رعاية الأطفال

كيف اخلي ابني ينام متواصل .. ابني يستيقظ باكياً من النوم ماذا أفعل؟

كيف اخلي ابني ينام متواصل ، يعتبر هذا السؤال من الأسئلة الهامة التي تبحث العديد من الأمهات عن إجابة لها خاصة إذا كان الطفل رضيع، حيث يعاني العديد من الأطفال من مشكلة النوم المتقطع خلال فترة المساء، الأمر الذي يسبب الانزعاج والقلق لدى الأم نظراً لأن فترة المساء هي فترة الراحة والاسترخاء لها بعد قضاء يوم طويل في المنزل لتلبية احتياجات الزوج والأطفال، ولمساعدة الأم على تنويم الطفل بشكل متواصل سوف نقدم عبر موقع أنا مامي بعض النصائح التي تساعدها على ذلك، فتابعونا.

كيف اخلي ابني ينام متواصل

نقدم للأمهات بعض النصائح التي تساعدها على نوم طفلها بشكل متواصل، وهذه النصائح هي كالآتي:

  1. ينصح بتنظيم مواعيد نوم الطفل من خلال ضبط الساعة البيولوجية، وذلك من خلال تعويد الطفل على النوم في أوقات منتظمة مع الاستيقاظ في أوقات منتظمة.
  2. يمكن للأم أن تضع للطفل جدول يحتوي على مواعيد اللعب ،ومواعيد الطعام، ومواعيد المذاكرة، ومواعيد النوم، الأمر الذي يساعده على النوم المتواصل .
  3. يفضل عدم نوم الطفل في فترة النهار لأن ذلك يجعل الطفل ينام نوم متقطع في فترة المساء.
  4. ينصح بمساعدة الطفل على النوم في المساء من خلال أداء بعض الأنشطة التي تعمل على تهدئة أعصاب الطفل مثل قراءة قصة قبل النوم أو قراءة بعض سور لآيات القرآن الكريم.
  5. يمكن إعطاء للطفل قبل النوم حمام دافئ، الأمر الذي يعمل على تهدئة واسترخاء عضلات جسمه، وبالتالي ينام نوم هادي وعميق ومتواصل.
  6. يفضل منع الطفل عن اللعب بالألعاب المفضلة له قبل النوم، حيث أن هذه الألعاب تشد انتباهه إلى الاستيقاظ وتمنعه عن النوم.
  7. ينصح بالتأكد من شعور الطفل بالشبع قبل النوم، حيث أن الشعور بالجوع يجعل الطفل ينام نوم متقطع، إذا كان الطفل الرضيع يجب إعطائه جرعة رضاعة قبل النوم، وإذا كان غير رضيع ينصح بإعطائه وجبة غذائية خفيفة تساعده على النوم، إذ يحذر من تناول الأطعمة السكرية أو الأطعمة الدهنية لأنها تسبب خلل واضطرابات في النوم، كما تسبب للطفل مشكلة أنتفاخ المعدة، وبالتالي ينام نوم متقطع.
  8. يمكن إعطاء الطفل دمية صغيرة أثناء نومه للمساعدة على النوم.
  9. إذا كان الطفل رضيع، يجب تغيير الحفاضة قبل النوم، حيث أن الحفاضة المبللة أو المتسخة تجعل الطفل ينام نوم متقطع.
  10. يجب أن ينام الطفل في جو يشجعه على النوم مثل نوم الطفل في غرفة مظلمة أو غرفة بها ضوء خفيف إذا كان يخاف من الظلمة.
  11. يجب إطفاء أجهزة التلفزيون قبل نوم الطفل، حيث أن تشعيل هذه الأجهزة أثناء نوم الطفل تسبب له الانزعاج والقلق، الأمر الذي يجعله ينام نوم متقطع.
  12. يجب منع الطفل عن مشاهدة أفلام الرعب لأنها تؤثر سلبياً على نوم الطفل، وتسبب له الخوف، وبالتالي ينام نوم متقطع.

آيات تنويم الطفل بسهولة

أن سماع كلمة الله تساعد على استرخاء الأعصاب والشعور بالأمان والراحة النفسية، إذ ينصح الأمهات بتعليم الطفل وتحفيظه بعض الآيات القرآنية التي يرددها قبل النوم، الأمر الذي يساعده على النوم، وإذا كان الطفل رضيع يمكن مساعدته على النوم من خلال قراءة الأم بعض الآيات القرانية، وسوف نقدم بعض الآيات القرآنية التي تساعد الطفل على النوم فيما يلي:

