متى يظهر لبن السرسوب ما هو لونه

متى يظهر لبن السرسوب ما هو لونه

متى يظهر لبن السرسوب ما هو لونه ، أن نزول لبن السرسوب من ثدي الأم يعني أنها جاهزة لرضاعة الطفل الجديد، لذلك نجيب عبر أنا مامي على متى يظهر لبن السرسوب ما هو لونه ، وهل ينزل أثناء الحمل أم بعد عملية الولادة، فتابعونا.

  1. يطلق لبن السرسوب على أول لبن ينزل من ثدي الأم.
  2. يبدأ لبن السرسوب في النزول قبل ولادة الجنين أي ينزل في أواخر أيام الحمل وذلك استعداداً لرضاعة الطفل طبيعياً من حلمة الثدي.
  3. ويستمر نزوله لمدة 48 ساعة بعد الولادة.
  4. يميل لون لبن السرسوب إلى اللون الأصفر.

فائدة لبن السرسوب للطفل الرضيع

نظراً لأن لبن السرسوب هو أول لبن ينزل من الحلمة تتساءل الأمهات عن فائدته وهل يحتوي على عناصر تغذي الطفل ، وسوف نقدم فائدة لبن السرسوب للطفل الرضيع فيما يلي:

  1. تتعدد فوائد لبن السرسوب للطفل حديث الولادة ، لذلك الأمر ينصحون الأطباء بضرورة رضاعة الطفل بعد الولادة مباشرة.
  2. يرجع ذلك إلى احتواء لبن السرسوب على عناصر غذائية تعزز من نمو الجهاز الهضمي والجهاز المناعي للطفل الرضيع.
  3. هو لبن يمد الطفل حديث الولادة بالعديد من المعادن والفيتامينات ، إلى جانب احتوائه على نسبة عالية من عنصر البروتين.
  4. يعمل لبن السرسرب كعلاج طبيعي للإمساك ، إذ يحمي الطفل من صلب البراز من خلال تشغيل حركة الأمعاء، وهذا الأمر هام للطفل حديث الولادة لأنه يساعده على نزول أول براز بعد الولادة.
  5. يحتوي لبن السرسوب على العديد من الأجسام المضادة التي تحمي الطفل الرضيع من الإصابة بالعديد من الأمراض الفيروسية والبكترية ، خاصة أنه أكثر عرضة للإصابة بهذه الأمراض بسبب ضعف جهازه المناعي ، حيث يحميه من أمراض الجهاز الهضمي إلى جانب الوقاية من مرض اليرقان أو الصفراء.

أنواع لبن الأم وألوانه

لا تعرف العديد من الأمهات أن لبن الثدي يختلف في لونه باختلاف مدة الرضاعة الطبيعية ، وبناء على ذلك يختلف في نوعه أو أسمه أيضاً ، وهذا ما نوضحه في بعض النقاط :

  1. اللبن السرسوب : يطلق عليه أيضاً اسم اللبأ ، وهو أول قطرات لبن تنزل من الثدي، في الغالب يكون لونه أصفر ، إذ ينزل قرب موعد الولادة ويستمر لمدة 48 ساعة بعد الولادة.
  2. اللبن الانتقالي: يطلق على اللبن الذي ينزل من حلمة الثدي في الفترة التي تتراوح من ثالث أيام إلى خمس أيام ولادة الطفل ، ويستمر اللبن الانتقالي حتى بلوغ الطفل أسبوعين من العمر، وفي الغالب يكون لونه برتقالي.
  3. اللبن الناضج: هذا أخر نوع من أنواع حليب الثدي الذي ينزل بعد 14 يوم من الولادة ، إذ يشبه في الشكل الحليب الخالي من الدسم، كما يكون لونه أبيض صافي.

عوامل تغير لون حليب الأم

يوجد عوامل تغير لون حليب الأم الطبيعي، وسوف نقدم أبرز هذه العوامل فيما يلي:

النظام الغذائي

  1. يؤثر النظام الغذائي التي تتبعه الأم على لون اللبن الطبيعي التي ينزل من الحلمة.
  2. على سبيل المثال أن تناول الأم للجزر من شأنه تحول لبن الثدي إلى اللون البرتقالي، وفي المقابل أن تناول البطاطا الحلوة من شأنه تحول لبن الثدي إلى اللون الأصفر أو البرتقالي.
  3. كما أن تناول الأم المزيد من الخضروات الخضراء مثل السبانخ من شأنه تغير لون اللبن إلى اللون الأخضر.
  4. بالإضافة إلى تأثير لون الحليب بالنظام الغذائي للأم، فأنه أيضاً يتأثر بالقيمة الغذائية الموجودة في الطعام، لذا ينصح بتناول أطعمة مفيدة خلال فترة الرضاعة من أجل زيادة القيمة الغذائية الموجودة في اللبن.

الأدوية الطبية

  1. بالإضافة إلى النظام الغذائي ، تؤثر الأدوية الطبية خاصة المكملات الغذائية التي تحتوي على المعادن والفيتامينات على لون لبن حلمة الثدي.
  2. كما يؤثر دواء مينوسكلين على لبن حليب الثدي ويمكن أن يجعله قريب من اللون الأسود.
  3. ينصح الأطباء الأمهات المرضعات بعدم تناول أي دواء دون الحصول على موافقة من الطبيب المختص ، إلى جانب قراءة النشرة الخارجية للدواء قراءة جيدة، خاصة أن العديد من الأدوية تكون غير آمنة للرضاعة الطبيعية أو تؤثر سلبياً على جودة اللبن.

مشاكل صحية

  1. أن إصابة الأم المرضعة ببعض المشاكل الصحية تؤثر سلبياً على لون لبن الأم.
  2. يكون هذا العامل أخطر العوامل التي تؤثر سلبياً على الحليب ويجب فيها الرجوع إلى الطبيب المختص.
  3. أبرز هذه المشاكل الصحية التهاب الحلمة .
  4. أو الإصابة بمتلازمة الأنابيب الصدئة التي تنتج عن تدفق الدم إلى الثدي.
  5. أو الإصابة بالورم الحليمي.
  6. وكل هذه المشاكل تشير إلى إصابة الأم بعدوى في الثدي تؤثر سلبياً على الطفل حديث الولادة في حالة إرضاعه، إلى جانب زيادة احتمالية الإضرار بصحة الطفل بسبب ضعف جهازه المناعي.
  7. ومن العلامات الهامة التي تشير إلى الإصابة بهذه المشاكل الصحية الشعور بألم في الثدي أو الشعور بألم في حلمة الثدي أو ملاحظة تورم الثدي.
  8. إلى جانب نزول حليب لونه بني أو وردي ، وهذا أهم علامة لأنها تشير إلى اختلاط الحليب بالدم.
  9. بالرغم من أن نزول الحليب الوردي أو البني يمكن أن يكون بسبب تناول أطعمة غذائية لونها أحمر مثل البنجر إلا أن يجب الذهاب إلى الطبيب المختص لمعرفة أسباب نزول الحليب بهذا اللون .
  10. إذا كان اللون البني أو الوردي بسبب مشكلة صحية فمن الضروري علاجها في أسرع وقت والتحدث مع الطبيب حول أفضل طريقة لرضاعة الطفل.
  11. ولاسيما أن الأطباء ينصحون باستبدال الرضاعة الطبيعية بالرضاعة الصناعية في حالة نزول دم مع الحليب أو إصابة الأم بعدوى من الممكن تنتقل إلى الطفل الرضيع.

هل تغير لون حليب الثدي أمر مقلق ؟

  1. فمن المعروف أن لون اللبن الطبيعي يكون أبيض اللون مثل الحليب خالي الدسم، الأمر الذي يجعل العديد من الأمهات المرضعات تشعر بالقلق والخوف عند ملاحظة نزول حليب متغير في اللون عن اللون الأبيض.
  2. في الحقيقة أن تغير لون اللبن أمر غير مقلق إذا حدث في أول أيام الرضاعة ، إذ أن لبن السرسوب يكون أصفر اللون.
  3. يتحول ويتغير لون الحليب بعد ولادة الطفل من اللون الأصفر إلى اللون البرتقالي ثم اللون الأبيض.
  4. ولكن المقلق حول هذا الموضوع ملاحظة عدم نزول لبن أبيض اللون بعد بلوغ الطفل من العمر ثلاث أسابيع.
  5. ومما بالجدير بالذكر، أن لبن حلمة الثدي يتأثر بطبيعية طعام الأم من حيث اللون والمذاق والقيمة الغذائية، الأمر الذي يستوجب من الأم الاهتمام بنظامها الغذائي وتناول الأطعمة الصحية الغنية بالفيتامينات والمعادن ، الأمر الذي يعود بالنفع على صحة الطفل الرضيع.
  6. خاصة أن اللبن الطبيعي يكون وجبته الوحيدة بعد الولادة.
  7. وعلى الأم المرضعة استشارة طبيب متخصص عند ملاحظة نزول حليب لونه بني أو وردي ، إلى جانب منع الطفل من تناول هذا اللبن، إذ يرجع ذلك إلى أن هذا الحليب يحتوي على دم ، ويكون هذا نتيجة زيادة تدفق الدم إلى الثدي ، أو تشققات في حلمة الثدي أو وجود مشكلة صحية .
  8. عند رؤية الحليب الوردي أو البني يجب استشارة طبيب على الفور ، مع التحذير من تجاهل هذا الأمر ، إلى جانب التحذير من رضاعة الطفل بهذا اللبن .

ملحوظة هامة:

  1. ينصح الأم بعد ولادة الطفل بإرضاعه بانتظام، حيث أن تجاهل رضاعة الطفل بعد الولادة من شأنه قلة إنتاج الحليب من الثدي.
  2. يؤكد الأطباء أن رضاعة الطفل بعد الولادة وامتصاصه للحليب الموجود في الحلمة من شأنه تحفيز الثدي على إنتاج المزيد من الحليب.

وفي نهاية المطاف، يجب الإشارة والتنوية إلى أن ما قدمانا ما هو إلا معلومات استرشادية، وليس بديل عن استشارة الطبيب، لذا يجب استشارة الطبيب المختص حول متى يظهر لبن السرسوب ما هو لونه ؟.

المصدر
Can Breast Milk Change Colors? Breast milk composition: What’s in your breast milk?

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى