تربية الأطفال

كيف أعلم طفلي القراءة السريعة (نصائح للأم قبل تعليم الطفل القراءة )

كيف أعلم طفلي القراءة السريعة ؟ تعتبر القراءة واحدة من أهم المهارات التي يجب أن يتعلمها الطفل منذ الصغر، حيث أن تأخر تعلم القراءة يقف عائق أمام التحصيل الدراسي للطفل، كما يقلل من قدرته على التواصل مع الآخرين، وأيضا تعد القراءة أساس لتطوير مهارات الطفل العقلية والذهنية والاجتماعية، لهذا الأمر قال الأجداد عن أهمية القراءة أنها غذاء للعقل والروح، ونظراً لأهمية القراءة، تبحث العديد من الأمهات عن طرق بسيطة لتعليم الطفل القراءة بشكل سهل وبسيط ومشوق، لذلك نقدم عبر موقع أنا مامي الذي يحرص دائماً على طرح وتقديم كل الأمور المتعلقة بالمرأة والطفل طرق تساعد الأم على تعليم القراءة للطفل بشكل سريع، فتابعونا.

كيف أعلم طفلي القراءة السريعة

نقد م للأمهات بعض الطرق التي تساعدها على تعليم طفلها القراءة، وهذه الطرق هي كالآتي:

  1. يجب أن تعلمي طفلك القراءة منذ الصغر، قومي بشراء كتاب صغير واقرئيه مع طفلك.
  2. في بادي الأمر علمي طفلك طريقة كتابة ونطق الحروف الأبجدية بشكل صحيح وصائب، كما يمكنك الاستعانة بكتب تقدم هذا من خلال ربط الحرف الأبجدي بالحيوان مثل ربط حرف الألف بحيوان الأسد، هذا يساعده على تعلم القراءة بشكل سريع، كما يمنحه بعض المعلومات التي يحتاج إلى معرفتها في عمره الصغير.
  3. علمي طفلك في بادي الأمر كيف يقرأ وبكتب اسمه بشكل جيد.
  4. يمكنك الاستعانة بشبكة الأنترنت لتعليم الطفل القراءة، إذ يوجد عبر مواقع الأنترنت الإلكترونية العديد من التطبيقات التعليمية التي تساعد الطفل على تعلم القراءة، إلى جانب تنمية مهارات الطفل العقلية والحركية واللفظية.
  5. خصصي وقت للقراءة مع طفلك لا يقل عن نصف ساعة يومياً، قومي فيها بالقراءة مع الطفل، ثم أطلبي منه إعادة قرائها مرة أخرى، هذا يساعدك على معرفة مخارج ألفاظ الطفل، ومدي قدرته على قراءة الكلمات والعبارات بشكل صحيح.
  6. علمي طفلك التمييز في النطق والكتابة بين الحروف المتشابه مثل التمييز بين حرف الدال والذال (د -ذ ) ، هذا يساعده على عدم الخلط بينهم أثناء القراءة.
  7. شجعي طفلك على القراءة بشكل غير مباشر، على سبيل المثال أثناء مشاهدته للتليفزيون قومي بقراءة كتاب يتحدث عن الطبخ أو قومي بقراءة مجلة تتحدث عن الفن أو الموضة ، هذا يجعل طفلك شغوف ومشوق للقراءة لأنك قدوة ومثال جيد له.
  8. شجعي طفلك أن يعتمد على نفسه في القراءة، أطلبي منه أن يقرأ، وأنك سوف تسمعي ما يقوله، وفي حالة قيامه بالقراءة بشكل صحيح سوف تمنحي له هدية جميلة يقوم هو باختيارها.

ابني ضعيف في القراءة والكتابة

يعاني العديد من الأطفال من ضعف في تعلم الكتابة، إذ يرجع ذلك إلى عدم تعلم الطفل القراءة بشكل صحيح، فالقراة أساس الكتابة، لذلك يكون الحل هو تعلم الطفل القراءة منذ الصغر، وسوف نقدم للأمهات بعض النصائح التي تساعدها على تعلم طفلها القراءة، وهذه النصائح هي كالأتي:

  1. علمي طفلك كيف ينطق كل حرف أبحدي على حدة ، كما وضحي له الفرق بين طريقة نطق وكتابة كل حرف وأخر، والفرق بين الحروف المتشابه من حيث النطق والكتابة.
  2. قومي بشراء لوحة من المكتبة تحتوي على الحروف الأبجدية، ثم ضعيها في غرفة نومه لكي تكون أمامه، واطلبي منه قرائها ثلاث مرات في اليوم بشكل صحيح.
  3. عند تعلم الطفل كيفية قراءة كل حرف أبحدي بشكل صحيح، يمكنك أن تعلمي طفلك قراءة بعض الكلمات والعبارات البسيطة السهلة، اختاري كلمات وعبارات سهلة النطق و بسيطة المعنى لكي يستطيع الطفل فهمها، يمكنك الاستعانة بكتب الأطفال لاختيار هذه الكلمات والعبارات.
  4. عند اختيار العبارات، اهتمي بأن تكون الكلمات الموجودة بداخل الجمل والعبارات مكونة من أحرف قليلة كالكلمات التي تتكون من 3 أحرف لأنها سهلة النطق ويستطيع قرائها بسهولة.
  5. قومي بتشغيل أغنية للأطفال يحبها طفلك، ثم أطلبي منه ترديد مقطع من الأغنية، فالأغاني تساعد الطفل على القراءة السريعة.
  6. قومي بشراء قصص مصورة للأطفال من المكتبة، أنها وسيلة مشوقة للطفل لكي يتعلم القراءة.
  7. يمكنك استخدام الهواتف الذكية من أجل تعليم الطفل القراءة، أنها وسيلة جيدة لتعليم الطفل عند استخدامها الاستخدام الصحيح، كما أنها من أكثر الوسائل الحديثة التي يحبها الطفل ويفضل قضاء وقت طويل عليها، قومي بتحميل بعض الكتب الإلكترونية من أجل تعليم الطفل القراءة.