  1. ينصح بقراءة سورة الفاتحة، حيث قال الله تعالى (الحمد لله رب العالمين، الرحمن الرحيم، مالك يوم الدين، إياك نعبد وإياك نستعين، اهدنا الصراط المستقيم، صراط الذين أنعمت عليهم، غير المغضوب عليهم، ولا الضالين) صدق الله العظيم.
  2. ينصح بقراءة سورة القلق، حيث قال الله تعالى ( قل أعوذ برب الفلق، من شر ما خلق، ومن شر غاسق إذا وقب، ومن شر النفاثات في العقد، ومن شر حاسد إذا حسد) صدق الله العظيم.
  3. ينصح بقراءة سورة الناس، حيث قال الله تعالى (قل أعوذ برب الناس، ملك الناس، إله الناس، من شر الوسواس الخناس، الذي يوسوس في صدور الناس، من الجنة والناس) صدق الله العظيم.
  4. ينصح بقراءة سورة الإخلاص، حيث قال الله تعالى (قل هو الله أحد، الله الصمد، لم يلد، ولم يولد، ولم يكن له كفوًا أحد) صدق الله العظيم.
  5. ينصح بقراءة سورة الكهف آية (109)، حيث قال الله تعالى (قل لو كان البحر مدادًا لكلمات ربي، لنفد البحر قبل أن تنفد كلمات ربي، ولو جئنا بمثله مدداً).
  6. ينصح بقراءة سورة البقرة آية (285، 286)، حيث قال الله تعالى (آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْهِ مِن رَّبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ ۚ كُلٌّ آمَنَ بِاللَّهِ وَمَلَائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لَا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِّن رُّسُلِهِ ۚ وَقَالُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا ۖ غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا ۚ لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ ۗ رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا ۚ رَبَّنَا وَلَا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا ۚ رَبَّنَا وَلَا تُحَمِّلْنَا مَا لَا طَاقَةَ لَنَا بِهِ ۖ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا ۚ أَنتَ مَوْلَانَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ) صدق الله العظيم).

أسباب النوم المتقطع عند الأطفال

تتعدد أسباب النوم المتقطع عند الأطفال، وسوف نقدم أبرز هذه الأسباب فيما يلي:

  1. ينتج النوم المتقطع للطفل عن شعور الطفل بالجوع، الأمر الذي يجعله يستيقظ من النوم، لذا يجب التأكد من شعور الطفل بالشبع قبل النوم.
  2. ينتج النوم المتقطع للطفل عن شعور الطفل بالتعب أو الإعياء مثل ارتفاع درجة الحرارة.
  3. ينتج النوم المتقطع للطفل عن إصابة الطفل بمشاكل في الجهاز الهضمي مثل الشعور بالانتفاخ.
  4. ينتج النوم المتقطع للطفل عن تبلل الحفاضة للطفل الرضيع.
  5. ينتج النوم المتقطع للطفل عن شعور الطفل بحرارة الجو أو برودة الجو.
  6. ينتج النوم المتقطع للطفل عن شعور الطفل بالخوف، إذ يختلف أسباب شعور الطفل بالخوف منها الأحلام والكوابيس التي يحلم بها أو سماعه لصوت ضوضاء.
  7. ينتج النوم المتقطع للطفل عن إضاءة غرفة النوم، إذ يجب إطفاء الإضاءة قبل نوم الطفل، فالطفل ينام على الظلام أو الإضاءة الهادئة، بينما الإضاءة القوية تشد انتباهه وتجعله يستيقظ من النوم أو ينام نوم متقطع.

هل يوجد علاقة بين التسنين والنوم المتقطع للأطفال الرضع؟

نعم، يوجد علاقة بين التسنين والنوم المتقطع للأطفال الرضع، حيث أن الطفل الرضيع في فترة التسنين يشعر بألم يجعله ينام نمو متقطع.

ابني يستيقظ باكياً من النوم ماذا أفعل؟

هذا يحدث للعديد من الأطفال الصغار، إذ ينتج عن شعور الطفل بالخوف ، تحدثي مع طفلك عن أسباب بكاءه، وإذا كان الطفل رضيع قومي باحتضانه حتى يهدئ، حضن وقبلة الأم من أهم عوامل شعور الطفل بالأمان والاحتواء، حيث يوجد العديد من الأسباب التي تجعل الطفل خائف ويستيقظ من النوم باكياً منها الكوابيس والأحلام المزعجة أو سماع صوت ضوضاء.

يوجد العديد من الطرق البسيطة التي تساعد الأم على تنويم طفلها بشكل متواصل، وهذا ما قدمانا لكم عبر مقال كيف أخلي ابني ينام متواصل ، كما ينصح قبل نوم الطفل قراءة بعض الآيات القرآنية التي تساعده على النوم المتواصل.

المصدر
7 Tips and Tricks for Getting Kids to Sleep at Night10 Tips to Get Your Kids to Sleep

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى