تنحيف ورجيم

رجيم المرضعات بعد الولادة القيصرية ( أسرع دايت)

رجيم المرضعات بعد الولادة القيصرية

رجيم المرضعات بعد الولادة القيصرية ، بعد عملية الولادة تشعر الأم بالرغبة في عمل رجيم متوازن يهدف إلى خسارة الوزن الزائد أثناء الحمل خاصة في منطقة البطن إلى جانب عدم الإضرار باللبن الطبيعي، عبر أنا مامي نقدم أفضل أنظمة رجيم بعد الولادة القيصرية، فتابعونا.

وجبة الفطور

يمكن تناول أحد الاختيارات الآتية:

  1. 2 بيضة مسلوقة ، كوب لبن خالي الدسم ، ثلاث ملاعق من الشوفان.
  2. جبن قريش ، فول مدمس ، نصف رغيف.
  3. كوب لبن خالي الدسم ، علبتان زبادي ، بيضة مسلوقة ، نصف رغيف.
  4. كوب لبن خالي الدسم ، فواكه.

وجبة الغذاء

تشمل وجبة الغذاء سلطة خضراء مع شوربة خضار أو طبق من السبانخ أو البروكلي مع أحد الاختيارات الآتية :

  1. سمك مشوي مع أرز بني.
  2. فراخ مسلوقة أو مشوية مع أربعة ملاعق أرز بني أو أربعة ملاعق مكرونة.
  3. بانيه فراخ مشوي مع بطاطس مسلوقة أو أربعة ملاعق أرز بني أو اربع ملاعق مكرونة.
  4. لحم مشوي منزوع الدسم مع أربعة ملاعق أرز بني أو أربعة ملاعق مكرونة.
  5. شوربة عدس مع طبق جبن قريش أو بيض مسلوق ، نصف رغيف.

وجبة العشاء

يمكن تناول أحد الاختيارات الآتية:

  1. فواكه مع كوب من اللبن خالي الدسم.
  2. زبادي مع ثمرتين من الموز.
  3. طبق كبير جبن قريش مع خيار وطماطم .
  4. خمس ثمرات من الفواكه.

رجيم المرضعات بعد الولادة القيصرية

كيف انزل وزني بعد الولادة القيصرية

نقدم للأمهات بعد الولادة القيصرية أفضل العناصر والفيتامينات التي تحتاج إليها من أجل خسارة الوزن و تعزيز إفراز الحليب من الثدي ، إذ يجب أن تحتوي وجبات اليوم على هذه العناصر التي نقدمها في بعض النقاط :

  1. تعد الخضروات الخضراء من أفضل الأطعمة التي تحتاج إليها الأم بعد عملية الولادة لأنها غنية بالفيتامينات والمعادن ، إلى جانب أنها أفضل أطعمة الرجيم القليلة السعرات الحرارية، الأمر الذي يجعلها خيار جيد لخسارة الوزن، كما تساهم في تسريع التئام جرح العملية وتعزيز إنتاج وإفراز حليب الثدي.
  2. من الضروري تناول الأطعمة الغنية بمعدن الحديد الذي يعد من أهم وأفضل العناصر على الإطلاق بعد الولادة القيصرية، حيث يعمل معدن الحديد على رفع نسبة الهيموجلوبين في الدم وإنتاج كرات الدم الحمراء، الأمر الذي يحمي الأم من الإصابة بمرض فقر الدم الناتج عن خسارة الدم بسبب جرح العملية أو خسارة الدم خلال فترة النفاس ، ومن أبرز أطعمة معدن الحديد صفار البيض واللحوم الحمراء والمحار والفواكه المجففة.
  3. يفضل تناول الأطعمة الغنية بعنصر البروتين الذي يعمل على تسريع الشفاء من الولادة، كما يعزز من إنتاج المزيد من اللبن.
  4. ينصح بتناول الأطعمة الغنية بعنصر الكالسيوم مثل اللبن والزبادي، حيث تعمل هذه الأطعمة على الوقاية من ضعف العضلات وهشاشة العظام أثناء الرضاعة الطبيعية، خاصة أن أمراض العظام أكثر عرضة أثناء الرضاعة بسبب امتصاص الرضيع اللبن من الحلمة الغني بعنصر الكالسيوم وعناصر أخرى، يفضل تناول منتجات الألبان الخالية الدسم للمساعدة على التوازن بين الرضاعة وخسارة الوزن.
  5. تعد الحبوب الكاملة خيار جيد أثناء الرضاعة الطبيعية لفوائدها الصحية إلى جانب أنها تمنح للأم الشعور بالشبع.
  6. من الضروري تناول الأطعمة الغنية بالفيتامينات خاصة الفواكه والخضروات، حيث تعمل هذه الأطعمة على تعزيز الجهاز المناعي وحماية الأم من الأمراض الصحية، الأمر الذي يمنع الإصابة بأمراض يمكن نقلها للطفل من خلال الرضاعة ، ومن أهم الفيتامينات فيتامين سي الموجود في البرتقال واليوسفي.
  7. يفضل تناول الأطعمة الغنية بعنصر الألياف الذي يمنح الشعور بالشبع، الأمر الذي تساعد الأم على تقليل كمية الطعام وبالتالي خسارة الوزن، ومن فوائد عنصر الألياف الوقاية من الإمساك وتسريع التئام جرج العملية.
  8. ينصح بالحفاظ على تناول المزيد من السوائل والمياه للوقاية من مرض الجفاف والإمساك، كما تسرع السوائل من الشفاء من جرح العملية، ويعد مرض الجفاف أحد المشاكل الخطيرة التي يجب تجنبها بعد العملية لأنها تؤثر سلبياً على صحة الأم وعلى حليب الثدي.