كيف اعلم طفلي القراءة والإملاء

تلاحظ بعض الأمهات تدني في مستوى الإملاء عند الطفل، إذ يرجع ذلك إلى ضعف القراءة عند الطفل، لذلك نقدم للأمهات بعض النصائح التي تساعدها على تعليم طفلها القراءة، وهذه النصائح هي كالآتي:

  1. إذ لاحظتي بطء في تعلم الطفل للقراءة يمكنك تشجيعه، لا تجعلي الملل يدخل قلبك، فتعليم الطفل يحتاج إلى صبر وبال طويل.
  2. أجعلي طفلك مشوقاً إلى القراءة من خلال أختيار أفضل كتاب يحبه الطفل، يمكنك أن تصطحبي طفلك أثناء شراء الكتاب، واطلبي منه اختيار الكتاب المفضل له الذي يتناسب مع ميوله.
  3. عند قيامك بالقراءة معه طفلك أفتحي مجال للنقاش والحوار والتفاعل من خلال توجيه عدة أسئلة للطفل حول موضوع الكتاب، شجعي طفلك أن يسأل عند عدم فهمه لشئ.
  4. أطلبي من طفلك أن يركز أثناء قرائك للكتاب لأنه سوف يردد ما تم قراءته مرة أخرى، هذا يجعل ابنك في أعلى معدل من التركيز والانتباه.
  5. يفضل أن تشجعي طفلك على القراءة الجيدة من خلال شراء لعبة جديدة كان يرغب الطفل فيها في حالة تعلمه للقراءة في وقت قصير.

أهمية تعلم الطفل للقراءة

نقدم للأمهات فوائد القراءة وأهميتها في حياة ومستقبل الطفل، إذ تتمثل أهمية تعلم القراءة فيما يلي:

  1. من خلال القراءة يستطيع الطفل التواصل مع الأسرة ومع المجتمع بشكل عام.
  2. تعد القرأة أهم عوامل التحصيل المدرسي الجيد للطفل، فالطفل الذي يعاني من مشاكل في القراءة لديه مشكلة في فهم المواد الدراسية، وأيضاً يعاني من تدني المستوى الدراسي، الأمر الذي يدفعه إلى الرسوب.
  3. تنمي القراءة مهارات الطفل العقلية والذهنية والاجتماعية.
  4. تمنح القراءة للطفل معلومات عن البيئة الخارجية المحيط به.
  5. تمنح القراءة للطفل الثقة بالنفس، إذ أن الطفل الذي يعاني من مشكلة ضعف القراءة يعاني من فقدان الثقة بالنفس لأنه يقارن بين نفسه وبين زملائه في المدرسة.
  6. تزيد القراءة من قدرة الطفل على التركيز والاستيعاب.
  7. تعمل القراءة على تزويد المعلومات الموجودة في ذهن وعقل الطفل.

نصائح للأم قبل تعليم الطفل القراءة

نقدم للأمهات بعض النصائح التي يجب أن تعرفها قبل أن تبدأ في تعليم الطفل القراءة، إذ تتمثل هذه النصائح فيما يلي:

  1. يجب أن تعرفي أن الله عز وجل منح لكل طفل موهبة خاصة، وأن يوجد فروق فردية بين الأطفال تتعلق بقدرتهم على تعلم القراءة والكتابة والإملاء، لذلك يحذر من مقارنة الطفل بطفل أخر في العائلة، هذا يقلل من ثقته بنفسه.
  2. أبعدي عن استخدام أسلوب الإيذاء المعنوي أو الجسدي مع الطفل لأنه يؤثر سلبياً على شخصية الطفل، إذ لاحظتي بطء في قدرة الطفل على تعلم القراءة احذري من ضربه أو توجيه له عبارات وألفاظ تحمل شتائم أو مقارنات بأطفال أخرى.
  3. استخدمي أسلوب التشجيع والمدح مع الطفل لأنه يزيد من ثقته بنفسه ويدفعه إلى التعلم بشكل أسرع وأفضل، إذ قام الطفل بالقراءة الصحيحة شجعي طفلك بعبارات مثل “برافو”، “أنت شاطر وممتاز”، أنت رائع اليوم” ، هذه العبارات لها تأثير إيجابي على الحالة النفسية للطفل.

يوجد العديد من الكتب التي تقدم بعض النصائح للأم من أجل تربية الطفل وتعليمه لمهارة القراءة والكتابة، يمكنك الاستعانة بها من أجل تعلم الطفل القراءة السريعة، وفي ختام مقال اليوم نرجو أن يكون مفيد فيما يتعلق بإجابة سؤال كيف أعلم طفلي القراءة السريعة.

المصدر
How to Teach Your Children to Read Faster & Comprehend BetterHow to Teach Kids to Read: 10 Simple Steps to Try at Home

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى