تجربتي جاني طلق ونمت وراح – ما السبب ؟

سلفانا نعوم 31 أغسطس، 2023
تجربتي جاني طلق ونمت وراح – ما السبب ؟

يرتبط الطلق بحدوث مجموعة من الانقباضات المرتكزة في الرحم وأسفل البطن تمتاز بأنها قوية وأكثر إيلاماً من الدورة الشهرية وذلك لأنها من علامات اقتراب الولادة ونزول رأس الجنين أسفل استعداداً للدفع ، وانطلاقاً من هنا نوضح عبر موقع أنا مامي المزيد من المعلومات التفصيلية عن طلق الولادة وتجارب الأمهات مع طلق البارد ، فتابعونا.

جاني طلق ونمت وراح

  • جاني طلق ونمت راح وذلك بعد استمراه لعدة ساعات متواصلة كان يسبب لي الألم ، وكان الحمل في الشهر التاسع ، وحين أخبرت الدكتورة النسائية بذلك أشارت لي أن ذلك أمر طبيعي في الأسابيع الأخيرة من الحمل وأن ذلك من علامات اقتراب الولادة ، ويطلق عليه طلق كاذب.
  • سردت أحدى الأمهات أن طلق الشهر التاسع كان قوي خلال فترة النهار يتمركز أسفل البطن والرحم كما يمتد أسفل الظهر ، كان يتفاقم عند ممارسة شغل المنزل ، كما اختفى وراح عند الاستلقاء على الظهر والحصول على القدر الكافي من الراحة.
  • قالت أحدى الأمهات أن ألم الطلق مؤلم يعوق القدرة على الحركة وكان يأتي إليها بشكل متكرر في الشهر التاسع ، ولقد شعرت بالتعب وشربت شاي أخضر ونامت على الجانب الأيسر ، واستيقظت من النوم ولم تشعر بأي ألم ، مشيرة إلى أنه يحتاج لتجنب الإجهاد للتقليل من قوة الوجع الموجود في البطن والظهر.

طلق بارد يروح ويجي

  • طلق بارد يروح ويجي يعتبر من الأمور الطبيعية في الأسابيع السابقة للحمل وترجع إلى استعدادات الجسم للولادة خلال تليين وتفتيح عنق الرحم لنزول الجنين ، حيث يوضح الأطباء أن ألم الطلق البادر يكون متقطع وغير منتظم ،  وبالتالي يأتي ويختفي ثم يعود مرة أخرى ، وذلك على عكس طلق الولادة الذي يستمر حتى دفع الطفل من قناة المهبل.

تابعي أيضاً : الرحم مفتوح 1 سم والطلق خفيف

سبب حدوث طلق البارد

  • يعرف الطلق البارد بأنه عبارة عن مجموعة من التقلصات المتتالية في الرحم التي تقوم بدورها على الاستعداد للولادة من خلال توسيع عنق الرحم لينزل الجنين أسفل ، حيث يحفز ارتفاع هرمون الأوكسيتوسين على تلك الانقباضات التي تلعب دوراً هاماً في تسهيل الولادة الطبيعية.
  • تمر المرأة الحامل خلال الثلث الأخير من الحمل بانقباضات قوية في الرحم وأسفل البطن  تمتد لأسفل منطقة الظهر مما يثير القلق بحدوث ولادة مبكرة أو المخاض قد حان ، ولكن هي انقباضات مخاض كاذب لا تنتهي بالولادة وأنما تحفز عنق الرحم للتمدد بصورة تدريجية وصولاً للمقدار اللازم لنزول الجنين لإتمام الولادة والذي يصل مقداره إلى 10 سم لكي يتمكن الجنين من النزول أسفل قناة الولادة .
  • ويطلق على انقباضات الطلق البارد اسم (انقباضات براكستون هيكس) حيث تتسم بأنها متقطعة تأتي في مواعيد غير منتظمة تكون قوية ولكن تختفي خلال دقائق ، كما تتحسن مع تغيير وضعية الجسم  كالمشي أو محاولة النوم والاسترخاء على الفراش
  • ويمكن التفريق بين طلق البارد وطلق الولادة من خلال شكل الانقباضات حيث يتسم طلق المخاض الحقيقي يأتي بانتظام  كما يكون أكثر إيلاماً ، ولا يتحسن مع النوم أو تغير الوضعية وأنما ينتهي بالذهاب إلى المستشفى وإتمام الولادة ، وعادة يبدأ من الخلف ثم الإمام.

تابعي أيضاً :  ماذا يحدث للجنين أثناء الطلق

علامات تدل على طلق الولادة

هناك بعض الأعراض التي تشعر بها النساء الحوامل تخبرها بأنها في طلق الولادة وعليها التوجه للمستشفى المخطط فيها إنجاب الطفل ، وسوف نوضح ذلك :

توسيع عنق الرحم

  • في الأسابيع الأخيرة من الحمل يتسع عنق الرحم بصورة تدريجية وصولاً لمقدار 10 سم الذي بعده يحدث الطلق الحقيقي للولادة ، فكلما أتسع كلما زادت الانقباضات الرحمية كلما اقترب موعد الولادة  ، ولهذا ينصح الأمهات الحوامل بزيادة أخصائي طب النساء من بداية الشهر التاسع ومن نتائج الاختبارات الطبيعية يتمكن من تقييم موعد الولادة المتوقع.

نزول ماء الجنين

  •   يحدث نزول ماء الجنين نتيجة لتمزق الكيس الأمنيوسي المحاط بالجنين ويتسرب على شكل إفرازات مهبلية شفافة اللون أو بلون أصفر شاحب ، حيث يؤكد الأطباء أن الولادة تتم خلال فترة لا تتعدى 48 ساعة لتفادي إصابة الجنين بعدوى.

انقباضات الرحم

  • الشعور بانقباضات في الرحم قوية ومتتالية ومنتظمة لا تتحسن مع الحركة أو تغيير وضعية الجسم تعتبر من علامات الولادة الأكيدة ، حيث أنها تمتاز عن الطلق الكاذب بأنها أكثر انتظاماً وأكثر إيلاماً ، وعادة يصاحبها انكسار ماء الجنين.

تابعي أيضاً : علامات الولادة قبل الطلق

متى يختفي ألم الطلق

  • يقول الأطباء أن في الثلث الأخير من الحمل تعاني النساء الحوامل من انقباضات رحمية متتالية تأتي وتختفي ثم تعود مرة أخرى ، حيث تكون بصورة متقطعة ، وهذا يعتبر طلق كاذب ، إذ يختفي الألم بسرعة كما أن الحركة وتغيير وضعية الجسم يساعد على تخفيف الألم.
  • في المقابل أن ألم الطلق الحقيقي أكثر إيلاماً وانتظاماً حيث يستمر ولا يوجد طريقة تساعد على تخفيف الألم سوى الولادة وخروج الطفل من قناة المهبل للعالم الخارجي .

نصائح لتسكين ألم الطلق البارد

  • هناك بعض النصائح الموصى بها الأمهات الحوامل لتسكين ألم الطلق من بينها الحصول على القدر الكافي من الراحة بحيث يتم الابتعاد عن الإجهاد وشغل المنزل .
  • ينصح بالحصول على حمام دافئ أو وضع كمادات دافئة مكان الألم حيث تعمل كمسكن للألم بصورة طبيعية.
  • يمكن شرب مشروب دافئ كالزنجبيل أو الشاي الأخضر ، ولقد أشارت الأبحاث الطبية إلى دورهم الكبير في تخفيف آلام الطلق وتسكين وجع البطن وأسفل الظهر.
  • الحرص على المشي في الغرفة أو تغير وضعية الجسم حيث يؤكد الأطباء أنها من الطرق التي تسكن ألم الطلق البارد
  • الحرص على الاستلقاء على الفراش والحصول على قيلولة وينصح بالنوم على الجانب الأيسر لأنها تعتبر من الأوضاع الأكثر أمان فترة الحمل.

تابعي أيضاً : هل البندول يخفف ألم الطلق

نصائح تسريع الطلق البارد

  • أشارت بعض الدراسات العلمية لطرق تعمل على تسريع الطق البارد والتي يكون لها دور في تسهيل الولادة الطبيعية ، ولكن ينصح بأتباعها من بداية الشهر التاسع لتفادي الولادة المبكرة.
  • شرب شاي أعشاب مثل الزنجبيل أو القرفة أو الحلبة أو الميرمية حيث أظهرت الأبحاث أنها تعمل كمحفز للرحم وتساهم في تليين عنق الرحم لينزل الجنين أسفل مما يسرع المخاض.
  • تناول بعض المأكولات لتسريع الطلق البارد مثل بعض الفواكه كالتمر والبابايا والأناناس ، وأيضاً المأكولات الحارة والغنية بالتوابل .
  • يمكن ممارسة بعض التمارين الرياضية التي تساعد على توسيع الحوض لنزول الجنين أسفل مثل المشي أو الدحرجة على كرة الولادة أو تمارين القرفصاء.
  • العمل على تحفيز حلمات الثدي أو ممارسة العلاقة الجنسية مع الزوج حيث أن كلاهما يعمل على تحفيز إفراز هرمون الأوكسيتوسين  الذي يعمل كمنشط للرحم لتسهيل الولادة بدون ألم.

أسئلة شائعة

المغص الخفيف هل هو بداية طلق؟

نعم أن المغص الخفيف هو بداية الطلق ، ويعتبر من علامات المرحلة الأولى للمخاض كلما اقترب موعد الولادة تصبح الانقباضات أكثر إيلاماً.

هل يمكن ان يستمر الطلق لايام؟

نعم من الممكن أن يستمر الطلق أيام ، حيث يوضح الأطباء أنه يستمر من ساعات لأيام ، وفي الغالب يطول مع الحمل الأول ويقصر مع الحمل المتكرر.