ما هو وزن الجنين في الشهر الثامن

شيماء محمد صدقي 13 ديسمبر، 2022
ما هو وزن الجنين في الشهر الثامن

ما هو وزن الجنين في الشهر الثامن

  • يبلغ وزن الجنين الطبيعي مع نهاية الشهر الثامن ومع اقتراب بداية الشهر التاسع 2.7 كيلو جرام، وقد يزيد أو ينقص بصورة قليلة تبعًا لعدد من المتغيرات.
  • يزيد وزن الجنين ليصل إلى هذا الحد بصورة تدريجية سريعة خلال هذا الشهر حيث أنه في بداية الأسبوع الواحد والثلاثين يكون حجم جنينك 1.6 كيلو جرام ثم يبدأ في الزيادة السريعة، أما عن طول الجنين الطبيعي فيكون حوالي 42 سم.
  • في الأسبوع الثاني والثلاثين يكون وزن جنينك قد قارب من 1.8 كيلو جرام، وفي الأسبوع الثلاث والثلاثين يكون قد وصل حوالي 2 كيلو جرام وطوله يصل إلى 44 سم.
  • في الأسبوع الرابع والثلاثين يكون وزن الجنين حوالي 2.3 كيلو جرام وطوله يصل 45 سم وهكذا تستمر الزيادة حتى يصل في أخر أسبوع من الشهر الثامن إلى 2.7 كيلو جرام وذلك نتيجة لتجمع الدهون حول الجسم بصورة سريعة في هذه الفترة.

ما هي الأطعمة التي تزيد وزن الجنين في الشهر الثامن

يوجد الكثير من الأكلات التي تساعد في زيادة وزن الجنين هذا الشهر من الحمل ولكن يجب قبل اللجوء إلى تناول الطعام أن تتأكدي من أن جنينك في وزنه الطبيعي ام لا ومن بين الأكلات الصحية المفيدة للجنين ما يلي:

  • الموز.
  • المكسرات وخاصة البندق واللوز وعين الجمل.
  • تناول العصائر الفريش الطازجة الغير محلاه بسكريات صناعية.
  • تناول حصص كافية من الفاكهة والخضروات على مدار اليوم.
  • الحليب والبيض.
  • البروتين.
  • السكريات الصحية.

يجب الابتعاد عن تناول هذه الأكلات حيث أنها تتسبب في نقص وزن الجنين

هناك العديد من الأكلات التي يجب على السيدة الحامل أن تبتعد عن تناولها تماماً خاصة في الثلث الأخير من الحمل حيث أنها قد تؤدي إلى نقص وزن الجنين أو عدم تغذيته بصورة صحيحة ومن بين هذه الأكلات ما يلي:

  • المشروبات الغازية بجميع أنواعها والكافيين.
  • جميع أنواع الأطعمة المعلبة والأغذية المحفوظة حيث أنه يضاف إليها ألوان صناعية ومكسبات طعم تكون ضارة على السيدة الحامل.
  • جميع أنواع الوجبات الغنية بالدهون حيث أنها سوف تؤثر بصورة سلبية على نمو الجنين.
  • الحلويات الدسمة والغنية بالسكريات الصناعية.

وزن الجنين في الشهر الثامن 2 كيلو

وزن الجنين في الشهر الثامن 2 كيلو، قد يكون هذا الأمر من الأمور المقلقة للكثيرين من السيدات ولكن يجب عليك سيدتي ان تعلمي أن وزن الجنين الطبيعي في بداية الشهر الثامن يكون حوالي 1.6 كيلو جرام، ويبدأ بالزيادة خلال أسابيع الحمل ليصل في نهاية الشهر الثامن ما بين 2.4 إلى 2.7، لذلك فإن وزن الطفل يكون طبيعي إذا كنت في منتصف الشهر الثامن، والأهم من ذلك هو التأكد من وصول الدماء له بصورة طبيعية، وكذلك مراعاة حجم الماء حول الجنين.

الوزن الطبيعي للجنين عند الولادة

عادة ما يبلغ الوزن الطبيعي للجنين عند الولادة ما بين 2.7 كيلو جرام إلى 4 كيلو جرام، إذا كان طفلك قد أتم فترة الحمل وولد في الفترة ما بين الأسبوع السابع والثلاثين وحتى الأربعين من الحمل، لكن إذا كان وزن الطفل أقل من 2.5 كيلو جرام عند الولادة هنا يكون الوزن منخفض ولكن يجب قياس حجم الخصر ومحيط الرأس من أجل التأكد من سلامة الجنين.

علامات زيادة وزن الجنين في الشهر الثامن

غالباً ما يزداد وزن الجنين في الشهر الثامن بمعدل تقريبي يصل إلى ربع كيلو في نهاية كل أسبوع من الحمل، أي أنه بنهاية الشهر من الممكن أن يكون قد ارتفع وزنه بمعدل واحد كيلوغرام كحد أقصى، وهذا ما يجعل الأم تشعر ببعض العلامات التي يمكن عبرها أن تتأكد من أن وزن الجنين قد زاد بالفعل في غصون هذا الشهر، أبرز هذه العلامات يكمن في الأتي:

  • عندما تشعر الحامل بانها تعاني من ضيق في التنفس مفاجئ وبالأخص في الثلث الأخير من الحمل فهذا يشير إلى أن الجنين يضغط على الرئتين بشكل واضح وهذا يُعني بإن الجنين يزداد وزنه بمعدل طبيعي، لذا على الأم لا تقلق نهائياً بشأن هذا الأمر لإن هذا الضيق في التنفس يكون بسبب زيادة وزن الجنين إلى جانب أن الجنين يبدأ في أن يحرك رأسه إلى أسفل الرحم استعدادً للولادة.
  • إلى جانب أن عندما تشعر الأم بالتقلصات بشكل دائم منذ بداية الشهر الثامن فهذا ما يطلق عليه الأطباء تقلصات براكستون هيكس أو التقلصات الكاذبة، التي تكون ناتجة عن تحرك عضلات الرحم بمعدل مرتفع أكثر من الطبيعي لمدة عدة دقائق، فهذه التقلصات تُعني بإن وزن الجنين يزداد بالإضافة إلى أن الجنين يبدأ في أن يهيأ نفسه إلى الولادة وذلك عبر قيام عضلات الرحم بالارتخاء لتسهيل عملية الولادة.
  • ومن أبرز العلامات التي تشير بإن وزن الجنين قد يزداد في الشهر الثامن هي عندما تلاحظ الحامل بان هناك قطرات بسيطة من الحليب تخرج من الثدي، حيث أن نزول تلك القطرات قبل أن يولد الجنين يشير إلى أن الجنين قد وصل إلى وزن معين جعل كافة أعضائه مهيئة وجاهزة للحظة الولادة، ولكن في حال إن كانت القطرات التي تنزل من ثدي الأم ذات لون أصفر فهذا معناه أن الثدي يقوم بتنظيف نفسه ليستعد إلى الرضاعة الطبيعية.

عوامل تؤثر في مقدار نمو الجنين

توجد مجموعة من العوامل التي تؤثر في نمو الجنين، قد تعيقه إلى أن يصل للوزن الطبيعي في الشهر الثامن، إلى جانب أن هناك عدة عوامل أخرى تساعد الجنين في أن يصل لوزنه المثالي في الشهر الثامن بكل سهولة، تتمثل تلك العوامل فيما يلي:

  • في حال إن كانت الأم تعاني من ارتفاع في معدل ضغط الدم في الجسم، فهنا يجب عليها بإن تقوم بزيارة الطبيب المختص حتى لا يؤثر ذلك بطريقة سلبية على الجنين ووزنه.
  • وفي حال إن أصيبت الحامل بأي من الأمراض المزمنة كالأمراض القلبية وأمراض الكلى والكبد المزمنة، وكذلك داء السكري فمن الممكن أن يتأثر وزن الجنين بهذا الأمر.
  • عندما تعاني الحامل من أي مشكلات في الجهاز التنفسي تجعل مقدار التنفس لديها يزداد فهذا قد يجعل الجنين يتأثر أيضا بهذا الأمر.
  • وفي حين إن كانت الأم تتبع نظام غذائي غير صحي مليء بالدهون الضارة المهدرجة مما يجعلها تتعرض للإصابة بفقر الدم هذا يؤدي إلى قلة معدل الأغذية الذي يصل إلى الجنين، مما يجعل وزنه لا ينمو على النحو الطبيعي.
  • وإذا كانت الأم تقوم ببعض العادات السيئة الضارة كالتدخين وشرب الكحوليات فهذا يؤثر بالطبع في أن يكون الجنين معرض لإصابة بعدة أخطار منها قلة الوزن، إلى جانب أن هذا قد يؤدي إلى حدوث عدة مشكلات في الرحم كانفصال المشيمة أو نمو بعض البكتريا الضارة في الأنسجة المحيطة حول الجنين.

أسئلة شائعة

كيف اعرف ان وزن الجنين كبير؟

في البداية عليكِ بإن تسألي طبيبك المختص حول ما هو المعدل الطبيعي لوزن الجنين، لأنه عادةً ما يتراوح الوزن الطبيعي للحنين ما بين 2.5 حتى 4.5 كيلوغرام، فإن فاق وزن الجنين 4.5 كيلوغرام فهذا يشير إلى أن وزنه قد زاد إلى حد كبير للغاية.

ما هو وزن الجنين الذي يتطلب عملية قيصرية؟

أشارت الأكاديمية الأمريكية لأطباء النساء والتوليد بضرورة قيام الطبيب بالتأكد من وزن الجنين قبل أن يلزم الحامل بضرورة إجراء عملية قيصيريه، لأنه لا يجب أن تتم عمليات الولادة القيصرية إلا للحوامل اللواتي بلغ وزن أجنتهم 4.5 كيلوغرام أو أكثر، وبالأخص للسيدات الحوامل المصابات بمرض السكر.