مراحل تطور الجنين في الشهر الخامس الذكر

سلفانا نعوم 19 مايو، 2023
مراحل تطور الجنين في الشهر الخامس الذكر

الجنين في الشهر الخامس الذكر ، يبدأ في النمو والتطور داخل الرحم على وتيرة سريعة ويختلف في التطور الجسماني للجهاز التناسلي عن الجنين الأنثى ، هذا هو المعيار الأساسي للتحقق من جنس المولود المنتظر ، ولهذا نوضح عبر موقع أنا مامي أهم تطورات نمو  الجنين وعلامات تمتعه بصحة جيدة ، إليكم التفاصيل.

الجنين في الشهر الخامس الذكر

الشهر الخامس من الحمل ينتمي إلى المرحلة الثانية ويبدأ من الأسبوع 17 إلى الأسبوع 20 ، حيث يطرأ على الجنين العديد من التطورات التنموية التي تساعد على التحقق من جنس المولود المنتظر بدقة ، وسوف نوضح مراحل التطور في ذلك الشهر الحملي في حالة أن يكون الجنين ذكر.

  • يتطور الجهاز التناسلي للجنين الذكر خلال ذلك الشهر الحملي وبالأخص القضيب والخصيتين وكيس الصفن ، وهو ما يظهر خلال فحص الموجات الفوق الصوتية ، ويساعد أخصائي الفحص على تأكيد نوع الجنين.
  • يزيد حجم الجنين الذكر حيث يتراوح الوزن الطبيعي ما بين 150-300 جرام بينما يبلغ طوله حوالي 15 سنتيمتر ، ومنذ ذلك الحين يتسم نمو الجنين بانه يسير على وتيرة سريعة.
  • يبدأ شعر جسم الجنين في الظهور على الجلد في مناطق الجسم حيث يكون خفيف وشفاف كما تتكون طبقة من الدهون في جسم الطفل النامي ، والتي تساهم في حماية الجلد والبشرة .
  • يزيد تطور عظام وعضلات الجنين التي تتسم بالقوة كما تصبح أكثر كثافة ، ويعتبر ذلك أبرز التطورات كما من أسباب بداية الشعور بأول ركلات الجنين في ذلك الوقت.
  • يزيد تطور أعضاء وأجهزة جسم الجنين كاليدين والأصابع والقدمين بالإضافة إلى الدماغ والجهاز الهضمي والجهاز العصبي ، كما يزيد تطور حواس الجنين في ذلك الوقت ويكون قادر على سماع بعض الأصوات الخارجية.
  • بحلول الشهر الخامس تبدأ بصمات الجنين في التكوين والتشكيل .
  • يكون قادر على إصدار بعض الركلات الموجهة للبطن وبعض الحركات مثل مص الإصبع والتثاؤب.

تابعي أيضاً : شكل سونار البنت في الشهر الخامس

الجنين في الشهر الخامس البنت

يتشابه تكوين الجنين الذكر مع الجنين البنت في تكوين الأعضاء وأجهزة الجسم بالكامل باستثناء الجهاز التناسلي ، ولهذا نوضح أهم ملامح الجنين الأنثى.

  • في الشهر الخامس من الحمل يظهر البظر والشفرتين على هيئة ثلاثة خطوط بيضاء بشكل واضح تختلف من حيث الشكل عن العضو الذكري (القضيب) بعدما كانوا متشابهان في أسابيع الحمل السابقة ، وهو ما يساعد على التحقق من فحص العضو التناسلي لمعرفة نوع الجنين ذكر أو أنثى من خلال فحص السونار.
  • يبدأ تكوين الرحم عند الجنين الأنثى في خلال أسابيع الشهر الخامس ثم يزيد في التطور خلال مراحل الحمل اللاحقة.
  • في الأسبوع 20 من الشهر الخامس يحتوي المبيض على حوالي 6 – 7 مليون بويضة ، والتي تعتبر من أبرز التطورات الخاصة في الجهاز التناسلي الأنثوي.

تابعي أيضاً : الشهر الخامس من الحمل والجماع

دقة فحص نوع الجنين في الشهر الخامس

في الشهر الخامس من الحمل يعد الوقت مناسب لمعرفة نوع الجنين عبر الخضوع لفحص الموجات الفوق الصوتية وذلك بالتحقق من العضو التناسلي سواء كان القضيب عند الجنين الذكر أو البظر والشفرتين عند الجنين الأنثى ، وسوف نوضح نسبة الدقة في الفحص.

  • يشير أطباء النساء أن فحص السونار دقيق في الكشف عن نوع الجنين في الشهر الخامس وذلك من بداية الأسبوع 17 من الحمل بفعل وضوح الأعضاء التناسلية بين الجنسين ، وهذا على العكس من النتائج الغير دقيقة المرتبطة بأسابيع الحمل السابقة .
  • ويجب الإشارة إلى بعض العوامل المتحكمة في جنس الجنين مثل نوع فحص الموجات الفوق الصوتية وخبرة أخصائي الفحص ، ولكن أهم العوامل وضعية الجنين داخل الرحم حيث ترتبط صعوبات الفحص والنتائج الخاطئة بوضعية الجنين جالس مع قفل رجليه ، وذلك بفعل اختباء العضو التناسلي في تلك الوضعية.

تابعي أيضاً : أعراض الشهر الخامس من الحمل بولد

علامات سلامة الجنين في الشهر الخامس

أن حركة الجنين والشعور بها في الشهر الخامس أهم العلامات الجسدية التي تدل على سلامة الطفل النامي ، ومع ذلك لا يتم الاعتماد على ذلك فقط وأنما يتم التحقق من صحة الجنين عبر الاختبارات الطبية تحت إشراف الطبيب المختص ، ولهذا سوف نوضح الاختبارات المناسبة في الشهر الخامس.

  • فحص الموجات الفوق الصوتية : حيث يساعد على متابعة نبض قلب الجنين ووزن الجنين وشكل الرحم وقاع الرحم وموقع المشيمة ، وهو ما يساهم في الاطمئنان على سلامة الجنين وتشخيص أي مشكلة من أجل التعامل السريع معها.
  • فحص بزل السلي : يوصى الطبيب به في حالة الاشتباه في تشوهات الكروموسومات عند الجنين حيث يساعد على التشخيص المبكر لها ، ويتم من خلال إدخال إبرة رفيعة في البطن عبر الوريد السري ، وبالقرب من المشيمة ،  إذ يتم سحب عينة من بزل السلي الذي يحوي على عينة دم من الجنين ويتم في الأسبوع 18 حتى تكون الأوعية الدموية كبيرة بما يسمح لسحب الدم.
  • قياس الضغط : وذلك للمساعدة على تقيم عوامل الخطورة لارتفاع الضغط في الحمل والتي تسبب مشاكل صحية لكل من الأم والجنين ، وينصح للوقاية من ذلك بالابتعاد عن الكافين والموالح والتوابل والمأكولات الحارة.

تابعي أيضاً : أين يكون رأس الجنين في الشهر الخامس

حركة الجنين أسفل البطن في الشهر الخامس 

حركة الجنين أسفل البطن في الشهر الخامس من الحركات التي تشعر بها الكثيرات من الأمهات الحوامل في تلك المرحلة من الحمل ، وسوف نوضح السبب وهل يعد أمر طبيعي.

  • يشير الأطباء أن عادة تبدأ حركة الجنين ما بين الأسبوع 16 إلى الأسبوع 22 من الحمل ، حيث أنها تظهر في الشهر الرابع بينما تتأخر إلى الشهر الخامس في بعض الأحيان ، وتتسم في ذلك الوقت بأنها خفيفة وضعيفة للغاية.
  • يصدر الجنين ركلاته في مناطق متعددة من البطن ولكن تميل الأجنة إلى الركلة أسفل البطن أو المثانة وبالتحديد في الشهر الخامس ويعد ذلك أمر طبيعي ، ويعود إلى أنها المنطقة الأقرب إلى الجنين الجالس في الرحم.
  • وينصح في حالة انتهاء الشهر الخامس دون الشعور بركلات الجنين مراجعة الطبيب المختص للاطمئنان على الجنين واستبعاد المشاكل الصحية وراء ذلك.

نصائح الشهر الخامس من الحمل

هناك بعض النصائح الهامة في الشهر الخامس التي تساعد على الحصول على حمل سليم وصحي ، وهو ما يساهم في الوقاية من مشاكل الحمل.

  • تلبية الاحتياجات الغذائية للجنين من خلال أتباع الأم الحامل لنظام غذائي غني بالمعادن والفيتامينات ، حيث ينصح بالإكثار من مشتقات الحليب والبروتين والحبوب الكاملة والبقوليات والبيض والأسماك والدواجن واللحوم.
  • تناول المكملات الغذائية التي تساعد على إمداد الجنين بأهم المغذيات للتطور والتكوين السليم داخل الرحم ، ويكون لحمض الفوليك دور في وقاية الجنين من التشوه الخلقي.
  • الابتعاد عن الإجهاد البدني أو النفسي وذلك لأن الجنين يتأثر بهما ، ولهذا ينصح بتجنب شغل المنزل ورفع الأوزان الثقيلة ، فضلاً عن الابتعاد عن مسببات الضغط العصبي.
  • الحرص على تنظيم مستويات السكر والضغط في الدم وذلك للوقاية من سكري الحمل أو ارتفاع الضغط الحملي وما يصاحبهم من مضاعفات على الجنين.
  • تجنب استعمال أي دواء طبي بدون الحصول على موافقة من الطبيب المختص ، وذلك لاستبعاد خطورة الأدوية الممنوعة فترة الحمل والتي تؤثر بالسلب على نمو وصحة الجنين.