تجارب الولادة في نهاية الشهر الثامن أهم النصائح والإحتياطات

الولادة في نهاية الشهر الثامن

الولادة في نهاية الشهر الثامن ،  عندما تصاب الزوجة الحامل بمشاكل في المشيمة أو مضاعفات صحية يلجأ الطبيب إلى أتخاذ قرار الولادة المبكرة، الأمر الذي يشعر الأم بالخوف على صحة وحياة الجنين بسبب مخاطر الولادة قبل الشهر التاسع ، عبر أنا مامي نتناول الولادة المبكرة في نهاية الشهر الثامن بالتفصيل ومخاطرها على حياة الطفل ، فتابعونا.

  1. تحدث الولادة في نهاية الشهر الثامن قبل موعد الولادة الطبيعي بفترة زمنية تصل إلى ثلاث أسابيع أو أربعة أسابيع .
  2. يكون الجنين في الشهر الثامن قريب من اكتمال النمو ، الأمر الذي يجعل مخاطر الولادة في الشهر الثامن أقل من مخاطر الولادة في الشهر السابع.
  3. يقول أطباء النساء أن أغلب الأطفال بعد الولادة في الشهر الثامن يتم نقلهم إلى وحدة رعاية الأطفال حديثي الولادة (غرفة الحضانة) ويخرجون منها بعد الاطمئنان على صحتهم .
  4. بسؤال الأطباء عن مشاكل الولادة في الشهر الثامن ، أكدوا أن بعض الأطفال لا يحتاجون إلى رعاية طبية بينما أغلب الأطفال يعانون من مشاكل صحية أبرزها صعوبة التنفس والالتهاب الرئوي ، فضلاً عن مرض اليرقان.
  5. أشار الأطباء إلى خروج أغلب الأطفال بصحة جيدة من غرفة الحضانة، فالولادة المبكرة ليس خطيرة على حياة الطفل كما تظن أغلب الأمهات.

الولادة في نهاية الشهر الثامن

في أي أسبوع تحدث الولادة في الشهر الثامن

  1. تحدث الولادة في الشهر الثامن ما بين الأسبوع 31 من الحمل إلى الأسبوع 35 من الحمل.
  2. أن موعد الولادة الطبيعي يكون في الأسبوع الأربعين.
  3. في حالة الولادة في الشهر الثامن ، يلجأ بعض الأطباء إلى تأجيل الولادة إلى نهاية الشهر الثامن لزيادة نمو الجنين أو إعطاء حقن وأدوية للأم لتسريع نمو أعضاء الجنين خاصة الرئة، الأمر الذي يحمي الطفل من المضاعفات والمخاطر الصحية بعد الولادة.

انا في الشهر الثامن واحس بألم في المهبل

  1. تشعر العديد من الزوجات الحوامل بألم في المهبل في الشهر الثامن.
  2. يعد ألم المهبل من العلامات التي تحتاج إلى زيارة طبيب متخصص خاصة إذا كان ألم المهبل مصاحب بعلامات أخرى مثل ألم أثناء التبول أو نزول نزيف مهبلي أو نزول إفرازات مهبلية.
  3. تتعدد أسباب ألم المهبل ، لذا يكون من الضروري زيارة طبيب متخصص لمعرفة هل ألم المهبل طبيعي أم علامة خطيرة.

مين ولدت بالشهر الثامن وعاش الجنين

تخاف العديد من السيدات الحوامل من الولادة في الشهر الثامن بسبب مخاطرها ومضاعفاتها على صحة الجنين بل تعتقد بعضهن أن الجنين المولود في الشهر الثامن يموت ولا يعيش ، للرد على هذه المخاوف نقدم تجارب الأمهات اللاتي تعرضن للولادة في الشهر الثامن فيما يلي:

  1. قالت زوجة تعرضت للولادة في الشهر الثامن أنها كانت تخشى من الولادة المبكرة وكانت تعتقد أن الأطفال المولودين قبل موعدهم يموتون بعد الولادة بساعات أو عدة أيام، ولكن المفاجأة السارة أن طفلها الآن في المرحلة الابتدائية ويتمتع بالصحة الجيدة، مشيرة إلى معاناتها مع طفلها أثناء سن الرضاعة نظراً لإصابته بمرض الصفراء إلى جانب زيادة عدد مرات أرتفاع درجة حرارته بسبب ضعف جهازه المناعي.
  2. قالت زوجة حامل في الشهر الثالث أنها ولدت في الشهر الثامن أثناء حملها الأول وتم نقل الطفل إلى الحضانة بضعة أيام حتى يكون تحت الرعاية الطبية.
  3. قالت سيدة تملك طفلان أنها تعرضت في الحمل الأول إلى الولادة في الشهر الثامن وتعرضت في الحمل الثاني إلى الولادة في الشهر السابع، وأن الطفلان تم نقلهم إلى الحضانة بسبب ولادتهم بمشاكل صحية ، ولكن الطفلان الآن بصحة جيدة.
  4. قالت أم أنها كانت ضعيفة أثناء حملها إلى جانب إصابتها بمرض فقر الدم ، الأمر الذي جعلها تمر بمضاعفات صحية أدت إلى الولادة في الشهر الثامن ، كما ولد طفلها بمشاكل صحية في التنفس والرئة إلى جانب إصابته بالأنيميا الحادة، وتم نقله لمدة أسبوعان لوحدة الحضانة ، مشيرة إلى أنه الآن تعافي ويتميع بصحة جيدة.
  5. من خلال تجارب الأمهات في الولادة في الشهر الثامن يتضح أن الأطفال في الشهر الثامن يعيشون ولا يموتون ، في حالة وجود مشكلة صحية لدى الطفل يتم حجزه في وحدة الحضانة حتى الاطمئنان عليه، ومن ثم يعود إلى حضن أمه.

كيف احمي نفسي من الولادة في الشهر الثامن

من أجل الوقاية من مخاطر الولادة في الشهر الثامن تبحث العديد من الحوامل عن نصائح للمساعدة على الوقاية من الولادة في الشهر الثامن ، لذا نوضح أبرز النصائح المقدمة من أطباء النساء فيما يلي:

  1. تحتاج الزوجة الحامل في الشهر الثامن إلى زيارة الطبيب المشرف على الحمل مرة كل أسبوع أو أسبوعين من أجل الخضوع إلى فحص السونار الذي يبين الحالة الصحية للجنين.
  2. في الشهر الثامن من الحمل، قد حان الوقت لإجراء فحوصات ما قبل الولادة إلى جانب فحوصات المشيمة .
  3. من أجل الوقاية من الولادة في الشهر الثامن، يؤكد الأطباء على ضرورة تنظيم سكر الدم وضبط الدم .
  4. على الزوجة الحامل الراحة والابتعاد عن الضغط النفسي أو حمل الأوزان الثقيلة.
  5. يحذر الزوجة من أداء أعمال تنظيف المنزل في الشهر الثامن تجنباً من القيام بوضعيات الانحناء والثني ، وتجنباً من المجهود البدني .
  6. يجب التحدث مع طبيب النساء فور الشعور بأعراض الولادة أو أعراض تشير إلى مضاعفات صحية خاصة ملاحظة نزول نزيف مهبلي أو نزول ماء الجنين أو الشعور بألم في الحوض أو البطن.
  7. في حالة الشعور بأعراض المخاض، يجب الإسراع فوراً إلى أقرب مستشفى.

شكل الجنين في الشهر الثامن

تحتاج الزوجة الحامل في الشهر الثامن إلى معرفة شكل الجنين داخل الرحم ومراحل تطوره، هذا ما نقدمه فيما يلي:

  1. يزيد نمو وتطور جمجمة الجنين.
  2. يبدأ الجنين في الشهر الثامن في تحريك رأسه.
  3. يزيد الجنين في الشهر الثامن في الوزن والحجم مما يودي إلى زيادة ملحوظة في وزن الأم .
  4. يشهد الشهر الثامن تطور نمو الهيكل العظمي والعضلي للجنين.
  5. يزيد نضج الجهاز التنفسي للجنين ويصبح قريب من الاكتمال.
  6. يزيد نضج ونمو رئة الجنين وتصبح قريبة من الاكتمال.
  7. يزيد نمو وتطور الجهاز العصبي المركزي أكثر من الشهور السابقة.
  8. يزيد نمو  وتطور الجهاز الهضمي ويصبح قريب من اكتمال النمو والنضج.
  9. تنمو أعضاء الجنين بشكل أفضل ، كما تبدأ الكلى في القيام بوظيفتها.
  10. هذه أبرز مراحل نمو الجنين في الشهر الثامن، إذ يكون قريب من اكتمال النمو وليس مكتمل النمو ، حيث أن أي ولادة تحدث في الشهر الثامن تعرف بالولادة المبكرة.

ملحوظة هامة:

  • يجب التنويه والإشارة إلى أن ما قدمانا ما هو إلا معلومات استرشادية وليس بديل عن استشارة الطبيب المختص، لذا يكون من الضروري التحدث مع طبيب النساء حول أسباب الولادة في نهاية الشهر الثامن ، ومخاطرها وطرق الوقاية منها.

للمزيد يمكنكم متابعة :

يمكنكم الاستفسار أو التعليق على مقال الولادة في نهاية الشهر الثامن ، ونوعدكم  بسرعة الرد حرصاً منا على مساعدة الزوجة الحامل على الاطمئنان على صحة طفلها .

المصدر
Common Pregnancy Symptoms at 8 Months PregnantWhat happens in the eighth month of pregnancy?32 Weeks Pregnant

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى