الدراسات العلمية في تناولها موضوع حركة الجنين لم تشير إلى وجود علاقة بين حركته وجنسه ولد أو فتاة.

معرفة جنس الجنين في الشهر الثاني

  1. السيدة الحامل التي ترغب في معرفة نوع الجنين عليها باللجوء إلى الطرق الطبية مثل فحص الموجات الفوق الصوتية ، مما يتطلب زيارة عيادة طبيب أمراض النساء.
  2. فمن خلال فحص الموجات الفوق الصوتية يتم الكشف عن جنس الجنين ولد أو بنت عبر الكشف عن عضوه التناسلي ، حيث أن رؤية المهبل يدل على الحمل بفتاة بينما رؤية القضيب يدل على الحمل بولد ، كما أن هذا الاختبار يحدث بمجرد أن ينمو العضو التناسلي بشكل واضح بحلول الشهر الرابع للحمل من الأسبوع 16 إلى الأسبوع 18 .
  3. حيث يكون معرفة جنس الجنين في الشهر الثاني يكون أمراً صعباً لأن الجنين يكون في مراحل نموه الأولى فيكون من الصعب الكشف عليه عبر الفحص الموجات الفوق الصوتية.
  4. ولكن يوجد اختبارات أخرى يمكن أن يتم الاستعانة بها في الشهر الثالث لمعرفة جنس الجنين مثل فحص عينة من المشيمة أو عينة من السائل الأمينوسي لكنها غير مخصصة للكشف عن نوع المولود فقط بل يتم الخضوع إليها للكشف عن الاختلالات الوراثية للجنين.

أسباب رفرفة في الرحم في الشهر الثاني

  1. يؤكد أطباء النساء أن في الشهر الثاني للحمل يكون الجنين صغير في الحجم بمراحل نموه الأولى ، فيكون الوقت مازال مبكر قبل الأوان للشعور بأول حركة للجنين.
  2. بالتالي الشعور برفرفة الرحم في الشهر الثاني من الأسبوع الرابع إلى الأسبوع الثامن لا تكون حركة للجنين ، فأن من المتوقع ظهورها في الشهر الرابع للمرة الأولى.
  3. أما عن سبب الشعور برفرفة يكون نتيجة اضطرابات في الجهاز الهضمي بفعل تأثير هرمونات الحمل على حركة الأمعاء أو بسبب طبيعة النظام الغذائي المتناول.

علاج رفرفة في الرحم في الشهر الثاني

  1. بالرغم من أن رفرفة الرحم في الشهر الثاني من علامات الحمل الناجمة عن ارتفاع الهرمونات المسببة لاضطرابات في حركة الأمعاء والجهاز الهضمي إلا أن يمكن السيطرة عليها وإدارتها بأتباع بعض النصائح والتعليمات المقدمة من الأطباء المتخصصون.
  2. تعديل نمط النظام الغذائي بتناول الأطعمة الصحية الخفيفة الغنية بالمعادن والفيتامينات والدهون الصحية مقابل الابتعاد عن الآكلات المسببة لاضطرابات المعدة.
  3. الإكثار من شرب المياه والسوائل التي تعمل على تحسين حركة الأمعاء .
  4. الإكثار من تناول الفواكه والخضروات مع الآكلات الغنية بالألياف بهدف تليين حركة الأمعاء لعلاج والوقاية من الإمساك الذي يكون من مشاكل الجهاز الهضمي التي تزيد من الاضطرابات المعوية.
  5. الابتعاد عن الأطعمة السكرية والدهنية مع تجنب الموالح والتوابل.
  6. الابتعاد عن الوجبات السريعة والجاهزة والمصطنعة والمعلبة.
  7. تقسيم الوجبات الغذائية إلى 6 أو 7 وجبات في اليوم بدلاً من 3 وجبات رئيسية بهدف تسهيل عملية الهضم لمنع الاضطراب المعوية.
  8. الابتعاد عن الأطعمة المسببة للغازات مثل الكرنب أو القرنبيط.

شكل رفرفة الرحم في الشهر الثاني

  1. تشعر السيدة الحامل برفرفة الرحم في الشهر الثاني نتيجة الاضطرابات المعوية ، حيث يكون شكله نبض أسفل منطقة البطن.
  2. ومن ناحية أخرى ، يجب على السيدة الحامل الرجوع إلى طبيب النساء فوراً في حالة الشعور بالرفرفة القوية أو ألم شديد أسفل منطقة البطن لأنه يكون من الأعراض التي تستدعي القلق ، مثل الإجهاض أو التعرض إلى مضاعفات الحمل ، خاصة إذا كان مصاحب بنزول نزيف مهبلي مع رفرفة قوية بالرحم.

تطورات نمو  الجنين في الشهر الثاني

  1. خلال الشهر الثاني تسعى الأم الحامل إلى زيارة عيادة طبيب النساء لإجراء فحص الموجات الفوق الصوتية لرؤية الجنين وشكله ومراحل تطوره ، حيث نقدم لكم شكل الجنين في الشهر الثاني وفقاً لما يقوله خبراء طب النساء.
  2. يدق قلب الجنين للمرة الأولى في منتصف الشهر الثاني من الأسبوع السادس ويمكن سماعه من خلال الاختبارات الطبية التي تعمل على تضخيم نبض القلب لتقييم سلامة الجنين وتطورات نمو القلب بشكل سليم.
  3. تنمو بعض الملامح الخارجية لوجه الجنين مثل الجفن ، الفك ، نقاط العين السوداء.
  4. يزيد نمو اليدين والقدمين للجنين ، إلى جانب الكاحل والمعصم.
  5. تتطور وظائف المخ والأعصاب والقلب والكلى ، إلى جانب الهيكل العظمي والعضلي.
  6. يكبر الجنين في الحجم ليصل طوله حوالي 1,2 سنتيمتر .
  7. تنمو الأعضاء التناسلية للجنين لكنها تكون صغيرة غير واضحة ، بالتالي يكون من الصعب في ذلك الوقت معرفة نوعه عبر الموجات الفوق الصوتية.
  8. يكون رأس الجنين أكبر أعضائه في الحجم فيكون أكبر من جسمه بالكامل.
  9. تكتمل تطورات الأعضاء الداخلية للجنين.

نصائح الحمل في الشهر الثاني

  1. تحتاج السيدة الحامل إلى بعض النصائح في الشهر الثاني للمساعدة على ثبوت الحمل وتجنب السقوط ، ولاسيما أنها في الأسابيع الأولى للحمل.
  2. المتابعة المنتظمة مع طبيب أمراض النساء لمراقبة الحالة الصحية للجنين من خلال فحص الموجات الفوق الصوتية ، مع إبلاغه بأي أعراض يتم الشعور بها خاصة التقلصات مع النزيف المهبلي.
  3. من المهم للحامل في الشهر الثاني خلال الأسبوع 6 إلى الأسبوع 8 زيارة طبيب النساء لسماع نبض قلب الجنين الذي يدق للمرة الأولى ، ومن خلاله يتم تقييم صحة الجنين وسلامته.
  4. تناول فيتامينات ما قبل الولادة التي تعمل على إمداد الجنين بالمغذيات التي يحتاج إليها مع الوقاية من العيوب الخلقية.
  5. أتباع نظام غذائي صحي غني بالمعادن والفيتامينات خالي من الدهون والسكريات مع تجنب الأطعمة السريعة والمصطنعة لدعم نمو وصحة الطفل النامي.
  6. الإكثار من تناول المياه مع الفواكه والخضروات.
  7. الابتعاد عن الإجهاد البدني مثل الأعمال الشاقة أو الانحناء أو رفع الأوزان الثقيلة.
  8. تنظيم الحالة النفسي وتجنب التوتر والقلق والانفعالات لأن الجنين يتأثر بنفسية أمه.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى