متى تكون حركة الجنين قوية

متى تكون حركة الجنين قوية ؟ يعتبر هذا السؤال من أكثر الأسئلة الشائعة بين السيدات الحوامل ، حيث أن خلال الشهر الأول للحمل تبدأ البويضة في الانغراس في جدار الرحم، وذلك بعد تلقيح الحيوان المنوي للبويضة، ثم يبدأ الجنين في التكوين ومع دخول الحمل الشهر الثالث تبدأ أعضاء الجنين في النمو من اليد والقدم والأنف والعين ويكون وزنه وطوله صغير للغاية.

خلال أشهر الحمل يتحرك الجنين في الرحم ما بين حركات واهتزازات خفيفة وبسيطة لا تشعر بها الحامل وحركات واهتزازات قوية تشعر بها الحامل، كما تتوقف قوة حركة الجنين على عدة عوامل منها الحالة الصحية للجنين وعمره ، وأيضاً يوجد طرق بسيطة تستطيع الحامل القيام بها لتشعر بحركة الجنين، ولمعرفة متى تكون حركة الجنين قوية وكيفية الشعور بها تابعوا مقال اليوم الذي يقدم لكم عبر موقع أنا مامي.

متى تكون حركة الجنين قوية

تتساءل العديد من السيدات الحوامل متى تكون حركة الجنين قوية ، فالإجابة هي أن حركة الجنين تكون قوية خلال الأشهر الأخيرة للحمل وتحديداً خلال الشهر السابع والشهر الثامن والشهر التاسع، وخلال حركة الجنين واهتزازه القوي تشعر المرأة بألم وضغط على منطقة البطن ، وسوف نقدم لكم مراحل نمو وحركة الجنين في الرحم بدءاً من الشهر الأول إلى الشهر التاسع فيما يلي:

  1. لا تشعر الأم بحركة الجنين خلال الشهر الأول والشهر الثاني للحمل.
  2. بدءاً من الشهر الثالث يبدأ الجنين في النمو، ومع ذلك لا تشعر الأم بحركة الجنين ، لأنها حركة اهتزازية بسيطة وخفيفة.
  3. ومع دخول الحمل الشهر الرابع تبدأ المرأة الحامل الشعور بحركة طفلها، ولكنها تكون حركات بسيطة وقليلة.
  4. في الشهر الخامس للحمل، تستطيع الحامل الشعور بحركة الجنين.
  5. بدءاً من الشهر السادس للحمل، تكون حركة الجنين قوية يمكن للحامل الشعور بها، حيث يحرك الجنين يديه وقدميه، وأيضاً تشعر المرأة بألم في البطن بسبب ضغط الجنين علي منطقة البطن أثناء حركته.
  6. في الشهر السابع للحمل، تزيد حركة الجنين، وتتضاعف هذه الحركة عند استماع الجنين لصوت أو أغنية موسيقية.
  7. في الشهر الثامن للحمل، تكون حركة الجنين قوية جداً، الأمر الذي يجعل الحامل تشعر بها ، إذ ترجع حركة الجنين القوية إلى زيادة حجم الجنين ، إلى جانب تغييرات في الرحم وعنق الرحم استعداداً للولادة.
  8. في الشهر التاسع للحمل تشعر الحامل بألم شديد نتيجة حركة الجنين، حيث تكون هذه الحركة بمثابة ضربات في البطن.

نصائح للشعور بحركة الجنين

تعتبر حركة الجنين والشعور بها خاصة في الأشهر الأخيرة للحمل علامة تدل على سلامة ونمو الجنين بشكل طبيعي، ونظراً لأن بعض السيدات لا تشعر بحركة الجنين نقدم طرق بسيطة سهلة يمكن أتباعها من أجل تحريك الجنين بداخل الرحم، ومن ثم الاطمئنان عليه، وتتمثل هذه النصائح فيما يلي:

  1. يمكن للحامل الشعور بحركة الجنين عند النوم على منطقة الظهر، ثم لمس منطقة البطن .
  2. يمكن للحامل الشعور بحركة الجنين عند تناولها لوجبة غذائية تحتوي على نسبة من عنصر السكر مثل طبق حلويات أو شيكولاته أو كيك.
  3. يمكن للحامل الشعور بحركة الجنين عند قيامها بالاستماع إلى أغنية موسيقية أو مشاهدة فيلم سينمائي، إذ أن الجنين يستجيب لصوت الأغنية أو الفيلم.
  4. يمكن للحامل الشعور بحركة الجنين عند تناولها لكوب من النسكافيه أو فنجان قهوة، وذلك لأن هذه المشروبات تتكون من مادة الكافيين التي تساعد على حركة واهتزاز الجنين.
  5. يمكن للحامل الشعور بحركة الجنين عند تشغيل كشاف وتوجيهه إلى منطقة البطن، الأمر الذي يجعل الجنين يتحرك.

أسباب قلة حركة الجنين

تتعدد أسباب قلة حركة الجنين، وسوف نقدم أبرز هذه الأسباب فيما يلي:

  1. تتأثر حركة الجنين بالحالة الصحية للمرأة الحامل، حيث أن إصابة الحامل بمرض فقر الدم أو مرض الأنيميا يؤثر سلبياً على صحة الجنين، كما يؤثر على حركة الجنين.
  2. تقل حركة الجنين في حالة إصابة المرأة الحامل بمرض السمنة.
  3. تقل حركة الجنين نتيجة قلة السائل الأمينوسي المحيط به.
  4. تقل حركة الجنين نتيجة قلة نسبة الأكسجين الذي يصل إليه.
  5. تقل حركة الجنين نتيجة وجود مشاكل في المشيمة.

متي يجب استشارة الطبيب المختص

يوجد حالات يجب فيها المرأة الحامل استشارة طبيب أمراض نساء وولادة من أجل فحص الجنين والتأكد من سلامته الصحية، إذ تتمثل هذه الحالات فيما يلي:

  1. دخول الحمل الشهر السادس مع عدم الشعور بحركة الجنين ، تعد من الحالات التي يجب فيها استشارة الطبيب المختص.
  2. يجب على المرأة الحامل استشارة الطبيب المختص عند ملاحظتها لقلة حركة الجنين واهتزازه مع تقدم شهور الحمل.
  3. يجب على المرأة الحامل استشارة الطبيب المختص عند شعورها بألم حاد وشديد في منطقة البطن أو منطقة الحوض أو منطقة الرحم .

هل حركة الجنين تدل على سلامته ؟

تعتبر حركة الجنين دليل على نموه بشكل طبيعي ودليل على حالته الصحية الجيدة ، لذلك يجب على الحامل عند الشعور بعدم حركة الجنين أو قلتها الذهاب إلى طبيب أمراض نساء وولادة من أجل فحص الجنين عبر السونار للتأكد من سلامته الصحية.

كيف أتأكد من سلامة الجنين ؟

هذا يتطلب منك المتابعة الدورية مع طبيب أمراض نساء وولادة، إذ يقوم  بفحص الجنين والكشف عليه عبر جهاز السونار الذي يعمل بالموجات الفوق الصوتية.

عموماً، تختلف حركة الجنين واهتزازه بمرور شهور الحمل، لكن يجب على المرأة مراقبة حركة الجنين للتعرف على أوقات حركته ، وأيضاً يجب الإشارة إلى أن ما قدمانا ما هو إلا معلومات استرشادية، لذا يجب استشارة الطبيب المختص حول متى تكون حركة الجنين قوية.

 

المراجع Fetal Movements in Pregnancy Is my baby moving too much?
اتركي سؤالك أو تعليقك للرد من طبيبة الموقع