رجيم المرضعات بعد الولادة القيصرية

متى يبدأ نزول الوزن بعد الولادة القيصرية

  1. تخاف الأمهات بعد الولادة القيصرية من أتباع أنظمة رجيم تؤثر سلبياً على إنتاج الحليب الطبيعي، الأمر الذي يجعل الأم تسأل عن أفضل وقت لأتباع نظام لخسارة الوزن، كما تسأل عن وقت نزول الوزن بعد الولادة القيصرية.
  2. يختلف وقت نزول الوزن بعد الولادة القيصرية باختلاف نوع الرضاعة ، حيث أن الرضاعة الطبيعية تسرع من إنقاص الوزن.
  3. لقد أشارت العديد من الدراسات إلى خسارة الوزن الزائد أثناء الحمل بعد عملية الولادة في فترة تتراوح من 6 أشهر إلى 12 شهر أثناء الرضاعة الطبيعية، وفي المقابل تحتاج الأم الذي ترضع بالحليب الصناعي إلى أتباع نظام رجيم لفقدان الوزن الزائد، وهذا يعني أن الرضاعة الطبيعية فرصة جيدة لخسارة الوزن.
  4. متى يبدأ نزول الوزن بعد الولادة القيصرية ، تشعر الأم بنزول في الوزن تدريجي بعد الولادة بثلاث أشهر كحد أقصى، الأمر الذي يمنحها الشعور بالارتياح النفسي.

  5. يمكن للأم أن تستعيد وزنها قبل الحمل في خلال فترة تتراوح من ستة أشهر إلى عامين، هذا يتوقف على فترة الرضاعة الطببعية والحالة الصحية للأم خاصة أمراض الغدة الدرقية، حيث تفرز الغدة الدرقية هرمونات مسئولة عن عملية التمثيل الغذائي، وبالتالي الإصابة بمشاكل في الغدة الدرقية يؤثر على نزول الوزن.
  6. ينصح الأم التي تستخدم الرضاعة الصناعية كبديل عن الرضاعة الطبيعية بضرورة الاستعانة بطبيب تغذية يساعدها على خسارة الوزن مع تسريع التئام جرح العملية.

نصائح للمرأة بعد الولادة القيصرية

نقدم بعض النصائح للأم بعد الولادة القيصرية التي تساعدها على تحقيق التوازن بين خسارة الوزن والرضاعة الطبيعية فيما يلي:

  1. ينصح بتناول الأطعمة الصحية الغنية بالعناصر والفيتامينات والمعادن لكونها أفضل الأطعمة اللازم تناولها بعد الولادة القيصرية لأنها تحفز الثدي على إنتاج الحليب ، كما تسرع من التئام جرح الولادة.
  2. أن أتباع نظام غذائي قاسي بعد الولادة القيصرية من الأمور التي يحذر أطباء التغذية منها لأنه يؤثر على صحة الجنين من خلال تقليل نسبة العناصر والمعادن الموجود في اللبن الطبيعي.
  3. أن فترة الرضاعة الطبيعية هي فترة مناسبة لخسارة الوزن الزائد أثناء الحمل من خلال تناول الأطعمة الصحية المفيدة القليلة الدهون والسعرات الحرارية، هذا الأمر يساعد على التخسيس دون أتباع أنظمة قاسية.
  4. أن الأم أثناء الرضاعة الطبيعية تتغذي لفردين، حيث تستفيد من جزء من الطعام بينما الجزء الثاني يصل للطفل عبر الحليب الطبيعي.
  5. بعد الولادة القيصرية، يمكن الاستعانة بالتمارين الرياضية التي تسرع من خسارة الوزن مثل المشي أو الجري أو الاشتراك في نادي رياضي بشرط أداء هذه التمارين بعد شهرين من الولادة، إذ يحذر من التمارين الرياضية خلال فترة النفاس أو أدائها قبل الاطمئنان على التئام جرج وخيوط الولادة.

فيديو عن وصفة رجيم سريع أثناء الرضاعة الطبيعية “رجيم المرضعات”

ملحوظة هامة:

  • يجب التنويه والإشارة إلى أن ما قدمانا ما هو إلا معلومات استرشادية وليس بديل عن استشارة الطبيب المختص، لذلك ينصح الأم بعد الولادة بالمتابعة مع طبيب تغذية ليضع لها رجيم المرضعات بعد الولادة القيصرية .

يمكنكم الاستفسار أو التعليق على مقال رجيم المرضعات بعد الولادة القيصرية ، ونوعدكم بالرد على الأسئلة حرصاً منا على مساعدة الأم على خسارة الوزن أثناء الرضاعة الطبيعية.

المصدر
Nutrition and Diet After Cesarean BirthDiet After C-section Delivery – Foods to Eat and AvoidHow to Lose Weight After a C-section Birth

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى